أمين عام الناتو: روسيا لا تمثل خطرا مباشرا على أي من أعضاء الحلف

عبد ضعيف

عضو مميز
إنضم
17 يوليو 2011
المشاركات
3,882
التفاعل
3,229 0 0
أمين عام الناتو: روسيا لا تمثل خطرا مباشرا على أي من أعضاء الحلف
تاريخ النشر:04.06.2015 | 15:09 GMT |

92.9K
557066eec46188dd558b45e7.jpg

Reuters أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ

لا يرى أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ في الوقت الراهن "خطرا مباشرا يهدد أيا من دول الحلف من الشرق"، على الرغم من إقراره بوجود عقبات عدة تحول دون استئناف التعاون مع روسيا.

وقال ستولتنبرغ في تصريحات لهيئة الإذاعة النرويجية الخميس 4 يونيو/حزيران: "إننا نريد أن نتعاون مع روسيا. لكن الشرط الأساسي للتعاون مع الجار يكمن في احترام الأخير للحدود. أما روسيا فلا تحترم بعض الحدود".

وبشأن القضايا التي تعرقل التقارب بين روسيا والناتو، أشار أمين عام الحلف إلى أحداث القرم وزعزعة الوضع في أوكرانيا، والحملة واسعة النطاق لإعادة تسليح الجيش الروسي، وإجراء تدريبات للقوات المسلحة الروسية دون إبلاغ الجيران مسبقا، وخروج روسيا من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا، والوضع حول معاهدة إتلاف الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

وأضاف: "نحن مهتمون بالتعاون وعقد معاهدات حول نزع السلاح، لكننا نضطر للقيام بالرد عندما تتصرف روسيا بهذا الأسلوب الذي تعتمده على مدى السنوات الماضية". وذكر أن العلاقات بين روسيا والناتو أصبحت أقل قابلية للتنبؤ في الآونة الأخيرة.

يذكر أن ستولتنبرغ يقوم بزيارة رسمية للنرويج تستغرق 3 أيام. وقد تفقد أمس الأربعاء القاعدة الرئيسية لسلاح الجو النرويجي في مدينة بودو والتي تجري فيها تدريبات "Arctic Challenge" الدولية واسعة النطاق. وأعلن خلال زيارته للقاعدة أن الناتو سيعزز وجوده في منطقة القطب الشمالي.

المصدر: تاس
 
مراقبون دوليون يسجلون تحرك أسلحة ثقيلة على خط التماس مع دونيتسك
تاريخ النشر:04.06.2015 | 09:03 GMT |

آخر تحديث:04.06.2015 | 11:19 GMT |

101.6K
557009d8c46188d7748b458f.jpg
Reuters مراقبون دوليون في شرق أوكرانيا

أصدرت بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا تقريرا خاصا حول القتال في منطقة بلدة ماريينكا الذي بدأ صباح الأربعاء 3 يونيو/حزيران.

وسجل التقرير مشاهدت المراقبين الدوليين مساء الثلاثاء وفجر الأربعاء في المناطق التابعة لـ"جمهورية دونيتسك الشعبية"، حيث يتواجدون.

وأظهر التقرير أن المنطقة التي تقع على خط التماس شهدت خرقا لهدنة مينسك إذ تعرضت أكثر من 100 مرة من جهة الغرب والشمال الغربي لإطلاق نيران بأسلحة خفيفة وثقيلة من مواقع تقع على بعد 1 إلى 5 كيلومترات من موقعهم.

كما تحدث التقرير عن تحرك آليات عسكرية ثقيلة بمنطقة تحت سيطرة "دونيتسك الشعبية"، بينها دبابات من نوع "تي-64" و"تي-72" ومدفعية من عيار 122 مليمترا وقافلة من المصفحات وشاحنات عسكرية تحمل منظومات للدفاع الجوي.

وأضاف التقرير أن دورية بعثة المراقبة شهدت صباح الأربعاء شرق ماريينكا 7 دبابات من نوع "تي-64" تتجه إلى الغرب وسمعت كذلك أصوات إطلاق النار من راجمات الصواريخ والهاون وكذلك إطلاق صواريخ من نوع "غراد".

ولم يتمكن المراقبون، بحسب تقريرهم، الاتصال صباح الأربعاء بكبار مسؤولي "دونيتسك الشعبية" في محاولة لوقف القتال في منطقة ماريينكا.

من جهة أخرى أشار التقرير إلى أن بعثة المراقبة الخاصة تلقت رسالة من وزارة الدفاع الأوكرانية أكدت أن القوات الأوكرانية ستنشر أسلحة ثقيلة على خط التماس لاستخدامها في حال مواجهة "خطر حقيقي" بسبب القتال في ماريينكا، الذي بدأ بحسب وزارة الدفاع الأوكرانية في الساعة السادسة صباح الأربعاء.

وأكد الجانب الأوكراني في وقت سابق أنه استخدم الأسلحة الثقيلة للتصدي لهجوم "دونيتسك الشعبية".

وبحسب التقرير فإن ممثل القوات المسلحة الروسية في المركز الخاص للمراقبة والتنسيق أعلن أن نظام الهدنة في منطقة ماريينكا سيدخل حيز التنفيذ في الساعة الخامسة مساء الأربعاء. وأكدت قيادة العملية الأمنية الأوكرانية وكذلك وزارة الدفاع لـ"دونيتسك الشعبية" مساء الأربعاء أن ماريينكا تخضع لسيطرة الحكومة الأوكرانية.

وكانت قوات "جمهورية دونيتسك الشعبية" قد أعلنت أن مدينة دونيتسك ومعظم بلدات الجمهورية الواقعة على طول خط التماس تعرضت منذ صباح الأربعاء لقصف مكثف من من المدفعية الأوكرانية، ما أسفر عن مقتل نحو 20 شخصا وجرح 110 آخرين.

وأكد المتحدث باسم قوات دونيتسك إدوارد باسورين أن قيادة الجيش الأوكراني هي التي أعطت الأوامر بإطلاق النار على مدن "دونيتسك الشعبية" وبلداتها وأن القصف لم يكن نتيجة لمبادرة ما يسمى بكتائب المتطوعين.

بدوره أعرب دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن عن القلق العميق إزاء تصعيد الوضع في منطقة دونباس، محملا القوات الأوكرانية مسؤولية الاستفزاز.

المصدر: "إنترفاكس"
 
عودة
أعلى