العبادي في موسكو اليوم على رأس وفد عسكري واقتصادي

ahmedessa

عضو
إنضم
3 يناير 2010
المشاركات
7,991
التفاعل
26,133 1 0
بدأ رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، يوم الأربعاء، زيارة رسمية إلى دولة روسيا الاتحادية على رأس وفد عسكري واقتصادي كبير لبحث عدد من مسائل التعاون الثنائي بين الدولتين ولاسيما في مجالات التبادل التجاري والاستثمار والطاقة والتسليح.


وأعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك" الروسية الأربعاء، أن رئيس الوزراء العراقي، يسافر إلى العاصمة الروسية موسكو، مساء اليوم، في زيارة رسمية.

وأضاف الحديثي، أن وفداً حكومياً رفيع المستوى، يضم عدداً من المسؤولين العسكريين والاقتصاديين، يرافق رئيس الوزراء العبادي، في زيارته إلى موسكو، لبحث جملة من القضايا المهمة بين البلدين.


كان الكرملين أعلن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي الخميس مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في موسكو التعاون بين البلدين والتطورات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرا إلى أن اللقاء سيركز على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، لا سيما في مجالات التبادل التجاري والاستثمار والطاقة.
كان مسؤول عراقي، قال في وقت سابق إن العبادي سيناقش مع المسؤولين الروس مسائل عدة بما في ذلك الاستثمارات الروسية في العراق، والتعاون العسكري والتقني بين البلدين، وقضايا دولية وإقليمية.

ومن المقرر أيضا مناقشة الدعم العسكري والمعلوماتي لبغداد، ومسائل إمدادات الأسلحة إلى قوات الأمن العراقية.

وأفادت مصادر عراقية أن الزيارة ليست مرتبطة بالأحداث والتطورات الأمنية بمحافظة الأنبار، رغم تزامنها مع تلك التطورات، مؤكدة أن الزيارة متفق عليها مسبقاً وجاءت بناء على دعوة رسمية مسبقة من الجانب الروسي.

ويتوقع أن يستعرض العبادي التطورات الأخيرة، إلى جانب الأسباب الأساسية للزيارة وهي تعزير العلاقات الثنائية بين البلدين وملف الاستثمار وجذب الشركات الروسية إلى العراق.

ويرى مراقبون أن الزيارة ستبحث ملف الدعم الدولي في مجال تسليح وتدريب القوات العراقية المسلحة، الذي يفرض نفسه بقوة على مائدة المباحثات بين الجانبين.

وستتصدر مسألة التسليح والمعدات العسكرية التي يحتاجها العراق في حربه ضد الجماعات الإرهابية قائمة القضايا التي يبحثها رئيس الوزراء العراقي في موسكو، بيد أن الأسلحة والمعدات ونوعيتها تخضع، في العادة، لتقييم خبراء وزارة الدفاع لتحديد احتياجات المؤسسة العسكرية منها في الحرب التي يخوضها العراق.


© REUTERS/ Sergei Ilnitsky
 
كشف المحلل السياسي العراقي البارز أحمد الأبيض لـ"سبوتنيك"، الخميس، عن صفقة سلاح روسية بمبلغ 4,5 مليار دولار أمريكي، يعتزم رئيس وزراء العراق حيدر العبادي إبرامها في موسكو، خلال زيارته لها.


وأوضح الأبيض، أن الصفقة قديمة، وكان رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، قد أبرمها في العام 2012، لكنها لم تُفعّل بسبب ما تداول آنذاك، عن ارتباطها "بشبهات فساد".

وأضاف الأبيض، أن الصفقة التي يسعى العبادي لتفعيلها مع الجانب الروسي، تتعلق بمنظومة الدفاع الجوي، ومروحيات "صائد الليل"، وصواريخ، وقطع غيار، ودبابات ومدرعات، تحتاجها القوات العراقية في عملياتها لدحر الإرهاب من البلاد.

وألمح المحلل السياسي العراقي إلى مشكلة في تسديد ثمن الصفقة، وذلك بسبب أزمة مالية خانقة يمر بها العراق، مشيراً إلى حاجة القوات العراقية الماسة والضرورية للأسلحة الروسية.

وأشار الأبيض إلى أن 60% من السلاح العراقي هو روسي، وتوقع أن يخسر رئيس الوزراء العراقي، بخطوته تلك، الدعم الأمريكي في القضاء على الإرهاب المتمثل بتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وبيّن الأبيض عدم ارتياح الجانب الأمريكي من زيارة العبادي إلى روسيا، مشيراً إلى ما صرح به قبل توجهه إلى موسكو، بأنه "لدينا عقود تسليح كثيرة مع روسيا وسيتم تفعيل المتلكئ منها خلال الزيارة".

ويبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في موسكو، الخميس، التعاون بين البلدين، وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، ومكافحة الإرهاب.



:إقرأ المزيد
 
صفقة سلاح ومليارات ستهدر على جيش لا وطني وطائفي متناحر ويتلقى تعليماته من قادته بطهران
حرام والله
وبنهايه المطاف كل هذه الاسلحه تستولي عليها داعش بارده مبرده ومجانا زي كل مره
الاجدر بالعبادي اطعام لاجئ الانبار و ايوائهم
 
1013801174.jpg

روسيا تؤكد للعبادي استعدادها لتطوير الجيش العراقي
أكد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف لنظيره العراقي حيدر العبادي الذي يزور موسكو، الخميس، استعداد روسيا الاتحادية لتطوير قدرات الجيش والشرطة العراقية، لاقتلاع الإرهاب.

وتطابقت وجهات النظر بين رئيسي وزراء العراق وروسيا على ضرورة حل الأزمة السورية، لقطع تمويل الإرهاب الوافد للعراق.

ودعا العبادي، خلال لقاء منفرد مع نظيره الروسي، إلى حل الأزمة في سوريا بالطرق السلمية، مؤكداً أن "استمرار الوضع على ما هو عليه في الأراضي السورية، يخدم تنظيم "داعش" والتنظيمات الإرهابية الأخرى".

وذكر مكتب رئيس الوزراء العراقي، في بيان صحفي، أن العبادي أبدى تطلع العراق إلى تطوير التعاون مع روسيا الاتحادية على المستوى العسكري والفني ومكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي والثقافي وشؤون الطاقة والنقل.

واستعرض العبادي على مدفيدف مجريات الحرب على تنظيم "داعش"، منوهاً إلى تحقيق القوات العراقية انتصارات عديدة مهمة في الكثير من المناطق.

وقال: "على الرغم من استيلاء عناصر التنظيم على مركز الرمادي، غرب العرق، إلا أن القوات متواجدة في محيط المدينة استعداداً لتحريرها في أقرب وقت".

وأكد رئيس الوزراء الروسي دعم بلاده للعراق، واستعدادها لتطوير قدرات القوات العراقية، منوها إلى أهمية تفعيل اللجنة العراقية الروسية في مجالات التعاون العسكري والفني والاقتصادي، والمجالات الأخرى.

وطابق مدفيديف وجهات النظر مع الحكومة العراقية في الدعوة للحلول السلمية لقضايا المنطقة، مذكراً بموقف بلاده الداعي إلى ضرورة الحل السلمي للأزمتين في سوريا واليمن.

ونقل البيان العراقي توقعات رئيس الوزراء الروسي بأن زيارة رئيس الحكومة العراقية إلى موسكو، تعتبر تطويراً لعلاقات البلدين، مبدياً استعداد روسيا لتعزيز هذا التطوير.



:إقرأ المزيد
 
1013479574.jpg

ميدفيديف في اجتماع مع العبادي يشيد بتطور العلاقات الروسية العراقية المتنامي
اجتمع رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف في موسكو، اليوم الخميس، بنظيره العراقي حيدر العبادي الذي وصل العاصمة الروسية، يوم أمس الأربعاء، في زيارة عمل قصيرة.

وأشار ميدفيديف في مستهل اللقاء بتطور العلاقات الروسية العراقية المتنامي في شتى المجالات، رغم الأوضاع المضطربة في المنطقة.

كما أعرب عن أمله بأن تكون زيارة العبادي إلى روسيا ناجحة، وهي الأولى له بصفته الحالية.


ودعا رئيس الوزراء الروسي، في هذا الصدد، إلى تنمية التعاون بين البلدين على المستويات الحكومية والبرلمانية، وفي إطار العلاقات بين رجال الأعمال من الجانبين، مشيرا إلى أن روسيا حريصة على تعزيز روابطها التقليدية مع الشعب العراقي الصديق.

وقال حيدر العبادي من جانبه، إن حكومته مصممة على تفعيل علاقات العراق الواعدة مع روسيا في كافة الاتجاهات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، بما في ذلك في قطاع النفط والغاز والمجال العسكري التقني.

وأضاف أن وفده ينوي استعراض حالة هذا التعاون مع المسؤولين الروس لتحديد الخطوات المستقبلية ذات الأولوية من أجل تفعيل هذه العلاقات وترسيخ قاعدتها التعاقدية القانونية.

وانتهز رئيس الحكومة العراقية فرصة وجوده في موسكو، على حد قوله، وتقدم بأحر التهاني والتمنيات لروسيا الاتحادية، شعبا وحكومة، بمناسبة الذكرى السبعين لانتصار الاتحاد السوفيتي في الحرب الوطنية العظمى في 1945 على قوى الفاشية والنازية.



:إقرأ المزيد
 
1014350536.jpg

بوتين يستقبل العبادي اليوم لبحث التعاون الروسي العراقي وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط

يبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في موسكو، اليوم الخميس، مسائل التعاون بين موسكو وبغداد، وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، بما في ذلك قضية مكافحة الإرهاب.

وقد وصل رئيس الوزراء العراقي في زيارة عمل إلى موسكو تلبية لدعوة الرئيس الروسي.



1013332094.jpg


وجاء في بيان صادر عن الكرملين، أن اللقاء المرتقب بين بوتين والعبادي سيتركز على تعزيز التعاون الثنائي بين روسيا والعراق في شتى المجالات، بما في ذلك قطاع الطاقة ومجال الاستثمار، بالإضافة إلى تبادل الآراء حول أهم قضايا الأجندة الدولية وعلى رأسها الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولم يستبعد دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي لرئيس الدولة الروسية، أن يتناول اجتماع بوتين والعبادي موضوع التعاون العسكري التقني بين البلدين.

كما سيجري رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف هو الآخر مباحثات مع نظيره العراقي.

وأفاد المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء الروسية بأن لقاء رئيسي حكومتي البلدين سيناقش تطوير التعاون الاقتصادي التجاري وتعزيز العلاقات في مجالي الثقافة والتعليم وغيرهما من المجالات ذات الاهتمام المشترك.




:إقرأ المزيد
 
1014364041.jpg

خبير: روسيا تلبي في أسرع وقت طلبات العراق وسوريا ومصر للأسلحة

كشف مسؤول في الإدارة الروسية أن الحوار حول التعاون العسكري التقني بين روسيا والعراق يتواصل على مستوى الخبراء.

أكد ناطق الرئاسة الروسي أن مباحثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تناولت مناقشة موضوع التعاون العسكري التقني، وأشار إلى أن الحوار حول هذا الموضوع سيتواصل على مستوى الخبراء.

1013428351.jpg

وقال دميتري بيسكوف ناطق الرئاسة الروسي، خلال التصريحات الصحفية، اليوم (22/5/2015): "بالطبع دار الحديث حول موضوع التعاون العسكري التقني. وسيستمر الحوار على مستوى الخبراء".

وكان سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا، أكد، أمس، استعداد روسيا لتزويد العراق بالأسلحة التي يحتاجها.

وصرح ممثل المجموعة البحثية المعنية بالتجارة العالمية للأسلحة التي يقع مقرها في موسكو، لوكالة "سبوتنيك"، بأن "العراق يحتاج أولا إلى المروحيات المقاتلة وراجمات الصواريخ وقواذف النار وقواذف القنابل ووسائط الاستطلاع وتحديد الأهداف المطلوب ضربها".

وأشار الخبير الذي يمثل "مركز تحليل التجارة العالمية للأسلحة" إلى أن روسيا يمكن أن تُسرع بتسليم العراق الأسلحة المطلوبة من خلال أخذها من القوات المسلحة الروسية.

وأضاف أن سوريا ومصر أيضا يمكنهما أن تأملا في إسراع روسيا ببحث طلبات الأسلحة التي تتقدمان بها وتلبيتها.

كما تناولت مباحثات الرئيس الروسي ورئيس الوزراء العراقي بحث التطورات الأخيرة للوضع في سوريا والعراق واليمن.

وجرى بحث التعاون الاقتصادي بين البلدين، وعمل الشركات الروسية في العراق.

وأكد ناطق الرئاسة الروسي استعداد الشركات الروسية لـ"توسيع حضورها" في هذا البلد.



:إقرأ المزيد
 
عودة
أعلى