ماذا اضاف العراقيون للدبابه t-72

إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
203
التفاعلات
11
بسم الله الرحمن الرحيم
* * *
الـــــسلام علـــــــــيكم​

لقد قام ابطال التصنيع العسكري في فترة الرئيس صدام حسين باضافه دروع من الجيل الاول الى الدبابه تي72 بالرغم من التمويل الشبه معدوم وقلة الدعم الا انه استمروا في تطوير الدبابات العراقيه




والسؤال هو هل غيرت مجرى الحروب العراقيه
 

الزعيم

اسم على مسمى
صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
9,087
التفاعلات
365 1
وهل هذه الدبابات حقا عراقية وهل هذه هي دبابات اسد بابل التي نسمع عنها
 

صاعقه

عضو
إنضم
14 مارس 2008
المشاركات
1,599
التفاعلات
5
لا للاسف لم تغير لان العلماء لم يلاقو الدعم الحقيقى للمشاريع و الدبابات التى واجهتها كانت اقوى منها بمراحل
 

صلاح الدين الأيوبي

خـــــبراء المنتـــــدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
5,896
التفاعلات
7,006 23
بسم الله الرحمن الرحيم

* * *
الـــــسلام علـــــــــيكم​

لقد قام ابطال التصنيع العسكري في فترة الرئيس صدام حسين باضافه دروع من الجيل الاول الى الدبابه تي72 بالرغم من التمويل الشبه معدوم وقلة الدعم الا انه استمروا في تطوير الدبابات العراقيه




والسؤال هو هل غيرت مجرى الحروب العراقيه
هذه صور الدبابه تي - 55 العراقيه والتي سماها الغرب أنيغما بسبب تدريعها الغريب الشكل والذي صنعه العراقيون وليست دبابه التي - 72 كما هو موضح في عنوان الموضوع :no:
 

صلاح الدين الأيوبي

خـــــبراء المنتـــــدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
5,896
التفاعلات
7,006 23
دبابه اسد بابل العراقيه

في سنه 1980 بدأ العراق في تجميع اطقم دبابات التي - 72 التي حصل عليها من روسيا في مجمع التاجي الصناعي شمال بغداد في محاوله لانتاج دبابه من تصميم عراقي وذلك بعد الحصار الذي فرض علي العراق نتيجه حربه مع ايران.

دبابات التي - 72 التي انتجها العراق في معظم الحالات كانت مشابهه في التصميم للنماذج البدائيه من دبابات التي - 72 أم ، ولكن كانت هناك بعض الفروقات بين الدبابات المجمعه في العراق وبين الدبابات الروسيه وهي في طريقه تجميع الدبابه وقدره تحمل المواد المستعمله في تجميعها.

الدبابات العراقيه تم تطويرها لاحقا للمستوي تي- 72 ام 1 اي والذي تضمن اضافه تدريع اضافي في امام وخلف الدبابه كحمايه قياسيه ضد الهجمات بالصواريخ المضاده للدبابات.

كذلك بعض النماذج التي بناها العراق اضاف اليها اجهزه تحديد مدي ليزريه لمدافع ال 125 ملم واجهزه رؤيه حراريه بلجيكيه الصنع وتوفير حمايه افضل لجنازيرها ضد الرمال والطين من التي توفرها النماذج الروسيه عن طريق خفض عدد ماصات الصدمه في الجنازير ، كذلك تم تزويد بعض النماذج بأداه انبوبيه من صنع عراقي قابله للإزاله عند الضروره يتم وصلها بعادم المحرك وتستعمل لإزاله الرمال من حول الدبابه والحفر السريع لمرابض رمليه للدبابه ، كذلك تم تزويد النماذج العراقيه بأجهزه تشويش كهرو بصريه من صنع صيني.

وللأسف مع هذه التعديلات التي اضافها العراق لدبابات التي - 72 بقيت متخلفه عن دبابات الأبرامز بما يعادل 15 سنه وغير قادره علي مجاراتها


دبابه اسد بابل مهجوره في خندقها ، غنمتها القوات الأمريكيه.


دبابه اسد بابل مهجور في جنوب العراق 1991


دبابه اسد بابل مهجوره



انتصار اسد بابل علي الأبرامز.

* اثناء هجوم الجيش الأمريكي علي فرقه توكلنا من الحرس الجمهوري ، حدثت مواجهه بين دبابتين ابرامز ودبابه اسد بابل خلف ساتر ترابي حيث تمكنت من اصابه دبابات الأبرامز من الخلف واعطابهم بمدفعها من عيار 125 ملم بقذائف السابوت

* تم اصابه دبابه ابرامز اخري من فرقه دلتا المتقدمه بقذيفه متفجره ( حشوه جوفاء ) اطلقت من دبابه اسد بابل حيث اخترقت عادم الدبابه ومنها الي محرك الدبابه مم جعلها تتوقف تماما عن الحركه

* اصابه 6 دبابت ابرامز ولكن لم يتم اعطابهم في المعركه.

انتصار اسد بابل علي مدرعه البرادلي.

* تمكنت اسد بابل من تدمير 3 مدرعات برادلي كانت متقدمه الهجوم الأمريكي وكانت تستطلع المواقع العراقيه الموجوده بين ابار النفط في شمال الكويت

برادلي امريكيه تعرضت للأصابه من دبابه اسد بابل
 
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
837
التفاعلات
783
والله حرام الى حصل يا اخى على الاقل كانو قاتلو وماتو بشرف بدل ما يتركو الدبابات بذخيراتها دون اى مقاومة للعدو لو كانو مخلصين لكان الله نصرهم مثل ما انتصرنا فى حرب73 بالرغم من ان اسرائيل كانت تفوقنا فى العتاد . وبالنسبة للمدرعة برادلى دى واضح انها تدمرت ولم تصب فقط لاانى الصور واضح فيها انها مشتعلة ومتدمرة اجزاء منها
 

صلاح الدين الأيوبي

خـــــبراء المنتـــــدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
5,896
التفاعلات
7,006 23
والله حرام الى حصل يا اخى على الاقل كانو قاتلو وماتو بشرف بدل ما يتركو الدبابات بذخيراتها دون اى مقاومة للعدو لو كانو مخلصين لكان الله نصرهم مثل ما انتصرنا فى حرب73 بالرغم من ان اسرائيل كانت تفوقنا فى العتاد . وبالنسبة للمدرعة برادلى دى واضح انها تدمرت ولم تصب فقط لاانى الصور واضح فيها انها مشتعلة ومتدمرة اجزاء منها
ماذا تتوقع من جيش محطم المعنويات جراء القصف المتواصل وترك ليواجه مصيره امام اله الحرب الأمريكيه من دون تزويده بالماء والغذاء والذخيره ليحارب بها لآشهر ؟
 
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
203
التفاعلات
11
الاخ صلاح الدين الايوبي والله والله والله من كل قلبي اقولها الك عشت عشت على هذي الموعلومات الي كنت انا معظمها ما اعرفها اما بالنسبه للاخ عمرو القناوي اخي الكريم الجيش العراقي اثناء الحرب الاخيره قطعت امدادات الطعام عنهم طيلة فترة الحرب والله كنا نحن اهل الاعظميه نعطي الفطور والغداء والعشاء ولكن حين اشتد القصف على بغداد ذهبنا الى قريه في ديالى وكثير من السكان ذهبوا الى مناطق اكثر امنأ وهذا يعني انه لم يعطي للجنود الطعام فاماذا تتوقع هل من يقاتل وهو جائع ومحطم المعنويات وللعلم الجيش العراقي هو الجيش الذي قاتل ايران بشرف ومات بشرف علة مبادئه وهو الجيش الذي بفضل تضحياته لكانت دمشق جزء من اسرائيل ان الجيش العراقي فعل في الحرب العربيه الاسرائيليه مثل مافعل الروس في الحرب العالميه الثانيه حيث فتح جبهه شرقيه جديده وتمكن الجيوش العربيه من تحقيق ماحققوه واتمنى ان تقرأ بعض كتب تاريخ الحروب الاسرائيليه العربيه وشكرا
 

Home-Guardian

خبيــر المدفعيــــــة
عضو مميز
إنضم
18 مارس 2008
المشاركات
607
التفاعلات
31
الاخ صلاح الدين الايوبي والله والله والله من كل قلبي اقولها الك عشت عشت على هذي الموعلومات الي كنت انا معظمها ما اعرفها اما بالنسبه للاخ عمرو القناوي اخي الكريم الجيش العراقي اثناء الحرب الاخيره قطعت امدادات الطعام عنهم طيلة فترة الحرب والله كنا نحن اهل الاعظميه نعطي الفطور والغداء والعشاء ولكن حين اشتد القصف على بغداد ذهبنا الى قريه في ديالى وكثير من السكان ذهبوا الى مناطق اكثر امنأ وهذا يعني انه لم يعطي للجنود الطعام فاماذا تتوقع هل من يقاتل وهو جائع ومحطم المعنويات وللعلم الجيش العراقي هو الجيش الذي قاتل ايران بشرف ومات بشرف علة مبادئه وهو الجيش الذي بفضل تضحياته لكانت دمشق جزء من اسرائيل ان الجيش العراقي فعل في الحرب العربيه الاسرائيليه مثل مافعل الروس في الحرب العالميه الثانيه حيث فتح جبهه شرقيه جديده وتمكن الجيوش العربيه من تحقيق ماحققوه واتمنى ان تقرأ بعض كتب تاريخ الحروب الاسرائيليه العربيه وشكرا
فعلاً للجيش العراقي تاريخ عريق بالمناسبة اخي الجيش العراقي انا من الأعظمية وما زلت ساكن بالأعظمية لحد الأن قرب ساحة عنتر.
 

الضاري

عضو
إنضم
18 فبراير 2008
المشاركات
1,110
التفاعلات
10
فعلاً للجيش العراقي تاريخ عريق بالمناسبة اخي الجيش العراقي انا من الأعظمية وما زلت ساكن بالأعظمية لحد الأن قرب ساحة عنتر.
ليس الجيش فقط , انما العراق كبلد له تاريخ ضخم للغاية وعظيم , و بالتاكيد كان هناك انكسارات مثلما كانت هناك الانتصارات و هذا شأن الامم العظيمة مثل ............العراق .

أخرجه الله من كبوته و أعاده الي سابق عهده ...... أمين .
 

د.أحمد

عضو
إنضم
22 أبريل 2008
المشاركات
65
التفاعلات
1
ليس الجيش فقط , انما العراق كبلد له تاريخ ضخم للغاية وعظيم , و بالتاكيد كان هناك انكسارات مثلما كانت هناك الانتصارات و هذا شأن الامم العظيمة مثل ............العراق .

أخرجه الله من كبوته و أعاده الي سابق عهده ...... أمين .
هذا هو الكلام

والعراق كان به العلماء العراقيين والمصريين وغيرهم

وكان لديه صناعات عسكرية

وبإذن الله سيعود العراق بأهله وناسه أفضل مما كان

فالذهب يدخل النار ليخرج منها أشد نقاء وأبهى منظرا
 

mfh2000

عضو
إنضم
7 يناير 2008
المشاركات
37
التفاعلات
3
السلام عليكم

الاخوه الاعزاء

حسب معلوماتي لم تشترك دبابات اسد بابل العراقيه الصنع في حرب الكويت لان المشروع كان في بدايته وكان من المفترض صنع الدبابه بالتعاون مع مصر وكل ما انتج من الدبابه ليس الا نماذج قليله والصور المعروضه هي لدبابه تي 72 روسيه الصنع
العراق كان يمتلك نوعان من التي 72 الروسي والتشيكي وبعد احداث الكويت جلب العراق دبابات ام -84 من الكويت ولقد شاهدتها بام عيني في احد المعسكرات وكان عددها خمس دبابات وكانت خضراء داكنه اللون اضافه الى 16 عجله بي ام بي 2 كويتيه ايضا وسلمت هذه الدبابت والعجلات الى الحرس الجمهوري بعد فتره
كان هناك مشروع لتزويد الدبابات العراقيه من طراز تي 72 بمنصه اطلاق خارجيه لا طلاق صواريخ فاغوت وكونكرس فوق برج الدبابه من جهه الرامي ونفذ المشروع في حينه وتم رمي عده صواريخ بعد اجراء التطوير الا ان ما يعيب هذا التصميم هو ان على الرامي الخروج بنصف جسده خارج البرج لغرض التسديد على الهدف المراد تدميره عكس العمليه في العجلات بي ام بي 2 والتي كان يتم التسديد بهذه الصواريخ من داخل العجله وطبعا الفكره في التطوير اخذت من عجلات بي ام بي 2 بعد حرب الكويت عام 1991
ولم ينفذ المشروع على باقي دبابات ال تي 72 لكون الحمايه شبه معدومه للرامي
 

معمر القذافى

عضو مميز
إنضم
8 أكتوبر 2008
المشاركات
2,490
التفاعلات
80
العراق يمتلك الدبابة (تى 72)قبل غزو العراق للكويت و هذه الدبابة فقط لدى الحرس الجمهورى وحدات الاخرى يمتلك الدبابات ( تى 62 و تى 55) وشكراً
 
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
69
التفاعلات
2
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية لجيش العراق الاصيل البطل المجاهد جيش القادسية وام المعارك والحواسم
وتحية الى ابطال التصنيع العسكرى الذين هزموا مغول العصر
مشكور اخى على الصور لاسود العراق

كلنا جنود
 

knight_76

عضو
إنضم
5 مارس 2009
المشاركات
9
رد: ماذا اضاف العراقيون للدبابه t-72

اخوان كان العراق يملك خبراء و عقول عراقية مبدعة في مجال التصنيع العسكر و كان له معاهد خاصة تدرب المصنعين و العقول العراقية كما يقول المثل الحاجة ام الاختراع و بما ان العارق كان في جبهة مستمرة و تغير ضروف المعركة تجعله يطور سلاحه كما ان التجارب التي خاضها تجعله يجرب سلاحه كل فترة و يطوره فلا عجب ان يكون ابطال التصنيع العسكري ابطالا
 

eagle29

عضو
إنضم
3 مارس 2009
المشاركات
9
رد: ماذا اضاف العراقيون للدبابه t-72

t55 enigma voor a brigede commander only, very effective against Milan ATG missile
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى