محلب: أخذنا قرار بناء مفاعل نووي.. وأمن الخليج من أمن مصر

إنضم
18 أكتوبر 2014
المشاركات
1,188
التفاعل
3,090 0 0
قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إن أمن الخليج العربي من أمن مصر، ومن غير المقبول وجود قدرات باليستية تهدد جنوب المملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أن قرار بناء مصر لمفاعل نووي قد اُتخذ.


جاء ذلك في الحوار الذي أدلى به لصحيفة «لوفيجارو» الفرنسية اليومية واسعة الانتشار، في عددها الصادر الخميس، بمناسبة زيارته الرسمية لفرنسا على رأس وفد رفيع المستوى، والتي استمرت لمدة 3 أيام، التقى خلالها الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، ونظيره مانيول فالس، وعدد من الوزراء والمسؤولين الفرنسيين.

وأضاف «محلب»، أن مصر تأمل احترام وحدة و سلامة الأراضي اليمنية، وإرادة الشعب و الشرعية، لافتًا إلى أن اليمن التي تعد بوابة قناة السويس (باب المندب) تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لمصر.

و حول الدور الذي يمكن أن تلعبه مصر في الأزمة الليبية، شدد «محلب»، على ضرورة تقوية الدولة الليبية، والحفاظ على وحدة وسلامة أراضي هذا البلد الذي لديه حدود مشتركة مع مصر على طول ١٢٠٠ كم، فضلًا عن احترام الحكومة و البرلمان المنتخب في طبرق، وفي الوقت ذاته احترام إرادة الشعب الليبي.

وأكد أن مصر تدعم جهود مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا، برناندينو ليون، وضرورة مواصلة الطريق حتى النهاية، باعتبار أن الجهود السياسية والدبلوماسية هما أفضل وسيلة لإنهاء هذه الأزمة.

وتابع: «لكن ماذا نفعل إذا فشلنا؟.. الإجابة على هذا السؤال لا يرجع فقط إلى مصر، بل أيضًا إلى المجتمع الدولي، فاستعادة الدولة الليبية حينئذ سيقع على عاتق الأمم المتحدة، ومجلس الأمن».

وحول أهداف الزيارة إلى فرنسا ، أوضح «محلب»، أن مصر تعتمد على الاستثمارات الفرنسية، وأن فرنسا تستطيع الاستفادة من السوق المصري، مشيرًا إلى أن الزيارة تأتي استكمالًا لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر الماضي، والتي سمحت بوضع خارطة طريق لتطوير العلاقات الثنائية في شتى المجالات، كما تعد امتدادًا لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، الذي عُقد في منتصف مارس الماضي، بهدف بحث المشروعات التي تم الاتفاق عليها خلال المؤتمر، والتي ستساهم في تعزيز الروابط المشتركة.

وأشار إلى أن الزيارة كانت تحمل شقا سياسيًا واقتصاديًا، واصفا العلاقات بين البلدين بـ«المثالية».

وأكد رئيس الوزراء، أن زيارته لفرنسا تحمل أهمية كبرى، وسيتبعها تبادل للزيارات على المستوى الوزاري، لافتًا إلى أن وزير البيئة، الدكتور خالد فهمي، سيتوجه قريبًا إلى باريس في إطار الإعداد لمؤتمر باريس الدولي حول المناخ، الذي سيعقد في نهاية العام الجاري.و

وحول زيارته للمفاعل النووي «أي بي أر» بموقع «فلامنفيل»، شمال غرب فرنسا، وعن توجه مصر لامتلاك محطة نووية، شدد «محلب»، على أن امتلاك مصر لمفاعل نووي بات أمرًا لا غنى عنه.

وأوضح أن استهلاك الطاقة قد تجاوز الموارد الحالية، مضيفًا: «في هذا المجال استراتيجيتنا واضحة، وهي تنويع مصادر الطاقة، فمعظم محطاتنا تستخدم الطاقة الأحفورية، لكننا نتوجه تجاه الطاقة المتجددة والنووي».

وتابع: «قرار بناء مصر لمفاعل قد اتخذ، نحن أيضًا على اتصال بروسيا والصين وكوريا الجنوبية، وسنأخذ قرارنا قبل نهاية العام».

 
زي ماقلت قبل كده , لو السيسي الشئ الوحيد اللي هيعمله السيسي هو توطين صناعة النووي في مصر , فذلك بالنسبة لي يكفي :)

خلي بالكوا باكستان بدأت سلمي وبعد كده قلبت نووي ;)

تحياتي :cool:
 
والله إلى أنا أعرفه إن فى خبراء صينيين فى "موقع الضبعة حاليا" فأنا مش عارف هو مين إلى حيساعدنا فى بناء المحطات الروس ولا الصينين ولا الفرنسيين مع إن العرض الروسى لشركة "أتوم روسيا" عرض لا مثيل له الصراحة .. فيا مسهل نشوف البدء فيه فى هذا العام لأن التأخير مش فى صالحنا .
 
باذن الله نحتفل بتدشين اول مفاعل نووي بالضبعة في اقرب وقت و قبلها نحتفل بمفاعلات أبوظبي
 
عودة
أعلى