شركة الزامل |الامير سعود بن نايف يفتتح غداً الخميس أكبر ترسانة في المملكة لبناء وإصلاح السفن

Gasoline 

东风-21
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
3 سبتمبر 2013
المشاركات
6,351
التفاعل
36,597 12 0
الدولة
Saudi Arabia
على مساحة تقدر بنحو 220 ألف م2 وتسع أكثر من 10 سفن

الأمير سعود بن نايف يدشن أكبر ترسانة في المملكة لبناء وإصلاح السفن

29_04_2015_018_001.jpg




يدشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية غداً الخميس مجمع الزامل، الذي يعد أكبر ترسانة محلية لبناء وإصلاح السفن في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام على مساحة تقدر بنحو 220.000 م2 تحتوي على مرفاع للسفن بسعة 7200 طن وطول 102م وعرض 32م مزود بنظام نقل السفن من المرفاع إلى منطقة البناء والإصلاح، التي يمكن أن تسع إلى أكثر من عشر سفن في الوقت نفسه، كما أنها تحتوي على خط إنتاج للسفن يتكون من ورش عديدة تتعامل مع الخامات والمعدات اللازمة من لحظة دخولها من باب الترسانة إلى أن تتحول إلى سفينة متكاملة بكل تجهيزاتها.



وقدم المهندس سفيان بن زامل الزامل رئيس شركة الزامل للخدمات البحرية خلال مؤتمر صحافي عقد أمس في فندق الشيراتون بالدمام مضيفاً أن الترسانة التي سيتم تدشينها مزودة بأحدث المعدات وأنظمة التشغيل المختلفة في كل التخصصات من بينها ورش تصنيع خطوط الأنابيب والورش الميكانيكية والكهربائية وورش التجهيزات والنجارة وغيرها من الورش اللازمة لتصنيع وبناء السفن
ويمكن لهذه الترسانة أن تقوم ببناء أكثر من ست سفن من نوع AHTS في عام واحد، كما أن الترسانة تحتوي على واحد من أحدث مكاتب تصميم السفن، وكذلك تتضمن كل الأقسام الأخرى التي تدعم عملية الإنتاج وهي: أقسام التخطيط والجودة، إضافة إلى الأقسام التجارية وأقسام التشغيل والصيانة لكل المحطات، التي تمثل البنية التحتية لهذه الترسانة، التي تحتوى على محطات للهواء وغازات القطع والمياه العذبة ونظم إطفاء الحرائق ونظم التخلص من النفايات، إضافة إلى محطات الصرف الصحي ونظم التهوية وغيرها من إمكانات تحتاج إليها عمليات إصلاح وبناء السفن على أعلى مستوى من الجودة.



وأشار المهندس الزامل إلى أن حجم الاستثمارات في هذا المجال كبير جداً، ولذا سعت المجموعة إلى البدء في تجهيز الورشة البحرية بميناء الملك عبدالعزيز في الدمام لعملية بناء السفن، ثم قامت الشركة ببناء ما لا يقل عن عشرين سفينة تنضم لأسطول الشركة، الذي يعمل مع شركة أرامكو السعودية وبالطبع وصلت حجم الاستثمارات في هذه المرحلة إلى ما يفوق 450 مليون دولار أمريكي، ثم قامت مؤخراً باستثمار ما يزيد على المليار ريال سعودي لإنشاء هذا المجمع الأضخم لبناء وإصلاح السفن التي نتشرف بافتتاحه يوم الخميس القادم، أما عن الجدوى الاقتصادية لهذا النوع من المشاريع، فكما هو معلوم أن هذا النوع من الصناعات في معظم دول العالم تتصدي لها الدول وليس الشركات، ولكننا في مجموعة الزامل حينما قررنا التصدي وتبني هذه الصناعة كنا علي يقين من مستوي التعاون مع أجهزة الدولة للنهوض بصناعة السفن.


من جهته، أكد المهندس حسن خليل عضو مجلس إدارة شركة الزامل للخدمات البحريه أن المجموعة تقوم حالياً بعديد من دراسات الجدوى والدراسات الفنية اللازمة لإنشاء واحدة من أضخم الترسانات البحرية بالعالم فى الساحل الغربي بالمملكة، مبيناً أن المجموعة موجودة حالياً في ميناء جدة الإسلامي، وتقوم بتشغيل مجمع الملك فهد لإصلاح السفن بالميناء، كما تقوم المجموعة أيضاً بإجراء محادثات عديدة مع كبري الشركات العالمية للتعاون فى بناء وإصلاح السفن العسكرية فى كل من ترسانات الشركة بالخليج العربي والبحر الأحمر.


من جهة أخرى، قدم مدير عام ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية على رعايته الكريمة لتدشين هذا المشروع، الذي يعد إضافة للصناعات الوطنية بشكل عام والبحرية بشكل خاص وحرصت المؤسسة العامة للموانئ على تقديم كل التسهيلات لمثل هذه الصناعات، حيث تحرص على دعم الشراكة بينها وبين القطاع الخاص لما فيه مردود إيجابي على اقتصاد المملكة.



 
قد يقول البعض وما دخل هذا الخبر بالناحية العسكرية ؟

اقول ان هذا سيكون بداية لبنية تحتية للصناعات البحرية قادرة باذن الله مستقبلاً مع استمرار التطوير على احتضان أي مشروع عسكري مهما كانت ضخامته وتكلفته.

حتى نقوم بنقل تقنية أي سلاح عسكري لابد ان يكون لدينا قاعدة صناعية محترمة لبناء هذا السلاح ، وهذه خطوة مشرفة ستخدمنا كثيراً.


ومن الملحوظ ان الشركة تنوي التعامل مع الدولة ولديها جدية في هذا الشيء .
 
قفزة كبيرة فى الاتجاة و الطريق الصحيح و الف الف مبروك للمملكة الغالية,

images88.jpg images88.jpg images88.jpg images88.jpg images88.jpg
 
شركة الزامل هي شركة الامل للصناعات البحرية العسكرية
قليل من الاجتهاد وسيصبح بمقدروها صناعة فرقاطات بقدرات محترمه

مشاركه قديمه

هذا اللي اقصده

ليس بالضرورة ان يكون لديك افضل فرقاطة في العالم
ولكن مالمانع ان يكون لديك اسطول كامل بفرقاطات ذات تسليح محترم بصانعه محليه

مثلا المدافع
لماذا نستورد مدافع هل عجزت دولنا عن صناعة مدفع ؟!!
 
شركة الزامل هي المقاول الرئيسي في برنامج تطوير فرقاطات المدينة وأعمالهم الأن بدأت في القاعدة البحرية للأسطول الغربي
 
الكلام عن افتتاح ..بمعنى المنشأه جاهزه ..سؤال هل هذه المنشأه قادره على الدخول لتصنيع ولو بشكل جزئي لاي صفقه للبحريه ?
 
الكلام عن افتتاح ..بمعنى المنشأه جاهزه ..سؤال هل هذه المنشأه قادره على الدخول لتصنيع ولو بشكل جزئي لاي صفقه للبحريه ?

بخصوص الشق العسكري ، لابد من دعم من الجهة التي ستشتري منها السلاح ان كان من تدريب او قطع جاهزة لنفس المنتج او قطع نستخدمها للتصنيع ..
لكن هناك مؤشرات ايجابية جداً فيما يتعلق بهذه المنشاة .


لاحظ :

كما أن الترسانة تحتوي على واحد من أحدث مكاتب تصميم السفن، وكذلك تتضمن كل الأقسام الأخرى التي تدعم عملية الإنتاج وهي: أقسام التخطيط والجودة، إضافة إلى الأقسام التجارية وأقسام التشغيل والصيانة لكل المحطات، التي تمثل البنية التحتية لهذه الترسانة، التي تحتوى على محطات للهواء وغازات القطع والمياه العذبة ونظم إطفاء الحرائق ونظم التخلص من النفايات، إضافة إلى محطات الصرف الصحي ونظم التهوية وغيرها من إمكانات تحتاج إليها عمليات إصلاح وبناء السفن على أعلى مستوى من الجودة.
 
لدي تفصيل وشرح حول هذا الموضوع .... ولاكن للاسف حالياً غارق بالاشغال الى راسي ولا يوجد لدي وقت فراغ

متى ماسنحت لي الفرصة سوف نشرح الموضوع من بدايته الى نهايته

وهذا فديو عن الترسانة الجديدة التي سوف يتم افتتاحها .... ارجوا سمع الفديو جيداً


 
قد يقول البعض وما دخل هذا الخبر بالناحية العسكرية ؟

بالعكس لها دخل بالناحية العسكرية لانه جزء من الترسانة موجه للجانب العسكري من صناعة سفن حربية

اسمع الفديو


عموماً متى ما سنحت لي الفرصة سوف اوضح بعض النقاط
 
بالعكس لها دخل بالناحية العسكرية لانه جزء من الترسانة موجه للجانب العسكري من صناعة سفن حربية

اسمع الفديو


عموماً متى ما سنحت لي الفرصة سوف اوضح بعض النقاط


والله ياخي قلت كذا علشان ما يطلع واحد واحد يقول غير عسكري ؛ مثل ما تعرف أحياناً يكون فيه متملقين :D

الفيديو تبعك دليل قوي جداً و أثبت ان هناك للبحرية السعودية نصيب من هذه الترسانة :)

ونحن بانتظار توضيحاتك على احر من الجمر .
تحياتي .
 
ان شاء الله نحصل تغطية للمرافق والافتتاح
 
سعود بن نايف يدشن ترسانة بناء وصناعة السفن الأولى من نوعها في السعودية
أقيمت على مساحة 220 ألف متر مربع وباستثمارات تقدر بـ533 مليون دولار

دشن الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، أمس (الخميس)، مجمع الزامل للخدمات البحرية بميناء الملك عبد العزيز بالدمام، الذي يعد ترسانة بناء وإصلاح السفن الأولى في السعودية، وذلك في ميناء الدمام، بحضور المهندس عبد الله بن الرحمن المقبل، وزير النقل ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ.
وتخطط الشركة لبناء ترسانة مماثلة على البحر الأحمر، باستثمارات ضخمة، لم تفصح عنها. وقال المهندس سفيان الزامل، رئيس الشركة، إن الترسانة على الساحل الغربي للسعودية ستخطط لبناء سفن الشحن التجارية الضخمة.
وتقوم ترسانة الزامل لبناء وإصلاح السفن على مساحة 220 ألف متر مربع، وتحتوي على مرفاع للسفن بسعة 7200 طن، وطول 102 متر، وعرض 32 مترا مزودا بنظام نقل السفن من المرفاع إلى منطقة البناء والإصلاح التي يمكن أن تسع إلى أكثر من عشر سفن في وقت واحد، كما تحتوي الترسانة على خط إنتاج للسفن الخاصة بالقطر والسفن الخاصة بخدمات الحقول، وأخيرًا السفن العسكرية، تتكون الترسانة من عدة ورش تتعامل مع الخامات والمعدات اللازمة لبناء وإصلاح السفينة بالكامل.
وقال المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل، وزير النقل، إن تدشين مجمع الزامل لبناء وإصلاح السفن بميناء الملك عبد العزيز بالدمام، إحدى الشراكات الاستراتيجية والمهمة بين الحكومة والقطاع الخاص، مبينًا أن بناء مثل هذه الترسانة يشكل إضافة مهمة للاقتصاد الوطني ويرفع من جودة وصناعة مثل هذه القطع البحرية بدلا من تصنيعها في الخارج.
وقال المقبل إن إنشاء حوض بناء وإصلاح السفن في ميناء الدمام، إضافة مهمة لتجهيزات الميناء وتعزيز لخدماته اللوجيستية. وأضاف أن المشروع وجه آخر من أوجه الشراكة الاستراتيجية بين القطاع الحكومي والخاص في الموانئ، ويضاف إلى الفرص الكثيرة التي منحتها المؤسسة للشركات الكبرى لإقامة عدد من المنشآت الصناعية واللوجيستية والخدمية المختلفة في الموانئ السعودية، إذ أصبح للقطاع الخاص دور كبير في تنفيذ وتشغيل المحطات والأرصفة في جميع الموانئ السعودية وفق برنامج تخصيص خدمات الموانئ السعودية الذي طبقته المؤسسة العامة للموانئ.
وقال المهندس سفيان الزامل، رئيس شركة الزامل للخدمات البحرية المالكة للترسانة، إن صناعة السفن تشكل بعدا استراتيجيا، حيث نمت هذه الصناعة على مدى 13 سنة مضت حتى وصلت الشركة إلى بناء ثلاث سفن عسكرية للبحرية السعودية، وأربع وحدات لقوات حرس الحدود في دولة الكويت، وقد خاضت الشركة لمنافسة عالمية مع نحو أربعين ترسانة للفوز بهذا المشروع.
يشار إلى أن الزامل للخدمات البحرية استثمرت نحو 533 مليون دولار (مليارا ريال)، ودشنت مشروعها في بناء وإصلاح السفن في عام 2002، وأسست خلال الفترة الماضية ترسانة تمكنت من بناء نحو 50 سفينة متعددة الاستخدام، منها سفن لخدمات الحقول والمنصات البحرية، وسفن للقطر، وسفن متخصصة في الإمدادات، وغيرها من السفن التي تبنيها الترسانة من الألف إلى الياء.


 
وأنا أقول بلاش تضييع وقت لازم ندخل شراكة قوية مع الأحواض الأماراتيه وأختصار الزمن بدل من العبث في سفن ممكن شرائها من الخارج بربع ثمن هذة المنشآت ..
 
وأنا أقول بلاش تضييع وقت لازم ندخل شراكة قوية مع الأحواض الأماراتيه وأختصار الزمن بدل من العبث في سفن ممكن شرائها من الخارج بربع ثمن هذة المنشآت ..

صحيح ان الوقت مهم اننا نقتني قطع بحرية سريعاً ، لكن انا مع ان هذي الشركة توسع قدراتها الانتاجية .

الشركة كلفها المصنع او الورشة كاملة اقل من 700مليون دولار ..

يعني من 550 مليون -400 مليون دولار .

طبعاً بناء من الصفر .

ولو بنشتري بس زوارق صغيرة مثل حقت صيادين السمك راح تاكل +800 مليون دولار ( بالعادة فلوس السعوديين الكثير يسيل لعابه لها لذلك الصفقات بالمليار ليس بالمليون ^_^ )


فلنجرب هذه الفرصة .;)
 
شركة سعودية تعلن تشغيل خط إنتاج للسفن والقطع البحرية العسكرية

وقعت عقودا لتصنيع 7 قطع بحرية عسكرية للسعودية والكويت

29-04-2015 الساعة 20:08 | نور الشامسي

أعلنت شركة سعودية متخصصة في بناء السفن عن تشغيل خط إنتاج للسفن والقطع البحرية العسكرية. حيث وقعت عقودا لتصنيع 7 قطع بحرية عسكرية؛ 3 منها للبحرية السعودية، و4 لحرس الحدود في دولة الكويت.

وبلغت استثمارات «شركة الزامل للخدمات البحرية» في القطاع العسكري نحو 165 مليون دولار، جزء منها قيمة عقد بناء 4 قطع بحرية لحرس الحدود الكويتي تصل إلى 85.4 مليون دولار، كما وقعت الشركة عقدا مع حرس الحدود السعودي لصيانة المراكب والقطع البحرية بـ80 مليون دولار.

وشدد المهندس «سفيان الزامل» رئيس الشركة، على أن ترسانة الشركة في الدمام تصنع وتبني السفن التي يتم التعاقد عليها بالكامل في ميناء الملك «عبد العزيز» بالدمام.


 
صور من الافتتاح :


DSC_7601.jpg




476e067a7686c110b5b7a69688431248.jpg




الأمير سعود بن نايف يتوسط عدداً من منسوبي مجموعة الزامل

6e2e4c54c56a1c33d6748998347d384e.jpg




الأمير سعود و م . زامل الزامل خلال جولتهما على معرض السفن

fc152b934e755a04d05cd56816564901.jpg





الأمير سعود بن نايف يستمع لشرح م. سفيان الزامل

9245049c38607e06fb7ade8e498e01fa.jpg





حمد الزامل يسلم الأمير سعود بن نايف هدية تذكارية وبجانبه م. سفيان الزامل

87b1fdd47eb13ce4c766f8ef13c4aa18.jpg


م. سفيان الزامل خلال إلقائه كلمته

10f6df65adbab784ac0176f5a38221d6.jpg


أمير الشرقية يتوسط الأمير سلطان بن تركي ووزير النقل والدكتور عبد الرحمن الزامل وحمد الزامل

7b465234307b9a7cbf49ca8c84c26f45.jpg


حضور كثيف خلال حفل التدشين

8af21be60dc6cf64c9daf671bf35fdd1.jpg


ترسانة الزامل تحمل سفينة زامل 52 والتي تعد أكبر ترسانة بالمملكة
 
المهندس سفيان الزامل ليس مجرد مدير تنفيذي للشركة بل عمل كقبطان سفينة لمدة طويلة لدرجة أن موظفيه يطلقون عليه لقب ( الكابتن سيلفر ) عشقه للبحار سبب ولعه بالتصنيع البحري
 
عودة
أعلى