وزير الداخلية السعودي يقوم بزيارة مفاجئة إلى تركيا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
مصر هي ام عباس!

انا نفسي نخرج من المستنقع ده بأي طريقه حتي لو هنخسر علاقتنا بدول ... مالنا احنا بحروب و مشاكل اللي من ١٠٠٠ سنه دي ؟ ما احنا كمصريين عايشين مسلمين و مسيحيين زي الفل ... احنا ثقافتنا و عقلينا غييييير ... بصراحه مستغرب المصريين اللي مؤيديين للي بيحصل ...

ههههههههههههه
مصر هي ام عباس جملة مشهورة من فيلم مصري في الخمسينيات نسيت اسمه. كانت مزحة ويبدو ان ما احد يعرفها غيري ):

انا نفسي نخرج من المستنقع ده بأي طريقه حتي لو هنخسر علاقتنا بدول ... مالنا احنا بحروب و مشاكل اللي من ١٠٠٠ سنه دي ؟ ما احنا كمصريين عايشين مسلمين و مسيحيين زي الفل ... احنا ثقافتنا و عقلينا غييييير ... بصراحه مستغرب المصريين اللي مؤيديين للي بيحصل ...

الرسول امرنا ان نعتصم بحبل الله جميعا وان نكون صفا واحدا ..وهذا يحميك ويحمي اخيك ,فلما هذا الكلام اخي الكريم ..

اتفضل اخرج هو حد حايشك؟ الالغلبية الساحقة ضدك.

سبيل ام عباس اشهر أسبلة القاهرة

كان دربا من الخيال، أن تصنع والدته سبيلا يعد من أشهر وأجمل الأسبلة فى مصر بعد مقتله بـ 13 عاما بسبب قسوته مع الشعب وسياسته المتشددة، هو السبيل الذى أنشأته السيدة “بنبى قادن” زوجة الأمير أحمد طوسون باشا ابن محمد على باشا وأم الخديوى عباس حلمى الأول الذى حكم مصر فى الفترة من 1848 وحتى 1854.

ونظرا لتوقف كافة الإصلاحات فى عهده وازدياد النفوذ الإنجليزى بمصر؛ بسبب توطيد علاقته بالسفير البريطانى بالقاهرة، كان من الصعب أن تقيم سبيل تطلق عليه اسمه، فكان الاختيار أن يقام السبيل باسمها السيدة “بنبى قادن”.

يقع السبيل فى حى القلعة بقلب القاهرة عند تقاطع شارع الركبية وشارع السيوفية مع شارع الصليبة المؤدى لميدان القلعة، أنشأته أم عباس لتوزيع مياه الشرب على أهالى القاهرة و المارة وعابرى السبيل، حيث كان عدد كبير من أهالى القاهرة لم يكن يستطع تحمل الأعباء المالية التى تقدم للساقيين لإيصال المياه إلى منازلهم، بالإضافة إلى رفع العناء والمشقة وقسوة صيف القاهرة على الشعب.

امتزج السبيل بالفن المعمارى العثمانى والأوربى فى أن واحد حيث استعانت نبنا هانم بمهندس تركى لوضع التصميم الخاص بالسبيل، حيث لم تعرف بمصر أى أسبله ذات الأضلاع المثمنة، بعكس ما اعتادت عليه تركيا، مستخدمة الرخام الأبيض المزخرف بنقوش نباتيه من الطراز الأوربى ككساء للسبيل، كما زين السبيل بعدد من الكتابات ذات خط نسخي، بالإضافة إلى كتابة سوره الفتح كاملة بطريقه إطاريه عليا على الأضلاع الثمانية، والذى قام بكتبتها الخطاط التركى عبد الله بك زهدي، أما بقية النقوش على واجهة السبيل فتحتوى على آيات من القرآن الكريم ذات صلة بوظيفة السبيل.

ويتكون السبيل مستوين المستوى الأول تحت الأرض وتوجد فيه الصهاريج التى كانت تستخدم فى تخزين المياه، التى تمد السبيل، وكانت تلك الصهاريج تملئ بعرفه ساقيين عن طريق نقلها فى “قرب جلديه” بمياه من أعماق النيل حتى تكون خالية من الشوائب، وكانت تلك المرحلة تتم فى شهر أغسطس من كل عام فى موسم الفيضان حيث تكون الشوائب فى اقل معدلتها .

أما المستوى الثانى كان فى منسوب الطريق العام، وهو عبارة عن حجره ذات ثلاث شبابيك، ويوجد فى صدر هذا السبيل لوحه من الرخام يسمى “الشاذروان” وهو ذات فائدة مزدوجة الأولى تبريد مياه الشرب والثانية تنقيه المياه من الشوائب إن وجدت، والثانى كان يتم تنظف هذا اللوح الرخامى فى نهاية كل يوم وعقب إغلاق أبواب السبيل بعد صلاه العشاء.

وفيما يخص المياه فقد عرف أن تلك المياه المقدمة فى الأسبلة دائما مخلوطة بمواد عطريه مثل العنبر والورد أو الزهر وذلك للقضاء على أى عطن قد يلحق الماء جراء التخزين السنوى كما أنها تضفى على مياه حلاوة العطر فتنعش الشاربين
ههههههههههههه
مصر هي ام عباس جملة مشهورة من فيلم مصري في الخمسينيات نسيت اسمه. كانت مزحة ويبدو ان ما احد يعرفها غيري ):

تقريبا ده المقصود من ام عباس اللي شاهدتها في الفيلم:D

ههههههههههههه

تقصد " سبيل ام عباس " ؟؟

الرسول امرنا ان نعتصم بحبل الله جميعا وان نكون صفا واحدا ..وهذا يحميك ويحمي اخيك ,فلما هذا الكلام اخي الكريم ..

هذا الكلام عشان عمر اللي بيحصل ده من كان في ثقافتنا و انت تعلم جيدا ان اغلب الشارع المصري ضد ... ليه ندخل نفسنا في هذا المستنقع ؟

السيسي سيخسر كثيرا سياسيا بسبب هذا الموضوع ..

سبيل ام عباس اشهر أسبلة القاهرة

كان دربا من الخيال، أن تصنع والدته سبيلا يعد من أشهر وأجمل الأسبلة فى مصر بعد مقتله بـ 13 عاما بسبب قسوته مع الشعب وسياسته المتشددة، هو السبيل الذى أنشأته السيدة “بنبى قادن” زوجة الأمير أحمد طوسون باشا ابن محمد على باشا وأم الخديوى عباس حلمى الأول الذى حكم مصر فى الفترة من 1848 وحتى 1854.

ونظرا لتوقف كافة الإصلاحات فى عهده وازدياد النفوذ الإنجليزى بمصر؛ بسبب توطيد علاقته بالسفير البريطانى بالقاهرة، كان من الصعب أن تقيم سبيل تطلق عليه اسمه، فكان الاختيار أن يقام السبيل باسمها السيدة “بنبى قادن”.

يقع السبيل فى حى القلعة بقلب القاهرة عند تقاطع شارع الركبية وشارع السيوفية مع شارع الصليبة المؤدى لميدان القلعة، أنشأته أم عباس لتوزيع مياه الشرب على أهالى القاهرة و المارة وعابرى السبيل، حيث كان عدد كبير من أهالى القاهرة لم يكن يستطع تحمل الأعباء المالية التى تقدم للساقيين لإيصال المياه إلى منازلهم، بالإضافة إلى رفع العناء والمشقة وقسوة صيف القاهرة على الشعب.

امتزج السبيل بالفن المعمارى العثمانى والأوربى فى أن واحد حيث استعانت نبنا هانم بمهندس تركى لوضع التصميم الخاص بالسبيل، حيث لم تعرف بمصر أى أسبله ذات الأضلاع المثمنة، بعكس ما اعتادت عليه تركيا، مستخدمة الرخام الأبيض المزخرف بنقوش نباتيه من الطراز الأوربى ككساء للسبيل، كما زين السبيل بعدد من الكتابات ذات خط نسخي، بالإضافة إلى كتابة سوره الفتح كاملة بطريقه إطاريه عليا على الأضلاع الثمانية، والذى قام بكتبتها الخطاط التركى عبد الله بك زهدي، أما بقية النقوش على واجهة السبيل فتحتوى على آيات من القرآن الكريم ذات صلة بوظيفة السبيل.

ويتكون السبيل مستوين المستوى الأول تحت الأرض وتوجد فيه الصهاريج التى كانت تستخدم فى تخزين المياه، التى تمد السبيل، وكانت تلك الصهاريج تملئ بعرفه ساقيين عن طريق نقلها فى “قرب جلديه” بمياه من أعماق النيل حتى تكون خالية من الشوائب، وكانت تلك المرحلة تتم فى شهر أغسطس من كل عام فى موسم الفيضان حيث تكون الشوائب فى اقل معدلتها .

أما المستوى الثانى كان فى منسوب الطريق العام، وهو عبارة عن حجره ذات ثلاث شبابيك، ويوجد فى صدر هذا السبيل لوحه من الرخام يسمى “الشاذروان” وهو ذات فائدة مزدوجة الأولى تبريد مياه الشرب والثانية تنقيه المياه من الشوائب إن وجدت، والثانى كان يتم تنظف هذا اللوح الرخامى فى نهاية كل يوم وعقب إغلاق أبواب السبيل بعد صلاه العشاء.

وفيما يخص المياه فقد عرف أن تلك المياه المقدمة فى الأسبلة دائما مخلوطة بمواد عطريه مثل العنبر والورد أو الزهر وذلك للقضاء على أى عطن قد يلحق الماء جراء التخزين السنوى كما أنها تضفى على مياه حلاوة العطر فتنعش الشاربين

تقريبا ده المقصود من ام عباس اللي شاهدتها في الفيلم:D

المقطع كان فيه طالب شاطر وطالب بليد في الفصل المدرس قال للطالب الشاطر من هي مصر؟ فقال مصر العروبة والتاريخ مصر الفداء والنيل مصر ام الدنيا! مصر هي امي!!
قال المدرس شاطر يا عباس!
وقف الطالب البليد وقال له المدرس من هي مصر؟ قال مصر هي ام عباس :)

هذا الكلام عشان عمر اللي بيحصل ده من كان في ثقافتنا و انت تعلم جيدا ان اغلب الشارع المصري ضد ... ليه ندخل نفسنا في هذا المستنقع ؟

من قال لك ان اغلب الشعب ضد هذا ..وبعدين الحرب لو لم تذهب لها ,ستأتيك هي وطبعا المفترض اتعلمنا من اللي حصل في سيناء بسبب ايران واللي علي شاكلتها ..

اغلب الشارع المصري ضد؟ حضرتك في نسبه كتير من اللي في الشارع مش عارفين ان في حاجه بتحصل اصلا!!
بعدين السيسي يخسر و ماله بيكسب في حاجات تانيه

مستنقع ايه و ملسمين و مسيحيين ايه؟
الموضوع موضوع مبدء
حتي لو انت ماعندكش لا اخوه عروبه او اسلام او حتي مصلحه علي الاقل لا تكن نذلا يتخلي عن من ساعده في وقت شده

و الله ي اخي الكريم
بتخرجوا اخرجوا

السعودية ليست بحاجة لاي دولة
الكل يعلم من هي السعوديه

لما قامت عاصفة الحزم
لم تطلب المملكه من احد ان يساعدها
ف المملكة و الله الحمد قادره ع حماية نفسها
و حماية دول مجلس التعاون

# والمملكه في عهد سيدي سلمان " الحزم "
غير وكثير من سياسيه المملكه الخارجيه راح
تتغير للأفضل

و حبيت اقولك ترا الموضوع هذا سعودي 100%
ان كنت لاتعلم ذلك

التعديل الأخير:
و الله ي اخي الكريم
بتخرجوا اخرجوا

السعودية ليست بحاجة لاي دولة
الكل يعلم من هي السعوديه

لما قامت عاصفة الحزم
لم تطلب المملكه من احد ان يساعدها
ف المملكة و الله الحمد قادره ع حماية نفسها
حماية دول المجلس التعاون

# والمملكه في عهد سيدي سلمان " الحزم "
غير وكثير من سياسيه المملكه الخارجيه راح
تتغير للأفضل

و حبيت اقولك ترا الموضوع هذا سعودي 100%
ان كنت لاتعلم ذلك

الاغلبية ضده ,فلا تخرج عن شعورك اخي الكريم ,ولن ننتظر ان تطلب المملكة شئ ,بل سنذهب وندافع عنها وحتي ان لم تطلب

اغلب الشارع المصري ضد؟ حضرتك في نسبه كتير من اللي في الشارع مش عارفين ان في حاجه بتحصل اصلا!!
بعدين السيسي يخسر و ماله بيكسب في حاجات تانيه

مستنقع ايه و ملسمين و مسيحيين ايه؟
الموضوع موضوع مبدء
حتي لو انت ماعندكش لا اخوه عروبه او اسلام او حتي مصلحه علي الاقل لا تكن نذلا يتخلي عن من ساعده في وقت شده

نسبه كبيره من الشارع غير مهتمه فعلا لكن نسبه الشباب المتابع / مواقع التواصل / الناس اللي مهتمه ؟ الاغلب ضد ..

الموضوع ملوش علاقه بالعروبه نهااائي ... الموضوع ديني ... يعني انت بتحارب واحد عشان ليه توجه مختلف ... هل ده في ثقافتنا او عقليتنا ؟ ده السوريين اللي في مصر بيقولوا احنا اول مره نشوف مجتمع عايش مع بعضه مسلميين جوه مسيحيين ... عندنا في سوريا .. كل طائفه ليها اماكنها و تجمعاتها الخ ..

نقف مع من وقف معنا لكن مش في الغلط و مش ضد مبادئنا و لا ثقافتنا ..

Egyptian gladiatorمشيــر
انت بتعيد وتكرر ان الموضوع ديني
ياخي الموضوع مش ديني
هناك شيعه سعوديين مع الحمله
الموضوع هو صد توسع ايران على حدود السعوديه الجنوبيه
طيب لماذا تدعم السعوديه الاحواز رغم ان فيهم شيعه

Egyptian gladiatorمشيــر
انت بتعيد وتكرر ان الموضوع ديني
ياخي الموضوع مش ديني
هناك شيعه سعوديين مع الحمله
الموضوع هو صد توسع ايران على حدود السعوديه الجنوبيه
طيب لماذا تدعم السعوديه الاحواز رغم ان فيهم شيعه

بدليل ان عمان لم تشارك و بدليل تعليقات اغلب الاعضاء هنا و بدليل ما حدث في القطيف .. لا اريد التوسع في النقاش اكثر تجنبا للمخالفات ... وجهه النظر واصله و مفهومه .

نقف مع من وقف معنا لكن مش في الغلط و مش ضد مبادئنا و لا ثقافتنا ..

و مبادئنا كمصر اننا نتخلي عن اخوه في هذه الظروف؟
البعض سيقول و سوريا و العراق و ليبيا لم تلك ظروفها ادعي بالتدخل نقول نعم لكن مصر كانت ستصبح مثلهم في وقت من الاوقات لكننا صمدنا و حين بدئنا في الوقوف علي اقدامنا مره اخري كانت مشاكلهم استفحلت

مفهوم انك لك وجهه نظر مخالفه لما يحدث لكن لا تحاول اضفاء صفه العموميه عليها بالنهايه من هم بالفعل مخولين بالتحدث عن عموم المصريين قالوا كلمتهم و الان بحريتنا و طيارونا و الله اعلم يمكن بريتنا هي الاخري كتفا لكتف مع اخوتنا هناك

بدليل ان عمان لم تشارك و بدليل تعليقات اغلب الاعضاء هنا و بدليل ما حدث في القطيف .. لا اريد التوسع في النقاش اكثر تجنبا للمخالفات ... وجهه النظر واصله و مفهومه .

انت في صف الاقلية في كل الأحوال, انت مع عمان وتسعة اشخاص في العوامية وخمسة ونص في مصر. اثبت لنا انك مع الأقلية وهذا مش عيب لكن تبقى اقلية والاغلبية هي من تتحرك. :)

لما تكلم شخص اذكره بالاسم او تناقش معه علي الخاص افضل انما حين تلمح علي مصر فمن حق اي احد مهتم ان يرد
و كما رد عليك الاخ alaa tamer من كانوا هناك معروفون
مشاركتي هي رد على عضو معين بالأسم mody100 ياعزيزي
التطفل ليس مستحب :)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى