تطورات القمة العربية الـ26 بشرم الشيخ (متابعة مستمرة). اهم واخطر قمة عربية في وقتنا

ahmedessa

عضو
إنضم
3 يناير 2010
المشاركات
7,991
التفاعل
26,133 0 0
لاهمية وخطورة اجتماع القمة العربية في شرم الشيخ وما سيتنج عنه من تطورات و قرارات ان شاءالله سيتم وضع تطورات القمة العربية الـ26 بشرم الشيخ بشكل مستمر ويومي ولحظة بلحظة اخر اخبارها وصورها

سنبدا بالاجتماع التحضيرى للقمة و توافد وزراء الخارجية العرب على قاعة المؤتمرات اليوم بحضور مميز من كل وزراء الخارجية العرب

5-675x438.jpg
7-675x450.jpg
11-675x436.jpg
1-675x461.jpg
9-675x450.jpg
8-675x450.jpg
10-675x450.jpg
2-675x450.jpg
12-675x450.jpg
4-675x426.jpg
 
التعديل الأخير:
بدء وزراء الخارجية العرب اليوم- الخميس اجتماعهم التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها الـ26 العادية برئاسة وزير الخارجية سامح شكري.

ويسبق الاجتماع جلسة تشاورية للوزراء يعقبها جلسة علنية تبدأ بكلمة للنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، الذي ترأست بلاده الدورة الـ25 للقمة العربية.

وقام نبيل العربى، بتفقد قاعة المؤتمرات بشرم الشيخ ومتابعة آخر استعدادات قبل بدء الاجتماع ظهر اليوم، لإقرار مشاريع القرارات المقرر رفعها للقادة فى اجتماع القمة العربية السبت المقبل.

كما بدأ توافد وزراء الخارجية العرب على قاعة المؤتمرات، حيث تبدأ بعد قليل جلسة مغلقة للوزراء يتم التشاور خلالها حول عدد من القضايا على رأسها الضربة الجوية، التى قامت بها دول الخليج، بمشاركة مصرية على معاقل الحوثيين فى اليمن، حيث تبدأ فى أعقابها جلسة رسمية تتسلم مصر خلالها رئاسة القمة العربية.

ويشارك الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز سيشارك في القمة التى تعقد بمدينة شرم الشيخ، حسبما صرح مصدر رسمي موريتاني، حيث قال "إن الرئيس محمد ولد عبد العزيز الذي ينهي اليوم الخميس جولة في الشرق الموريتاني سيتوجه غدا الجمعة على رأس وفد رفيع المستوى إلى شرم الشيخ للمشاركة في القمة".

وكان بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، وصل أمس- الأربعاء لمطار شرم الشيخ الدولي لحضور القمة العربيه، كما حلقت طائرات الأباتشي في سماء شرم الشيخ لتأمين وصوله ونقله لمحل إقامته.

وتوافدت الوفود العربية لشرم الشيخ، حيث وصل الأمير خالد بن أحمد ال خليفة وزير خارجية البحرين، وكذلك وصل الامير عبد الله بن زايد ال نهيان وزير خارجية الإمارات.

وفى السايق ذاته، استبق وزراء الخارجية العرب اجتماعهم التحضيري للقمة العربية، بعقد جلسة تشاورية صباح- اليوم الخميس، خصصت لبحث واستعراض المستجدات الراهنة والتداعيات الخطيرة في اليمن وسبل التعامل العربي معها، بعد مناشدة اليمن على لسان وزير خارجيته الدكتور رياض ياسين، بضرورة التدخل العربي العسكري العاجل في اليمن لردع التصعيد الحوثي.

وتأتي هذه الجلسة التشاورية قبيل انطلاق الاجتماع الوزاري برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، للإعداد لجدول أعمال القمة والملفات العربية المطروحة أمام القادة العرب وفي مقدمتها صيانة الأمن القومي العربي.
 
التعديل الأخير:
مصادر: مطار شرم الشيخ يتأهب لوصول الرئيس اليمني عبد ربه هادي


619.jpg

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

بعثة شرم الشيخ
الخميس 26.03.2015 - 12:10 م

علم "صدى البلد" من مصادره بمطار شرم الشيخ أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، يصل مساء اليوم، الخميس، للمشاركة في القمة العربية السادسة والعشرين.

وقالت المصادر إن الاستعدادات تجري الآن لاستقبال الرئيس اليمني الذي شهدت بلاده ضربة جوية عربية مشتركة مساء أمس، الأربعاء، بعد سيطرة الحوثيين على مناطق حيوية داخل اليمن.
 
أعلن وزير الخارجية سامح شكرى أن هناك جلسة خاصة يعقدها وزراء الخارجية العرب حول اليمن عقب الجلسه الافتتاحية التى يعقدها الوزراء بعد قليل للتحضير للقمة العربية التى تنطلق بعد غد السبت.

وقال شكرى فى تصريحات قبيل انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب بشرم الشيخ – أن وزراء الخارجية سيتشاورون وسيخرج بيان موحد خاص باليمن ، مشيرا الى أنه عقد جلسات مع وزراء خارجية السعودية والأردن لمناقشة ما حدث باليمن.

وقد عقد وزراء الخارجية العرب صباح اليوم اجتماعا تشاوريا قبيل انطلاق الجلسه الافتتاحية لاجتماعتهم التحضيرية للقمة العربية ال 26 المقرر عقدها السبت المقبل بشرم الشيخ .

وبحث الاجتماع التشاورى تطورات الاوضاع على الساحة اليمينة خاصة بعد قيام المملكة العربية السعودية بعملية "عاصفة الحزم" بمشاركة عدد من الدول العربية لردع الحوثيين بعد إنقلابهم على شرعية الرئيس هادى ، كما بحث الاجتماع تطورات الأوضاع فى ليبيا، إضافة إلى الوضع في سوريا والعراق وفلسطين، بالاضافة للقضية المركزية للقمة الحالية وهى "صيانة الامن القومى العريى".

ويعقب الاجتماع التشاورى الجلسة الافتتاحية للوزراء حيث تبدء بكلمة للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ثم كلمة وزير الخارجية المصري سامح شكري، وكلمة الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

ثم يعقب ذلك جلسة مغلقة يتم خلالها مناقشة جدول الأعمال، ويبحث فيها الوزراء مشاريع القرارت المزمع عرضها على القادة العرب فى اجتماعهم السبت المقبل ، ثم يعقب ذلك جلسة ختامية.
 
بالصور.. فراغ مقعد سوريا في اجتماع وزراء الخارجية العرب

الخميس 26/مارس/2015 - 01:37 م


ظهر مقعد شاغرا، مع انطلاق فعاليات اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم، على هامش القمة العربية الـ26 المنعقدة في مدينة .

بدأت منذ قليل، فعاليات اجتماع وزراء الخارجية العرب على هامش القمة العربية الـ26 بمدينة ، وتحدث الكويت خالد الجابر الصباح في مستهل الجلسة، مؤكدا على أن عملية "عاصفة الحزم" جاءت لمساندة شرعية .
119.jpg

120.jpg

121.jpg
 
تاهب وصول الرئيس اليمني الي شرم الشيخ. ومصادر: طلب إلقاء كلمة بالقمة العربية بعد السيسي

193768_0.JPG

الخميس ٢٦ مارس ٢٠١٥ - ١٢:٤٨:٠٠ م

قال وزير الخارجية، سامح شكري، الخميس، إن الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، سيشارك في فعاليات القمة العربية بشرم الشيخ، التي تبدأ فعالياتها السبت المقبل.

وقالت مصادر لـ«المصري اليوم» إن «هادي» طلب إلقاء كلمة بالقمة بعد الرئيس عبدالفتاح السيسي وأمير الكويت، كما سيعرض على القمة آخر التطورات في اليمن.

كانت السعودية بدأت، ليلة الأربعاء، قصف مواقع للحوثيين في العاصمة، صنعاء، وعدة مدن يمنية أخرى، ثم أعلنت أن 10 دول معظمها عربية تشارك في حملة «عاصفة الحزم» الهادفة لوقف التمرد الحوثي في اليمن.

والدول المشاركة في العملية إلى جانب السعودية، هي الإمارات والبحرين والكويت وقطر ومصر والمغرب والأردن والسودان وباكستان.
 
امير الكويت حفظه الله يتوجه إلى شرم الشيخ غدا لترؤس وفد بلاده في القمة العربية


667.jpg

الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح

أ ش أ
الخميس 26.03.2015 - 12:31 م

يغادر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والوفد الرسمي المرافق له الكويت غدا الجمعة متوجها إلى مدينة شرم الشيخ، وذلك لترؤس وفد دولة الكويت إلى مؤتمر القمة العربية الـ26 لجامعة الدول العربية.

وستنطلق القمة العربية يوم السبت المقبل، بمشاركة القادة والرؤساء والملوك العرب، لبحث الظروف والمستجدات الراهنة، التى تتعرض لها بعض الدول العربية.

 
الله اكبر علي القوات الخاصة والتمويه والتجهيزات الخاصة بالقوات شي عالي المستوي والتامين القوي ربنا يحميكم شي يشرف ورجالة تشرف قدام اخواتنا العرب ان شاءلله قمة قوية جدا
1-675x426.jpg
10-675x453.jpg
6-675x430.jpg
13-675x450.jpg
15-675x450.jpg
4-675x440.jpg
14-675x451.jpg
2-675x454.jpg
 
بالفيديو.. وزير الخارجية: لن نهدأ حتى تتحقق إقامة الدولة الفلسطينية.. ونقترح إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة


821.jpg


بعثة صدى البلد - شرم الشيخ
الخميس 26.03.2015 - 12:54 م



أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن "القضية الفلسطينية كانت ومازالت القضية المحورية لمصر، ولن يهدأ بالنا حتى تتحقق إقامة الدولة الفلسطينية، وعاصمتها القدس، وحتى نصل لهذه الغاية العادلة، لابد من مواصلة الضغط على المجتمع الدولي للوقوف بصرامة أمام الممارسات الإسرائيلية".

وقال "شكري"، خلال كلمته باجتماع وزراء الخارجية العرب، إن "وقوفنا إلى جانب الشعب الفلسطيني سيستمر على كل المستويات، ومن هنا جاءت استضافة مصر لمؤتمر إعادة إعمار غزة، وتجدد دولتنا للدول المانحة الوفاء بتعهداتها لتخفيف الأزمة الإنسانية التي يمر بها أهلنا في غزة".

وأضاف أن "مصر مهتمة بما يجري على الأراضي الليبية، وما يترتب عنه من استفحال التنظيمات الإرهابية في دولة جوار نشترك عها في حدود برية وجوية".

وتابع: "لا نختلف على وصف الوضع في سوريا بالمأساوي، فقد حاولت مصر التوصل لحل سياسي ينهي الأزمة السورية ويحافظ على وحدتها، واستمرارا على ذلك الخط فإن مساعينا تتجه في المرحلة الحالية فتح المجال أمام المعارضة في سوريا لعرض رؤيتها للحل السياسي المقبول".

وقال: "لعل من أهم التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي، تلك المرتبطةُ بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، وقد أثمرت الجهود العربية خلال السنوات الماضية عن عدد معتبر من القرارات والالتزامات الدولية، ولكنها لم تجد طريقَها إلى التنفيذ، الأمر الذي يمثل تهديدا صارخا للأمن القومي العربي الجماعي ويشكل اختلالاً في ميزان العدالة الدولية".

وأكد أن "هذه المرحلة المفصلية التي تمر بها دولنا العربية تتطلب من منطلق المسئولية أمام الله وأمام شعوبنا أن تكون المبادرة هى عنوان عملنا العربي المشترك في الفترة المقبلة، وحتى نتمكن من دفع الأمور في اتجاه مصالح أمتنا وشعوبنا، صونا لأمنها واستقرارها ووحدتها".

وأعلن عن طرح مصر فكرة إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة تكون قادرة على التعامل مع هذه التحديات تجسيدا لإرادتنا الجامعة بشكل عملي وتأكيدا على امتلاك العرب لمصيرهم وقدرتهم على حماية أمنهم القومي بإمكاناتهم الذاتية، ونأمل أن تتخذ قمتنا هذه القرار المناسب في سبيل تفعيل هذه المبادرة.
 
"الفيصل" يصل اجتماع الوزراء العرب داخل سيارة club car بقيادة السفير السعودي بالقاهرة
ربنا يحميه والله منور بلده مصر



861.jpg

الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي

شرم الشيخ - بعثة صدي البلد
الخميس 26.03.2015 - 01:09 م

وصل منذ قليل الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي الي قاعة المؤتمرات بشرم الشيخ للمشاركة في الاجتماعات المغلقة لوزراء الخارجية العرب.

وغاب الفيصل عن الجلستين التشاورية والافتتاحية اللذان عقدهما الوزراء العرب صباح اليوم.

الجدير بالذكر أن الفيصل وصل إلي مقر قاعة الاجتماعات داخل سيارة يقودها السفير السعودي بالقاهرة أحمد القطان مندوب المملكة بالجامعة العربية.
 
بالفيديو.. وزير الخارجية: لبينا نداء الرئيس اليمني.. ونرفض القفز على الشرعية


742.jpg


مي فهمي
الخميس 26.03.2015 - 12:40 م


وجه وزير الخارجية سامح شكري، الشكر والتقدير لوزير خارجية دولة الكويت على جهوده أثناء ترأسه وبلاده القمة العربية في دورتها الـ25، كما وجه الشكر للأمانة العامة بجامعة الدول العربية وعلى رأسهم نبيل العربي.
وقال خلال كلمته في اجتماع وزراء الخارجية العرب تمهيدا للقمة العربية: إن الأمن القومي العربي كان ومازال يواجه تحديات كبيرة للحيلولة دون توسع الصراعات الطائفية التي ضاعفت تحدي خطر الإرهاب، الأمر الذي يستدعي اتخاذ تدابير للتصدي لهذه الظاهرة مع مراعاة أن لا تقتصر هذه الآفة على البعدين الأمني والعسكري، مشيرا إلى أن المجابهة الشاملة تتطلب استراتيجية أوسع.

وتابع: إن ما تشهده الساحة اليمنية من تطورات خطيرة لم تكن لتقف عند حدود اليمن لو لم يتم تداركه، مضيفا أن موقفنا يقوم على رفض القفز على الشرعية، لذا فإن دعمنا لمؤسسات ورموز الدولة الشرعية حتى تتمكن من القيام بمهمتها القومية للحفاظ على مصلحة الشعب اليمني.

وأشار إلى صياغة مبادرة لوضع اليمن على طريق الاستقرار إلا أن بعض المتآمرين في الداخل والخارج أرادوا اختطاف اليمن فكان لزاما على الدول العربية أن تلبي نداء الرئيس عبد ربه الهادي وحكومته.

وأضاف: وقد أعلنت مصر عن دعمها عسكريا وسياسيا والمشاركة مع الائتلاف بقوة بحرية وبرية وجوية إذا لزم الأمر على ضوء مسئولية مصر الراسخة تجاه الأمن القومي العربي والخليجي.

 
صور مميزة من الاجتماع التحضيرى لوزراء الخارجية العرب تمهيدًا للقمة العربية بشرم الشيخ
بدأ الاجتماع التحضيرى لوزراء الخارجية العرب تمهيدًا للقمة العربية فى دورتها الـ26 غدا بشرم الشيخ والأزمة اليمنية تسيطر على جدول الأعمال.

أكد نبيل العربى الأمين العام لجماعة الدول العربية، خلال كلمته فى الاجتماع إن العملية العسكرية فى اليمن تستند لمقررات الجامعة العربية واتفاقية الدفاع المشترك.

وأضاف العربى، أن ما تشهده اليمن اليوم يستدعى النظر فيما يمكن اتخاذه من تدابير لصيانة الأمن القومى العرب، ولابد من القيام بردا عربيا جماعيا.

وطالب نبيل العربى، بضرورة اتخاذ خطوات فعالة قائلا: “لابد من اتخاذ تدابير فعالة تتخطى الإجراءات العسكرية لمكافحة الإرهاب”.

17-675x450.jpg
20-675x425.jpg
18-675x440.jpg
4-675x425.jpg
8-675x457.jpg
9-675x450.jpg
10-675x441.jpg
12-675x450.jpg
7-675x423.jpg
23-675x450.jpg
 
عاجل : وزراء الخارجية العرب يوافقون على مشروع قرار قوةعربية
الان على العربية
 
وافق وزراء الخارجيه العرب علي مبدأ انشاء قوه عربيه مشتركه لإختراق جميع مشاكل المنطقه العربيه والعمل علي حسمها عسكريا وسياسا جنبا الي جنب بعد فشل الدبلوماسيه من ان تجد موطأ قدم فى ظل الصراعات المتزايده التي تشهدها منطقتنا العربيه وبحسب المصادر فإن الإتفاقيه التي سترفع الي القاده للتوافق حولها رسميا يومي السبت والأحد القادمين تعتبر هي الحل الأمثل لتكريس الأمن والسلام فى المنطقه العربيه والتي اطلقت مصر فكرتها وتوالت التصريحات المؤيده للفكره والآن جاء وقت تنفيذها رسميا في حين وجه السيد امين عام جامعة الدول العربيه رؤساء اركان الدول العربيه بالإنعقاد وبحث اطر تنفيذ هذه الإتفاقيه خلال شهر ووفق ما ذكرته مصادر مسئوله فى الجامعه العربيه فان معاهدة الدفاع العربي المشتركـ هي منصة اطلاق هذه الإتفاقيه والتي ستتخذ مبدأ اليد الطولي للبلدان العربيه وافاد ان هذه القوات من شأنها القيام بما لم تستطع القيام به الجيوش العربيه نظرا للشرعيه التي ستضفي علي هذه القوات وان خطواتها دائما ستكون بمضامنة عربيه كامله وهذا ما يعطيها دور اكبر لحل مشاكل المنطقه ..

مصادر
 
التعديل الأخير:
هذه الخطوة تجعل ايران ترتعد اكثر لانها ستكون قوة حاضرة فى اى صراع فى اى دولة عربية وربما تصبح كبيرة لتتدخل فى اكثر من بلد عربى فى وقت واحد

واتمنى عدم حدوث خلاف حول القيادة والبلد المناسب لتكون فيه هذه القوة والية الانفاق عليها
 
عودة
أعلى