السفير الأمريكي: الكويت لم تتخذ القرار النهائي حول الصفقة

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
13,738
التفاعل
49,109 1,626 0
السفير الأمريكي: الكويت لم تتخذ القرار النهائي حول الصفقة

الكويت محتارة بين ال«اف 18 سوبر هورنت» الأمريكية و«اليوروفايترز» الأوروبية
2015/03/20 11:25 م

432775_e.png



وزارة الدفاع الأمريكية وقعت مع الكويت عقدا يفوق ال 11 مليون دولار للمنطاد (KLASS)

خفر السواحل يتسلم في سبتمبر المقبل أول زورق اعتراضي سريع من نوع FCI 44


كتب حمد العازمي:

بين ال«اف 18 سوبر هورنت» الأمريكية و«اليوروفايترز» (تافون) الأوروبية لم تحسم الكويت امرها بعد لاستيراد أحد النوعين لتدعيم سلاحها الجوي.
فقد أكد سفير الولايات المتحدة في البلاد دوغلاس سيليمان ان واشنطن تود فعلا بيع طائرة «اف 18» سوبر هورنت الى دولة الكويت، مضيفا: «هذه القضية أخذت سنوات من النقاش، ولكن الكويت لم تتخذ القرار النهائي حول هذه الصفقة» وقال السفير سيليمان في تصريح صحافي على هامش مشاركته في حفل العشاء الذي أقامه السفير الفرنسي في مقر اقامته بمناسبة الاعلان عن مهرجان «فرنسا الطيبة» ان الكويت تنظر حاليا الى عدة خيارات بشأن امتلاكها طائرات مقاتلة حديثة، وأن أحد هذه الخيارات هو طائرة اف 18 سوبر هورنت المتطورة.
وأعلن نائب رئيس تطوير الأعمال والاستراتيجية في قطاع شركة بوينغ للدفاع والفضاء والأمن كريس ريموند خلال مشاركته في معرض الطيران الذي أقيم في الهند في شهر فبراير الماضي عن ان هناك اهتماما كبيرا من قبل دول في الشرق الأوسط وأوروبا وأيضا الولايات المتحدة لشراء طائرات سوبر هورنت المتطورة، وقال ان البحرين والكويت من المشترين المحتملين لهذه الطائرة التي سيتم وقف انتاجها كما أعلن في عام 2017.
لكن الأمر لم يحسم مع البوينغ ذلك ان خيارات الكويت منذ ثلاث سنوات بين طائرة الرافال الفرنسية وسوبر هورنت الأمريكية أو اليوروفايترز (تافون) الأوروبية، الا ان كل الأخبار التي أثيرت أخيرا بشأن الطائرات الجديدة للقوة الجوية الكويتية تشير الى احتمال التعاقد مع طائرات يوروفايترز عن طريق شركة الينيا ايرماكي (Alenia Aermacchi) التابعة لشركة فينميكانيكا الايطالية أحد الأعضاء في الكونسورتيوم الأوروبي المصنع لهذه الطائرة الذي يضم كلا من بريطانيا وألمانيا وايطاليا وأسبانيا.



========

السفير الأمريكي: الكويت لم تتخذ القرار النهائي حول الصفقة

بين ال «اف 18 سوبر هورنت» الأمريكية و«اليوروفايترز» الأوروبية خيارات تسليح الجو الكويتية




كتب حمد العازمي:
بين ال «اف: 18 سوبر هورنت» الأمريكية و«اليوروفايترز» (تافون) الأوروبية لم تحسم الكويت امرها بعد لاستيراد أحد النوعين لتدعيم سلاحها الجوي.
فقد أكد سفير الولايات المتحدة في البلاد دوغلاس سيليمان ان واشنطن تود فعلا بيع طائرة اف: 18 سوبر هورنت الى دولة الكويت، مضيفا “ هذه القضية أخذت سنوات من النقاش، ولكن الكويت لم تتخذ القرار النهائي حول هذه الصفقة “ وقال السفير سيليمان في تصريح صحافي على هامش مشاركته حفل العشاء الذي أقامه السفير الفرنسي في مقر اقامته بمناسبة الاعلان عن مهرجان “ فرنسا الطيبة “ ان الكويت تنظر حاليا الى عدة خيارات بشأن امتلاكها لطائرات مقاتلة حديثة، وأن أحد هذه الخيارات هي طائرة اف: 18 سوبر هورنت المتطورة، موضحا في الوقت نفسه ان شركة بوينغ المصنعة لهذه الطائرة تقوم بتوفير كل المعلومات اللازمة والضرورية للكويت حول هذه الطائرة أسوة بالشركات الأخرى.
وكانت القوة الجوية الكويتية قد طلبت من شركة بونيغ قبل 3 سنوات تحديث وتطوير طائراتها الحالية من طراز اف: 18، وأيضا امكانية شراء طائرات مقاتلة جديدة لدعم القوة الجوية.
وأشار سيليمان الى ان مفاوضات بوينغ ولاقناع الكويت لشراء الطائرات باعتبارها أفضل خيار لاتزال في مراحلها المبكرة، مضيفا “ اذا اتخذت الكويت قرار الشراء، وهذا ما نتمناه، فاننا سنذهب فيما بعد الى اجراءات وتفاصيل الصفقة “.
و يبدو ان الكويت مازالت مهتمة بالأمر فقد أعلن نائب رئيس توير الأعمال والاستراتيجية في قطاع شركة بوينغ للدفاع والفضاء والأمن كريس ريموند خلال مشاركته في معرض الطيران الذي أقيم في الهند في شهر فبراير الماضي ان هناك اهتماما كبيرا من قبل دول في الشرق الأوسط وأوروبا وأيضا الولايات المتحدة لشراء طائرات سوبر هورنت المتطورة، وقال ان البحرين والكويت من المشترين المحتملين لهذا الطائرة والتي سيتم وقف انتاجها كما أعلن في عام 2017.
لكن الأمر لم يحسم مع البوينغ ذلك ان خيارات الكويت ومنذ ثلاث سنوات بين طائرة الرافال الفرنسية وسوبر هورنت الأمريكية أو اليوروفايترز (تافون) الأوروبية، الا ان كل الأخبار التي أثيرت أخيرا بشأن الطائرات الجديدة للقوة الجوية الكويتية تشير الى احتمال التعاقد مع طائرات يوروفايترز عن طريقة شركة الينيا ايرماكي (Alenia Aermacchi) التابعة لشركة فينميكانيكا الايطالية أحد الأعضاء في الكونسورتيوم الأوروبي المصنع لهذا الطائرة الذي يضم كلا من بريطانيا وألمانيا وايطاليا وأسبانيا.
وكان السفير الايطالي في الكويت فابريزيو نيكوليتي لم ينف أو يؤكد صحة تعاقد الكويت مع بلاده لشراء الطائرات، وقال في تصريح سابق ان عملية اتمام الصفقة تحتاج الى وقت لحين اكتمال كل التجهيزات المتعلقة بها.
من جهة أخرى، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية ان الكويت حصلت في الرابع من الجاري على عقد من شركة TCOM L.P لتقديم الدعم التقني والهندسي لصيانة وتشغيل نظام مراقبة الارتفاع المنخفض للمنطاد (KLASS) وذلك بقيمة 11.236.214 مليون دولار.
وأشارت وزارة الدفاع الأمريكية من خلال التقرير الشهري حول العقود العسكرية بين الولايات المتحدة ودول العالم الى أنه من المتوقع الانتهاء من المشروع الممنوح لشركة TCOM L.P والتي مقرها في كولومبيا بولاية ميرلاند في شهر يونيو من العام القادم، تجدر الإشارة الى ان نفس الشركة هي من قامت بتركيب النظام عام 2013، وتطرقت الشركة في موقعها على الأنترنت لأهمية مشروعها وفوائده الكبيرة على دولة الكويت في الحفاظ على أمنها واستقرارها وذلك بشكل دراسة متكاملة.
وفي سياق آخر، سيتسلم خفر السواحل الكويتية في شهر سبتمبر القادم أول زورق أعتراضي سريع من نوع FCI 44 من شركة تامبا الأمريكية وذلك من ضمن طلبية لوزارة الداخلية لتزويدها ب 29 زورقا مجهزا بأحدث التقنيات والتكنولوجيا والأسلحة الحديثة لدعم وتحديث أسطول خفر السواحل وذلك لتأمين أمن وسلامة مناطق وحدود البلاد البحرية.



المزيد من الصور
dot4line.jpg


 
هل الصفقه لدعم المنطاد ام منطاد جديد ؟
 
الغريب ان مسؤول بوينغ قال ان البحرين مهتمة بالحصول على السوبر هورنيت رغم ان البحرين مهتمة بالتايفون
 
^

ممكن محاوله لاغراء البحرين بالسوبر هورنت
 
السوبر هورنيت ربما لم تنتشر مثل الاف 16 عشان كذا حاولو يزيدون زبائنها
 
أما البحرين فيناسبها اﻹف18
والكويت أتمنى أن يقتنوا 18 مقاتلة تايفون ومثلها من الهورنيت
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى