وزيره الخارجيه السويديه: سنواصل التعاون مع السعوديه

الرياض تفتح نيران الغضب على السويد وعينها على النمسا

سليمان نمر

MARCH 21, 2015



الرياض – «القدس العربي»: انشغلت السعودية الأسبوع المنصرم بمعركة دبلوماسية مع مملكة السويد وأيدتها في معركتها حليفاتها الخليجيات وبعض الدول الأخرى كمصر ودولة جزر القمر.
المعركة بدأت ردا على تصريحات لوزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم انتقدت فيها الأحكام القضائية التي صدرت بحق المدون السعودي رائف بدوي، فردت السعودية على الوزيرة السويدية بالتدخل بمنعها من القاء كلمة كانت ستلقيها أمام اجتماع للمجلس الوزاري للجامعة العربية عقد قبل أسبوعين، وكان من الممكن ان تكتفي الرياض بهذه الصفعة للوزيرة السويدية، ولكن الوزيرة فالستروم ردت على ذلك بانتقاد النظام القضائي في السعودية وتناولت ما سمته «انتهاكات حقوقية» في تعليقها على حالة رائف بدوي، المدوّن السعودي الليبرالي المعروف، الذي حكمت عليه محكمة سعودية بالسجن 10 سنوات و100 جلدة لمساسه بالإسلام عبر موقعه الإلكتروني وعلى مواقع التواصل الاجتماعي. والأهم من ذلك قررت الحكومة السويدية عدم تجديد اتفاقية التعاون الدفاعي مع السعودية والذي موعد تجديده في شهر ايار/مايو المقبل.
وهذا الأمر زاد في إثارة حفيظة الرياض وغضبها، فقامت بسحب سفيرها لدى السويد ابراهيم الابراهيم، وأصدر مجلس الوزراء السعودي بيانا شديد اللهجة لوّحت الرياض فيه بمراجعة علاقتها مع السويد، رافضة أي تدخل في شؤونها الداخلية، ومشددة على استقلالية القضاء السعودي «حيث لا سلطان سوى الشريعة الإسلامية»، وأوضح بيان الحكومة السعودية الذي صدر يوم الاثنين الماضي أن «الإساءة إلى النظم القضائية والأنماط الثقافية والاجتماعية لمجرد اختلافها مع النمط السائد في دول أخرى، أمر يتعارض مع الأسس والمبادئ التي يقوم عليها المجتمع الدولي، وتنادي بضرورة احترام الأديان والتنوُّع الثقافي والاجتماعي للشعوب». وبعد ذلك أوقفت السلطات السعودية إصدار التأشيرات لرجال الأعمال السويديين، في تدبير إضافي ردا من الرياض على ما اعتبرته تدخلا سويديا في شؤونها الداخلية.
ورافق ذلك حملة إعلامية شديدة اللهجة في الإعلام السعودي هاجمت الحكومة السويدية بشدة على «تدخلها بشؤون القضاء السعودي»، وقال معلق في جريدة «الحياة «السعودية «ولو اضطرت السويد السعودية إلى إعادة النظر في العلاقات بينهما، فإن استوكهولم هي الخاسر، إذ إن الميزان التجاري بين البلدين يميل لمصلحة السويد بمليارات الدولارات. كما أن بدائل التكنولوجيا السويدية متوافرة، وبشروط تحترم سيادة الدول وتقاليدها ومعتقداتها».
دول مجلس التعاون الخليجي أبدت وعبر بيانات رسمية تأييدها لشقيقتها الأكبر السعودية وبلغ الأمر بدولة الإمارات إلى سحب سفيرها أيضا من استوكهولم واستدعاء السفير السويدي في أبوظبي وابلاغه مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات وزيرة الخارجية معتبرة انها «تدخل في الشؤون الداخلية للسعودية».
مصر وبعض الدول الأخرى مثل «جزر القمر» أعربت أيضا عن احتجاجها على التصريحات السويدية وكذلك منظمة التعاون الإسلامي في جدة.
مراقبون اعتبروا ان هذا الموقف السعودي المتشدد وهذه المعركة التي فتحت السعودية النيران فيها على الحكومة السويدية سببه السياسة المتشددة التي سيتبعها عهد الملك السعودي الجديد سلمان بن عبد العزيز ضد أي دولة تنتقد المملكة أو تتخذ موقفا منتقدا لأوضاعها الداخلية، ويشيرون بذلك إلى أول كلمة ألقاها العاهل السعودي الجديد بعد توليه عرش المملكة والتي أكد فيها بشدة على ان المملكة لن تسمح لأحد بالتدخل في شؤونها الداخلية.
ولكن عليمين ببواطن الأمور راوا في هذا الموقف السعودي المتشدد، رسالة إلى النمسا بشكل خاص التي بدأت حكومتها بتوجيه الانتقادات للسعودية حول ما تسميه سياسات حقوق الإنسان وتلوح بإغلاق مركز الملك عبد الله للحوار بين الأديان والحضارات الذي افتتح في فيينا قبل عامين وبتمويل سعودي وتحت رعاية من الفاتيكان واسبانيا بالإضافة للسعودية.
ووفق تقارير وردت للرياض فان مستشار النمسا فيرنر فايمان المتزعم للحزب الاشتراكي الحاكم سعى، وبشكل غريب، لان يصدر مركز الملك عبد الله للحوار بين الأديان بيانا ينتقد أحكام الإعدام في السعودية.
وتحت إلحاح المستشار فايمان، تبنت وزارة الخارجية النمساوية تقريراً يطالب بسحب المركز من فيينا ما لم ينتقد «انتهاكات حقوق الإنسان التي تتم تحت دثار ديني».
وقد أدى هذا الموقف الرسمي إلى استقالة نائبة رئيس المركز، وهي وزيرة سابقة للعدل في النمسا، بعد حملة ضدها، لإدلائها بتصريحات حُملت على أنها تقليل من شأن الانتقادات لأحكام الإعدام في السعودية.
ولاشك ان استمرار موقف حكومة الاشتراكيين هذا الذي يدفع إلى إغلاق مركز الحوار بين الأديان سيثير غضبا سعوديا أشد من غضبها على السويد، ولاشك ان الرياض، اذا ما تم ذلك، ستضغط من أجل نقل مقر الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبيك) من فيينا إلى مكان آخر.
مسؤول سعودي علق على موقف بلاده المتشدد تجاه السويد قائلا «يجب ان يعلم الجميع ان المملكة ليست (حيطة واطية) ليتخل أي أحد في شؤونها الداخلية».
 
معلوماتك غلط
الصفقة كانت لشراء طائرات تورنيدو وسميت صفقة اليمامه ولم يكن هناك اي دخل لاسرائيل فيها ابدا بل كانت هناك محاولات لنواب مجلس العموم البريطاني لافشاء الفساد والتحقيق فيه ومن اوقف هذا التحقيق هو توني بلير رئيس بريطانيا الاسبق وليس الملكه

العائله الحاكمه في بريطانيا واوروبا هي الان ملكيه دستوريه ليس لها اي حق في فرض قانون او الغاء قانون من يعمل ذلك هي الاحزاب الحاكمه فقط
ودور العائله الحاكمه يتوقف فقط في التوسط وليس الاجبار يعني مثل حب الخشوم لكنهم لا يستطيعون فرض اي شيء على الحكومه او البرلمان
ولا تستطيع الملكه فرض اي صفقه ابدا بل يجب موافقة البرلمان البريطاني عليها فقط
عفوا ولكن قولك ان ملوك اوربا ليس لديهم سلطه خاطئ الملكه اليزابيث لديها مفاتيح القرار الكامل علي كل مفاصل القرار في بريطانيا والدول الخاضعه للعرش البريطاني لكنها لا تتدخل في عمل الحكومه بطيب نفس منها يعني مريحه دماغها ولكن اذا ارادت التدخل في اي شيئ فلها ذلك وصوتها مسموع وفوق صوت الحكومه ولا تنسي ان رئيس الحكومه ينحني امام الملكه تريده يرفض لها اي قرار
 
عفوا ولكن قولك ان ملوك اوربا ليس لديهم سلطه خاطئ الملكه اليزابيث لديها مفاتيح القرار الكامل علي كل مفاصل القرار في بريطانيا والدول الخاضعه للعرش البريطاني لكنها لا تتدخل في عمل الحكومه بطيب نفس منها يعني مريحه دماغها ولكن اذا ارادت التدخل في اي شيئ فلها ذلك وصوتها مسموع وفوق صوت الحكومه ولا تنسي ان رئيس الحكومه ينحني امام الملكه تريده يرفض لها اي قرار

عطني مثال واحد على قرار اتخذته ملكة بريطانيا بالدليل
 
شيء مخجل ان شخص مثلك يدعي انه يدافع عن الاسلام والاسلاميين يقلل من الرد السعودي على السويد سواء الرد الحكومي اوالرد الشعبي وكل ماتفعله هو السخريه او التقليل او التحذير من مقاطعة السويد لكننا والله مواصلون ولايهمنا المتخاذلين من امثالك

لايهمني كلامك ابدا فديني ووطني له الاولويه حتى ولو كان على حساب طعامنا ودوائنا

وارجو مرة اخرى ان لا تأتي بموضوع اخر وتدعي الدفاع عن الاسلام او المسلمين او الوطن
لا تواخذه هو دائما عكس التيار يوم مسك الملك سلمان الحكم جلس يزمر وازعجنا انتظرو السياسه السعودية القوية وان سعود الفيصل اصبح حر وكان في السابق مقيد الجنحان ومع اول رد سياسي على السويد بدا يذم ومدري ايش
 
ملكة بريطانيا عمليا هي من تختار اعضاءمجلس اللوردات من النبلاء ورجال الكنيسة بناء على اقتراح من الحكومة ولها ان ترفض اي عضو تختاره الحكومة ولا يعجبها وبالتالي البرلمان البريطاني مكون من الملكة ومجلس اللوردات ومجلس العموم المنتحب من الشعب وقبل عام 1911 كان رئيس الوزراء يجب ان يكون من مجلس اللوردات اي مختار من الملكة والكنيسة ولكن بعد هذا التاريخ اصبح رئيس الوزراء منتخب من الشعب من مجلس العموم وتم تخفيض سلطات مجلس اللوردات وبالتالي العرش البريطاني ممنذعام 1911 طبعا بعد موافقة الملك
 
ي
ملك السويد توسط لحلحلة الأزمة مع السعودية




قلت لك ( علاقه السعوديه مع السويد ملكيه بين العائلتين ( الدولة العميقة ) وليس مجرد علاقه احزاب شكليه )


وجاء ردك





هنا مملكة السويد :D
هنا الملك للملك :D
هنا الدولة العميقة:D
هنا من يتحرك خلف الستار :D


تراجع لهجة الوزيره لم يحدث الا بعد تدخل الملك في الخط :)

قلنا لكم العلاقه بين البلديين علاقه نظاميين ملكيان وتصريحات الاحزاب مجرد شخبطه على السبوره من السهل ازالتها
من قال انه عندنا احزاب

الملك سلمان بنفسه في كلمته قال لن نقبل بالتدخل في شؤونا الداخلية في عز ازمتنا مع السويد

الحزب عندهم فقط وانت تقول ليس مجرد علاقة احزاب شكلية
 
ي

من قال انه عندنا احزاب

الملك سلمان بنفسه في كلمته قال لن نقبل بالتدخل في شؤونا الداخلية في عز ازمتنا مع السويد

الحزب عندهم فقط وانت تقول ليس مجرد علاقة احزاب شكلية

من قال عندنا احزاب o_O ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
عودة
أعلى