أوباما يحث قادة وشعب إيران على "انتهاز الفرصة التاريخية" التي توفرها المفاوضات النووية

عبد ضعيف

عضو مميز
إنضم
17 يوليو 2011
المشاركات
3,882
التفاعل
3,233 0 0
أوباما يحث قادة وشعب إيران على "انتهاز الفرصة التاريخية" التي توفرها المفاوضات النووية
  • قبل 9 ساعة

أوباما: "رسالتي اليكم يا شعب إيران فحواها أنه ينبغي علينا معا الدفاع عن المستقبل الذي نسعى اليه"
حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في رسالة وجهها بمناسبة حلول عيد النوروز، قادة وشعب إيران على الإمساك "بالفرصة التاريخية" التي توفرها المفاوضات الجارية حاليا حول ملف طهران النووي لاعادة تشكيل العلاقات الشائكة بين البلدين.

وقال أوباما في رسالته المرئية "لدينا الآن أفضل فرصة منذ عقود للسعي نحو مستقبل مختلف بين بلدينا."

يذكر أن المفاوضات الجارية في سويسرا تشرف على الوصول إلى المراحل النهائية لاتفاقية تقلص إيران بموجبها برنامجها النووي لقاء رفع العقوبات الغربية عنها.

ولكن خصوم أوباما الجمهوريين - علاوة على اسرائيل وحلفاء أمريكا العرب في الخليج والمتشددين في طهران - عبروا عن معارضتهم للاتفاقية المقترحة.

وقال الرئيس الأمريكي في رسالته "هناك أناس في بلدينا وغيرهما يعارضون الحل الدبلوماسي."

وأضاف "رسالتي اليكم يا شعب إيران فحواها أنه ينبغي علينا معا الدفاع عن المستقبل الذي نسعى اليه."

وقال "ستكون الأيام والأسابيع المقبلة حاسمة، فقد حققت المفاوضات تقدما ولكن ما زالت ثمة ثغرات."

وقد ترجمت رسالة أوباما المصورة إلى اللغة الفارسية واحتوت على التماس مباشر للشعب الإيراني ومعظمه من الأجيال الشابة التي لم تعرف سوى العداء للولايات المتحدة.

وقال الرئيس الأمريكي "أعتقد أن لبلدينا فرصة تاريخية لحسم هذا النزاع سلميا، وهي فرصة لا ينبغي علينا أن نضيعها."

وأضاف "أن التوصل إلى اتفاق الآن سيساعد في فتح أبواب مستقبل زاهر لكم أيها الإيرانيون باعتباركم ورثة حضارة عظيمة تستطيع أن تعطي الكثير للعالم."

وقال "لعقود طويلة، فرق الخوف والشك بين بلدينا، ولكنه الآن الربيع."

"ينبغي علينا، إيرانيون وأمريكيون، ان نستغل هذه الفرصة والاحتمالات التي يمكن أن تزهر في هذا الموسم الجديد."

ولكن يتعين على الرئيس أوباما أن يقنع الكونغرس الأمريكي بمنافع أي اتفاق مع إيران، إذ ما زال العديد من اعضاء الكونغرس يعارضون تخفيف العقوبات عن إيران.

وكان 47 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين قد حذروا زعماء إيران في وقت سابق من الشهر الحالي بأن أي اتفاق قد يبرم حول برنامج طهران النووي سيلغى حال ترك الرئيس أوباما منصبه.

وقد أدينت هذه الخطوة على نطاق واسع باعتبارها محاولة لتقويض سياسات الادارة الخارجية.

 
ظريف ردا على أوباما: الإيرانيون حسموا خيارهم والكرة في ملعب واشنطن وحلفائها


تاريخ النشر:20.03.2015 | 11:44 GMT |

2
550c033e611e9b22798b45cb.jpg
Reuters وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن الإيرانيين اختاروا الانخراط في المفاوضات، ولكن بكرامة، داعيا الدول الغربية إلى حسم موقفها بين الضغط والاتفاق.

جاء ذلك ردا على تهنئة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للإيرانيين بمناسبة حلول العام الإيراني الجديد، حيث دعاهم لاقتناص "الفرصة التاريخية"، للسعي إلى علاقة مختلفة بين واشنطن وطهران، مشيرا إلى أن المحادثات النووية تحقق تقدما رغم الفجوات.

وكتب ظريف على صفحته في موقع "تويتر": "إن الإيرانيين حسموا خيارهم وهو الانخراط (في التفاوض) بكرامة. وحان الوقت لتختار الولايات المتحدة وحلفاؤها بين الضغط والاتفاق".

المصدر: RT + وكالات
 
اوباما بعملها واضحه وصريحه نحن نفتك من الهبل بوش يجينا الي العن منه
 
المفاوضات مصيرها الفشل
وايران تعرف هذا جيدا
لكن تحاول كسب الوقت فقط
ايت الفشل احلق دقني لو فشلت ايران حا تنتهز الفرصه وامريكه عارفه نفس الخطا التاريخ يعيد نفسه امريكا تبيعنا من جديد بسعر الجمله بعد
 
ايت الفشل احلق دقني لو فشلت ايران حا تنتهز الفرصه وامريكه عارفه نفس الخطا التاريخ يعيد نفسه امريكا تبيعنا من جديد بسعر الجمله بعد
عليك ان تطلع وتقراء عن الفرس جيدا
قبل كل شي حتى تعرفهم وتعرف تفكيرهم
اقر عن حرب الصفووين مع العثمانيين
اقر عن الشاه الابن المدلل لامريكا
سوف تعرف ماعني
 
المفاوضات مصيرها الفشل
وايران تعرف هذا جيدا
لكن تحاول كسب الوقت فقط

على العكس تماما من يعلم إيران وأمريكا يعلم يقينا أن المفاوضات ستنجح.

وأمريكا الآن هي من يشتري الوقت وليست إيران لأن أمريكا محشورة بين إيران وبين انكشاف حقيقتها أمام الخليج وامكانية أن تتطور العلاقات مع الخليج للأسوأ
 
عليك ان تطلع وتقراء عن الفرس جيدا
قبل كل شي حتى تعرفهم وتعرف تفكيرهم
اقر عن حرب الصفووين مع العثمانيين
اقر عن الشاه الابن المدلل لامريكا
سوف تعرف ماعني
حقيقه يااخي الدعم الامريكي واضح وصريح لي ايران فا ايران مع كرهي لها الا انها تمتلك ذكاء تفوقت علينا فيها امتلك العراق و سوريا لبنان اليمن وكانت قاب قوسين وادنا لي السودان وكانت محاولتها في مصر برضوا ناس انتهازين بدرجه الاوله عشان كدا اقولك فرصه زي ده ما راح يفوتوها ولو نسفوا انفسهم نسف عاجل او اجل العقوبات راح تختفي عن ايران
بي مقارنه بسيط تقدر تتاكد بي عدم وجود حاجه اسمها حصار اقتصادي علي ايران فا السودان محاصر حتي من قطع غيار الطائرات المدنيه اما ايران فا تشتري طايرات وليس قطع غيار وامثلها كثيره جدا جدا علي عدم وجود حصار اقتصادي الله يستر يا اخي علي الايام الجايه بس
 
أكبر خطأ أرتكبناه هو وضع جميع البيض في السلة الأمريكية وعدم تفعيل مبدأ توازن العلاقات للأسف .
 
علينا وضع ايدينا بيد اسرائيل قد يستغرب البعض كلمتي هذه ولكن اسرائيل لديها كل مفاتيح العبه السياسيه في امريكا نحتاج الى ان يخرج لنا من العائله المالكه من هو ك انور السادات يزور اسرائيل لصنع جبهه ضد طهران وداعش عنوانها التحالف الخليجي الإسرائيلي ضد قوى الغدر والظلام
 
علينا وضع ايدينا بيد اسرائيل قد يستغرب البعض كلمتي هذه ولكن اسرائيل لديها كل مفاتيح العبه السياسيه في امريكا نحتاج الى ان يخرج لنا من العائله المالكه من هو ك انور السادات يزور اسرائيل لصنع جبهه ضد طهران وداعش عنوانها التحالف الخليجي الإسرائيلي ضد قوى الغدر والظلام

مشاركة رقم 1 بالمنتدى .......... مع لون جديد قديم.
 
علينا وضع ايدينا بيد اسرائيل قد يستغرب البعض كلمتي هذه ولكن اسرائيل لديها كل مفاتيح العبه السياسيه في امريكا نحتاج الى ان يخرج لنا من العائله المالكه من هو ك انور السادات يزور اسرائيل لصنع جبهه ضد طهران وداعش عنوانها التحالف الخليجي الإسرائيلي ضد قوى الغدر والظلام
اكثر الناس صغرة مباديه تلعب بها عوامل التعريه
 
بكين تدعو واشنطن إلى بذل جهود إضافية لعقد اتفاق نووي مع طهران


تاريخ النشر:20.03.2015 | 13:06 GMT |

171.3K
550c13d4611e9bc43c8b4575.jpg
Reuters وزير الخارجية الصيني وانغ يي

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره الأمريكي جون كيري ضرورة منع فشل المفاوضات النووية مع إيران وحثه على تجاوز العقبة الأخيرة في طريق الاتفاق الشامل.

وشدد في مكالمة هاتفية أجراها مع نظيره الأمريكي الجمعة 20 مارس/آذار على أن المفاوضات "يجب ألا تفشل بسبب عدم بذل جهد أخير".

وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان تعليقا على المكالمة الهاتفية بين الوزيرين أن وانغ أكد لكيري أنه "يجب أن تكون كافة الأطراف راسخة في إرادتها السياسية وأن تلتقي في منتصف الطريق وتدفع في سبيل التوصل لاتفاقية شاملة."

وأضافت أن "الصين مستعدة لزيادة الاتصالات مع الولايات المتحدة على كافة المستويات لتقطع الميل الأخير في ماراثون المفاوضات النووية مع إيران."

هذا وتسعى إيران والدول الست (الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن + ألمانيا) إلى التوصل لاتفاق شامل لكبح الأنشطة الأكثر حساسية في البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع تدريجي للعقوبات عن طهران.

وتسعى القوى الكبرى الى إتمام اتفاق إطار بحلول نهاية مارس/آذار والتوصل لاتفاق نهائي بحلول نهاية يونيو/حزيران.

المصدر: RT + "رويترز"
 
كيري يصف المفاوضات مع إيران في لوزان بـ"البناءة"


تاريخ النشر:20.03.2015 | 18:47 GMT |

119
550c3be8611e9bcb3c8b45f7.jpg
Reuters Brian Snyder جولة المفاوضات بين مجموعة "5+1" وإيران في لوزان السويسرية

وصف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجولة الأخيرة من مفاوضات الدول الكبرى مع إيران حول برنامجها النووي بـ"البناءة"، مؤكدا نية الطرفين العودة إلى طاولة الحوار الأربعاء القادم.

وفي تصريح صحفي أدلى به في ختام الجولة التي جرت في مدينة لوزان السويسرية الجمعة 20 مارس/آذار قال كيري إن "اللقاءات ستستأنف هنا"، دون أن يوضح هل يدور الحديث عن لوزان أو مدينة أخرى في سويسرا.

فيما قال مصدر إيراني في الوفد الإيراني إن مكان اللقاء القادم لم يحدد بعد بصورة نهائية، موضحا أن الطرفين إما أن يعودا إلى لوزان أو أنهما سيجريان اللقاء في جنيف.

550c3ff4611e9bdb138b456b.jpg
Reuters Brian Snyder الوفد الإيراني يغادر فندق "بو ريفاج" في لوزان
هذا وغادر الوفد الإيراني فندق "بو ريفاج" حيث جرت المفاوضات حول ملف طهران النووي. وذكر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الوفد قرر العودة إلى إيران للاحتفال بعيد رأس السنة الجديدة الإيرانية (نوروز) في أرض الوطن.

وأكد ظريف استئناف المفاوضات الأسبوع القادم، مشيرا إلى أن مكانها وموعدها الدقيق سيتم تحديدهما لاحقا.

وأفاد ظريف بأن ممثلي مجموعة "5+1" يخططون لإجراء لقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف في لوزان مساء الجمعة.

من جانبها نقلت وكالة بلومبرغ الإخبارية عن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قوله إن مفاوضات إيران مع الوسطاء الدوليين الستة حول ملف طهران النووي ستستأنف 25 مارس/آذار.

مسؤول صيني: الطرفان حددا دائرة المسائل التي ينبغى التركيز على حلها

من جهته، قال وونغ كون مدير إدارة مراقبة الأسلحة التابعة لوزارة الخارجية الصينية إن النتيجة الأهم للجولة الأخيرة هي تحديد دائرة المسائل التي ينبغى على الطرفين تركيز اهتمامهما على حلها.

وأضاف وونغ كون في لوزان أن "المهمة الأبرز لا تزال تتلخص في ضمان نظام عدم انتشار (السلاح النووي)"، وأن من بين المسائل التي تناولتها المفاوضات رفع العقوبات عن طهران سواء كانت تلك العقوبات مفروضة ضدها من قبل مجلس الأمن الدولي أو تلك التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من جانب واحد.

وكالة الطاقة الدولية: إيران متمسكة بعدم تخصيب اليورانيوم إلى ما فوق 5%.

هذا وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تمسك طهران بالاتفاقية السابقة مع الدول الكبرى بخصوص برنامجها النووي، وامتناعها عن تخصيب اليورانيوم إلى نسبة تزيد عن 5%.

ونقلت "رويترز" عن تقرير مغلق تصدره الوكالة شهريا أن إيران لم تتخذ أية خطوات باتجاه "مواصلة تقدمها" في مجال تخصيب اليورانيوم.

550c40b7611e9b26658b45b6.jpg
Reuters Leonhard Foeger شعار الوكالة الدولية للطاقة الذرية
طهران تنفي استعدادها لتقليص عدد أجهزتها للطرد المركزي إلى 6 آلاف

نفى نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي تقارير نشرتها وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية حول استعداد بلاده لتقليص عدد أجهزتها للطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم إلى 6 ألف جهاز (أي بقدر 40%) مقابل رفع العقوبات عنها.

وفي تصريح صحفي أدلى به في طهران، قال عراقجي إنه "لا يوجد أي مشروع اتفاق (بهذا الشأن)، ولن نقدم على إعداده بعد.. وليس هناك أية مسألة توصلنا إلى اتفاق ملموس حولها".

وبحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن إيران تمتلك حاليا 19 ألف جهاز للطرد المركزي، منها 10 ألف عاملة.

وكان من المخطط لاختتام جولة المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني في لوزان الجمعة 19 مارس/آذار، لكن الطرفين قررا تمديدها ليوم واحد إضافي.

ويتعين على الطرفين أن يوقعا اتفاقا سياسيا حول الملف النووي الإيراني بحلول 24 مارس، على أن يتم التوصل إلى اتفاقية شاملة نهائية بهذا الشأن قبل انقضاء شهر يونيو/حزيران المقبل.

المصدر: RT + وكالات
 
بكين تدعو واشنطن إلى بذل جهود إضافية لعقد اتفاق نووي مع طهران


تاريخ النشر:20.03.2015 | 13:06 GMT |

171.3K
550c13d4611e9bc43c8b4575.jpg
Reuters وزير الخارجية الصيني وانغ يي

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره الأمريكي جون كيري ضرورة منع فشل المفاوضات النووية مع إيران وحثه على تجاوز العقبة الأخيرة في طريق الاتفاق الشامل.

وشدد في مكالمة هاتفية أجراها مع نظيره الأمريكي الجمعة 20 مارس/آذار على أن المفاوضات "يجب ألا تفشل بسبب عدم بذل جهد أخير".

وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان تعليقا على المكالمة الهاتفية بين الوزيرين أن وانغ أكد لكيري أنه "يجب أن تكون كافة الأطراف راسخة في إرادتها السياسية وأن تلتقي في منتصف الطريق وتدفع في سبيل التوصل لاتفاقية شاملة."

وأضافت أن "الصين مستعدة لزيادة الاتصالات مع الولايات المتحدة على كافة المستويات لتقطع الميل الأخير في ماراثون المفاوضات النووية مع إيران."

هذا وتسعى إيران والدول الست (الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن + ألمانيا) إلى التوصل لاتفاق شامل لكبح الأنشطة الأكثر حساسية في البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع تدريجي للعقوبات عن طهران.

وتسعى القوى الكبرى الى إتمام اتفاق إطار بحلول نهاية مارس/آذار والتوصل لاتفاق نهائي بحلول نهاية يونيو/حزيران.

المصدر: RT + "رويترز"
الكل يعمل لمصلحتة من الصين الي روسيا الي الولايات المتحدة الي إيران الي العرب يعملون لمصالح غيرهم.
 
الكل يعمل لمصلحتة من الصين الي روسيا الي الولايات المتحدة الي إيران الي العرب يعملون لمصالح غيرهم.
صدقت وربي البيت اتمني النزعه البهيميه الي جوانا تتوقف و نفكر بنفسنا بذكاء
 
على العكس تماما من يعلم إيران وأمريكا يعلم يقينا أن المفاوضات ستنجح.

وأمريكا الآن هي من يشتري الوقت وليست إيران لأن أمريكا محشورة بين إيران وبين انكشاف حقيقتها أمام الخليج وامكانية أن تتطور العلاقات مع الخليج للأسوأ

شوف ايران سيطرة على عقول القوم اقصد اغبياء عربنا بالعداوه الاعلاميه لليهود ، واخذو مقلب ان ايران دوله مقاومه للاحتلال
في حال ان الاتفاق نجح ايران سوف تصبح امام واقع جديد ، وتسقط ورقة المقاومه وتختفي الحرب الاعلاميه، ويكتشف عربنا ان الماء الذي يركضون خلفه سراب، وينقلب السحر على الساحر، لانها لا تستطيع اخفاء العلاقه مع امريكي، او الشيطان كما كانت تدعي
، ايران دوله في دستورها تصدير الثوره ، هنا ايران مطالبه ان تسقط هذي الماده من دستورها
،هنا مربط الفرس ايران لن تقبل وهي دوله تسعى الى التوسع ولها طموح فهي كسبت عقول الاغباء بحجة العداء لشيطان ،هنا انتهى الشيطان الذي انت تعاديه بعلاقتك معه فمن تناصب العداء حتى تبقى في مكانها ، اما اذا قبلت ايران رغم اني اعلم انها لن تقبل ولكن في حالة القبل
ايران لن تستطيع الاستمرار دون اثارة مشاكل داخليه هي تحاول ان تصدرها الي الخارج ، واخيرا ايران ليست هي وحدها من يلعب في الشرق الاوسط
فتغير التحالفات وارد و. والتنافس على الشرق كبير
وايران محيطها يدرك مدى الخطر الداخلي والخارجي
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى