الصين تسبح في الفضاء المفتوح ببدلة روسية

BERKUT_SU

عضو
إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
19,147
التفاعل
46,598 26 0
الدولة
Jordan
الصين تسبح في الفضاء المفتوح ببدلة روسية

25.09.2008 آخر تحديث [17:42]
686.jpg

تم في الساعة الخامسة والدقيقة العاشرة مساء بتوقيت موسكو من يوم 25 سبتمبر/ ايلول اطلاق المركبة الفضائية الصينية" شين جو – 7" و تحمل على متنها ثلاثة من رواد الفضاء هم طاقمها المؤلف جاي جيهان وليو بو مين وتسين هاي . والبالغ كل منهم الثانية والاربعين من العمر.

وبحسب قول الناطق الرسمي باسم مركز التحليقات الفضائية الصيني وانْ جاو ياو فان المهمة الرئيسية للتحليق الفضائي الذي يستغرق ثلاثة ايام هي الخروج الى الفضاء المفتوح كاول تجربة في تاريخ الابحاث الفضائية الصينية. ومن المتوقع ان يقضي اثنان من رواد الفضاء زهاء 30 دقيقة في الفضاء المفتوح.

البدلة الفضائية الروسية التي تستخدم للخروج الى الفضاء المفتوح

ويقول وانْ جاو ياو ان احد رائدي الفضاء الصينيين سيرتدي بدلة فضائية صينية الصنع من طراز "فايتان". اما ثانيهما فسيرتدي بدلة خاصة برواد الفضاء روسية الصنع من طراز " اورلان – م".

وأشار وانْ جاو ياو : " ان الخبراء الروس قدموا لنا مساعدة فنية في مرحلة اعداد البرنامج الخاص بالخروج الى الفضاء المفتوح"، مؤكدا انه تم شراء 13 طقما من البدلة الفضائية من طراز " اورلان – م" لدى روسيا. ووصف وانْ جاو ياو العمل المشترك لتصميم البدلة الفضائية الخاصة بالخروج الى الفضاء المفتوح بكونه اهم حدث في تاريخ التعاون الروسي الصيني والذي من شأنه الاعداد للتحليقات الفضائية.

وقال تشين شان غوان عضو ادارة برنامج التحليقات الفضائية الصينية ان التعاون الروسي الصيني في هذا المجال مكن الخبراء الصينيين من تقليص فترة العمل على تصميم البدلة الفضائية من 8 الى 3 سنوات.

تاريخ التحليقات الفضائية الصينية

ابتدأ برنامج التحليقات الفضائية الصينية في جمهورية الصين الشعبية عام 1999. وقام اول رائد فضاء صيني وهو لي وَيْ في عام 2003 بتحليق فضائي على متن المركبة الفضائية "شين جو-5".

وبعد مرور سنتين ضرب رائدا الفضاء الصينيان فاي تسون لون وناي هاي شين رقما قياسيا فضائيا لجمهورية الصين الشعبية بقضائهما في المدار فترة 5 ايام ، وذلك على متن المركبة الفضائية الصينية "شين جو-6".

والجدير بالذكر ان اولى التحليقات على متن المركبين قد جرت "شين جو-5" و "شين جو-6" في شهر اكتوبر/ تشرين الثاني. فيما يجري الان، اواخر شهر سبتمبر / ايلول، اطلاق المركب الفضائي .
 
لكن الحقيقة مفروض الروس يعدلوا مقاسات البذلة حتى تناسب الصينين قصار القامة
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,................................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
حتى الاقزام طلعوا الفضاء والعرب حتى الان لا يعرفون عن الفضاء غير الجملة الشهيرة
(((شايفة القمر يا ليلى))))
 
عودة
أعلى