وزيرة الدفاع الإيطالية في زيارة عمل إلى المغرب

0ab3oo

عضو
إنضم
4 يونيو 2014
المشاركات
278
التفاعل
358 0 0
bouchaib_arroub_recoit_la_ministre_italienne_de_la_defense_m.jpg


رئيس الحكومة يستقبل وزيرة الدفاع بالجمهورية الايطالية

استقبل رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، يوم الخميس بالرباط، السيدة روبيرتا بينوتي وزيرة الدفاع بالجمهورية الايطالية التي تقوم بزيارة عمل للمغرب.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا اللقاء شكل مناسبة للإشادة بعلاقات الصداقة العريقة بين البلدين، حيث أعرب الجانبان عن الرغبة المشتركة للدفع بالتعاون الثنائي في المجال العسكري، وكذا في كافة المجالات الاقتصادية التي توفر مؤهلات للشراكة المثمرة.

وتناولت المباحثات، حسب البلاغ، مستجدات الوضع الأمني في المنطقة المغاربية والشرق الأوسط، وكذا سبل تعزيز التنسيق لضمان السلم والاستقرار.

وأشادت وزيرة الدفاع الايطالية، في هذا الصدد، بمبادرات المملكة المغربية الرامية لتكريس الاستقرار في المنطقة ومد جسور الحوار بين الفرقاء خدمة للسلام.

كما شدد الجانبان على أهمية البعد الانساني في العلاقات الثنائية، حيث تشكل الجالية المغربية المقيمة بالديار الإيطالية الجالية الثانية من حيث العدد والقوة الاقتصادية الأولى الأجنبية في البلاد وتساهم بشكل ملحوظ في الدورة الاقتصادية.

ومن جهة أخرى، تم التطرق خلال اللقاء لموضوع الهجرة، وخاصة نحو القارة الأوروبية عبر الأراضي الإيطالية، وسبل التعامل مع هذه الظاهرة في إطار ما تمليه القيم الإنسانية والضوابط الأخلاقية.

حضر هذا اللقاء الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني وسفير إيطاليا بالمغرب وأعضاء الوفد المرافق لوزيرة الدفاع الإيطالية.

الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب يستقبل وزيرة الدفاع الإيطالية

بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، يوم الخميس بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، وزيرة الدفاع الإيطالية السيدة روبيرطا بينوتي التي تزور حاليا المملكة على رأس وفد يضم شخصيات مدنية وعسكرية.

وهمت مباحثات الجانبين، التي حضرها السفير الإيطالي المعتمد بالرباط والملحق المكلف بالدفاع لدى سفارة جمهورية إيطاليا، مختلف جوانب التعاون العسكري الثنائي، وسبل تطويرها والارتقاء بها لمستوى علاقات الشراكة التي تربط المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية.

ويغطي التعاون العسكري بين البلدين مجالات التكوين وتبادل الزيارات والتجارب.

وتم إبرام اتفاقية للتعاون العسكري بين الجمهورية الإيطالية والمملكة المغربية يوم 10 فبراير 2006 جرت المصادقة عليها بالإجماع وفي قراءة أولى من قبل مجلس الشيوخ الإيطالي يوم 16 يونيو 2011.

وتتجه الاتفاقية نحو تطوير التعاون الثنائي بين القوات المسلحة للبلدين.

من جهة أخرى، يعد كل من المغرب وإيطاليا عضوين في مبادرة "5+5/الدفاع" التي تتوخى بالخصوص تعزيز التعاون والنهوض بالأمن في حوض المتوسط.

السيد لوديي يتباحث مع وزيرة الدفاع الإيطالية

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، يوم الخميس بالرباط، وزيرة الدفاع الإيطالية السيدة روبيرتا بينوتي، التي تقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب، وذلك بحضور سفير جلالة الملك بروما السيد حسن أبو أيوب وسفير إيطاليا بالرباط السيد روبيرتو ناتالي.

وأجرت الوزيرة الإيطالية، خلال هذا اللقاء، محادثات مع السيد لوديي، تناولت مختلف القضايا المتعلقة بالمجال العسكري بهدف النهوض بالعلاقات بين المغرب وإيطاليا وتعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين.

واغتنمت الوزيرة الإيطالية هذه المناسبة للإشادة بالإصلاحات الهادئة التي تقوم بها المملكة، تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك، في مختلف المجالات بدينامية جعلتها تتموقع كنموذج للاستقرار والتقدم في المنطقة.

وأعرب المسؤولان عن ارتياحهما للمستوى الذي بلغته علاقات التعاون بين مختلف مكونات القوات المسلحة بالبلدين. وهو التعاون الذي تمثل في أنشطة تكوين وتبادل للخبرات من أجل تطوير جاهزية قوات البلدين.

وأكد الجانبان، من جهة أخرى، عزمهما وطموحهما المشترك من أجل تعزيز وتنويع أواصر التعاون الثنائي والتشاور لإعطاء دينامية لمبادرة "5 + 5 /الدفاع" من أجل أمن وسلامة منطقة غرب المتوسط.




 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى