بعد ألمانيا والسويد.. تحريض بريطاني على قطع التعاون العسكري مع المملكة

إنضم
31 ديسمبر 2014
المشاركات
202
التفاعل
376 0 0
FD_0.png


بدأت صحف غربية تروج لقطع التعاون العسكري مع الرياض، بعد إقدام ألمانيا والسويد على مواقف مشابهة، بزعم انتهاك المملكة حقوق الإنسان في قضايا ترتبط بالأحكام القضائية في المحاكم السعودية؛ ما يعد تدخلًا سافرًا وغير مقبول في الشأن الداخلي للمملكة، التي ردَّت بسحب سفيرها لدة السويد، الأربعاء (11 مارس 2015).


في صحيفة "بلومبرج فيو" الأمريكية، دعا الكاتب ليونيد بيرشيدسكي بريطانيا إلى السير على درب ألمانيا والسويد فيما يتعلق بقطع التعاون العسكري بينهما وبين الرياض، بزعم انتهاكها حقوق الإنسان.


وقال الكاتب في مقاله بالصحيفة تحت عنوان "أوروبا تقف بوجه السعودية"، إنه على الرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت دائمًا ما تُنتقَد لضعفها وعدم وجود مبادئ ثابتة فيما يتعلق بتعاملها مع السياسة الخارجية، مستشهدةً بتبني القارة العجوز موقفًا لينًا في قضايا الإرهاب والاعتداءات الروسية، فإن عددًا من دول الاتحاد الأوروبي أثبتت بالدليل القاطع وقوفها مع الحقوق والحريات على حساب مصالحها الاقتصادية.


وأشار الكاتب إلى أن الدليل على ذلك موقف كل من ألمانيا والسويد: الأولى بعدم إكمال صفقة الدبابات، والثانية بفسخ اتفاقية التعاون العسكري مع المملكة.


ولفت الكاتب إلى أن بريطانيا، عاجلًا أم آجلًا، ستحتاج أيضًا إلى وقفة حقيقية في السياق ذاته؛ لأنها تعتبر السعودية من أكبر العملاء لها في مجال التسليح. وإذا لم تفعل مثل السويد وألمانيا فإن ذلك سيضعف الموقف الدبلوماسي في مجال حقوق الإنسان، ويفسح المجال لألمانيا كزعيم جديد لأوروبا، على الأقل يكون متسقًا مع ذاته.


وكانت المملكة استدعت سفيرها لدى ستوكهولم بعد خلاف دبلوماسي بين البلدين، إثر التصريحات المسيئة للمملكة الصادرة على لسان وزيرة خارجية مملكة السويد؛ حيث اعتبرت المملكة هذه التصريحات تدخلًا سافرًا في شؤونها الداخلية، لا تجيزه المواثيق الدولية ولا الأعراف الدبلوماسية، ولا ينسجم مع العلاقات الودية بين الدول.


ويأتي ذلك فيما يرى خبراء أنه ليس من المرجح أن تحذو أي دولة غربية أخرى حذو السويد وألمانيا إزاء السعودية التي تعتبرها هذه الدول نظامًا مستقرًّا وموثوقًا به وسط منطقة تعمها الفوضى.


وفي السياق ذاته، زعم المحلل السياسي والباحث في جامعة جوتنبرج "ثورد يانسن"، في تصريحات صحفية، أنه من الصعب جدًّا بالنسبة إلى السويديين أن يقبلوا فكرة أن المواطنين السعوديين يدعمون هذا النظام السياسي والقضائي، لا سيما قطع يد السارق والحكم على النساء بسبب علاقات خارج الزواج، والجلد وغيرها من الأمور. وتناسى الكاتب أن هذا يعد تدخلًا في النظام الداخلي للمملكة.


وعلى المنوال نفسه، حيا البعض الآخر الخطوة، كالمفكر الليبرالي فريدريك سيجيرفلدت، معتبرًا أن الخطوة السويدية الهدف منها هو أن "تصبح قوة أخلاقية" في العالم.


وفي المقابل، كتبت صحيفة "سفينسكا داجبلاديت"، في افتتاحية لها، أن "السياسة الدبلوماسية ليست مسألة خارجية فقط. إن الأهم هو عامل المصلحة الوطنية. إن السويد بحاجة إلى صناعتها. والتخلي عن اتفاقية التعاون سيكون له ثمن".


وحسب معهد "إيه إتش إس جينس" المتخصص بشؤون التسلح، فان السعودية تخطت الهند لتصبح في 2014 أكبر مستورد للسلاح في العالم


 
اللي أنا اراه بصراحة هو محاولة استبدال .. السعودية بأيران, واحده واحده و بدون شعور.. ده بيتطلب من الملك الجديد و السياسة الخارجية اعادة رسم التحالفات.
 
كالعادة مع كل عهد ملكي جديد يحاولون الضغط لأكتشاف خط السياسه العامة للدولة ثم مايلبثون أن يخضعون مثل القرود للأمر الواقع ....
تعودنا ياعلوج ألعبوا غيرها ...
 
هناك الصين وروسيا ، فرنسا تعشق المال ولا يهمها سوى المال ، زد عليها اسبانيا.
 
بصراحه يا جماعه انا شايف انه ان الاوان لتصنيع عربى عسكرى ومدنى مشترك احنا عندنا عقول خارقه تحتاج فقط الى فرصه لكى نصبح امه قوي (تحيا مصر-تحيا السعوديه-تحيا الامه العربيه)
 
بريطانيا علاقتها مع الحكومة السعودية قوية جدا ولن يستطيع الاعلام الضغط على علاقة لها ما يقارب القرن بين العرب والبريطانيين.....بريطانيا لها باع طويل في الشرق الاوسط وتعلم جيدا الاضرار المترتبة عليها كدولة في قطع العلاقات مع السعودية.....انا هنا لا انفخ في السعودية ولكن احاول ان اكون واقعي قدر الامكان....فضائح قوية مرت بها بريطانيا مع السعودية وتم الضغط على الحكومة البريطانية التي اسكتت اعلامها من التحدث عن هذه الامور
 
اعتقد الاخبار المتداولة بان هناك تدخل سعودي تركي في سوريا هو ما دعى الاتحاد الاوربي لذلك

بسيطة جدا

تحول الى الشرق ولا كأن للغرب وجود وبنصف ما كنت تدفعه للغرب ستاخذه من الشرق وخاصة الصين + نقل التكنلوجيا
 
اموال المملكه هي شريان حياه للصناعه العكسريه الانجليزيه ..من رابع المستحيلات ان يستطيعو مجرد التفكير فى خطوه كهذه
 
لن تتأثر المملكة بهذه التفاهات ولو تم التصعيد يستم التصعيد من جهة المملكة
وهي تعرف كيف تلاعب القردة ومن الممكن تحالفات جديده تحدث في المنطقة
ودخول روسيا على خط الضغط السعودي على اوربا فروسيا ورقة رابحة جداً
كما حدث مع مصر ورسيا في انتظار هذه اللحظة .... وعجبي الدنيا لا دائم فيها
ودوام الحال من المحال
 
فرق كبير بين مطالبات كتاب بصحف ، وبين قرارات مجلس وزاري ..الذي عملته السويد وألمانيا لن يتكرر مع موردي الاسلحة للسعودية خاصة بريطانيا امريكا كندا فرنسا ..
 
دول أوروبا تتابع في كشف النقاب هولندا المانيا السويد ماهي الدوله التي تتوقعون كشف النقاب في الفتره القادمه


ما أفسره انها هي المؤامره الحديثه للوي الذراع الاطول في الخليج في ازمات الاسلحه بحجت الدفاع عن الحريات المنافيه للاسلام وسوف نشاهد دوله تلو الاخرى ولو تلاحظون انه يتم اختيار الدول الاقل تأثراً من التبعات في حال نشوب خلاف بينها وبين السعوديه ... هل توافقونني في هذا التوقع ؟؟؟


في احد المواضيع التي تتحدث عن الازمه السعوديه السويديه بالمنتدى كتبت المشاركتين المقتبسه اعلاه وهذا كما يبدو مصداق لم سبق لي ان ذكرته فكما يبدو ان هناك لوبي امريكي يتم تحريكه في اوروبا من اجل احراج المملكه في اكثر من اتجاه .
 
أتخيل فقط تحالفا ثلاثي مالي إقتصادي عسكري بين الجزائر السعودية الإمارات قطر الكويت وتوقف صفقاتها العسكرية ل 5 سنوات فقط و تضخ هذه البلدان في صندوق خاص لدولة منها ميزانية بمقدار 200 مليار دولار وهنا انا ارشح بلدي الجزائر لعلاقاتها المتينة مع دول كألمانيا روسيا الصين إيطاليا فهذا الصندوق 200مليار دولار سيمكننا كأمة عربية من إختزال الوقت والجهد الذي أنفقته تلك الدول في وقت قياسي لإكتساب التكنولوجيا العسكرية التي نحتاجها ( صناعة الصواريخ وأنضمة الحرب الإلكترونية وصناعة المقاتلات و الرادارات والغواصات ) اما السغن الحربية والدبابات والمدرعات وبعض الأنضمة الالكترونية فالحمد لله فبعض الدول العربية لها تحكم معين في صناعتها ، التعاون المشترك وتسخير إمكانياتنا لصالحنا بدل الهرولة نحو عقد تحالفات ضرفية هي العمل الصحيح
*ممكن ان تضخ هذه الدول التي لها فائض مالي ضخم ميزانيات مقتطعة من 5 سنوات كالآتي :
-السعودية 100 مليار دولار
- الجزائر 60 مليار دولار
الإمارات 60 مليار دولار
-الكويت 40 مليار دولار
-قطر 30 مليار دولار
هل ستتضرر هذ الدول ان اقتطعت هذه الدول ميزانيات تعتبر معقولة للاستفادة منها بعد 5 سنوات !؟ 200مليار دولار لشراء وتوطين التكنولوجيا العسكرية و90 مليار دولار للابحاث والتطوير ، بالله عليكم هل تخفى هذه الامور على هؤلاء المسعولين العرب يفوتون دائما الفرص لتكامل عربي عربي

-
 
تحركات غبية جدا من الاوروبيين والامريكان وسيعرضهم لفقدان السيطرة في العالم العربي
 
تحركات غبية جدا من الاوروبيين والامريكان وسيعرضهم لفقدان السيطرة في العالم العربي

فعلاً السيطره فقدت لذلك تتم هذه التحركات اعتقاداً منهم ان ذلك سيجدي فحال العرب الان يقول اما حياتاً تسر الصديق واما ممات يغيظ العدى
 
بصراحه اتمني ان توقف السعوديه لعبه تدني اسعار النفط لاسباب
الضغط اكثر علي الدول الغربيه وخصوصا مع معاناتها من الازمه الماليه الخانقه
كسب الروس الي جانب المملكه وايجاد مساند قوي خصوصا مع انهيار التحالفات الغربيه
المشكله انه سيكون مكسب ايضا لايران لكن في المقابل ستجد لك صدي ووقع اللطمه في الغرب
سحب الاستثمارات من اوروبا وامريكا والاتجاه شرقا
وعموما انا استبعد ان تكون هناك اي مشاكل بين المملكه وبريطانيا لان مصالح الانجليز في السعوديه كبيره جدا
 
هناك معسكران في العالم

كرهنا من المعسكر الشرقي توجهنا الى المعسكر الغربي

كرهنا من المعسكر الغربي توجهنا الى المعسكر الشرقي

و هكدا فدوام الحال من المحال

يجب على الدول العربية ان تستغل التحالفات في اخد و لو القليل من الخبرات و التكنولوجيا شئ اخر لا يهم

لكن لما لا ترد السعودية بالمثل

يعني تفرضوا عقوبات حتى انا افرض عقوبات كما تقول الحكمة (الخير بالخير و البادي اكرم و الشر بالشر و البادي اظلم

السعودية تستطيع ان تفرض عقوبات بمنع تصدير النفط و منع تلك الدول من الاستثمار في المملكة
 
عودة
أعلى