رئاسة الجمهورية تنعى الفريق عبد المنعم رياض العاشر من مارس 1969

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0

العاشر من مارس 1969

riad.jpg

فقدت الجمهورية العربية المتحدة أمس جندياً من أشجع جنودها وأكثرهم بسالة وهو (( الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة ))

كان الفريق عبد المنعم رياض فى جبهة القتال أمس ، وأبت عليه شجاعته إلا أن يتقدم إلى الخط الأول بينما كانت معارك المدفعية على أشدها وسقطت إحدى قنابل المدفعية المعادية على الموقع الذى كان الفريق عبد المنعم رياض يقف فيه وشاء قضاء الله وقدره أن يصاب وأن تكون اصابته قاتلة .

أن الرئيس جمال عبد الناصر ينعى للأمة العربية رجلاً كانت له همة الأبطال ، تمثلت فيه كل خصال شعبه وقدراته وأصالته .

أن الجمهورية العربية المتحدة تقدم عبد المنعم رياض إلى رحاب الشهادة من أجل الوطن راضية مؤمنة واثقة أن طريق النصر هو طريق التضحيات .

ولقد كان من دواعى الشرف أن قدم عبد المنعم رياض حياته للفداء والواجب فى يوم مجيد استطاعت فيه القوات المسلحة أن تلحق بالعدو خسائر تعتبر أشد ما تعرض له .

ولقد وقع الجندى الباسل فى ساحة المعركة ومن حوله جنود من رجال وطنه يقومون بالواجب أعظم وأكرم ما يكون من أجل يوم اجتمعت عليه إرادة أمتهم العربية والتقى عليه تصميمها قسماً على التحرير كاملاً وعهداً بالنصر عزيزاً مهما يكون الثمن ومهما غلت التضحيات .

بيان صادر من رئاسة الجمهورية

10 /3/1969
 
رحم الله الجنرال الذهبى (تسمية السوفييت له) ورحم كل جندى وكل قائد دافع عن الوطن والأمة.
 
لم ادرك اهمية الرجل الا عندما قرات هده الفقرة من حصة للراحل هيكل يتحدث عنه:عبد المنعم رياض دخل وأنا المنظر قدامي الرئيس متمدد على السرير وعبد المنعم رياض جاي له بيقول له إيه؟ إحنا بنتكلم على حرب الصواريخ، بيقول له سيادة الرئيس عاوز أقول لك حاجة بأقولها لك من قلبي، أرجوك لا تقبل حلا سلميا، بص له جمال عبد الناصر كده وقال له ليه يا عبد المنعم؟ لو أنه في أنا عايز أوفر أي نقطة دم، لو أنه قدامي فرصة لحل سلمي مشرف وأنا مش لاقي حلا سلميا على أي حال لكن إذا على فرض ما الذي يمنع أن أحقق سلما ما قد أستطيع تحقيقه حربا بتكاليف قد تكون فادحة؟ عبد المنعم بيقول له إيه؟ بيقول له أرجوك من أجل هذا الشباب ومن أجل مستقبل هذا البلد إذا حلينا سلميا حتى لو كان حلا مشرفا حنجد عندنا في هذا البلد شعبا متراخيا، نرجع ثاني إلى الطبيعة الغير مقاتلة، أنا عاوز حلا عسكريا حتى لو كان في حل سلمي وحتى لو أريقت دماء حتى لو كان في ضحايا لكن أنا أعتقد أنه لا شيء سوف يبني هذا البلد ولا شيء سوف يبني شبابه من جديد إلا إذا خاض هذا الشعب تجربة قتال حقيقي، وبعدين بيقول له سيادة الرئيس إحنا ما حاربناش طول عمرنا أبدا، لم تتعرض أي مدينة عندنا لغارة لم يتعرض مصنع لغارات ضرب طرق لم يتعرض.. ما فيش ما حصلش فأنا نفسي جدا -بيقول عبد المنعم رياض- نفسي أن الشعب المصري يدخل تجربة نار لكي يخرج من هذه النار وقد صلب معدنه لأنه نحن في حاجة.. بدأ عبد المنعم رياض أنا الحقيقة كنت بأسمعه وأنا مستغرب
 
عودة
أعلى