الصناعة العسكرية السودانية

حقيقة السودان الان متجه لي الصناعات الالكترونية و حتي صناعة بعض الصواريخ الكوري شمالية في واحد من البرلمانين المقرب للبشير و الحكومة صرح انا السودان الان اصبح يصنع صواريخ مدها 2000 km طبعن اقلب أظن انها كوريا شمالية او صينية

ربما تقصد هذ التصريح يا أخى

توعد رئيس المجلس الوطني السوداني الفاتح عزالدين بصناعة صواريخ يصل مداها لـ 2000 كيلومتر لهزيمة التمرد وقال ان السودان يصنع فعلياً صواريخ يصل مداها لـ 200 كيلومتر.

هو توعد ولم يقل أن السودان يصنع صواريخ بمدى 2000 كم.

لو هناك تصريح آخر يفيد بصناعة السودان لصواريخ بمدى 2000 كم فرجاء أفدنا به.

صناعة عسكرية محترمة ولاكن للامانة صناعة المدرعات ضعيفة للغاية العربات المدرعة وليس الدبابات

ما شاء الله تعالى ........ ولكن لا يزال بحاجة للمزيد من الجهود السريعة والجبارة وخاصة في الدفاع الجوي والدفاع البحري.

ربما تقصد هذ التصريح يا أخى

هو توعد ولم يقل أن السودان يصنع صواريخ بمدى 2000 كم.

لو هناك تصريح آخر يفيد بصناعة السودان لصواريخ بمدى 2000 كم فرجاء أفدنا به.
هذا فعلن الي كنت قاصده وحته في اخبار قريتها انو السودان بصنع صواريخ من كوريا الشمالية حقيقة خليني اشوف ليك الخبر ده بس ان شاء الله القهوا ليك

صناعة عسكرية محترمة ولاكن للامانة صناعة المدرعات ضعيفة للغاية العربات المدرعة وليس الدبابات
حقيقي يا اخي عزت في ضعف في صناعة المدرعات وفي مدرعات تصنع لا اري منها اي فايده زي عامر ١ و عامر ٢
وفي صفقة صناعات عسكرية مع الصين جاي و اتمني يكون فيها مدرعات حديثه تدخل الخدمه
وحتي صناعة الدبابات لست راضياً عنها لانه في دبابات لازم تخرج من الخدمه وخط الانتاج وادخال دبابه جديده غيرها و الان السودان دخل في صناعة كمبيوتر الدبابات وتم ادخالها علي t 55 لكن ما اتوقع في فايده
صح انا صعبه بس اتمني دبابتين يدخلوا الخدمه من الصين في خط انتاج الدبابات ما دبابه واحده

ما شاء الله تعالى ........ ولكن لا يزال بحاجة للمزيد من الجهود السريعة والجبارة وخاصة في الدفاع الجوي والدفاع البحري.
حقيقة اخي معاك حق البري السوداني اقواء قطاع في سودان مع الطيران وصفقاتهم لهم نصيب الاسد قديم بس الحين بس الان التركيز علي الدفاع وفي صفقة انعقدة مع الصين في اواخر ٢٠١٤ و متاكد من ضمنها الدفاع الجوي وحتي في رادرات لي hq 9 دخلت السودان من قبل سنة تقريبا او سنة ونص لي التمهيد لي دخول المنظومة بس البحرية ليس عليها هذا التركيز وتعتبر البحرية اضعف قطاع في السودان للاسف لي قلت الاهتمام به لعدم الحاجه به قديم بس الان في بصيص امل لتركيز عليها في اخبار عن شراء فرقاطة جديده بس ما في حاجه موكده

تسلم أيدك على هذا الجهد والموضوع المنسق الجميل ...بالتوفيق للسودان الشقيق والى مزيد من التقدم والتطور والازدهار إن شاء الله وسؤال..هل هناك أي سلاح أيراني أو تم تصنيعه بالاشتراك مع ايران؟
في صناعات ايرانية هذا مع التعاون القديم وهي اربعه منتجات او خمسه كا حد اقصى يعني ما كثيره و لله الحمد تسلم اخوي وبتوفيق لي الجميع حبيبي

حقيقة اخي معاك حق البري السوداني اقواء قطاع في سودان مع الطيران وصفقاتهم لهم نصيب الاسد قديم بس الحين بس الان التركيز علي الدفاع وفي صفقة انعقدة مع الصين في اواخر ٢٠١٤ و متاكد من ضمنها الدفاع الجوي وحتي في رادرات لي hq 9 دخلت السودان من قبل سنة تقريبا او سنة ونص لي التمهيد لي دخول المنظومة بس البحرية ليس عليها هذا التركيز وتعتبر البحرية اضعف قطاع في السودان للاسف لي قلت الاهتمام به لعدم الحاجه به قديم بس الان في بصيص امل لتركيز عليها في اخبار عن شراء فرقاطة جديده بس ما في حاجه موكده

في علوم الاستراتيجيات العسكرية المتطورة جدا وفائقة الحداثة وفي الحروب الغير متكافئة والحروب اللامتوازية والحروب الهجينة ........ فالسلاح البري والاستراتيجيات البرية عامة تتوفر لها مروحة واسعة من البدائل وبتكاليف متدرجة وكلها تستطيع القيام بنفس الوظائف الاستراتيجية

وهذا يمكن قوله بشكل أخر أن القوات البرية إذا توفر التفكير الاستراتيجي المناسب فسوف يستطيع تكوين سلاح قوات برية قوي جدا استراتيجيا ولو بمجموعة مضادات الدروع الكتفية وبعض الراجمات والمدفعية المتنوعة.

وبخصوص البحرية فعدة بطاريات دفاع ساحلي مع تنويع في زوراق دفاعية هجومية سريعة سيكون قاعدة صلبة لبداية مناسبة للبحرية.

أما الدفاع الجوي فهو حجر الزاوية في كل ما سبق وبدون وجود قدرة متميزة على صد الهجمات الجوية القوية والشاملة فكل اسلحتك الأخرى تكاد تكون قيمتها معدومة ...... والدفاع الجوي ليس فقط مجرد شبكة رادارت وصواريخ وحرب الكترونية وانما فكر واعي متقدم يدرك الثغرات باستمرار ويغطي الفجوات ويجاري كل تحديث صباحية كل يوم .... فالدفاع الجوي يعطيك الفرصة للوجود والبقاء في الحروب القوية وبدونه تتقلص الفرص لدرجة مرعبة.
ولا يشترط التكلفة الضخمة جدا فالسودان يكفيه مثلا 12 إلى 16 منظومة hq9 مع 6 أنظمة كراسوخا أو بديلتها الصينية مع شبكة مناسبة لتوفير دفاع جوي نقطي للـ hq9
السودان تمتلك عمق حضاري وتاريخي متميز جدا وأعداءها في النظام العالمي وأذنابه كثر ... والأمور ليست بتلك الصعوبة ولكن تحتاج لمجاراة أحدث تحديثات الفكر الاستراتيجي العسكري وأحدث الاستراتيجيات الهجينة المختلفة مع توفر وعي مناسب للمهام الدفاعية وأهمية التركيز على بناء قدرات دفاع ذاتي متقدمة.

منتجات جميلة جداا ورائعة وموضوع جيد جداا

اعجبني الهاون ذاتي الحركة خليفة

Khalifa_GHY02_122mm_D-30_6x6_wheeled_self-propelled_howitzer_Sudan_Sudanese_defence_industry_left_side_view_001.jpg

لو تم تنفيذ نفس الفكرة لكن مع شاحنات المان والمرسيدس بدل الكاماز

ودمج مدفعيات وانظمة هاون مع انظمة توجيه وتصويب وتموضع مستوردة

لكان منتج فعال وممتاز جدا جدا

ويمكن لعدة دول تطبيق الفكرة حتى لو لم تكن تمتلك خبرة كبيرة في التصنيع

من الجيد ان السودان عضو فالهيئة العربية للتصنيع الحربي التي تم التحدث عنها قبل فترة في جامعه الدول العربية

في علوم الاستراتيجيات العسكرية المتطورة جدا وفائقة الحداثة وفي الحروب الغير متكافئة والحروب اللامتوازية والحروب الهجينة ........ فالسلاح البري والاستراتيجيات البرية عامة تتوفر لها مروحة واسعة من البدائل وبتكاليف متدرجة وكلها تستطيع القيام بنفس الوظائف الاستراتيجية

وهذا يمكن قوله بشكل أخر أن القوات البرية إذا توفر التفكير الاستراتيجي المناسب فسوف يستطيع تكوين سلاح قوات برية قوي جدا استراتيجيا ولو بمجموعة مضادات الدروع الكتفية وبعض الراجمات والمدفعية المتنوعة.

وبخصوص البحرية فعدة بطاريات دفاع ساحلي مع تنويع في زوراق دفاعية هجومية سريعة سيكون قاعدة صلبة لبداية مناسبة للبحرية.

أما الدفاع الجوي فهو حجر الزاوية في كل ما سبق وبدون وجود قدرة متميزة على صد الهجمات الجوية القوية والشاملة فكل اسلحتك الأخرى تكاد تكون قيمتها معدومة ...... والدفاع الجوي ليس فقط مجرد شبكة رادارت وصواريخ وحرب الكترونية وانما فكر واعي متقدم يدرك الثغرات باستمرار ويغطي الفجوات ويجاري كل تحديث صباحية كل يوم .... فالدفاع الجوي يعطيك الفرصة للوجود والبقاء في الحروب القوية وبدونه تتقلص الفرص لدرجة مرعبة.
ولا يشترط التكلفة الضخمة جدا فالسودان يكفيه مثلا 12 إلى 16 منظومة hq9 مع 6 أنظمة كراسوخا أو بديلتها الصينية مع شبكة مناسبة لتوفير دفاع جوي نقطي للـ hq9
السودان تمتلك عمق حضاري وتاريخي متميز جدا وأعداءها في النظام العالمي وأذنابه كثر ... والأمور ليست بتلك الصعوبة ولكن تحتاج لمجاراة أحدث تحديثات الفكر الاستراتيجي العسكري وأحدث الاستراتيجيات الهجينة المختلفة مع توفر وعي مناسب للمهام الدفاعية وأهمية التركيز على بناء قدرات دفاع ذاتي متقدمة.
حقيقة ياخي كلامك صحيح 100% من غير نقاش بس الجيش السوداني كلها مشكلتهرمع وزير الدفاع ومنهجوا هو يفكر بي وجود الميغ ٢٩ كدا هو غطاء السما حقته بس في اخر هجوم تاكد انو الميغ او حاي سيخوي ما راح تنفعو من غير رادرات قوية ودفاعات صلبه وحتي و قتها حصلت مشاكل بين وزير الدفاع و قيادة في الدفاع الجوي وقم بعد نقاش حاد بتفكير في الدفاع الجوي وقام بتصليب الدفاعات الجوية بي رادرات مستعمله من بلاروسيا عشان ما يقدر يخلي سما السودان مفتوحه الين ما يصنعوا ردرات و بدل ما يقوي علاقاته بي ملوك الدفاع الجوي الروس قطع علاقتهم معهم وذهب الي الصين وده استفز الروس و اول ما طالب بي دبابة t 90 اشترطوا ان يشتري السودان t 80 وده ما منظومة دفاع معقده الحقن رجعت العلاقات مع الروس في 2014 حقيقة الروس عندهم نقص في المواد الزراعية ممكن ترشيهم بي ارخص المحاصيل الزراعية وقتها لو تبقه su 35 بتعطيك و الحين السودان انتقل لي شراء منظومة الدفاع من الصين وبلاروسيا وحته روسيا وفي عرض قديم لي الروس عرضو فيه s 200 متطورة لكن السودان رفضها واتجه في الصين وده في 2009 انا متاكد في منظومه قويه دخلت بس ايش هيا ما معروف وانا متاكد انها hq 9 لان رادراتها دخلت السودان في ٢٠١٣ يعني الخبر ليهو سنتين فا توقعاتي انا المنظومة جات وفي صفقة ضخمة مع الصين السنة الفاتت الي الان الصفقة مجهوله واكيد من ضمنها منظومات دفاع وحتي روسيا في اخبار عن البوك ام بس ما في شي موكد

منتجات جميلة جداا ورائعة وموضوع جيد جداا

اعجبني الهاون ذاتي الحركة خليفة

Khalifa_GHY02_122mm_D-30_6x6_wheeled_self-propelled_howitzer_Sudan_Sudanese_defence_industry_left_side_view_001.jpg

لو تم تنفيذ نفس الفكرة لكن مع شاحنات المان والمرسيدس بدل الكاماز

ودمج مدفعيات وانظمة هاون مع انظمة توجيه وتصويب وتموضع مستوردة

لكان منتج فعال وممتاز جدا جدا

ويمكن لعدة دول تطبيق الفكرة حتى لو لم تكن تمتلك خبرة كبيرة في التصنيع

من الجيد ان السودان عضو فالهيئة العربية للتصنيع الحربي التي تم التحدث عنها قبل فترة في جامعه الدول العربية
فعلن اخي لو كان ادخل علي المدفع توجيه اكتروني لكان نقله ده المدفع
اما المان والمرسيدس هناك حصار علي السودان تجيب السياره اليوم بكره تلقهم قطعوا قطع الغيار عن السودان كلها فاكان الخيار الافضل في الكاماز الروسي حقيقة فكرت الدمج المدفع حلو بس انا كنت اتمني يكون 155mm احسن من 122mm في نظري حا يكون المدي جامد وقد يصل 45 km بدل 17 km

حقيقة ياخي كلامك صحيح 100% من غير نقاش بس الجيش السوداني كلها مشكلتهرمع وزير الدفاع ومنهجوا هو يفكر بي وجود الميغ ٢٩ كدا هو غطاء السما حقته بس في اخر هجوم تاكد انو الميغ او حاي سيخوي ما راح تنفعو من غير رادرات قوية ودفاعات صلبه وحتي و قتها حصلت مشاكل بين وزير الدفاع و قيادة في الدفاع الجوي وقم بعد نقاش حاد بتفكير في الدفاع الجوي وقام بتصليب الدفاعات الجوية بي رادرات مستعمله من بلاروسيا عشان ما يقدر يخلي سما السودان مفتوحه الين ما يصنعوا ردرات و بدل ما يقوي علاقاته بي ملوك الدفاع الجوي الروس قطع علاقتهم معهم وذهب الي الصين وده استفز الروس و اول ما طالب بي دبابة t 90 اشترطوا ان يشتري السودان t 80 وده ما منظومة دفاع معقده الحقن رجعت العلاقات مع الروس في 2014 حقيقة الروس عندهم نقص في المواد الزراعية ممكن ترشيهم بي ارخص المحاصيل الزراعية وقتها لو تبقه su 35 بتعطيك و الحين السودان انتقل لي شراء منظومة الدفاع من الصين وبلاروسيا وحته روسيا وفي عرض قديم لي الروس عرضو فيه s 200 متطورة لكن السودان رفضها واتجه في الصين وده في 2009 انا متاكد في منظومه قويه دخلت بس ايش هيا ما معروف وانا متاكد انها hq 9 لان رادراتها دخلت السودان في ٢٠١٣ يعني الخبر ليهو سنتين فا توقعاتي انا المنظومة جات وفي صفقة ضخمة مع الصين السنة الفاتت الي الان الصفقة مجهوله واكيد من ضمنها منظومات دفاع وحتي روسيا في اخبار عن البوك ام بس ما في شي موكد

وجود الميج 29 ليس سيء بل هو فعال جدا لكنه بحاجة لقاعدة صلبة للدفاع الجوي كما تكرمت انت وذكرت.

المهم ألا يكون الدفاع الجوي معتمد على منظومة واحدة او اثنتين بل على شبكة متكاملة تتبادل المهمات والادوار في حراسة سماء السودان فيما بينها

وكذلك الرادارات والبحث عن افضل رادارات ساحلية وتوفير شبكة ردار تبادلية متميزة ومستعدة لأسوأ ظروف الحرب الالكترونية.

الامر ليس صعبا فقط القليل من البحث والاطلاع والقراءة والاستحداث في طرائق التفكير لتوفير بدائل وحلول محلية متقدمة جدا بتكاليف معقولة ............... والأهم هو تكوين قدرات دفاع ذاتي صلب ومتماسك ومتكون من عدة طبقات اذا سقطت واحدة منها تظل البقية تعمل بفاعلية.

التعديل الأخير:
وجود الميج 29 ليس سيء بل هو فعال جدا لكنه بحاجة لقاعدة صلبة للدفاع الجوي كما تكرمت انت وذكرت.

المهم ألا يكون الدفاع الجوي معتمد على منظومة واحدة او اثنتين بل على شبكة متكاملة تتبادل المهمات والادوار في حراسة سماء السودان فيما بينها

وكذلك الرادارات والبحث عن افضل رادارات ساحلية وتوفير شبكة ردار تبادلية متميزة ومستعدى لأسوأ ظروف الحرب الالكترونية.

الامر ليس صعبا فقط القليل من البحث والاطلاع والقراءة والاستحداث في طرائق التفكير لوفير بدائل وحلول محلية متقدمة جدا بتكاليف معقولة ............... والأهم هو تكوين قدرات دفاع ذاتي صلب ومتماسك ومتكون من عدة طبقات اذا سقطت واحدة منها تظل البقية تعمل بفاعلية.
هذا الان الي قاعد يحصل في محاولات لي تصليب الرادارات و القدرات علي التشويش بس مشكلة السودان لي من جهت الساحل فقط بل من الجنوب و الجنوب الغربي من اوغندا و اثيوبيا عشان كدا لازم برضوا يتم تقوية الدفاع من تلك الجهات و الحقيقة زي ما قلت لازم تقوم منظومها متكاملة متواصلة متعقده وده الي اتمناهوا في القريب العاجل السودان اشتري بانستر و hq 9 و لو ادخل معهم بوك ام وتور ام وبعض المنظومات الصينيه المتوسط و القصيرة ويتم ربطها مع بعض و اغلاق جميع المنافذ السودانية بفكر صح السودان كدا دفاعاته راح تكون بخير وصدقني 2015 -2016 حايبن توجهات الدفاع الجوي السوداني

عودة
أعلى