بالصور.. تعرف على «الشبح» الفرنسي القادم إلى البحرية المصرية

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,272
التفاعل
5,243 0 0
720.jpg

تستعد البحرية المصرية لاستقبال عُنصر قوي جديد ينضم إلي أقدم أسطول بحري في منطقة الشرق الأوسط، فقد نجحت القوات المسلحة في التعاقد على الفرقاطة الفرنسية «فريم» وهي فرقاطة شبحية متعددة المهام، وهي من إنتاج مجموعة «CNS Direction des Constructions Navales » الفرنسية للصناعات البحرية والمصنعة للكورفيت جاويند «Gowind » والتي تعاقدت عليه البحرية المصرية بعدد 4 قطع.
بداية الظهور
ظهرت الفرقاطة لأول مرة عام 2007 في فرنسا، وقد دخلت الخدمة الرسمية لدى البحرية الفرنسية عام 2012 ويوجد منها 3 فئات، الأولى لمكافحة الغواصات والثانية للدفاع الجوي والأخيرة للأغراض العامة، وقد طلبت البحرية الفرنسية من الشركة المُصنعة 8 فرقاطات، منها 6 لأغراض مكافحة الغواصات، واثنان لأغراض الدفاع الجوي، وقد استلمت فرنسا 3 قطع حتى الآن، ودخلت أول فرقاطة الخدمة رسمياً في نوفمبر 2012.
721.jpg

تعاقد البحرية المصرية عليها
بدأت المفاوضات بين الجانب المصري والفرنسي على الفرقاطة في منتصف عام 2014، وتمت الموافقة على التعاقد على فرقاطتين، الأولى يتم تسليمها في افتتاح قناة السويس الجديدة، وقد تم تجهيزها طبقا للمواصفات المصرية، والأخرى لم يُعلن موعدها الرسمي بعد.
وزن الفرقاطة وحمولتها
يبلغ إزاحة الفرقاطة «فريم» 6000 طن ويصل طولها إلى 142 مترا وسرعتها 50 كم/ساعة ومداها 11 ألف كم وعدد أفراد الطاقم 145 فردا.
التجهيز الإلكتروني «قيادة - رصد - حرب إلكترونية – رصد - تشويش»
تمتلك الفرقاطة فريم منظومة «SENIT» لإدارة المعارك، وهي مسئولة عن إدارة كافة أنظمة الرصد والقتال في السفينة للتعامل مع كافة الأهداف والتهديدات والرد عليها، كما أنها تمتلك نظام المعلومات SIC 21 للقيادة والتحكم.

تمتلك الفرقاطة «فريم» الرادار «Héraklès» والذي يبلغ مداه 250 كم، لكن بحلول عام 2018 سيدخل الرادار Thales Sea Fire 500 الخدمة الرسمية ويبلغ مداه 400 كم وهو ذات نطاق الكشف الدائري البالغ 360 درجة وتقنية مصفوفة المسح الالكتروني الإيجابي النشط والذي يتيح قدرة إطلاق صواريخ استر-30 بكامل مداها الفعّال البالغ 100 كم.

كما أنها تمتلك رادارين للملاحة البحرية، ومنظومة «SAGEM –VIGY» للمراقبة والتهديف والتحكم في الأسلحة كهروبصريا، ومنظومة ARTEMIS للرصد والتتبع الحراري بالأشعة تحت الحمراء، ونظام الإنذار المبكر ALTESSE -C المسئول عن اعتراض الاتصالات وتحديد موقعها واتجاهها وخطورتها، ونظام الإنذار المبكر VAGILE المسئول عن اعتراض إشارات الرادار وتحديد موقعها واتجاهها وخطورتها.

وتحتوي الفرقاطة «فريم» على «سونار» مثبّت في هيكل السفينة يعمل بنمط سلبي وإيجابي للكشف بعيد المدى في مختلف الظروف حتى السيئة، وسونار مجرور يعمل بنمط سلبي وايجابي يتم إنزاله لكشف الغواصات حتى الأعماق الكبيرة وذات السرعات البطيئة والبصمة الشبحية ومنظومة Sagem NGDS شديدة التطور للدفاع الذاتي ضد مختلف التهديدات سواء الطوربيدات أو الصواريخ المضادة للسفن حيث تطلق التدابير الواقية والوسائل الخداعية المضللة للصواريخ والطوربيدات حيث تطلق الشراك الخداعية المُضللة.

وتحتوي على رادار RF Decoy والأشعة تحت الحمراء IR Decoy والليزر Laser Decoy بخلاف الشراك الصوتية المُضللة والمُغرية للطوربيدات، ونظام NETTUNO 4100 للتشويش الالكتروني النشط ضد مختلف الرادارات ووسائل التوجيه للصواريخ.

التجهيز القتالي
تمتلك «الفريم» مدفع إيطالي عيار 76 مم يبلغ مداه 20 كم وتبلغ كثافته النيرانية 120 طلقة / دقيقة ويطلق قذائف DART الذكية الموجهة فائقة السرعة المضادة للأهداف الجوية، حيث تبلغ سرعة إطلاقها 1200 متر / ثانية ويمكنها الوصول إلى مسافة 5 كم في خلال 5 ثوانٍ فقط ويمكنها التصدي لأهداف جوية شديدة الانخفاض يصل ارتفاعها إلى 2 متر فقط فوق سطح البحر بخلاف قذائف Vulcano الذكية الموجهة بمنظومة GPS مع منظومة توجيه بالأشعة تحت الحمراء أو الليزر للمرحلة النهائية قبل إصابة الهدف وبلغ مداها 40 كم.

كما يوجد بها منظومة الإطلاق الرأسي من النوع A43 وتمتلك 16 خلية لإطلاق صواريخ Aster-15 للدفاع الجوي يبلغ مداها 30 كم وتصل إلى ارتفاع 13 كم ويحتوي على باحث راداري نشط مع رأس حربي ذات نمط قتل الهدف بالتصادم المباشر ويمتلك فوهات الدفع الموجه لزيادة القدرة على المناورة ويمكنه إسقاط كافة الأهداف الجوية شاملة المقاتلات والطائرات بدون طيار والصواريخ الجوالة والذخائر الذكية والصواريخ المضادة للرادار حتى الأهداف الشبحيه.

وتحتوي على منظومة الإطلاق الرأسي من النوع A70 وتمتلك 16 خلية لإطلاق صواريخ Naval SCALP النسخة البحرية من الصاروخ الجوال المُطلق جوا SCALP EG ويبلغ مداها 1000 كم ويمتلك هذا الصاروخ قدرة هائلة على اختراق التحصينات تصل إلى 10 متر في الخرسانة و45 متر في التراب والصخور، وتمتلك 8 صواريخ أكسوسيت الفرنسية الجوالة مضادة للسفن من الجيل الثالث ع قدرة الهجوم ضد الأهداف البرية الساحلية ويبلغ مداها 180 كلم.

كما يشمل تسليح الفرقاطة على مدفعين Nexter Narwhal عيار 20 ملم يعملان بالتحكم عن بعد للقتال ضد الأهداف الجوية والبحرية المقتربة، وقاذفين للطوربيدات مزودين بعدد 19 طوربيد مضاد للغواصات من النسخة MU-90 يبلغ مداه 23 كلم ويصل إلى عمق 1000 متر، ورشاشين ثقيلين عيار 12.7 ملم، ومروحية NH-90 فرنسية مضادة للغواصات.

 
ماالنوع الذى تعاقدت عليه البحريه المصريه
تمتلك «الفريم» مدفع إيطالي عيار 76 مم يبلغ مداه 20 كم وتبلغ كثافته النيرانية 120 طلقة / دقيقة
لما لايتم تزويد الدبابات به بسبب كثافته الناريه
 
لما لايتم تزويد الدبابات به بسبب كثافته الناريه

العيار لا يصلح للدبّابات ٫٫ كما أنّ المدفع بملقّمه الآلي و مخزن الذخيرة في السّفن كبير جدا و من المستحيل أن تحمله دبابة ٫٫٫ لكن شركة OTOMILARA الإيطاليّة المصنّعة لهذه المدافع قامت فعلا بتركيب بعض مدافعها على عربات مدولبة بعضها مدافع ميدان ذاتية الحركة 155 ملم و بعضها تستخدم للدفاع الجوي القريب كأنظمة C-RAM باستخدام نفس المدفع البحري 76 ملم

Oto-Melara-155mm.jpg


Oto-Melara-76mm.jpg
 
عودة
أعلى