الكورفيت الشبحي النرويجي سكجولد

AL RAGH

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
17,678
التفاعل
69,339 0 0
الكورفيت الشبحي النرويجي سكجولد

صمم هذا الكورفيت خصيصا ليتناسب مع طبيعة السواحل النرويجية الضحلة. دخل أول كورفيت الخدمة عام 1999 وكان يمتاز بسرعته الكبيرة وحجمه الصغير وتسليحه القوي والاهم بصمته الرادارية المنخفضة جدا وقدراته الرائعة في ال...قتال الساحلي..

الكورفيت مزود بوسادة هوائية طافية تمكنه من الوصول الى سرعة عالية تصل الى 60 عقدة وتمنحه قدرة عالية على المناورة وتمكنه من العمل في المياه الضحلة جدا وقدرة على التحرك بين الجزر والصخور البحرية والمضائق وبالتالي يمكنه القيام بمهام المراقبة والحراسة والاشتباك مع الاهداف من مسافة قريبة دون ان يرصد..

صمم الكورفيت ليكون شبحي ولذلك استخدمت مواد ماصة لموجات الرادار في طلائه وتصميمه يخلو من اي زوايا حادة والنوافذ والابواب مسطحة مع بنية الكورفيت..

يستمد الكورفيت قدرته على الدفع من محركين توربينيين بقوة 8160 حصان لكل منهما ومحركين مساندان طراز ام تي يو قوة كل منهما 346 حصان يعملان بالديزل.. وفي حالة تعطل احد المحركات يستطيع الزورق اكمال مسيرته بمحرك توربيني واحد فقط..

زود الكورفيت برادار Saab Ceros 200 الكهروبصري والمزود بكاميرا تلفزيونية وكاميرا تصوير حراري ونظام تتبع بالفيديو ونظام تقدير المسافة بالليزر. ومهمة هذا الرادار توجيه الصواريخ والمدفع..

كما زود الكورفيت برادار MRR-3D-NG الفرنسي الذي يعمل في حيز جي-باند ومهمته رصد الاهداف السطحية حيث يرصد الاهداف الصغيرة من مسافة 140 كم..

ايضا زود بمنظومة الكترونية متكاملة مقاومة للتشويش ونظم للانذار المبكر ونظم قيادة وسيطرة ورادار بحث جوي لرصد المروحيات والطائرات المعادية..

التسليح:

سلح الكورفيت بـ 8 صواريخ مضادة للسفن طراز Kongsberg NSM والتي صممت خصيصا لهذا الكورفيت ويصل مداها الى 150 كم ويتم توجيهها بالجي بي اس ومزودة بنظام توجيه بالاشعة تحت الحمراء. وسلح بصواريخ دفاع جوي طراز ميسترال مداها 6 كم.. بالاضافة الى مدفع عيار 76 ملم يطلق 120 طلقة في الدقيقة بمدى 16 كم. وايضا رشاشين عيار 12.7 ملم.

يبلغ وزن الكورفيت 274 طن وطوله 47 متر وسرعته القصوى تصل الى 100 كم/ساعة.. ويتكون طاقمه من 15 فرد وقادر على حمل 21 جندي. اما مداه العملياتي فيصل الى 1280 كم..
وفي الختام يجب التذكير بان الزورق وفقا للمواصفات لا ينتمي الى فئة الكورفيت ولكن النرويج تصر على تسميته بذلك.

 
تسليحه رائع مع سرعته ومداه
وبصمته المنخفضة تسلم عالموضوع
 
اعتقد ان مصر تعاقدت على هذا الكورفيت
بجانب بعض القطع المستعملة من بعض الزوارق
 
اعتقد ان مصر تعاقدت على هذا الكورفيت
بجانب بعض القطع المستعملة من بعض الزوارق
MTB_Escenic-al_p_j_1314501x.jpg


دار حديث غير مؤكد ان مصر اشترت 6 زوارق MTB وهي زوارق دورية طولها 35 متر تقريبا مستعملة من النروج في صفقة بلغت قيمتها 46 مليون كرون نرويجي
يذكر ان هذه الزوارق صنعت عام 1977 وكانت البحرية النرويجية اخضعتها لعملية تحديث قبل عدة سنين
كما اشتملت الصفقة عل قطعة بحرية اخري تعمل كسفينة تموين

_Escenic-AFT42233A_1313952a.jpg
 
عيبه الوحيد احتياجه لسفن دفاع جوى تحميه
سيعتمد علي الدفاع الجوي للقاعده البحريه و القطع البحريه المتواجده بها فهو لنش صواريخ صغير للدفاع الساحلي و غير قادر علي العمل بالمياه الزرقاء باعالي البحار
 
التسمية الصحيحة لهذه القطعة البحرية هي زورق هجوم سريع fast attack craft حيث ان القطع البحرية التي يتم تصنيفها على انها كوريفت تقع ازاحتها بين 500 و 2500 طن ومداها عادة يتجاوز 3000NM ( الميل البحري NM يساوي 1.85 كلم)

زورق الهجوم السريع هذا (Skjold-class of fast attack craft) مداه الاقصى عند سرعه 40 عقدة Range 800NM طبعا المناورة وبلوغ السرعة القصوى تقلل المدى ... وازاحته 274 طن ...
بمعنى ان نطاق عمله قريب (نسبيا) من المياه الاقليمية للدولة المستخدمة له وربما في احوال كثيرة يجد دعما من الدفاع الجوي الساحلي او المقاتلات الاعتراضية ...
 
النرويج تصنف الزورق علي انه كورفيت برغم انه اقل في الامكانات من زوارق الصواريخ السريعه
هما تصنيفهم خاطىء لكن هو مهمته دوريات فقط داخل الحدود وتسليحه قوى 8 صواريخ بمدى 150كم حاجه جبارة
 
هما تصنيفهم خاطىء لكن هو مهمته دوريات فقط داخل الحدود وتسليحه قوى 8 صواريخ بمدى 150كم حاجه جبارة
هما متشبسين علي تسميته كورفيت رغم ان هذا ظلم كبير له فالمعروف ان ازاحه الكورفيت من 500-2500 طن
 
عودة
أعلى