رأى علماء المسلمين فى القوميه العربيه

إنضم
11 أبريل 2008
المشاركات
636
التفاعل
15 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان موضوع القوميه العربيه ناتج عن الكثير من الانتكاسات التى تعرضت لها الامه الاسلاميه عامه

والعرب منهم بصفه خاصه ولكن جاء مفهوم القوميه العربيه منافى للعقيده الاسلاميه ولذلك كان

واجب على ان اوضح رأى علماء المسلمين واقصد بعلماء المسلمين الثقات منهم والذين يحترمهم

كل مسلم ولا نشك ابداً فيهم ومنهم


السؤال: ما رأي فضيلتكم في الدعوة التي تقوم بها بعض الأوساط الخارجية إلى أن القومية العربية وحدها هي الرابطة الأولى بين العرب؟

الجواب

فضيلة الشيخ عبدالعزيز ابن باز. رحمه الله.

لا ريب أن الدعوة إلى أن تكون القومية العربية هي الرابطة الأولى بين العرب، دعوة باطلة لا أساس يؤيدها، لا من العقل ولا النقل، بل هي دعوة جاهلية إلحادية يهدف دعاتها إلى محاربة الإسلام، والتملص من أحكامه وتعاليمه. وقد يدعو إليها من لا يقصد هذا المعنى، وإنما دعا إليها تقليدا لغيره وإحسانا للظن به، ولو عرف حقيقة المقصود منها لحاربها وابتعد عنها، وكل من له أدنى معرفة بتاريخ العرب قبل الإسلام وبعد يعلم إنه لم يكن للعرب كبير قيمة تذكر ولا راية ترهب إلا بالإسلام، وبه فتحوا البلاد وسادوا العباد، وبه كانوا أمة مرهوبة الجانب، محترمة الحقوق مرفوعة الرأس، حتى غيروا فغير عليهم، كما قال الله سبحانه: إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ الآية. ولا أحب أن أطيل في هذا الميدان؛ لأن الصحيفة لا تتحمل ذلك، والحق في ذلك أوضح من الشمس، لا يرتاب فيه من له أدنى إلمام بحال العرب والإسلام، وما أحسن قول الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ وقوله تعالى: لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ وإذا كان الهدف من الدعوة إلى القومية العربية أن يجتمع العرب، وأن يشتركوا في مصالحهم، وأن ينتصفوا من عدوهم ويطردوه عن بلادهم، فليس هذا هو السبيل إلى هذا الغرض النبيل، وإنما السبيل الوحيد هو الرجوع إلى دينهم الحق، الذي به شرفوا وعرفوا وبرزوا في الميدان، وسادوا الأمم، والتمسك بتعاليمه السمحة وأحكامه الرشيدة، وتحكيمه في كل شيء، والموالاة في ذلك والمعاداة فيه، وبذلك يحصل الاجتماع، وتدرك المصالح وينتصف من الأعداء، ويكون النصر عليهم مضمونا والعاقبة حميدة في الدنيا والآخرة، كما قال الله تعالى في محكم التنزيل:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ وقال تعالى: وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ وقال تعالى: وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا) الآية. والآيات في هذا المعنى كثيرة معلومة. وما أحسن ما قال انس بن مالك رحمة الله عليه في هذا المعنى: لن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها لقد صدق هذا الإمام في هذه الكلمة القصيرة العظيمة. اللهم أصلحنا وولاة أمرنا جميعا وسائر المسلمين إنك سميع قريب.

ومن هذا المنطلق وفى هذا القسم من المنتدى

والذى يهتم بالدين كان واجب علي العمل على

هذه القضيه التى تحارب الاسلام وعقائده وان

شاء الله لي عوده ولي نشر شيئ جديد فى

موضوع القوميه العربيه والتى ضاق صدرى من

بطلانها والمسلمين اما يدرون بذلك واما لا

يدرون ويقلدون الطفل الذى يقلد حركات الكبير
 
بسم الله الرحمن الرحيم...........
وعلى نبيه اصلي واسلم في كل حين.....وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا........
ماذا سنقول ياأخي محمود اذا كان الناس متناسين القوميه الإسلاميه واتجهوا الى القوميه العربيه ظنا منهم انها سبيل النجاه وماهي إلاسبيل التمزق والتشقق..........
للأسف حتى اسم منتدانا اصابه هذا المرض العضال............
انا ارى اننا اذا قضينا على القوميه العربيه والعنصريه القبليه فهذه اول خطوات العوده الى سبيل الرشاد............
يارب اهدنا الصراط المستقيم..............
اخي محمود
لقد اسمعت لو ناديت حيا.......ولكن لاحياة لمن تنادي...
 
اتمنى من كل عضو محترم لديه ما يخبرنا به عن هذا الموضوع المهم جداً او ان يضيف لمساته الخاصه ان يفعل وجزاه الله كل خير
 
لا قومية إلا قوية الإسلام فالإسلام أتى بمنهجية وشرعية إلهية بُعث بها خير الرسل عليه الصلاة والسلام

القومية العربية في بدايتها تشبعت باشتراكيات واعدامات لكل من يعارضها ويقف امامها واصبحت تناصب الممالك العربية العداء
وتحاول تفتيت الدول المتماسكة وضربها بصميم قوميتها الاسلامية بدعوة القومية العربية التي اذاقت العرب الذل والمهانة وتخاذلت عن نصرة فلسطين واكتفت بمعادات بعضها البعض .قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن (أبو داود) و عن أبي هريرة قوله صلى الله عليه وسلم :" تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما: كتاب الله وسنتي." (رواه الحاكم) ...
 
لا تعليق

سوى انى

عجبت لمن يرضى بعيد الاسلام بديلا

وعجبت لمن يرضى بطريق الانصار سبيلا

الم تقل لى يوم مااا انها فكره تأسيس نصرانى اخى

اضم صوتى للاخوه

فين القوميه الاسلاميه ايها الازهرى

الم تكن هى احق من هذه التى تتحدث عنها واختلط على الناس بعهدنا هذا مفهومها

وتعددت الاراء وتشتت وان كنت تمسكت برأى بعض العلماء وان كان صوابا

نصيحتى ان تتكلم عن القوميه الاسلامه فليست كل الاراء صواب


انا بنسحب من الموضوع اخوانى لانى اساسا مش مقتنع بالفكره
 
لا تعليق


سوى انى

عجبت لمن يرضى بعيد الاسلام بديلا

وعجبت لمن يرضى بطريق الانصار سبيلا

الم تقل لى يوم مااا انها فكره تأسيس نصرانى اخى

اضم صوتى للاخوه

فين القوميه الاسلاميه ايها الازهرى

الم تكن هى احق من هذه التى تتحدث عنها واختلط على الناس بعهدنا هذا مفهومها

وتعددت الاراء وتشتت وان كنت تمسكت برأى بعض العلماء وان كان صوابا

نصيحتى ان تتكلم عن القوميه الاسلامه فليست كل الاراء صواب



انا بنسحب من الموضوع اخوانى لانى اساسا مش مقتنع بالفكره


والله بشمهندس احمد انا ما اعرف اجاوبك عليك بأى شكل خاصه ان مضمون مشاركتك متنوع الآراء وهذا ما يجعلنى فى حيره من امرى .

فى اول سطور من مشاركتك تضم صوتك للأخوه وتقول ان الاسلام ليس له بديل وفى نهاية مشاركتك تقول انك منسحب من الموضوع لان لست مقتنع بالفكره فهل لي ان اعرف أين انت من الموضوع ؟

اما بخصوص كلامى عن القوميه العربيه ووجوب ايضاح الحكم الشرعى منها فهو مقدم على الكلام عن القوميه الاسلاميه ووجوب الشرع منها فمن المعروف ان القوميه الاسلاميه هى الطريق الصواب لبناء الامه الاسلاميه وان القوميه العربيه فى بدايتها مشروع استعمارى قام به بعض الشخصيات المسيحيه التى على نجمها فى فترة اواخر القرن التاسع عشر ومن منطلق وجوب العمل بالقوميه الاسلاميه وترك القوميه العربيه لأنها باطله ولا اساس لها من الصحه فقد ارتبطنا إذاً بقاعده شرعيه تقول :

( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح )

اتمنى ان اكون وضحت المنهج الدعوى الصحيح فى هذه القضيه واتمنى ان اكون قد اجبت على سؤالك او استفسارك وان لم اكن قد فعلت فعليك اخبارى وتوضيح ما تريده اكثر وان شاء الله اجيبك بقدر معرفتى .
 
عودة
أعلى