* للحذر والدراسة : الملحدون في السعودية يطلقون مفاجأتهم الأولى “ملتقى الملحدين في مكة!” *

إنضم
12 ديسمبر 2013
المشاركات
2,924
التفاعل
5,296 0 0
010115_1314_1-754x566.jpg


“نود أن نعلمكم بأننا سنقوم بتنظيم الحدث الأول الذي سيجمع أكثر من 100 ملحد عربي، وسوف يعقد في مكة المكرمة. ونود مساعدتكم لنا في نشر هذا الحدث في وسائل الإعلام”.

كان هذا نص الدعوة التي وجهتها منظمة الملحدين العرب باللغة الإنجليزية عبر تويتر إلى عدد من الملحدين الأجانب أبرزهم: “نيل تايسون”، و”ريتشارد دوكينز” بخصوص انعقاد “ملتقى الملحدين الأول بمكة”، والذي تم تنظيمه في الفترة من 25 إلى 28 ديسمبر، وفقًا لما جاء على الحسابات الإلكترونية لمنظمي المؤتمر على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

أكثر هؤلاء المنظمين تفاعلاً صاحبة حساب باسم “د. فاطمة الجهراء”. ووفقًا لبيانات الحساب الذي تم إنشاؤه في مايو 2012 فهي تسكن في محافظة الجهراء بالكويت،

فاطمة أشارت عبر عدة تغريدات إلى أنه تم تجهيز الأسماء لهذا الملتقى خلال سنة كاملة، لذلك فإن المنظمين ليس باستطاعتهم تغيير قائمة المدعوين الآن. وأنه تم التأكيد على أن المشاركين لن يتم السماح لهم بمعرفة مكان الملتقى من دون المرور بأربعة جدران أمنية للتأكد من “صدقهم”، بحيث يُضمن عدم فشل الملتقى.

في يوم الخامس والعشرين من ديسمبر بدأت عملية المتابعة الحية على تويتر لفعاليات الملتقى، حيث قالت صاحبة الحساب السابق ذكره إن الكلمة الافتتاحية ألقاها “بسام البغدادي” عبر برنامج “سكايب”، وهو كاتب وناقد للأديان عراقي الجنسية وقد قام بترجمة كتاب “وهم الإله” للعالم البيولوجي ريتشارد دوكنز إلى العربية، ويقوم بتقديم برنامج “عقلانيون” من خلال القناة الإلكترونية “الملحدين بالعربي”، البغدادي في الكلمة الافتتاحية يؤكِّد أن عقد ملتقى الملحدين بمكة ليس تحديًا كما يعتقد البعض، بل رسالة واضحة لمن يفهمها.

فيما يتعلق بالتغطية الإعلامية المحلية ظهر حساب في “تويتر” باسم “محمد العبد الله” يعرِّف صاحبه نفسه بأنه صحفي بجريدة “الرياض” الرسمية، تم تكليفه بتغطية الملتقى، ولكن الجريدة نفت أن يكون أحد محرريها يحمل هذا الاسم، وأعربت عن استغرابها من هذا الادعاء، معلنة أنها تحتفظ بحقها القانوني بملاحقة هذا الشخص، وفقًا لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

بكل تأكيد فإن ملتقى الملحدين الأول بمكة مثَّل صدمة للأوساط الدينية الإسلامية بالسعودية. والمجتمع السعودي بالأخص الذي لم يعتد على مثل هذه الفعاليات، إذ تستمد دولته نظام حكمها من “كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام”، وذلك لرمزية المكان الذي أنعقد فيه. فماذا بعد ذلك إذن؟

السعودية الأعلى إلحادًا بين الدول الإسلامية!

أظهرت دراسة أعدها معهد غالوب الدولي الذي يتخذ من زوريخ مقرًا له أن نسبة الإلحاد في المملكة العربية السعودية تتراوح بين 5 – 9% من مجموع عدد سكان المملكة، أي يتراوح عدد الملحدين بين 145 ألف و260 ألف ملحد، وبذلك تكون نسبة الملحدين في المملكة العربية السعودية تضاهي نظيرتها في بلد أوروبي مثل بلجيكا.

وتعد هذه النسبة هي الأكثر ارتفاعًا مقارنة بدول عربية حتى مع تلك التي تعرف بميولها العلمانية كتونس ولبنان، نفس الدراسة السابقة بينت أن نسبة الإلحاد في هاتين الدولتين لا تتجاوز 5% من مجموع السكان.

بعض الباحثين يرى أن ما توصلت إليه الدراسة من نتائج لا يمكن اعتباره إلحادًا بقدر ما يمكن اعتباره تشكيكًا في الخطاب الديني والسياسي السائد في المملكة، وبالتحديد مناهضة تشدد التيار الوهابي في السعودية. فقراءة الروايات العالمية، وتبني الأفكار الفلسفية والسياسية، والتمرد على الخطاب الفقهي السعودي، والاعتقاد بجدوى العلمانية كنظام سياسي للدولة… إلخ، كل ذلك قد يُصنّف إلحادًا في المجتمع السعودي، بالرغم من أن أولئك قد يكونون مؤمنين بوجود الله، وربما يحافظون على أداء الصلاة أيضًا.

لماذا يلحدون؟!

“التفسير، الحديث، التوحيد، الفقه” مواد تدرس في المدارس السعودية في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، لذلك فوجود ملحدين نشأوا في بيئة يُهتم فيها بتعليم الدين الإسلامي بشكل مكثَّف يعدُّ أمرًا غير مفهومًا.

الناشط الحقوقي فهد الفهد يجيب على سؤال الإلحاد بالتالي: من ضمن أسباب الإلحاد رؤية الناس ما يقوم به رجال الدين من استرضاء للحكومة، فيصابون نتيجة ذلك بالاستياء لاعتقادهم بتقوى العلماء وأنهم أقرب فئات المجتمع إلى تطبيق العدل والسلوك القويم. بالإضافة إلى تضايق المجتمع السعودي من تحكم الدين في حياتهم وفرض اتباع تفسير واحد للدين عليهم.

الإلحاد قانونًا يتساوى مع الإرهاب

يُعد الإلحاد أحد التُهم المدرجة في القانون السعودي ضمن أحكام الإرهاب حيث ينص البند الأول من الأحكام على أن:

“الدعوة للفكر الإلحادي بأي صورة كانت، أو التشكيك في ثوابت الدين الإسلامي التي قامت عليها هذه البلاد، جريمة يعاقب عليها القانون”. *البند الأول من أحكام الإرهاب التي يجرمها القانون السعودي

الكثير من الاعتراضات الدولية جاءت على هذا البند، اللجنة الأمريكية للحريات الدينية الدولية جاءت على رأس المعترضين – وهي هيئة فيدرالية مكونة من ممثلين عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي تقدم المشورة حول السياسات الخارجية المتعلقة بقضايا الحريات الدينية- معتبرةً أنَّ هذا البند القانوني ما هو إلا مزج السلطات السعودية رغباتها الأمنية بالحدّ من حرية التعبير.

الملحدون السعوديون في خطر

الحكومة السعودية تواجه الإلحاد بشكل تنفيذي عن طريق أجهزتها الأمنية، على سبيل المثال لجأت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) السعودية، في يوليو 2014 إلى مخاطبة وزارة الداخلية للقبض على عدد من الملحدين. وتعاقب المملكة التي تطبق مفهومًا صارمًا للشريعة الإسلامية بالإعدام على عدة جرائم من ضمنها الارتداد عن الدين الإسلامي.

010115_1314_2.jpg


وأعلنت صفحة قناة المجتمع السعودي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” والتي يديرها رجال الهيئة، أنه في عام 2014 فقط قد تم إغلاق أكثر من 24500 موقع إلكتروني وحسابات إباحية وإلحادية إلكترونية، كما ألقت الهيئة القبض على ٧٦ من أصحاب الحسابات وقامت بمناصحتهم.

من القضايا الشهيرة المتعلقة بتطبيق حد الردة قضية المدوِّن والناشط الحقوقي “رائف بدوي” الذي حكم عليه في يوليو عام 2013 بالسجن سبع سنوات والجلد 600 جلدة بتهمة الإساءة للإسلام، بعد قيامه بتوجيه بعض الانتقادات إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ودعوته للتحرر الديني.

010115_1314_3.jpg


وقد أوصى قاضٍ سعودي بإعدام رائف بدوي، داعيًا إلى محاكمته مجددًا بتهمة “الرِّدَّة”، وأحالت المحكمة الجزائية في جدة قضية بدوي إلى المحكمة العامة لعدم الاختصاص، مؤكدة ضرورة تطبيق حد “الردة”.

في مايو 2014 تم تعديل الحكم ليصبح عشر سنوات سجن وألف جلدة وغرامة تقدر بمليون ريال سعودي، وعلقت منظمة هيومان رايتس ووتش على الحكم قائلة: “بدلاً من حماية حق المواطنين السعوديين في حرية التعبير، قامت الحكومة السعودية بمعاقبة رائف بدوي، وتخويف الآخرين الذين قد ِّيجرؤون على مناقشة مسائل الدين”.

ولم تكن هذه الحادثة الوحيدة؛ ففي فبراير 2012 اعتبرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية، التي يرأسها مفتي المملكة عبد العزيز آل الشيخ، أن الكاتب والمدون السعودي حمزة كشغري المتهم بالإساءة إلى الإسلام عبر تويتر “كافر”.

010115_1314_4.jpg


اعتذار كشغري عن تعليقاته لم يجدِ نفعًا. فقد فرَّ كشغري إلى ماليزيا بعد نشره للتغريدات التي وصفت بالمسيئة للإسلام، ولكن تم ترحيله منها إلى السعودية بعد إلقاء الشرطة الماليزية القبض عليه، ليسجن في سجن الحائر بالرياض، حتى صدّقت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض على توبة حمزة لكن دون أن تأمر بالإفراج عنه، وذلك في 5 مارس عام 2012. ورغم صدور التصديق إلا أن السلطات السعودية لم تفرج عنه إلا يوم 30 أكتوبر عام 2013.

010115_1314_5.gif



هل من حلول غير أمنية؟!

في الفترة الأخيرة دعا تنامي الإلحاد في أوساط متعددة من السعوديين، وازدياد نسبة تداول الأفكار الإلحادية في مواقع التواصل الاجتماعي الحكومة السعودية إلى إنشاء مركز “يقين” لمعالجة النزعة الإلحادية واللادينية، والتابع للجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان بالجامعة الإسلامية، وجاء إنشاؤه باقتراح ودعم من الأمير «سعود بن سلمان آل سعود» رئيس الشرف ونائب رئيس مجلس إدارة الجمعية.

من الأهداف التي يسعى المركز إلى تحقيقها ـ كما جاء في موقعه الرسمي: التواصل مع المتأثرين بالنزعة الإلحادية ومحاورتهم لإقناعهم بالرجوع إلى جادة الحق، والتعاون مع الجهات ذات العلاقة للحد من تأثير هذه الأفكار.

ولكن يشكك الكثيرون في جدوي إنشاء هذا المركز، فالمركز الجديد يتبع لمؤسسة تقليدية هي الجامعة الإسلامية، والتي لا تمتلك ـ بحسب محللين ـ أية أدوات كافية ولا أرضية مشتركة لمناقشة الملحدين. من ناحية أخرى تعتقل السلطات السعودية الملحدين بالقوة ثم تدعوهم للتوجه للمركز للاستفادة منه، هل هو تناقض السلطات في المملكة؟ أم هو محاولات مرتبكة لاحتواء الوضع في بلد الحرمين الشريفين؟

المصادر :




















 
لو تم تطبيق حدود الله على احد الملحدين و هو القصاص لانتهت هذه المشكلة لاكن.......... قد اسمعت من ناديت حيا و لاكن لاحياة لمن تنادي
 
لا يفل الحديد إلا الحديد, ولا يجابه الفكر إلا بالفكر. الالحاد فكر واهى الأسس والحجة لن يصمد إذا ماجوبه بالفكر الصحيح والحجة القوية, أما محاولة مجابهة الملحدين بالتخويف والعقوبات, فلن تزيدهم إلا نفورا. يمكنك أن تسجن أنسان أو تقتله لكنك لن تستطيع تغيير فكره إلا بالحجة القوية. وعلى فكرة انتشار الإلحاد يعود بصورة كبيرة إلى من يشوهون الدين ويقدمونه بصورة متطرفة نتيجة لعجزهم عن الفهم الصحيح له.
 
لا يفل الحديد إلا الحديد, ولا يجابه الفكر إلا بالفكر. الالحاد فكر واهى الأسس والحجة لن يصمد إذا ماجوبه بالفكر الصحيح والحجة القوية, أما محاولة مجابهة الملحدين بالتخويف والعقوبات, فلن تزيدهم إلا نفورا. يمكنك أن تسجن أنسان أو تقتله لكنك لن تستطيع تغيير فكره إلا بالحجة القوية. وعلى فكرة انتشار الإلحاد يعود بصورة كبيرة إلى من يشوهون الدين ويقدمونه بصورة متطرفة نتيجة لعجزهم عن الفهم الصحيح له.
اتفق معك باالولى واختلف بالثانية 90 فى المائة من اسباب الالحاد لجهل الملحد فقط باصول الدين فهو اشبه بالموجة يعلو احيانا وينخفض اخرى ففى الستينات قفز عدد الملحدين العرب لارقام خرافية ثم انخفض بعدها كثيرا
 
انا سعودي والموضوع اكبر مما تتصورون
المشكلة ليست فالشعب و الدين
فالشعب السعودي من اكثر الدول الاسلامية تدين والتزام بثقافتة الدينية وهو شعب منغلق على نفسة منذ مئات السنين فلم يستعمر يوم وحفظنا الله من هذة الافكار طوال تلك الفترة
اماء اليوم فالمشكلة ليست فالتدريس فمناهجنا الدراسية الدينية يعتبرها الكثير متشدده مقارنة بمناهج بقية الدول العربية!
المشكلة هي ان هذا الشعب وهذة الدولة تواجه حرب من دول الكفر ضد الاسلام بالحاد قلب العالم السلامي هي حرب على كل السبل الاعلامية انظرو الى تويتر الاف الحسابات الاحادية الموجهة لقلب الامة رغم حملات اغلاق تلك الحسابات لا تزال كثيرة جدا واغلبها من دول عربية للاسف
لكن الاجهزة الحكومية والبرامج الدينية وخطب الجوامع بدأة منذ عدة سنوات بتثقيف المجتمع حول هذة الحرب الشيطانية الخبيثة والتي لو وجهة لدولة اخرء لفتعلة بها المصائب
باذن الله هذة الغمة زائلة وتزول
والفكر الاحادي اصبح في خطر بعد رفع عبائتة التي يختبء خلفها "اليبرالية"
 
اما بنسبة لاجتماعهم المزعوم في مكة فمكة لها رب يحميها :) لو ان لهم قلوب من حجاره لن يتجرئو على دخولها
 
لعنة الله على كل القائمين بهذا المؤتمر!!

توقيت المؤتمر ومكانه والاعلان عنه بهذا الشكل يدل بشكل واضح ان هناك جهة خارجية وراءه تريد احراج الحكومة السعودية امام المجتمع الدولي والضغط عليها بقوة مجددا بملفات الحرية وحقوق الانسان (التي هي بالواقع تحارب تعاليم الدين الاسلامي)


وبواقع الحال .. لا اصدق رقم واحد من الارقام المذكورة بهذا التقرير ... فخلال حياتي رأيت أشكالا متعددة من كذب الإعلام القذر لاهداف خارجية ..

وطبعا لمثل هكذا اخبار .. يكفي ان تقوم جريدة التايمز او غيرها بوضع هذا الخبر في صفحتها ليقتبس منه عشرات المواقع والمحطات الاخبارة واولها بالطبع الجزيرة والعربية والبي بي سي والاهم صحيفة القدس :D
 
اولاً المدخل الاول لجميع المشكلات هو الابتعاث نعم هناك الكثيير من الفوئد لكن هي فرصة ذهبية للدول و الافكار الاخرى لزرع ما تريد اذا كان هدفه سياسي او عسكري او حتى ديني ..

لكن كما نرا ان الهدف ديني
ف لكي تدخل تلك الافكار ولا تلاحظ في تلك الاراضي من دون رقيب هي عن طريق ابناء تلك الدولة وهو الابتعاث ويكون صيداً سهلاً

اولاً يجب على جميع المبتعثين ان يأخذ دراسة في اصول الدين و احكامه و عرض الغزو الفكري و اسبابه وتقوية الوازع الديني..
ثانياُ حصر تلك البعثات الى مكان محدد للعيش تكون تلك المنطقة للمبتعثين السعوديين..
ثالثاً التركيز في دراجات الدراسة و نمط التفكير و جدولة ساعة في الاسبوع للنقاش كافيه لاظهار لو انحراف بسييط في الفكر..
و بعد ذلك ان كان الشاب او الشابة انحرف و يتعاطى افكار هدامه يتم معه شرح له الامور التي لم يجد جواب لكي نظهر له الطريق الصحيح.
و ان تم على تلك الافكار وخاصتاُ الالحاد يتم معه تطبيق الحد الشرعي الذي يبداء في انه يستتب و ان لم يتوب يقتل..انتهاء

لكن المصيبه هي حرب على الاسلام و حرب على اهل السعودية للردهم عن دينهم ف والله اعلم هذا وقت القابض على دينه كالقابض على جمره..

و حسابات التويتر و الفيس بوك يسهل تزويرها و تذليلها الى مصالح لتلك الحرب و تلك الاجندة...

و الدين لدينا ليس في حرية دينية اليوم مسلم غداً مسيحي و بعده بوذي ....ان ارتديت ف الحكم الموت.
 
010115_1314_1-754x566.jpg


{ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ } {الحج:25}
 
الالحاد فكر تافه أكثر مما نتصور :


بعض الأسئلة ملغومة أو مقلوبة؛ فلا يصح إجابتها قبل كشفها أو قلبها. كأن يقول لك ملحد: ما الدليل على وجود الله؟ فأجبه: بل ما الدليل على عدمه؟
 
دعاء كان النبي عليه الصلاة والسلام يدعيه دوما : اللهم يامقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دينك .
 
يوجد ملحدين لكن هذا العدد فيه مبالغة كبيرة واستفزاز....الاخوان في الردود ذكروا بعض مسببات الالحاد، واضيف عليها سبب اساسي وهو ان الاعلام يظهر رجال الدين بطريقة مبتذلة ويحاول الاسقاط عليهم، ومع الاسف لم يمنعهم احد....
 
اظن ان الاصل في مقاومة الموضوع هو معرفة سبب العلة ومن هنا يمكن معالجتها
 
أظهرت دراسة أعدها معهد غالوب الدولي الذي يتخذ من زوريخ مقرًا له أن نسبة الإلحاد في المملكة العربية السعودية تتراوح بين 5 – 9% من مجموع عدد سكان المملكة، أي يتراوح عدد الملحدين بين 145 ألف و260 ألف ملحد، وبذلك تكون نسبة الملحدين في المملكة العربية السعودية تضاهي نظيرتها في بلد أوروبي مثل بلجيكا.
أجل نسبة الإلحاد من 5 إلى 9 % ها؟o_O
سلاماااات
 
بالنسبة لي أرى أكثر ما أثر على فكر الشباب وخاصة من هم من جيلي الذين يبلغون العشرينات من العمر
هو التغريب الإعلامي الغير مباشر
والسبب الرئيسي برأيي هي
مجموعة MBC ومن هي على شاكلتها
هذا ما أراه بنظري
واتمنى أن تعلقوا عليه
 
بالنسبة لي أرى أكثر ما أثر على فكر الشباب وخاصة من هم من جيلي الذين يبلغون العشرينات من العمر
هو التغريب الإعلامي الغير مباشر
والسبب الرئيسي برأيي هي
مجموعة MBC ومن هي على شاكلتها
هذا ما أراه بنظري
واتمنى أن تعلقوا عليه

نعم قنوات العهر و الفساد الاخلاقي و الاعظم انها من محسوبة علينا حسبي الله و نعم الوكيل
 
[QUOTE="الراية, post: 1242159, member: 2]
الالحاد فكر تافه أكثر مما نتصور :


بعض الأسئلة ملغومة أو مقلوبة؛ فلا يصح إجابتها قبل كشفها أو قلبها. كأن يقول لك ملحد: ما الدليل على وجود الله؟ فأجبه: بل ما الدليل على عدمه؟
[/QUOTE]
بسم الله الرحمن الرحين
ان اتوك بالعلم فجاوبهم بالعلم
اعجبتني مناضرة رايتها على اليوتيوب بين مسيحي عالم وملحد عالم
حيث قال الملحد ان الكون تكون من نضريات فيزيائية
فاجابة المناضر المسيحي قال ان محرك الطائرة صنع طبقا للنضريات الفيزيائية
ولاكن لايتحرك الى بوقود يشغلة
وهاكذا الكون الله خلقة ويسيره سبحانة جل جلاله
 
عودة
أعلى