وزير ليبي لـ «الشرق الأوسط»: حكومة الخرطوم لم تفك ارتباطها بقوات «فجر ليبيا»

محمد_نبيل

عضو مميز
إنضم
5 فبراير 2014
المشاركات
2,323
التفاعل
6,497 1 0
في حين نجا المقر المؤقت لمجلس النواب بمدينة طبرق بأقصى شرقي ليبيا من عملية تفجير محدودة أسفرت عن إصابة 3 من نوابه و10 آخرين بإصابات طفيفة، كشف وزير ليبي النقاب لـ«الشرق الأوسط» عن شكوى ليبية جديدة بشأن عدم التزام السلطات السودانية بالتعهدات التي قطعتها لنظيرتها الليبية بشأن فك ارتباطها بما يسمى «عملية فجر ليبيا» وجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا.

واتهم الوزير الذي تحدث لـ«الشرق الأوسط»، مشترطا عدم تعريفه، حكومة الخرطوم باستمرار تعاونها مع قوات «فجر ليبيا» التي تتهمها الحكومة الانتقالية التي يترأسها عبد الله الثني بتحمل المسؤولية عن قصف خزانات النفط في ميناء السدرة أكبر موانئ النفط الليبية.

وقال الوزير إن معلومات عسكرية واستخباراتية أكدت قيام فريق فني سوداني بصيانة الطائرة التابعة لـ«فجر ليبيا» التي قصفت الخزانات، مشيرا إلى أن هذه المعلومات أكدها له شخصيا العقيد إدريس مادي آمر الغرفة العسكرية بالمنطقة الغربية.

ولم يكشف الوزير عن كيفية حصول حكومته على هذه المعلومات، لكنه أضاف في المقابل أن «قيام فنيين سودانيين بالتعاون مع قوات (فجر ليبيا) لصيانة طائراتها، هو أمر لا يمكن أن يتم من دون علم أو موافقة الحكومة السودانية»، على حد قوله. واعتبر أن حدوث هذا التعاون يؤكد عدم التزام السلطات السودانية بما تم الاتفاق عليه في الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني إلى الخرطوم في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وسبق للثنى أن اتهم السودان بدعم قوات «فجر ليبيا»، لكنه أعرب عقب زيارته الأخيرة للسودان عن أمله في تحسين العلاقات الثنائية وطي صفحة الماضي.

إلى ذلك، قال الوزير الليبي لـ«الشرق الأوسط» إن كل الردود التي تسلمتها حكومته من الدول الغربية التي خاطبتها رسميا للمساعدة في إخماد حرائق النفط، تضمنت شروطا تعجيزية بما فيها وقف إطلاق النار أولا.

وكان محمد الحراري، المتحدث باسم «المؤسسة الوطنية للنفط» في ليبيا، أعلن أمس أن النار ما زالت مشتعلة في صهريجين نفطيين بميناء السدرة، بينما دمر اثنان آخران بعد أسبوع تقريبا من اندلاع حريق هناك جراء اشتباكات.

وذكر الحراري أنه جرى إخماد الحرائق المندلعة في صهريجين آخرين بأكبر ميناء نفطي في ليبيا، لكن لم يتضح بعد حجم الأضرار التي لحقت بهما، بينما نقلت وكالة «رويترز» عن مصدر بالقطاع أن ما لا يقل عن 1.2 مليون برميل من النفط التهمتها النيران.

من جهة أخرى، أعلن فرج هاشم، المتحدث باسم البرلمان الليبي، أن انتحاريا فجر سيارة ملغومة أمام فندق تعقد به جلسات البرلمان الليبي المنتخب، الذي كان مجتمعا وقت وقوع الانفجار في مدينة طبرق بشرق ليبيا، مما أسفر عن إصابة 3 نواب.

وأضاف هاشم أن السيارة انفجرت قرب بوابة الفندق بينما كان النواب مجتمعين في قاعة قريبة. وبعدما اعتبر أن العملية الانتحارية لم تسفر سوى عن عدد قليل من الجرحى وبعض الخسائر المادية، أضاف: «ولن تزيدنا إلا تصميما على مواصلة المشوار».

ويعتبر هذه التفجير هو أكبر هجوم على البرلمان في طبرق حتى الآن، علما بأن سيارة ملغومة انفجرت بالمدينة في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، لكنها لم تستهدف البرلمان الذي يعتبر أعلى سلطة سياسية وتشريعية في البلاد.

إلى ذلك، أعلنت الحكومة الليبية موافقتها على عرض تقدمت به شركة أميركية متخصصة في إطفاء حرائق النفط، لإخماد الحرائق المشتعلة في خزانات النفط بميناء السدرة جراء الهجوم الذي شنته مجموعات ما يسمى «فجر ليبيا» على المنطقة. وأوضحت الحكومة في بيان لها أن العرض المقدم من إحدى الشركات الأميركية تضمن استجلاب معدات ومواد خاصة واختصاصيين والبدء في إطفاء الحرائق خلال فترة لا تزيد عن 5 أيام من بداية التكليف، بالإضافة إلى إبقاء المواد والمعدات المستجلبة لإطفاء الحرائق في ليبيا بعد إتمام العمل ليتم استخدامها عند الحاجة إليها مع تدريب بعض العناصر الوطنية على استخدامها.

وقال البيان إن التكلفة الإجمالية للعرض بلغت نحو 6 ملايين دولار أميركي، لافتا إلى أن الشركة الأميركية لم تشترط وقف إطلاق النار للبدء في العمل.

كما أعلنت الحكومة موافقتها على تركيب منظومة حماية حديثة ومتكاملة تعمل وفق أحدث التقنيات لحماية المرافق والمنشآت النفطية من أي هجمات أو حوادث أو كوارث، لضمان عدم تكرار تعرض هذه المنشآت لأي مخاطر في المستقبل.

وأعلنت شركة «الواحة» عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن 7 خزانات بميناء السدرة النفطي احترقت وتم إتلافها، ووصفت الشركة في بيان لها الخسائر بأنها كبيرة، مشيرة إلى أنها تتمثل في الخام المحروق والخزانات التي تهاوت. وأعلنت عن توقف ضخ الخام من الحقول للميناء، بالإضافة إلى توقف التصدير من أحد أكبر موانئ ليبيا، وهو ما يعني أنه سيتعين على ليبيا أن تدفع الشروط الجزائية للزبائن المتعاقدين لشراء النفط الخام.

في غضون ذلك، كشف بيان لمصرف ليبيا المركزي، النقاب عن أن الصديق الكبير رئيس المصرف المعزول من قبل البرلمان قد التقى مع مسؤولين في الولايات المتحدة ومؤسسات مالية دولية خلال زيارة سرية لواشنطن أخيرا.

وزعم البيان أن الكبير ترأس وفدا رسميا في زيارة عمل للعاصمة الأميركية واشنطن، وعقد مباحثات مهمة ورفيعة المستوى مع كبار المسؤولين في وزارتي الخارجية والمالية، والبيت الأبيض، كما أجرى محادثات مع «صندوق النقد والبنك الدوليين، ومؤسسات مالية واقتصادية لها علاقة بالشأن الليبي».

وادعى البيان أن «حكومة الولايات المتحدة والمؤسسات الدولية، أكدت التزامها بدعم الجهود الرامية لاستقرار ليبيا سياسيا واقتصاديا، والاتفاق على حماية المؤسسات السيادية، التي يمثل المصرف المركزي عصبها الرئيس».

وكان مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق، قد أقال رئيس البنك المقيم بمالطا، في منتصف شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، وعين بدلا من نائبه علي الحبري، لكن الصديق لا يزال يباشر مهامه، بعدما رفض قرار الإقالة، مؤكدا عزمه الطعن أمام المحكمة العليا بعدم دستورية قرار إقالته.


 
من حق السودان أن تدعم الثوار في ليبيا ضد هذا المدعو حفتر المتيم بالقذافي فالسودان لايمكن ان ينسى مافعله هذا القذافي من مؤامرات لتقسيم السودان والبشير اعترف ان الثوار اقتحموا طرابلس بسلاح سوداني (عند سقوط القذافي)
 
لذا سيتالم البشير وزمره الاخوان معه كثيرا في الخرطوم..........سيرى ربيعا من النوع الثوري المعتبر
 
البشير كان يعاني من لسنوات طووويله من القذافي الذي كان يمول الجماعات المسلحه والحروب في السودان وعندما شارك السودان في الحلف الدولي لاسقاط القذافي كانت خطواته مباركه اما الان اصبحت غير مباركه مع ان العدو واحد ولم يتغير رحل القذافي وبقي مخلفات نظامه لهذا لايوجد فرق بين الدعم السوداني في بدايه الثورة او الان فكلاهمها نظام واحد


لكن بعيدا عن ان كان من حقه او لا يكفي ان تقراء بأن هذا الوزير في الخبر لم يصرح بأسمه للصحيفه لتعرف حجم الكذبه , من متى اصبح الوزراء يصرحون بدون ذكر اسمائهم ؟
صحيفه الشرق الاوسط لاتختلف عن العرب اللندنيه
 
عموما ليبيا تشهد تطورات كبيره الان وايام حفتر اصبحت معدوده لهذا سوف يزيد الحشد الاعلامي في اخر اللحظات
 
السودان بلد العجائب بلد مفكك و مترهل و المليشيات تعبث به من كل جانب و رئيسه لا يستطيع ان يتحرك حتي لا يتم القبض عليه
مع ذلك يدعم المتطرفين في ليبيا
لكم الله يا شعب السودان
 
السودان بلد العجائب بلد مفكك و مترهل و المليشيات تعبث به من كل جانب و رئيسه لا يستطيع ان يتحرك حتي لا يتم القبض عليه
مع ذلك يدعم المتطرفين في ليبيا
لكم الله يا شعب السودان

بلد العجائب فعلا .. تخيل دوله تمتلك مساحه شاسعه من الاراضي الصالحه للزراعه و ثروه مائيه هائله و ثروه حيوانيه ضخمه جدا و ثروه بشريه و في النهايه الناتج القومي 66 مليار دولار فقط !!
الناتج القومي السوداني في 2010 = 65 مليار دولار
الناتج القومي السوداني في 2013 = 66 مليار دولار

لتدرك حجم المأساه .. مصر في 2010 الناتج القومي = 218 مليار دولار
مصر في 2013 = 271 مليار دولار

برغم الاحداث السياسيه و الاضطرابات و تراجع بعض القطاعات و قله الموارد و الثروات مقارنه بالسودان .
 
الرئيس السوداني ينتقم من الشعب الليبي؟ أم مجرد مخلب قط في يد التنظيم الإخواني العالمي ؟؟؟ أقولها : سيدفع ثمن افعاله غاليا
 
السودان ليس في مصلحته ليبيا مستقرة القذافي كان دائم اللعب في امن السودان وعقد السودانيين من ليبيا اليوم السودان يعتقد ان استقرار ليبيا معناه اعاده الازمة السودانية في دارفور في النهاية البلدان فاشلان اقتصاديا وسياسيا وامنيا
 
ههههههه

البشير يعجبني هذا الشخص

افشل رئيس دوله في العالم و من افقر الدول في العالم

لدرجه ان باع بلده لايران لنشر التشيع

المضحك في الامر :

انه يتمشى في بلدة فوق لامبروجيني

تخيل عزيزي عمرة فوق 60 سنه و يتمشى هذة السيارة
 
ههههههه

البشير يعجبني هذا الشخص

افشل رئيس دوله في العالم و من افقر الدول في العالم

لدرجه ان باع بلده لايران لنشر التشيع

المضحك في الامر :

انه يتمشى في بلدة فوق لامبروجيني

تخيل عزيزي عمرة فوق 60 سنه و يتمشى هذة السيارة

اضحكني تعليقك بصراحه

عشان اختصر الضحكه

هذه السياره المتداوله على انها للبشير وهي ليست له بل وليست بالسودان حتى , لكن الصحف الصفراء الي تتابعها نشرت هذه الكذبه وانت بدورك صدقت :D

SI8rG0t.jpg
 
يتم الاساءة لرئيس دولة عربية هو البشير على فكرة هنا :rolleyes:

و الادارة مادام الرئيس ليس مؤيد للانقلاب بمصر فيحق سبه وشتمه
 
اضحكني تعليقك بصراحه

عشان اختصر الضحكه

هذه السياره المتداوله على انها للبشير وهي ليست له بل وليست بالسودان حتى , لكن الصحف الصفراء الي تتابعها نشرت هذه الكذبه وانت بدورك صدقت :D

SI8rG0t.jpg



هههههههههههههه
تعجبني في كل ردودك ان الصحافه الصفراء هي شماعه لديك

تركت المهم و علقت على شي مضحك

على العموم ماهو ردك في ان السودان اتجهه على التشيع
ماهو ردك في العلاقات الايرانيه السودانيه و الروسيه الجديدهو التي هي ند للسعوديه
ماهو ردك على العلاقات السودانيه الحوثيه
 
هههههههههههههه
تعجبني في كل ردودك ان الصحافه الصفراء هي شماعه لديك

تركت المهم و علقت على شي مضحك

على العموم ماهو ردك في ان السودان اتجهه على التشيع
ماهو ردك في العلاقات الايرانيه السودانيه و الروسيه الجديدهو التي هي ند للسعوديه
ماهو ردك على العلاقات السودانيه الحوثيه

شماعه ؟
عفوا تريد جعل الامر مضحك وانت الذي جلبت مايضحك عليك وفتحت هذا الباب ؟

انا لم اترك المهم لن لم يكن هناك شيء مهم اصلا , ومشاركتك مبنيه على معلومات صحف صفراء كما وضحت لك بالصوره التي ربما لم تود انزالها لنها سوف تفضح هذا الخبر المكذوب

عموما مسئله التشيع بالسودان تصدى لها البشير وخذ هذا :

العلاقات السودانيه الروسيه هي علاقات استراتيجيه بحته والسودان يتبع المعسكر الشرقي وهذا امر معروف وطبيعي فهل تريد من السودان ترك المعسكر الشرقي والانظمام للمعسكر الغربي الذي يحارب السودان ويشعل به الحروب ؟

اما العلاقات الايرانيه السودانيه فهي محدوده وقائمه على تبادل المصالح خاصه في الفتره الماضيه التي كان السودان مقاطع من دول الخليج اما الان العكس عادت العلاقات السودانيه السعوديه بقوة واصبحت السودان وجهه المستثمرين السعوديين الذين اغرقوها بالاموال والاستثمارات لهذا ابتعدت السودان تدريجا عن ايران واصبحت علاقتهم ضعيفه جدا

ثم كيف تعيب على السودان علاقتها مع ايران بينما انتم شريان الاقتصاد الايراني بالمنطقه وسبب رئيسي في تخطيها للعقوبات الدوليه ؟! :Do_O عجيب !

الامر الاخر كيف تعيب على السودان بأنه على علاقه مع روسيا بحجه انها ند لسعوديه وانت ايضا لك علاقه قويه مع الروس اقوى من السودان o_O < طبعا العلاقات السعوديه الروسيه تعتبر وديه لولا الحرب النفطيه لضغط عليها مؤخرا وخاصه ان السعوديه وروسيا بينهم صفقه تسليح مجمده بسبب الوضع السوري فقط !

اما مسئله الحوثي هذه كذبه اخرى من الاعلام الاصفر المعادي للبشير وطبعا انت مهمتك التصديق فقط , سبق وان اعلن البشير دعمه للسعوديه في حربها ضد الحوثي والاخبار كثيره بالانترنت اذهب وابحث , والكذبه التي تروج على البشير بأنه يرسل الاسلحه الى الحوثي بينما الحوثي يتلقى اسلحته من القواعد الايرانيه في ارتيريا المعاديه اصلا لسعوديه والمتحالفه مع ايران في هذا الخصوص وحتى اسرائيل علاقتها قويه معها , ان كنت تجهل وقوف البشير مع السعوديه ودعم موقفها من الحرب هذا انا قلت لك الان فتثقف معي :)


الامر الاخير هذا الخبر قبل 11 ساعه تقريبا في صحيفه الرياض الرسميه السعوديه بعنوان
( البشير يثني على دور المملكة في دعم وتحقيق السلام في السودان ) هذا الخبر بيسبب لك مغص لنك غير مطلع على عوده العلاقات السعوديه السودانيه منذ 5 اشهر تقريبا :rolleyes:



لاتضع نفسك بموقف محرج ;):)
 
وهذا خبر من صحيفه الرياض السعوديه وهي تعبر عن سياسه السعوديه الرسميه وهذا يوضح موقف السعوديه من السودان ;)


أنهى زيارة للخرطوم امتدت ثلاثة أيام
الثني ينفي تورط السودان في دعم مليشيات متطرفة بليبيا
307960379868.jpg

البشير أثناء استقباله الثني في الخرطوم (أ ف ب)
الخرطوم - بليغ حسب الله

أنهي رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني أمس زيارة للعاصمة السودانية الخرطوم امتدت لثلاثة أيام اتفق خلالها مع الرئيس السوداني عمر البشير على العديد من الملفات الخاصة بالقضايا الأمنية والسياسية والاقتصادية بين البلدين.

ونفي الثني في تصريحات في ختام الزيارة كل التقارير التي تشير إلى تورط حكومة الخرطوم في دعم مليشيات إسلامية في بلاده.

وعبر عن أمله في أن يؤدي السودان دوراً كبيراً في إعادة الأمن والاستقرار في ليبيا خلال المرحلة المقبلة.

وأعلن الثني استعداد بلاده لمساعدة السودان اقتصادياً خاصة في مجال النفط، وكشف عن عقد مؤتمر لدول الجوار الليبي في الخرطوم قريبا لمناقشة التنسيق الأمني بين هذه الدول من أجل عودة الاستقرار في ليبيا.

وأبدى الثني استعداد حكومته للتفاوض مع المليشيات المسلحة ببلاده من أجل إعادة الاستقرار شريطة أن تقبل تلك المليشيات ترك سلاحها والخروج من العاصمة والمدن الأخرى والاعتراف بمجلس النواب الشرعي والحكومة.

وشهد البشير والثني أمس حفل تخريج بمقر الأكاديمية العسكرية السودانية في مدينة امدرمان غربي العاصمة ومن بين المتخرجين عسكريون ليبيون.

ومن جانبه أبدى الرئيس السوداني عمر البشير، استعداد بلاده للتوسط وتقديم كل ما يلزم لتحقيق المصالحة في ليبيا.

وأكد استعداد السودان لتقديم كل ما من شأنه أن يحقق المصالحة الوطنية ودفع مسيرة التنمية في ليبيا.

وشدد على أهمية جمع الفرقاء الليبيين وتوحيد كلمتهم تجاه حل سياسي شامل تتوافق عليه كل الأطراف، ويؤدي إلى تحقيق السلام والاستقرار.

وأعلن وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي عن تبني بلاده خطة محورية إقليمية "من دول الجوار الليبي" لحل الأزمة هناك توافقت عليها الحكومتان في الخرطوم وطرابلس.

إلى ذلك كشف رئيس اتحاد أصحاب العمل بالسودان سعود البرير عن اتفاق مع الحكومة الليبية لإنشاء معسكرات للجيش الليبي وتنفيذ نماذج لمبان سريعة خاصة، بواسطة شركات سودانية، بجانب مساهمة السودان في إعادة الإعمار في ليبيا.
 
البشير بيساعد او مش بيساعد مش مهم .. لبيا اصبحت مصرح عمليات لدول كثيرة واجهزة مخابرات كثيرة .. المهم هو في اخر الطريق هيفعلوا مع حفتر كما فعلوا مع القذافي بالظبط .. قربت جدا هذه اللقطة وهو يتم تناوله بين يدي الثوار حتي يفوز بمن سيقتل هذا الحفتر .. وانا غدا لناظره قريب !
 
البشير بيساعد او مش بيساعد مش مهم .. لبيا اصبحت مصرح عمليات لدول كثيرة واجهزة مخابرات كثيرة .. المهم هو في اخر الطريق هيفعلوا مع حفتر كما فعلوا مع القذافي بالظبط .. قربت جدا هذه اللقطة وهو يتم تناوله بين يدي الثوار حتي يفوز بمن سيقتل هذا الحفتر .. وانا غدا لناظره قريب !

ثوار الناتو و برنارد ليفي ؟ :D
 
عودة
أعلى