الافاعي

t_m_mq

عضو
إنضم
17 يونيو 2008
المشاركات
574
التفاعل
1 0 0
يوجد نوعان من الأفاعي ،سامة وغير سامة وتكثر السامة في المناطق الصحراوية، وهناك نوعان من سم الأفاعي الاول يسبب نزيفاً والثاني يسبب اضطراباً في وظائف الأعصاب. وقبل الحديث عن معالجة عضة الأفعى السامة يجب الابتعاد عن المناطق التي بها هذه الأفاعي وخاصة جحورها الواضحة في الصحراء.

ففي حالة حدوث عضة من الأفعى السامة يجب عليك:
1 - الهدوء وعدم تحريك الجزء الذي عضته الأفعى لانه كلما حرك ذلك الجزء كلما زاد انتشار السم داخل الجسم، لذا يجب نقل المصاب على حمالة وعدم تركه يمشي.
2 - قبل نقله إلى المستشفى يربط حول الطرف المصاب وليكن فوق العضة ولا يشد كثيراً ويمكن فكه للحظة قصيرة كل 20 - 30 دقيقة وذلك خوفاً من زيادة مدة انقطاع الدم عن ذلك الجزء من العضو ومن ثم تلفه.
3 - جرح مكان كل ناب من الانياب الظاهر أثرها بسكين نظيفة ومعقمة ويمكن تعقيمها بالنار وبسرعة وذلك بطول 1 سم وعمق نصف سنتيمتر وغسل الجرح بالماء والصابون.
4 - وضع ثلج على الطرف المصاب ليقلل من انتشار السم.
5 - سرعة نقل المصاب إلى المستشفى واحضار الأفعى بعد قتلها إن أمكن حيث يتم اعطاء المصاب بمضاد سم الأفعى، وسوائل اخرى وكذلك بعض الادوية المسكنة وغيرها حسب حالة المصاب وربما يحتاج إلى الاقسام المركزة وربما يحتاج إلى دم ومشتقاته.

أما لسعة العقرب: فهي ليست بذات الخطر وخاصة الكبار أما الصغار وخاصة أقل من 5 سنوات فيكون تأثيرها كثيراً وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واضطراب ضربات القلب وفي بعض الأحيان تسبب تشنجات (اختلاجات)، وعادة يعطى الطفل مسكنات للألم ومضاد لسم العقرب في المستشفى أو المركز الصحي، ويتم مراقبة قلب الطفل وحالته العامة. ولا تنسو الدعاء الى الله

وسبحان الله فكما هو سم الافعى قاتل الا انه ايضا علاج لبعض الامراض
 
لكن هناك بعض الأفاعي يكون سمها زعافا ويمتص من على سطح الجلد دون حاجة لغرز أنيابها فينا

تقريبا هي الكوبرا المصرية
 
يُجري العلماء في ثلاث جامعات بريطانية عددا من الاختبارات لدراسة أنواع مختلفة من سموم الثعابين التي تحتوي على مواد كيميائية قوية والبحث في فعاليتها في الوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

ويعكف الباحثون في جامعات أكسفورد وبيرمنغهام وليفربول في بحوث تمولها مؤسسة القلب البريطانية, على تطوير أدوية وعلاجات جديدة لأمراض القلب من سموم الأفاعي.

وأوضح الأطباء أن الأزمات القلبية والسكتات تتسبب بشكل رئيس عن انسداد الشرايين بمواد دهنية مما يؤدي إلى تمزق جدران الأوعية الدموية الضعيفة وتشكيل الخثرات التي تلتصق في الأوعية وتقطع تدفق الدم إلى القلب أو الدماغ مسببة جلطة قلبية أو سكتة دماغية.

ومن المعروف أن سموم الأفاعي تحتوي على أنواع مختلفة من السموم التي تحفز العملية المذكورة أو تعطلها, لذلك يقوم العلماء بدراسة هذه السموم وتعريف أنواع جديدة منها والتركيز على تلك القادرة على وقف عملية التخثر, آملين أن يتم تعديل السموم الجديدة بحيث يمكن استخدامها لمعالجة المرضى المصابين بأمراض القلب والسكتات.

وأشار الخبراء إلى أن فوائد البحث في أنواع سموم الأفاعي لمرضى القلب معروفة وقد ساعدت في تطوير العقاقير الدوائية المعيقة لـ Ace, منوهين إلى أن سم الأفعى قد يلعب دورا أكبر في علاج الجلطات القلبية التي يعاني منها أكثر من 270 ألف شخص في بريطانيا سنويا, وتكون 46 في المائة منها مميتة, والسكتات الدماغية التي تسبب أكثر من 60 ألف وفاة كل عام.
 
لكن هناك بعض الأفاعي يكون سمها زعافا ويمتص من على سطح الجلد دون حاجة لغرز أنيابها فينا

تقريبا هي الكوبرا المصرية


على فكره شفت منها كتير وعلى شاشات التلفزيون كمان

بس بعد كده بتهرب مش عارف بتهرب ليه

بشوفها بعد كده فى سويسرا:yes:
 
على فكره شفت منها كتير وعلى شاشات التلفزيون كمان

بس بعد كده بتهرب مش عارف بتهرب ليه

بشوفها بعد كده فى سويسرا:yes:

بيقولوا لورفعت راسها ونظرت اليك ماتحاولش تستفزها وانتهز فرصة مناسبة واهرب

مدى قذفها للعابها السام 2-4 مترات
 
بحكم خبرتي وتجاربي مع الثعابين اهم شيء انه الانسان ما يحول انه يستفز الافعى ويشعرها انه يشكل خطر عليها حينها تبدأ تدافع عن نفسها والشخص العادي لا يميز الافعى السامه من غير السام .
لكن هذه بعض المعلومات اتمنى انها تفيدكم .
1_الافاعي ذات الالوان البراقه والمبرقعه سامه
2_خلال سيرك في الليل حاول ان تحدث صوتا الافعى تنسحب اذا سمعت صوت .
3_خلال تخييمك في البراري او الصحراء بعد تناولك الطعام لا تترك البقايا قريبا من مكانك فهذا يجلب الافعي عن طريق الرائحه .
4_ لا تحاول ان تستفز افعى او ثعبان لانك ليس ذو خبره ولا تميز السام من غير السام .
اتمنى اني افدتكم بمعلوماتي .

الافعى اللي تبصق السم هي كوبرا ريجنهال وهي تعيش في افريقيا .
هناك افاعي غير سامه وسيلتها للدفاع عن نفسها هي اصدار رائحه كريهه جدا .
وفي نوع يبصق دم اتجاه اي شخص يحاول استفزازه .
 
عودة
أعلى