المشير الملك حمد بن عيسي الخليفة

إنضم
11 سبتمبر 2008
المشاركات
72
التفاعل
1 0 0
:twitcy:
السيرة الذاتية

225547.jpg


logo_king.jpg

ولد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى و ذلك في يوم 28 يناير 1950م الموافق 7 ربيع الأول 1369هـ في مدينة الرفاع و هو أكبر أنجال صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين الراحل , أصبح أميراً على دولة البحرين في 6 مارس 1999م و ملكاً في 14 فبراير 2002م .

التحق بالدراسة الابتدائية في البحرين بعد السادسة من عمره وكان يواكب دراسته هذه مواظبته على تلاوة القرآن الكريم ومبادئ الدين واللغة على يد مختصين بالدراسات الإسلامية مما كان له كبير الأثر في تقدم لغتة وأسلوبه وتذوقه للشعر العربي والنبطي كما كان حريصاً على حضور مجالس والده ليسمع الكثير من القصص والروايات التي تحكي تاريخ الأبطال والأمم والوقائع وذكر عوامل النصر والهزيمة واهتم بتعلم السباحة والرماية والفروسية تعلمها على أيدي مدربين ماهرين مما كان له كبير الأثر في الاهتداء بآراء الرجال الأكفاء كل حسب اختصاصه ولذلك فقد كانت هذه البذور الأولى لاهتمام جلالته بالرياضة ورعايته للرياضيين .

أكمل دراسته الإبتدائية بتفوق سنة 1964م أعلن رسمياً بتوليه ولاية العهد وذلك في 27 يونيو 1964م وقد التحق بالدراسة الثانوية وكان يواصل دراسته لتعلم واتقان اللغة الانجليزية في مدرسة عامة في انجلترا حيث أتم الدراسة في مدرسة ليز بمدينة كامبردج وعاد إلى البحرين في صيف عام 1967م .
logo_king.jpg

التحق حضرة صاحــب الجلالة الملك الشيخ حمد بدورة في كلية (مونز) الحربية للضباط في مدينة درشوت همبشاير وذلك في 14 سبتمبر 1967م حيث تخرج منها في 16 فبراير 1968م وعلى إثر عودته إلى البحرين قام بوضع خطة لإنشاء قوة دفاع البحرين التي تم تعزيزها ببراءة أميرية في مستهل شهر أغسطس سنة 1968م .

ظل متبوئاً منصب القائد العام لقوة دفاع البحرين منذ الشروع في تأسيسها وفي التاسع من شهر اكتوبر 1968 تزوج ابنة (عمته) فرزقهما الله بثلاثة بنين وبنت فقد رزق بسلمان في 21 اكتوبر 1969 ثم عبد الله في 30 يونيو 1975 ثم خليفة في 4 يونيو 1977 وبالبنت نجلاء في 20 مايو 1981 .
logo_king.jpg

تولى الملك المعظم القائد العام لقوة دفاع البحرين آنذاك منصب رئيس دائرة الدفاع وأصبح عضواً في مجلس الدولة الذي أسس في التاسع عشر من يناير 1970 .
logo_king.jpg

أصبح وزيراً للدفاع حين تشكيل مجلس الوزراء في 15 أغسطس 1971، واستمر حضرة صاحــب الجلالة الملك الشيخ حمد في هذا المنصب كوزير للدفاع حتى التشكيل الحكومي الحالي .
logo_king.jpg

في 21 يونيو 1971، التحق حضرة صاحــب الجلالة الملك الشيخ حمد بمقره العسكري التدريبي بكلية القيادة ورئاسة الأركان في فورت ليفنويرث (كنساس) بالولايات المتحدة الأميركية .
logo_king.jpg

منح وسام الحرية لمدينة كنساس من قبل عمدة وشعب مدينة كنساس، وكان أثناء أوقات فراغه في ليفنويرث يتلقى مقرراً في المراسلات الخارجية للكلية الصناعية للقوات المسلحة في واشنطن، حيث نال شهادة الدبلوم الوطنية في الإدارة العسكرية، وذلك في 31 مايو 1972 .
logo_king.jpg

في التاسع من شهر يونيو من العام التالي تخرج بدرجة شرف في القيادة ورئاسة الأركان، كما حصل في 26 يونيو 1972 على شهادة الشرف العسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية وذلك تقديراً لما أنجزه في الشئون العسكرية منذ عام 1968، ونتيجة ذلك تم وضع اسمه من ضمن الأسماء المدرجة في لوحة الشرف للضباط في الجامعة .
logo_king.jpg

بعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية انهمك صاحب العظمة بشكل جاد في العمل على دفع عجلة التطور والتوسع في بلاده بصورة عامة وفي قوة دفاع البحرين بصورة خاصة سواء في الأمور العسكرية المتعددة النشاطات أم الميادين الثقافية المتطورة وفي العلوم الطبية والتكنولوجيا المتقدمة وفي المنافسات الرياضية والترفيهية هذا وبالإضافة إلى مهامه العسكرية قام بمسئولياته على أحسن وجه في كلا الحقلين الخاص والعام .
logo_king.jpg

قد تم تعيين حضرة صاحــب الجلالة الملك الشيخ حمد نائباً لرئيس مجلس العائلة الخليفية حينما شكل بأمر أميري من صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين الراحل في 26 يونيو 1974 .
logo_king.jpg

في يناير من عام 1978 أمر صاحب العظمة بتأسيس مركز للوثائق التاريخية ونظراً لاهتمامه في تاريخ البحرين والمنطقة فقد احتضن ديوانه العامر (الزاهر) هذا المركز ورعاه مما كان له كبير الأثر في تقدمه ونشاطه فأخذ المركز في جمع الوثائق التاريخية والمخطوطات والخرائط والصور القديمة تلك التي تلقي الضوء على تاريخ البحرين وخاصة في الفترة التاريخية التي دخلها العتوب فاتحين ومحررين، حيث عادت البحرين إلى الصف العربي وقد جمعت الوثائق من بلدان كثيرة ذات العلاقات التاريخية مع البحرين عبر العصور وكشفت تلك الوثائق والمخطوطات عن حوادث ووقائع هامة بدأ المركز بنشرها تباعاً في مجلة (الوثيقة) التي يصدرها المركز بالإضافة إلى نشر بعض الكتب التاريخية الأخرى .
logo_king.jpg

إيماناً من حضرة صاحــب الجلالة الملك الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة بدور الشباب في خدمة الوطن والمجتمع فقد اهتم بالرياضة والشباب من خلال مفهوم تربوي وتثقيفي يعمل على تدعيم قدرات الشباب البدنية والذهنية، وقد صدر مرسوم أميري رقم 2 بتاريخ 1975 بتعيين صاحب العظمة رئيساً للمجلس الأعلى للشباب والرياضة كما أن صاحب العظمة حريص على ممارسة مختلف أنواع الرياضة هذا بالإضافة إلى اهتمامه الشديد في رياضة الفروسية فإن اهتمامه منصب أيضاً على الأصول التاريخية لسلالات الخيل في البحرين، حيث عرفت بأنها من أنقى وأحسن السلالات العربية .
logo_king.jpg

أنشأ حضرة صاحــب الجلالة الملك الشيخ حمد إسطبل الخيل الأميري في البحرين خلال شهر يونيو 1977، وأدى هذا إلى الموافقة التامة لتسجيل إسطبل الخيل في البحرين ضمن منظمة الخيول العربية العالمية في سبتمبر عالم 1978 .
logo_king.jpg

وحرصاً من صاحب العظمة على ضرورة تعزيز البحوث العلمية والتكنولوجية وتنسيق نشاطاتها لخدمة البحرين ومجتمع الخليج العربي والعالم العربي فقد عمل صاحب العظمة على انشاء مركز البحرين للدراسات والبحوث لتعزيز القاعدة العلمية للبلاد ولتنمية مقدرة المواطن والمجتمع على الاستفادة من التقنية الحديثة ومعطياتها في تطوير الإمكانيات البشرية والاقتصادية، وقد رعى صاحب العظمة الخطوات الأولى لإنشاء هذا المركز إلى أن تم إنشاؤه بصفة رسمية بمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1981 الصادر من صاحب السمو أمير دولة البحرين بالنيابة .
logo_king.jpg

وبما أن حضرة صاحــب الجلالة الملك الشيخ حمد قد وهب استعداده الطبيعي للطيران والإحاطة الشاملة للقوى المؤثرة في الأجسام المتحركة عبر الهواء، فقد بدأ تدريبه النظري والعملي على طائرات الهليوكوبتر في أكتوبر 1977، وقد تخرج مؤخراً كطيار يتمتع بكفاءة تامة في قيادة طائرة الهليوكوبتر وذلك في 14 يناير 1978
ومنذ ذلك الحين سار قدماً في إنشاء جناح الدفاع الجوي لقوة دفاع البحرين، وصار مسئولاً بصورة كبيرة للتعرف بإجراءات السلامة المتقدمة للطيران في مضمار عمليات الدفاع التكتيكية .

logo_king.jpg

في 30 يناير 1979 أدرج اسمه كعضو شرف دائم لنادي الهليوكوبتر، لامتيازه في شتى مساهماته العامة في ميدان الطيران في الشرق الأوسط منذ عام 1977 .

logo_king.jpg
هذا وفي مقدمة اهتماماته العديدة حفظ التراث وتيسير الانتفاع منه وهو يواصل هواياته الكثيرة ونشاطاته المتعددة من بينها السباحة وركوب الخيل ورياضة الصيد بالصقور والرماية وكرة القدم والجولف والتنس، غير أن اهتمامه الأول منصب على قوة دفاع البحرين، حيث وهبها قسطاً عظيماً من وقته و طاقته خلال السنين الأخيرة .
 
تاريخ جميل ومليئ بالانجازات ماشاء الله عليه
وشخصية منظمة لابعد الحدود حمى الله مملكة البحرين
 
رد: المشير الملك حمد بن عيسي الخليفة

qjes8svesmu3ljlcqhsj.jpg


ملكـ القلوبـ
 
رد: المشير الملك حمد بن عيسي الخليفة

شخصية قيادية

الله يطول بعمره ويخليه لأهل البحرين
 
رد: المشير الملك حمد بن عيسي الخليفة

شخصيه قياديه وعسكريه بارزه الله يحفظه
 
رد: المشير الملك حمد بن عيسي الخليفة

فعلاً شخصيه بارزه

انا من اشد المعجبين به
 
رد: المشير الملك حمد بن عيسي الخليفة

رغم ان البحرين صغيرة مساحة ومحاطة بالطامعين ( المعروفين طبعا ) الا ان قدر علي جعلها قوية مزدهرة قادرة علي صد الطامعين ورد الصاع صاعين
 
رد: المشير الملك حمد بن عيسي الخليفة

الله يحفظه ويطول في عمره ويحفظ البحرين والاوفياء من شعبها من كل طامع حقود او عميل خبيث يعمل لدول مجاورة لها اطماع قديمة في مملكة البحرين العزيزة
 
عودة
أعلى