السويد تؤكد وروسيا تنفي: طائرة حربية روسية تقترب من طائرة مدنية سويدية

فوارس بغداد

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
25 نوفمبر 2009
المشاركات
990
التفاعل
3,511 17 0
12355a36365d904277d99b6f4d377932.jpg


رفضت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد، تصريح وزير الدفاع السويدي بيتر هولتكفيست، بشأن رصد طائرة حربية روسية في المجال الجوي كانت على وشك الاصطدام بطائرة ركاب مدنية في رحلة من العاصمة الدنماركية كوبنهاجن.

وقال الميجور جنرال إيجور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية "الطلعة الجوية نفذت بما يتفق تماما مع قوانين المجال الجوي الدولية، ولم تنتهك حدود أي دولة أخرى، ونفذت الطلعة على مسافة آمنة بعيدا عن مسارات طائرات الركاب المدنية"، وأضاف أن الطائرة الحربية حلقت على بعد يزيد على 70 كيلو مترا من مسار طائرة الركاب التي كانت قد أقلعت من كوبنهاجن.

وكان التلفزيون الرسمي السويدي SVT قد ذكر أن طائرة ركاب كانت في طريقها من مطار كاستروب الدنماركي، كانت على وشك الاصطدام بطائرة حربية أجنبية كانت تطير وجهاز المستجيب الخاص بها مغلق، وهو جهاز يستخدم للتعرف على الطائرة .
وأوضح وزير الدفاع السويدي بيتر هولتكفيست أن الطائرة تابعة لروسيا، وأن طياري الجيش السويدي تعرفوا على الطائرة بشكل مؤكد.
وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن تصريح الوزير السويدي بشأن عدم وضوح الطائرة الحربية الروسية بسبب إغلاق جهاز المستجيب أمام أجهزة المراقبة السويدية هو مجرد زعم، مشيرا إلى أن طائرات حلف الناتو العسكرية التي تضاعفت طلعاتها ثلاث مرات على مدار الشهور القليلة الماضية تنفذ دائما مع غلق جهاز المستجيب في المجال الجوي الدولي بالقرب من الحدود الروسية.

وأضاف "هذا لا يعني أن أجهزة المراقبة الجوية لا تستطيع رصدها.. بالإضافة إلى ذلك كانت هناك طائرة استطلاع تابعة للناتو وهي من طراز أر سي - 135 في نفس المنطقة بين الطائرة الروسية ومسار طائرة الركاب المعنية، حسب ما صرحت به وزارة الدفاع الروسية.
يذكر ان توترا مشابها حدث بين البلدين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عقب إعلان السويد عن تسلل غواصة أجنبية إلى المياه السويدية، قيل إنها قد تكون روسية.

 
عودة
أعلى