السلام للطائرات على قدم وساق لنقل تقنية الاف 15

البحرية عز وحرية

صقور الدفاع
إنضم
1 ديسمبر 2011
المشاركات
9,377
التفاعل
18,051 59 0
Al-Salam Inaugurates the First F-15SA Wing and Front Fuselage Production
Al-Salam company is a Saudi company that previously held responsibilities in Aircraft maintenance has upgraded its activities to include production of Essential Aircraft hardware, this is being displayed by the company's inauguration of the first wings and frontal fuselage of the upgraded F-15SA. Al-Salam aircraft has released through its twitter account photos to mark the occasion. The company stressed that the majority of the work is done by Saudi national hands.

79e7a4bf1babdbdbef48bfb6075d3954-jpg.146885


9bb07b324af7d6d8844cd11603de5311-jpg.146886



c53fb52a24d0c5ef6f79a03f1679bcfa-jpg.146887



062faa8f835b7a5da5024730ed9dbc8c-jpg.146888



27d12f6edb9c540a33f887a5c352d7c0-jpg.146889


fdd12c6fa82321555d301e04d8d805db-jpg.146890





6ed8763620129671b297d8010fab6fde-jpg.146891



بالاضافة الى

السلام للطائرات توقع عقد مع شركة جي آند بي وذلك لإنشاء حظائر لطائرات أف ١٥ والهليكوبتر بمواصفات عالمية.



B1mGKEVCQAQCwKv.jpg



c133.JPG



attachment.php



 
حقيقه نحمد الله ونشكره على هذه النقله النوعيه فمن الصيانه فقط الى المشاركه في التصنيع تصنيع أجنحة الطائرة وبعض وتجميع القطع لتطوير ال F15 الى F15 SA نبارك لأنفسنا ونتمنى ان نرى برامج تصنيع كامله في المستقبل .
 
حقيقه نحمد الله ونشكره على هذه النقله النوعيه فمن الصيانه فقط الى المشاركه في التصنيع تصنيع أجنحة الطائرة وبعض وتجميع القطع لتطوير ال F15 الى F15 SA نبارك لأنفسنا ونتمنى ان نرى برامج تصنيع كامله في المستقبل .

بصراحة اقوى الخطوات كانت مشاركة القطاع الخاص مع الدولة لان افكار القطاع الخاص اسرع ومتطورة اكثر من الافكار الاستراتيجية للدولة التي بالنهاية ستكون مصلحة مستفادة للجميع كله لاجل الوطن
 
أصبحت شركة السلام للطائرات إحدى أكبر شركات الصيانة الثقيلة في العالم

996581389162.jpg

المهندس محمد فلاتة، يتسلم جائزة التوطين من الامير نايف بن عبدالعزيز وبجواره وزير العمل السابق الدكتور غازي القصيبي رحمهما الله
حوار : فهد العيسى ، تصوير : حاتم عمر

في البدء نود أن تعطونا خلفية عن شركة السلام للطائرات ، والإنجازات التي قامت بها في مجال عملها ؟

- تأسست شركة السلام للطائرات عام 1988 تحت مظلة برنامج التوازن الإقتصادي كجزء من إستراتيجية المملكة لتطوير القدرات الذاتية في مجال صيانة وتحديث وتعديل الطائرات العسكرية والمدنية والمعدات المساندة لها وتقديم خدمات المساندة لتشغيل وصيانة الطائرات العسكرية وتجميع بعض الطائرات وتصنيع بعض أجزائها وقطع غيارها من خلال نقل التقنية المتقدمة في تلك المجالات . وقد بدأت الشركة أعمالها بعد إكتمال الإنشاءات والمباني والورش ، حيث كانت البداية في مجال الصيانة المدنية في العام 1993م بطائرة بوينغ 737 تابعة للخطوط السعودية ، تبعها العديد من الطائرات المدنية المختلفة مثل طائرات البوينغ 727،757،747 وطائرات إيرباص A320 . ونحن الشركة الوحيدة في الوطن العربي والشرق الأوسط التي تقوم بأعمال الصيانة الثقيلة لطائرات بوينغ 747 . وقد تجاوزنا صيانة الطائرات المحلية إلى صيانة طائرات العديد من الجهات حول العالم من آسيا وأفريقيا وأوربا . وبالنسبة للطائرات الخاصة فقد أنجزنا العمل على أكثر من (14) طائرة حتى الآن .

أما الطائرات العسكرية ، فلم يتم البدء في هذا الجانب من الأعمال إلا في العام 1977 م ، وكانت البداية بعمرة طائرات التورنيدو، ثم تلتها طائرات (ف-15) وطائرات الإنذار المبكر والتزود بالوقود (الإيواكس) ثم طائرات (سي -130) ، وكلها تابعة لقواتنا الجوية الملكية السعودية ، كما شملت خدماتنا قطاعات دفاعية وأمنية أخرى ، ونتشرف بتلبية إحتياجات كافة الجهات التي بحاجة إلى خدماتنا .

فنحن بحمد الله نقوم بتنفيذ أعمالنا حسب المعايير العالمية ويشهد بجودة أعمالنا حتى المنافسون لنا عالمياً . ونفخر بأننا أحد أكبر الشركات العالمية في مجال عملنا ، فقد نفذنا أعمال الصيانة والتطوير على أكثر من (800) طائرة مدنية وعسكرية ، بمستوى عال من الأداء ، بدليل أنه لم ترجع لنا حتى الآن أي طائرة لأخطاء أو عيوب في الصيانة طوال مدة الضمان التي تمتد إلى ثلاث سنوات نمنحها على أعمال الصيانة التي نقوم بتنفيذها ، حيث أن سمعة الشركة ومعايير الجودة العالمية التي تطبقها في عمليات الصيانة هي التي أهلتها للحصول على تعاقدات من الجهات الحكومية والشركات التجارية بالإضافة إلى الطائرات الخاصة . وخلال سنوات معدودة قفزت الشركة لنقلة حضارية هائلة من خلال الإنتقال من أعمال الصيانة إلى تصنيع بعض قطع غيار وتجميع الطائرات . ودورنا في تجميع قطع الطائرات هو تماماً ما تقوم به الشركات الصانعة لتلك الطائرات بإستثناء حقوق التصميم التي تمتلكها كعلامة تجارية . أما الأسباب التي دعتنا للتصنيع فهي طول الفترة الزمنية التي تستلزم تصنيع قطعة الغيار بالخارج من الشركات المصنعة والتي تصل إلى حدود (120) إلى (150) يوماً . وبعد جهود كبيرة ، فقد منحتنا الجهات المصنعة لتصنيع قطعة الغيار ولمرة واحدة فقط ، ونتيجة توالي التصنيع لقطع الغيار أصبحت لدينا الخبرة العالية ، حيث نجحنا في الترقي إلى مرحلة تصنيع قطع الغيار والقدرة على تجميع مكونات الطائرات . مما مكنا من إيجاد قدرة إحترافية على صيانة وتعديل الطائرات حيث بإمكاننا أجراء عمليات التعديل بالكامل على الطائرات . وإن شاء الله في مراحل متقدمة قد تنتقل الشركة من تجميع الطائرات إلى تصنيعها .

* وكيف حصلتم على ثقة الشركات المصنعة للطائرات للبدء في برنامج تصنيع قطع الغيار وتجميع الطائرات وما هي الضوابط التي وضعتها تلك الشركات لمراقبة الجودة في شركة السلام للطائرت ؟

- إن الإجراءات والنظم الدقيقة والتقيد بمعايير الجودة العالمية في الأداء التي تنفذ الشركة أعمالها من خلالها ، والتي أهلت الشركة للحصول على التراخيص العالمية والدولية ، كانت كافية لتأهيلنا إلى مراحل التصنيع والتجميع ، وبالطبع أتى ذلك بعد فحص دقيق من الجهات المصنعة لإمكانات الشركة وقدراتها والمعايير التي تطبقها . ولا شك أن مشاركة السلام للطائرات في خبرات الجهات المصنعة يساهم في تقليل وقت الصيانة ونقل التقنية المتقدمة إلى الداخل وإستفادة الشباب السعودي من ذلك . أما عن تقييم الجودة فإن الشركة تخضع بشكل دوري إلى مراجعات دقيقية من الجهات المانحة للتراخيص ، سواء ً الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية (GACA ) أو إدارة الطيران الفدرالي الأمريكية (FAA) أو الوكالة الأوربية لسلامة الطيران (EASA) ، وغيرها من سلطات الطيران الأقليمة والعالمية ، وتطال المراجعة أيضاً مؤهلات وخبرات الكوادر الفنية التي تقوم بتنفيذ الأعمال ، كل في مجال تخصصة .

* نجحت شركة السلام للطائرات في توطين التقنية الحديثة في المملكة العربية السعودية ، ما هي أبرز المشاكل التي واجهتموها في توطين الوظائف الفنية وكيف إستطعتم تجاوز هذه التحديات ؟

- يعتبر التدريب على علوم الطيران وصيانة الطائرات من التخصصات النادرة في الوطن العربي ، حيث لا توجد إلا قلة من الأكاديميات المرخصة لتدريب المهندسين والفنيين على صيانة الطائرات ، حيث كانت العمالة المتخصصة غالبها أجنبية ، بحكم أن الشركات المصنعة أجنبية وبالتالي فإنها تفضل عمالتها الأجنبية إلا أننا في شركة السلام للطائرات أخذنا على عاتقنا على نقل التقنية في هذه المجالات المتقدمة المتمثلة في صيانة الطائرات وقطع الغيار وتجميع الطائرات . ولقد بذلنا جهوداً كبيرة في سبيل تدريب وتأهيل الشباب السعودي ، حيث بدأنا في إستقطاب الشباب السعودي من الجامعات وكليات التقنية وخريجي الكليات الصناعية والثانوية العامة ، وبدأنا ببرامج التدريب والتأهيل ، والتي ساعدتنا في أن يكون خريجوها رافداً أساسياً للتقليل من الإعتماد على العمالة الإجنبية قدر الإمكان . وقد واجهتنا بعض الصعوبات والتحديات في البداية تمثلت في تراجع بعض المتدربين عند معرفته لطول مدة التدريب والتي تصل إلى ثلاث سنوات . حيث يبحث البعض عن برامج التدريب القصيرة التي تؤهله للعمل . إلا أننا إستطعنا التغلب على هذه الحالة من خلال تعيين المتدربين لدينا كموظفين وتسجيلهم بالتأمينات الإجتماعية منذ أول يوم ينخرطون ببرامج التدريب . كما واجهنا تحد اللغة الإنجليزية ، حيث برامج التدريب لدينا باللغة الإنجليزية مما تطلب من الشركة مجهوداً مضاعفاً لتقوية اللغة الإنجليزية أولاً لدى المتدربين .

* كيف تستقطب شركة السلام موظفيها. وكيف هو تعاونكم مع صندوق تنمية الموارد البشرية؟

- تشارك الشركة في جميع الفعاليات الخاصة (بيوم المهنة) و (التوظيف) والتي تقام في الجامعات والكليات وملتقيات التوظيف داخل وخارج المملكة. ونحن نحرص على اختيار الأفضل من الخريجين ونؤكد على تمثيل موظفينا من غالبية مناطق المملكة وعدم التركيز على منطقة واحدة مع وجود المقر في مدينة الرياض، وللشركة دور بارز في استقطاب الطلبة السعوديين من خارج المملكة لمشروع الملك عبدالله للابتعاث وأنا شخصياً حضرت معرض توظيف المبتعثين السعوديين في واشنطن حيث تعاقدنا مع عدد من الشباب السعودي في تخصصات الهندسة والمحاسبة والعقود وغيرها، كما حضرنا معرض بريطانيا للتوظيف ولن نتوانى عن حضور معارض التوظيف الموجهة لتوظيف الطلبة السعوديين.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن مشروع خادم الحرمين الشريفين ، الملك عبدالله ، يحفظه الله ، للإبتعاث هو من أضخم المشاريع التي شهدتها التنمية البشرية في بلادنا الغالية ، حيث أن إبتعاث الشباب السعودي لتلقي تعليمهم في أرقى الجامعات ومؤسسات التعليم العالمية ، مثل فتحاً للشركات الوطنية في الحصول على كفاءات عالية التأهيل في مختلف المجالات إدارية ومالية وفنية ، وكما لمسنا ذلك وأستفدنا من تلك الكفاءات كما أشرت آنفاً .

أما عن التعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية فهو فكرة رائدة للغاية وساعدت على توطين الوظائف في القطاع الخاص، وقد قمنا بتوقيع اتفاقيات لتأهيل وتدريب موظفينا مع الصندوق حيث أدى هذا إلى فاعلية التدريب لدينا وزيادة أعداد المتدربين. ونتيجة لتميزنا في تأهيل وتدريب الشباب السعودي فقد حصلنا على جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز – رحمة الله – لتوطين الوظائف، حيث كان شرفاً لي استلام الجائزة من يد سموه وكانت دافعاً لنا لبذل المزيد لتوظيف أبناء الوطن في الشركة. كما كان لوزير العمل السابق الدكتور غازي القصيبي ، رحمه الله ، زيارة للشركة حيث أعجب بما رآه وطلب مقابلة بعض الفنيين السعوديين وأثنى عليهم وطلب صوراً لهم وهم يعملون ليضعها في مكتبه حيث صرح في الصحف من الغد بأن من يريد أن يرى توطين الوظائف فعليه بزيارة شركة السلام للطائرات.

* نجاح شركة السلام للطائرات كونها إحدى الشركات العالمية في مجال الصيانة الثقيلة للطائرات المدنية والعسكرية استلزم بالطبع تأهيلاً وتدريباً عاليين. حدثونا عن برامج التدريب لديكم وهل يتم التدريب داخل المملكة أم خارجها؟

- نحن والحمد لله نمتلك قدرات تدريبية عالية ، وقمنا بنقل تقنية الطيران للشباب السعودي حيث بعد أن كنا نرسل الطلبة للتدريب في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا أصبحنا ندرب داخل الشركة مما يعزز العائد التدريبي نتيجة لقرب المتدرب من سكنه وظروف البيئة المساعدة وتهيئة الجو المناسب للمتدرب حيث نبدأ مع المتدرب بإعداده لتعلم اللغة الإنجليزية عبر برنامج مكثف للغة الإنجليزية يتم اختياره عن طريق خبراْء ولمدة ثمانية اشهر وبمعدل سبع ساعات يومياً عن طريق مدربين من الولايات المتحدة وبريطانيا. ثم يتبعه برنامج التأهيل على علوم الطيران ولمدة 18 شهر بمناهج تدريب أمريكية من جامعة أمبريل ريدل الأمريكية وهي من أعرق الجامعات العالمية في علوم الطيران حيث أخذنا منهم مناهج التدريب لأنها مناهج تدريب أساسية وعالمية وتحت أنظمة رقابة عالمية. وتنقسم فترة التدريب إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى يتدرب فيها الطالب على علوم الطيران الأساسية ونظريات الطيران والرياضيات والفيزياء وخلافها ، والمرحلة الثانية هي دراسة أساسيات الطائرة وأجزائها الأساسية من هيكل وأجنحة ومحركات وعجلات الطائرة وخلافه، أما المرحلة الثالثة والنهائية فتكون أعمال تطبيقية على الطائرة حيث يوجد لدينا ورش مجهزة للتدريب بالإضافة إلى طائرة مخصصة لتدريب الطلبة. حيث يتم توفير معينات التدريب من أدوات وأجهزة قياس وخلافه والتي تعتبر مكلفة جداً. وعند تخرج الطالب من البرنامج التأسيسي لا يستطيع مباشرة العمل قبل الحصول على رخصة ممارسة الصيانة من هيئة الطيران الفيدرالي الأمريكي FAA حيث يتم ابتعاث الطلبة للولايات المتحدة الأمريكية لأداء اختبار الحصول على الرخصة في جامعة أمريكية مرخصة وعلى ضوئها يحصل على الرخص ليصبح مؤهلاً للعمل في ورش الشركة حيث تعتبر هذه الشهادة تأسيسية ليتم تأهيله لاحقاً للعمل على الطائرات العسكرية أو المدنية.

كما تقوم شركة السلام للطائرات بالتدريب الفني أو التقني والذي يشمل الفنيين والمهندسين ويساعد في دعم ورش العمل التقنية لرفع مستوى التأهيل الفني ومهارات العمل في نظام الطيران ولتحديث المعلومات الخاصة بالطائرات وتتضمن التدريب على أنواع الطائرات والتدريب المبدئي والتدريب المتكرر والمتتابع وكذلك تعديل وتطوير المعلومات التقنية عن الطيران إضافة إلى دورات إجبارية كأنظمة الطيران، والسلامة، والعوامل الإنسانية وغيرها. كما يخضع كافة موظفي السلام للتدريب غير التقني والذي يشمل دورات متخصصة ودعم إداري ودورات عامة ودورات في اللغة الإنجليزية ومهارات حاسب آلي. وللوصول بالشركة إلى المستوى العالمي في هذا المجال من خلال تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية وتأهيلها للعمل في مجالات الشركة تنفق شركة السلام للطائرات حوالي (10) عشرة ملايين ريال سنوياً في برامج التدريب والتي تشمل برنامج تدريب لحديثي التخرج، والذي صمم من أجل المهندسين من خريجي الجامعات، وخريجي الكليات والمعاهد التقنية، وخريجي الثانوية العامة والذي يهدف إلى توطين التقنية، وزيادة القوى العاملة من السعوديين. وقد انضم لهذا البرنامج منذ عام 2000م أكثر من 343 طالباً تخرج منهم 288 طالب في كافة التخصصات التقنية.

* ما هي النصيحة التي توجهها للشباب السعودي للعمل في القطاع الخاص ، وبالأخص في مجال الوظائف المهنية والفنية ؟

- أفضل نصيحة أقدمها هي الصبر والمثابرة ، ولقد بدأت حياتي العملية كفني ، وبتوفيق الله أولاً ثم الصبر والإصرار على النجاح أستطعت بحمد الله الوصول إلى ما وصلت إليه الآن .

* تنشط شركة السلام للطائرات في مجال المسؤولية الإجتماعية وفي دعم العديد من المبادرات الهادفة والبرامج الخيرية الموجه للمجتمع ، نرجو إلقاء الضوء على هذا الجانب .

- تستشعر الشركة واجباتها نحو المسؤولية المجتمعية ولدينا العديد من المناشط مثل برنامج التدريب التعاوني مع الجامعات السعودية مثل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز لتبادل المنافع والخبرات ، كما أن لدينا تعاون مع كليات التقنية في جميع مناطق المملكة لدعم الطلاب في مشاريع التخرج وفترة التدريب التعاوني والذي يمتد لفترة (28) أسبوعاً ، حيث يحصل المتدرب على كتيب العمل والذي يرافقة حتى إنتهاء فترة التدريب ، ومن ثم نعد تقارير عن أدائهم وتميزهم، يحصل المتدرب بعدها على شهادة معتمدة والتي تتيح لهم البحث عن فرصة عمل متميزة تتناسب مع مؤهلاتهم وخبراتهم التي إكتسبوها . كما أننا نستقطب المتميزين منهم بعد إنتهاء فترة تدريبهم التعاوني . ومن جهة أخرى لنا والله الحمد مساهمات فاعلة في دعم المؤسسات الخيرة من خلال تبني البرامج الخيرية .

* ما هي رؤيتكم للمستقبل في ظل المنافسة والتحالفات للشركات الأخرى ؟

- كما أشرنا ، فإن إلتزام الشركة بالمعايير العالمية ، جعلها تحتل مكاناً مرموقاً في عالم صيانة وتحديث وفحص الطائرات العسكرية والمدنية بمنطقة الخليج والشرق الأوسط وحتى على مستوى العالم . وفي إطار سعيها لتنويع قاعدة عملائها ، ركزت شركة السلام في السنوات العشر الأخيرة على قطاع طائرات رجال الأعمال ليصبح سوقاً رائجاً في الشرق الأوسط ، ومن المعروف أن المملكة العربية السعودية تعد السوق الأكبر للطائرات الخاصة حيث يصل عدد تلك الطائرات إلى نحو (400) طائرة خاصة يملكها أفراد وجهات حكومية ، وتشمل خدماتنا في هذا المجال أعمال الصيانة الثقيلة وتعديل وإعادة التصميم الداخلي . وقد حصلت شركة السلام في عام 2007 على ترخيص شركة بوينغ الأمريكية كمركز لإصلاحات فترة الضمان الخاصة بطائرات يوينغ الخاصة برجال الأعمال الأعمال (BBJ ) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقد أتى الترخيص بعد مراجعة دقيقة لقدرات شركة السلام الإبداعية في مجال تصنيع وتركيب التصاميم الداخلية وتنفيذها وتحديث الطائرات الخاصة ، كما أدرجت شركة بوينغ شركة السلام للطائرات في الدليل الرسمي لطائرات رجال الأعمال وكبار الشخصيات . والحمد لله موقفنا المالي ممتاز ولدينا أعمال وطلبات عمل وتسليم حتى سبع سنوات قادمة ، ومع هذا فإننا نرحب بالتعاون مع الشركات المحلية ما دام التعاون يقدم إضافة مفيدة لكلا الطرفين . فسوق الطيران في المملكة العربية السعودية كما أشرنا كبير جداً وما زال هناك إمكانية للتوسع في خدمات الطيران .

* تتصدر مشركة شركة السلام في معرض دبي للطيران وسائل الإعلام للحديث عنها , ما الهدف الذي تسعى إليه الشركة من وراء مشاركتها في تلك المعارض المتخصصة ؟

- تحرص الشركة على المشاركة في أكبر معرض عالمي للطيران وهو معرض دبي للطيران كما نشارك بمعرض فانبره للطيران في بريطانيا ومعرض باريس أيضاً ، ونحن نشارك في التعريف بقدرات الشركة العالمية وكثير من زوار المعارض التي نشارك بها يتفاجئون عندما يرون علم المملكة العربية السعودية على جناحنا في المعرض ، حيث نشعر بالفخر والإعتزاز على مساهمتنا التقنية العالية وعلى كل ما نحققه من تميز عالمي يساهم في رفع سمعة وطننا الغالي .
971853097818.jpg

يد تفحص وعين تراقب الشاشة، شاب سعودي يقوم بالصيانة من داخل محرك الطائرة

074876729504.jpg


تشارك الشركة في ملتقيات التوظيف خارج المملكة ويبدو المهندس محمد فلاتة والاستاذ محمد العيسى الملحق الثفافي في امريكا اثناء فعالية يوم توظيف المبتعثين

872350489752.jpg

المهندس محمد فلاتة، الرئيس التنفيذي لشركة السلام للطائرات

448999163127.jpg

تطور عمل الشركة من الصيانة الثقيلة إلى التصنيع والتجميع للطائرات العسكرية والمدنية

244757277605.jpg

تميزت الشركة في تعديل وديكور الطائرات الداخلي والخارجي

310070259248.jpg

فنيون سعوديون يقومون بصيانة شاملة للطائرة

006947074608.jpg

فنيان سعوديان يعملان على محرك طائرة عمودية
 
أصبحت شركة السلام للطائرات إحدى أكبر شركات الصيانة الثقيلة في العالم

996581389162.jpg

المهندس محمد فلاتة، يتسلم جائزة التوطين من الامير نايف بن عبدالعزيز وبجواره وزير العمل السابق الدكتور غازي القصيبي رحمهما الله
حوار : فهد العيسى ، تصوير : حاتم عمر

في البدء نود أن تعطونا خلفية عن شركة السلام للطائرات ، والإنجازات التي قامت بها في مجال عملها ؟

- تأسست شركة السلام للطائرات عام 1988 تحت مظلة برنامج التوازن الإقتصادي كجزء من إستراتيجية المملكة لتطوير القدرات الذاتية في مجال صيانة وتحديث وتعديل الطائرات العسكرية والمدنية والمعدات المساندة لها وتقديم خدمات المساندة لتشغيل وصيانة الطائرات العسكرية وتجميع بعض الطائرات وتصنيع بعض أجزائها وقطع غيارها من خلال نقل التقنية المتقدمة في تلك المجالات . وقد بدأت الشركة أعمالها بعد إكتمال الإنشاءات والمباني والورش ، حيث كانت البداية في مجال الصيانة المدنية في العام 1993م بطائرة بوينغ 737 تابعة للخطوط السعودية ، تبعها العديد من الطائرات المدنية المختلفة مثل طائرات البوينغ 727،757،747 وطائرات إيرباص A320 . ونحن الشركة الوحيدة في الوطن العربي والشرق الأوسط التي تقوم بأعمال الصيانة الثقيلة لطائرات بوينغ 747 . وقد تجاوزنا صيانة الطائرات المحلية إلى صيانة طائرات العديد من الجهات حول العالم من آسيا وأفريقيا وأوربا . وبالنسبة للطائرات الخاصة فقد أنجزنا العمل على أكثر من (14) طائرة حتى الآن .

أما الطائرات العسكرية ، فلم يتم البدء في هذا الجانب من الأعمال إلا في العام 1977 م ، وكانت البداية بعمرة طائرات التورنيدو، ثم تلتها طائرات (ف-15) وطائرات الإنذار المبكر والتزود بالوقود (الإيواكس) ثم طائرات (سي -130) ، وكلها تابعة لقواتنا الجوية الملكية السعودية ، كما شملت خدماتنا قطاعات دفاعية وأمنية أخرى ، ونتشرف بتلبية إحتياجات كافة الجهات التي بحاجة إلى خدماتنا .

فنحن بحمد الله نقوم بتنفيذ أعمالنا حسب المعايير العالمية ويشهد بجودة أعمالنا حتى المنافسون لنا عالمياً . ونفخر بأننا أحد أكبر الشركات العالمية في مجال عملنا ، فقد نفذنا أعمال الصيانة والتطوير على أكثر من (800) طائرة مدنية وعسكرية ، بمستوى عال من الأداء ، بدليل أنه لم ترجع لنا حتى الآن أي طائرة لأخطاء أو عيوب في الصيانة طوال مدة الضمان التي تمتد إلى ثلاث سنوات نمنحها على أعمال الصيانة التي نقوم بتنفيذها ، حيث أن سمعة الشركة ومعايير الجودة العالمية التي تطبقها في عمليات الصيانة هي التي أهلتها للحصول على تعاقدات من الجهات الحكومية والشركات التجارية بالإضافة إلى الطائرات الخاصة . وخلال سنوات معدودة قفزت الشركة لنقلة حضارية هائلة من خلال الإنتقال من أعمال الصيانة إلى تصنيع بعض قطع غيار وتجميع الطائرات . ودورنا في تجميع قطع الطائرات هو تماماً ما تقوم به الشركات الصانعة لتلك الطائرات بإستثناء حقوق التصميم التي تمتلكها كعلامة تجارية . أما الأسباب التي دعتنا للتصنيع فهي طول الفترة الزمنية التي تستلزم تصنيع قطعة الغيار بالخارج من الشركات المصنعة والتي تصل إلى حدود (120) إلى (150) يوماً . وبعد جهود كبيرة ، فقد منحتنا الجهات المصنعة لتصنيع قطعة الغيار ولمرة واحدة فقط ، ونتيجة توالي التصنيع لقطع الغيار أصبحت لدينا الخبرة العالية ، حيث نجحنا في الترقي إلى مرحلة تصنيع قطع الغيار والقدرة على تجميع مكونات الطائرات . مما مكنا من إيجاد قدرة إحترافية على صيانة وتعديل الطائرات حيث بإمكاننا أجراء عمليات التعديل بالكامل على الطائرات . وإن شاء الله في مراحل متقدمة قد تنتقل الشركة من تجميع الطائرات إلى تصنيعها .

* وكيف حصلتم على ثقة الشركات المصنعة للطائرات للبدء في برنامج تصنيع قطع الغيار وتجميع الطائرات وما هي الضوابط التي وضعتها تلك الشركات لمراقبة الجودة في شركة السلام للطائرت ؟

- إن الإجراءات والنظم الدقيقة والتقيد بمعايير الجودة العالمية في الأداء التي تنفذ الشركة أعمالها من خلالها ، والتي أهلت الشركة للحصول على التراخيص العالمية والدولية ، كانت كافية لتأهيلنا إلى مراحل التصنيع والتجميع ، وبالطبع أتى ذلك بعد فحص دقيق من الجهات المصنعة لإمكانات الشركة وقدراتها والمعايير التي تطبقها . ولا شك أن مشاركة السلام للطائرات في خبرات الجهات المصنعة يساهم في تقليل وقت الصيانة ونقل التقنية المتقدمة إلى الداخل وإستفادة الشباب السعودي من ذلك . أما عن تقييم الجودة فإن الشركة تخضع بشكل دوري إلى مراجعات دقيقية من الجهات المانحة للتراخيص ، سواء ً الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية (GACA ) أو إدارة الطيران الفدرالي الأمريكية (FAA) أو الوكالة الأوربية لسلامة الطيران (EASA) ، وغيرها من سلطات الطيران الأقليمة والعالمية ، وتطال المراجعة أيضاً مؤهلات وخبرات الكوادر الفنية التي تقوم بتنفيذ الأعمال ، كل في مجال تخصصة .

* نجحت شركة السلام للطائرات في توطين التقنية الحديثة في المملكة العربية السعودية ، ما هي أبرز المشاكل التي واجهتموها في توطين الوظائف الفنية وكيف إستطعتم تجاوز هذه التحديات ؟

- يعتبر التدريب على علوم الطيران وصيانة الطائرات من التخصصات النادرة في الوطن العربي ، حيث لا توجد إلا قلة من الأكاديميات المرخصة لتدريب المهندسين والفنيين على صيانة الطائرات ، حيث كانت العمالة المتخصصة غالبها أجنبية ، بحكم أن الشركات المصنعة أجنبية وبالتالي فإنها تفضل عمالتها الأجنبية إلا أننا في شركة السلام للطائرات أخذنا على عاتقنا على نقل التقنية في هذه المجالات المتقدمة المتمثلة في صيانة الطائرات وقطع الغيار وتجميع الطائرات . ولقد بذلنا جهوداً كبيرة في سبيل تدريب وتأهيل الشباب السعودي ، حيث بدأنا في إستقطاب الشباب السعودي من الجامعات وكليات التقنية وخريجي الكليات الصناعية والثانوية العامة ، وبدأنا ببرامج التدريب والتأهيل ، والتي ساعدتنا في أن يكون خريجوها رافداً أساسياً للتقليل من الإعتماد على العمالة الإجنبية قدر الإمكان . وقد واجهتنا بعض الصعوبات والتحديات في البداية تمثلت في تراجع بعض المتدربين عند معرفته لطول مدة التدريب والتي تصل إلى ثلاث سنوات . حيث يبحث البعض عن برامج التدريب القصيرة التي تؤهله للعمل . إلا أننا إستطعنا التغلب على هذه الحالة من خلال تعيين المتدربين لدينا كموظفين وتسجيلهم بالتأمينات الإجتماعية منذ أول يوم ينخرطون ببرامج التدريب . كما واجهنا تحد اللغة الإنجليزية ، حيث برامج التدريب لدينا باللغة الإنجليزية مما تطلب من الشركة مجهوداً مضاعفاً لتقوية اللغة الإنجليزية أولاً لدى المتدربين .

* كيف تستقطب شركة السلام موظفيها. وكيف هو تعاونكم مع صندوق تنمية الموارد البشرية؟

- تشارك الشركة في جميع الفعاليات الخاصة (بيوم المهنة) و (التوظيف) والتي تقام في الجامعات والكليات وملتقيات التوظيف داخل وخارج المملكة. ونحن نحرص على اختيار الأفضل من الخريجين ونؤكد على تمثيل موظفينا من غالبية مناطق المملكة وعدم التركيز على منطقة واحدة مع وجود المقر في مدينة الرياض، وللشركة دور بارز في استقطاب الطلبة السعوديين من خارج المملكة لمشروع الملك عبدالله للابتعاث وأنا شخصياً حضرت معرض توظيف المبتعثين السعوديين في واشنطن حيث تعاقدنا مع عدد من الشباب السعودي في تخصصات الهندسة والمحاسبة والعقود وغيرها، كما حضرنا معرض بريطانيا للتوظيف ولن نتوانى عن حضور معارض التوظيف الموجهة لتوظيف الطلبة السعوديين.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن مشروع خادم الحرمين الشريفين ، الملك عبدالله ، يحفظه الله ، للإبتعاث هو من أضخم المشاريع التي شهدتها التنمية البشرية في بلادنا الغالية ، حيث أن إبتعاث الشباب السعودي لتلقي تعليمهم في أرقى الجامعات ومؤسسات التعليم العالمية ، مثل فتحاً للشركات الوطنية في الحصول على كفاءات عالية التأهيل في مختلف المجالات إدارية ومالية وفنية ، وكما لمسنا ذلك وأستفدنا من تلك الكفاءات كما أشرت آنفاً .

أما عن التعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية فهو فكرة رائدة للغاية وساعدت على توطين الوظائف في القطاع الخاص، وقد قمنا بتوقيع اتفاقيات لتأهيل وتدريب موظفينا مع الصندوق حيث أدى هذا إلى فاعلية التدريب لدينا وزيادة أعداد المتدربين. ونتيجة لتميزنا في تأهيل وتدريب الشباب السعودي فقد حصلنا على جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز – رحمة الله – لتوطين الوظائف، حيث كان شرفاً لي استلام الجائزة من يد سموه وكانت دافعاً لنا لبذل المزيد لتوظيف أبناء الوطن في الشركة. كما كان لوزير العمل السابق الدكتور غازي القصيبي ، رحمه الله ، زيارة للشركة حيث أعجب بما رآه وطلب مقابلة بعض الفنيين السعوديين وأثنى عليهم وطلب صوراً لهم وهم يعملون ليضعها في مكتبه حيث صرح في الصحف من الغد بأن من يريد أن يرى توطين الوظائف فعليه بزيارة شركة السلام للطائرات.

* نجاح شركة السلام للطائرات كونها إحدى الشركات العالمية في مجال الصيانة الثقيلة للطائرات المدنية والعسكرية استلزم بالطبع تأهيلاً وتدريباً عاليين. حدثونا عن برامج التدريب لديكم وهل يتم التدريب داخل المملكة أم خارجها؟

- نحن والحمد لله نمتلك قدرات تدريبية عالية ، وقمنا بنقل تقنية الطيران للشباب السعودي حيث بعد أن كنا نرسل الطلبة للتدريب في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا أصبحنا ندرب داخل الشركة مما يعزز العائد التدريبي نتيجة لقرب المتدرب من سكنه وظروف البيئة المساعدة وتهيئة الجو المناسب للمتدرب حيث نبدأ مع المتدرب بإعداده لتعلم اللغة الإنجليزية عبر برنامج مكثف للغة الإنجليزية يتم اختياره عن طريق خبراْء ولمدة ثمانية اشهر وبمعدل سبع ساعات يومياً عن طريق مدربين من الولايات المتحدة وبريطانيا. ثم يتبعه برنامج التأهيل على علوم الطيران ولمدة 18 شهر بمناهج تدريب أمريكية من جامعة أمبريل ريدل الأمريكية وهي من أعرق الجامعات العالمية في علوم الطيران حيث أخذنا منهم مناهج التدريب لأنها مناهج تدريب أساسية وعالمية وتحت أنظمة رقابة عالمية. وتنقسم فترة التدريب إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى يتدرب فيها الطالب على علوم الطيران الأساسية ونظريات الطيران والرياضيات والفيزياء وخلافها ، والمرحلة الثانية هي دراسة أساسيات الطائرة وأجزائها الأساسية من هيكل وأجنحة ومحركات وعجلات الطائرة وخلافه، أما المرحلة الثالثة والنهائية فتكون أعمال تطبيقية على الطائرة حيث يوجد لدينا ورش مجهزة للتدريب بالإضافة إلى طائرة مخصصة لتدريب الطلبة. حيث يتم توفير معينات التدريب من أدوات وأجهزة قياس وخلافه والتي تعتبر مكلفة جداً. وعند تخرج الطالب من البرنامج التأسيسي لا يستطيع مباشرة العمل قبل الحصول على رخصة ممارسة الصيانة من هيئة الطيران الفيدرالي الأمريكي FAA حيث يتم ابتعاث الطلبة للولايات المتحدة الأمريكية لأداء اختبار الحصول على الرخصة في جامعة أمريكية مرخصة وعلى ضوئها يحصل على الرخص ليصبح مؤهلاً للعمل في ورش الشركة حيث تعتبر هذه الشهادة تأسيسية ليتم تأهيله لاحقاً للعمل على الطائرات العسكرية أو المدنية.

كما تقوم شركة السلام للطائرات بالتدريب الفني أو التقني والذي يشمل الفنيين والمهندسين ويساعد في دعم ورش العمل التقنية لرفع مستوى التأهيل الفني ومهارات العمل في نظام الطيران ولتحديث المعلومات الخاصة بالطائرات وتتضمن التدريب على أنواع الطائرات والتدريب المبدئي والتدريب المتكرر والمتتابع وكذلك تعديل وتطوير المعلومات التقنية عن الطيران إضافة إلى دورات إجبارية كأنظمة الطيران، والسلامة، والعوامل الإنسانية وغيرها. كما يخضع كافة موظفي السلام للتدريب غير التقني والذي يشمل دورات متخصصة ودعم إداري ودورات عامة ودورات في اللغة الإنجليزية ومهارات حاسب آلي. وللوصول بالشركة إلى المستوى العالمي في هذا المجال من خلال تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية وتأهيلها للعمل في مجالات الشركة تنفق شركة السلام للطائرات حوالي (10) عشرة ملايين ريال سنوياً في برامج التدريب والتي تشمل برنامج تدريب لحديثي التخرج، والذي صمم من أجل المهندسين من خريجي الجامعات، وخريجي الكليات والمعاهد التقنية، وخريجي الثانوية العامة والذي يهدف إلى توطين التقنية، وزيادة القوى العاملة من السعوديين. وقد انضم لهذا البرنامج منذ عام 2000م أكثر من 343 طالباً تخرج منهم 288 طالب في كافة التخصصات التقنية.

* ما هي النصيحة التي توجهها للشباب السعودي للعمل في القطاع الخاص ، وبالأخص في مجال الوظائف المهنية والفنية ؟

- أفضل نصيحة أقدمها هي الصبر والمثابرة ، ولقد بدأت حياتي العملية كفني ، وبتوفيق الله أولاً ثم الصبر والإصرار على النجاح أستطعت بحمد الله الوصول إلى ما وصلت إليه الآن .

* تنشط شركة السلام للطائرات في مجال المسؤولية الإجتماعية وفي دعم العديد من المبادرات الهادفة والبرامج الخيرية الموجه للمجتمع ، نرجو إلقاء الضوء على هذا الجانب .

- تستشعر الشركة واجباتها نحو المسؤولية المجتمعية ولدينا العديد من المناشط مثل برنامج التدريب التعاوني مع الجامعات السعودية مثل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز لتبادل المنافع والخبرات ، كما أن لدينا تعاون مع كليات التقنية في جميع مناطق المملكة لدعم الطلاب في مشاريع التخرج وفترة التدريب التعاوني والذي يمتد لفترة (28) أسبوعاً ، حيث يحصل المتدرب على كتيب العمل والذي يرافقة حتى إنتهاء فترة التدريب ، ومن ثم نعد تقارير عن أدائهم وتميزهم، يحصل المتدرب بعدها على شهادة معتمدة والتي تتيح لهم البحث عن فرصة عمل متميزة تتناسب مع مؤهلاتهم وخبراتهم التي إكتسبوها . كما أننا نستقطب المتميزين منهم بعد إنتهاء فترة تدريبهم التعاوني . ومن جهة أخرى لنا والله الحمد مساهمات فاعلة في دعم المؤسسات الخيرة من خلال تبني البرامج الخيرية .

* ما هي رؤيتكم للمستقبل في ظل المنافسة والتحالفات للشركات الأخرى ؟

- كما أشرنا ، فإن إلتزام الشركة بالمعايير العالمية ، جعلها تحتل مكاناً مرموقاً في عالم صيانة وتحديث وفحص الطائرات العسكرية والمدنية بمنطقة الخليج والشرق الأوسط وحتى على مستوى العالم . وفي إطار سعيها لتنويع قاعدة عملائها ، ركزت شركة السلام في السنوات العشر الأخيرة على قطاع طائرات رجال الأعمال ليصبح سوقاً رائجاً في الشرق الأوسط ، ومن المعروف أن المملكة العربية السعودية تعد السوق الأكبر للطائرات الخاصة حيث يصل عدد تلك الطائرات إلى نحو (400) طائرة خاصة يملكها أفراد وجهات حكومية ، وتشمل خدماتنا في هذا المجال أعمال الصيانة الثقيلة وتعديل وإعادة التصميم الداخلي . وقد حصلت شركة السلام في عام 2007 على ترخيص شركة بوينغ الأمريكية كمركز لإصلاحات فترة الضمان الخاصة بطائرات يوينغ الخاصة برجال الأعمال الأعمال (BBJ ) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقد أتى الترخيص بعد مراجعة دقيقة لقدرات شركة السلام الإبداعية في مجال تصنيع وتركيب التصاميم الداخلية وتنفيذها وتحديث الطائرات الخاصة ، كما أدرجت شركة بوينغ شركة السلام للطائرات في الدليل الرسمي لطائرات رجال الأعمال وكبار الشخصيات . والحمد لله موقفنا المالي ممتاز ولدينا أعمال وطلبات عمل وتسليم حتى سبع سنوات قادمة ، ومع هذا فإننا نرحب بالتعاون مع الشركات المحلية ما دام التعاون يقدم إضافة مفيدة لكلا الطرفين . فسوق الطيران في المملكة العربية السعودية كما أشرنا كبير جداً وما زال هناك إمكانية للتوسع في خدمات الطيران .

* تتصدر مشركة شركة السلام في معرض دبي للطيران وسائل الإعلام للحديث عنها , ما الهدف الذي تسعى إليه الشركة من وراء مشاركتها في تلك المعارض المتخصصة ؟

- تحرص الشركة على المشاركة في أكبر معرض عالمي للطيران وهو معرض دبي للطيران كما نشارك بمعرض فانبره للطيران في بريطانيا ومعرض باريس أيضاً ، ونحن نشارك في التعريف بقدرات الشركة العالمية وكثير من زوار المعارض التي نشارك بها يتفاجئون عندما يرون علم المملكة العربية السعودية على جناحنا في المعرض ، حيث نشعر بالفخر والإعتزاز على مساهمتنا التقنية العالية وعلى كل ما نحققه من تميز عالمي يساهم في رفع سمعة وطننا الغالي .
971853097818.jpg

يد تفحص وعين تراقب الشاشة، شاب سعودي يقوم بالصيانة من داخل محرك الطائرة

074876729504.jpg


تشارك الشركة في ملتقيات التوظيف خارج المملكة ويبدو المهندس محمد فلاتة والاستاذ محمد العيسى الملحق الثفافي في امريكا اثناء فعالية يوم توظيف المبتعثين

872350489752.jpg

المهندس محمد فلاتة، الرئيس التنفيذي لشركة السلام للطائرات

448999163127.jpg

تطور عمل الشركة من الصيانة الثقيلة إلى التصنيع والتجميع للطائرات العسكرية والمدنية

244757277605.jpg

تميزت الشركة في تعديل وديكور الطائرات الداخلي والخارجي

310070259248.jpg

فنيون سعوديون يقومون بصيانة شاملة للطائرة

006947074608.jpg

فنيان سعوديان يعملان على محرك طائرة عمودية


مشاركة اروع ما يكون اخي الراجح والجميل بشركة السلام اهتمامها بالتوطين
 
يا سلام
بس باقي يصنعون حتى لو طائرة تدريب اوو طائرة بدون طيار

والله المملكة تصنع كثير طائرات بدون طيار ومشاريع اعتقد والله اعلم ان المملكة تترك اكثر من شركة تمسك زمام الامور بشيء لتريهم انكم كلكم مستفيدون ومدعومون من قبلنا وبنفس الوقت تخلق جوي تنافسي يفيد جودة الانتاج والتفكير البعيد ولنا بالزامل مثال
 
والله المملكة تصنع كثير طائرات بدون طيار ومشاريع اعتقد والله اعلم ان المملكة تترك اكثر من شركة تمسك زمام الامور بشيء لتريهم انكم كلكم مستفيدون ومدعومون من قبلنا وبنفس الوقت تخلق جوي تنافسي يفيد جودة الانتاج والتفكير البعيد ولنا بالزامل مثال
ناقص بالسعودية بس الصواريخ والمدافع
لو الحين نوقع صفقة مع الصين على مدفع وصاروخ مضاد للدبابات ونظام دفاع جوي وزي كذا يعني
صدقني بتكون نقلة نوعية ومعنوية ونمتلك اغلب انواع الصواريخ نبدا في مشاريع تصميمها وصناعتها علينا
ولو كان هناك ارادة صدقني راح نتطور ولك في تركيا خير مثال
عندنا طفرة في المدرعات وناقلات الجنود على اعلى مستوى وقريبا شاحنات تاترا
لو ننصنع مدافع نكون اكتفينا تقريبا بريا ما عدا الدبابات والراجمات طبعا
والصين مستعدة لهذا الشيء تحتاج حليف في الشرق الاوسط
 
عودة
أعلى