مشاهد حية من قلب أخطر المناطق الحدودية مع اليمن.. حرس الحدود السعودي عين لا تنام

إنضم
16 فبراير 2013
المشاركات
3,015
التفاعل
8,014 0 0
الدولة
Saudi Arabia
في ظل غياب أي وجود أمني أو عسكري يمني ما يتيح للمسلحين العمل بحرية
asfdsfdzsdf.jpg

الثلاثاء 18 محرم 1436 الموافق 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014
جازان (عاجل)




في مشهد يتكرر دوريا، ينطلق المقدم حميد الأسمري من حرس الحدود في جازان، التي تعد من أنشط المناطق على الحدود ودوريته على امتداد طريق مترب على الحدود تكثر فيه الشجيرات وأشجار الأكاسيا التي تغطي مساحات واسعة من الأرض ثم تتوقف الدورية لمتابعة مجموعة من الرجال يهرولون للاختفاء من أمامها.



وحين يدخل المهربون مسافة 50 مترا في الأحراش - وهو ما يجعلهم فعليا داخل الأراضي اليمنية- يتوقفون انتظارا لرحيل الدورية السعودية.



وفي موقع آخر، تقف مجموعة أخرى في الأحراش تنظر للحرس السعودي ثم يرفع أحد أفرادها لفترة وجيزة ما يبدو أنه سلاح.



وبالنسبة للحرس الذين يراقبون الحدود، فإن أكبر مصدر للقلق بالنسبة للجانب السعودي هو أن الحدود تسيطر عليها مجموعة تتكون في الأساس من رجال قبائل محليين يعيشون على التهريب.



كما لا يفصل سوق المشنق للسلاح عن موقع حرس الحدود السعودي المحاط بأكياس الرمل سوى بضع مئات من الامتار في قرية طينية صغيرة عبر واد فسيح.



وعندما يتوقف الحرس لأداء صلاة الجمعة تصل إلى أسماعهم خطب أئمة المساجد الحوثيين من الجانب الآخر للوادي، وعندما ينظرون عبر نظاراتهم المكبرة يرون شعارات الحوثيين مكتوبة بالطلاء على الجدران.



ما تؤكده المشاهد السابقة هو أنه، في غياب أي دوريات حدودية ومواقع لحرس الحدود في الجانب اليمني ، فإن العوائق الوحيدة أمام المهربين والمتسللين والجماعات المسلحة لا توجد إلا على الجانب السعودي.



ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء اليوم الثلاثاء (11 نوفمبر) تصريحات عن المقدم حميد قال فيها: "نحن نعمل وحدنا."



وقال الأسمري إن رجال حرس الحدود اعتقلوا في العام الماضي في جازان وحدها 235 ألف شخص يحاولون عبور الحدود بالمخالفة للقانون وضبطوا 2800 قطعة سلاح من بينها بنادق هجومية وقنابل يدوية وصواريخ صغيرة و16 طنا من الحشيش.



التحول الاستراتيجي المهم الذي زاد من أهمية أن يكون حرس الحدود السعودي على أهبة الاستعداد، عندما بدأت حركة التمرد الحوثي تسيطر على المزيد من المناطق اليمنية في ظل غياب القوات الحكومية.



ويسيطر الحوثيون الشيعة على جانب كبير من الأراضي على امتداد الحدود التي يبلغ طولها 1700 كيلومتر وتتخللها جبال شاهقة ومساحات شاسعة من التلال الصحراوية.



ويسيطر الحوثيون على مساحات شاسعة من شمال اليمن منذ تكوين أتباع لهم بين قبائل المنطقة في بدايات الألفية الثالثة بفضل شن حملة للمطالبة بحقوق الشيعة الزيدية.



وبعد خوض ست حروب غير حاسمة مع الحكومة المركزية سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء في سبتمبر الماضي وأصبحوا الآن قوة رئيسية في الحياة السياسية في اليمن، وذلك بدعم من الروابط التي تربط الحوثيين بإيران، كما يرى الخبراء أن الحوثيين يسعون لتقليد الدور الذي لعبه حزب الله في لبنان.



وثمة خطر استراتيجي آخر ينبع من اليمن حيث يتمركز تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وأعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أن الحوثيين الشيعة كفرة ونظم هجمات ضدهم في حين تعهد الحوثيون بالقضاء على التنظيم في اليمن.



كل هذه العوامل دفعت المملكة إلى شق طريق حدودي جديد يحوطه سور من الجانبين بالإضافة إلى نشر أعمدة عالية مثبت عليها كاميرات ومعدات رادار تسمح للحرس بمراقبة الحدود على امتدادها بالكامل والتحرك السريع بإرسال دوريات.



لكن استكمال هذا المشروع سيستغرق سنوات، ورغم أن العمل فيه يجري منذ سنوات عديدة فإنه سار بوتيرة بطيئة بفعل وعورة تضاريس المنطقة ونزاعات قانونية على ملكية الأرض.



وفي الوقت نفسه ستظل المنطقة من أخطر المناطق، ففي العام الماضي قتل اثنان من رجال حرس الحدود في جازان على أيدي مهربين، وقال رجال حرس الحدود في موقع المراقبة وفي موقع آخر أشد ارتفاعا في الجبال إن طلقات تصوب عليهم من مسافة بعيدة في بعض الأحيان.



وبصفة يومية تعبر قطعان الإبل والماعز والأبقار من الجانب اليمني للرعي في الوديان الخصبة قبل أن تعود أدراجها في هدوء وسلام.
 
لدي سؤال اتمنى ان يجيب عليه البعض؟؟؟؟
ماذا تريد السعودية من اليمن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
لدي سؤال اتمنى ان يجيب عليه البعض؟؟؟؟
ماذا تريد السعودية من اليمن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


المملكة العربية السعودية تريد ان تكون دولة اليمن حرة مستقله ذات سياده تملك قرار نفسها والا تكون سكين في خاصرتها لكن ذلك الان اصبح بيعد المنال
مع الآسف بسبب سياسة التردد
وعدم حسم الامر كما حصل بالبحرين
اليمن الان أصبح ولاية رابعه تابعه للملالي في طهران مع الآسف الجامعه العربية أصبحت في مرحلة الموت السريري من أول رصاصة انطلقت في ميدان التحرير 25 يناير ضد الشعب المظلوم الذي خرج علي الطاغية
الوضع مخزي وليس مزري لاإستراتيجية واضحة يمشون عليها ولاقرار حاسم يتكل عليه
ولامجلس للأمن القومي العربي يحمي مكتسباته الي الاجيال القادمة واللاحقة
ولاحتي راى مستقل يجنبنا امريكاء ومن هم علي شاكلتها في المنطقة التي أصبحت تتحكم حتي في الاشارات الضوئية في جميع مدننا
الوضع العربي سلبي جداً فوق ماتتصورين ياأختي
 
لدي سؤال اتمنى ان يجيب عليه البعض؟؟؟؟
ماذا تريد السعودية من اليمن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السعودية لاتريد من اليمن شيء بل نفضل ان يشغلوا بأنفسهم
ولكن اليمنيين ماذا يريدون منا عندما يحاولون دخول حدودنا؟
 
اتمنى أن يوضع الجيش على الحد الجنوبي في الخطوط الأمامية وجعله منطقة عسكرية وارجاع حرس الحدود للخلف ونشرهم على باقي الحدود مثل العراق وعمان والأردن والحدود البحرية
لأن الجيش الآن بعد حرب الحوثيين تراجع الى مناطق خلفية في جازان
 
دق حرس الحدود في السعودية ناقوس الخطر بعد التقدم السريع الذي يحرزه يوميا الحوثيون على حدودهم الجنوبية، والتي تعد معبرا لنشاط غير قانوني على الدوام. ويسيطر الحوثيون على مساحات شاسعة من شمال اليمن منذ تكوين أتباع لهم بين قبائل المنطقة في بدايات الألفية الثالثة بفضل شن حملة للمطالبة بحقوق الشيعة الزيدية.

السعوديون قلقون جدا من التقدم السريع الذي يحرزه الحوثيون على حدودهم الجنوبية التي تعد معبرا لنشاط غير قانوني على الدوام.

ويسيطر الحوثيون الشيعة على جانب كبير من الأراضي على امتداد الحدود التي يبلغ طولها 1700 كيلومتر وتتخللها جبال شاهقة ومساحات شاسعة من التلال الصحراوية وشهدت قبل خمس سنوات حربا حدودية قصيرة مع السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

غياب تام لدوريات حدودية

وما زاد الأمر تعقيدا هو غياب أي دوريات حدودية ومواقع لحرس الحدود في الجانب الجنوبي من الحدود، فإن العوائق الوحيدة أمام المهربين والمتسللين والجماعات التي تثير القلق بدرجة أكبر في السعودية مثل تنظيم القاعدة لا توجد إلا على الجانب السعودي.

وقال المقدم حميد الأسمري من حرس الحدود في محافظة جازان التي تعد من أنشط المناطق على الحدود "نحن نعمل وحدنا."

ولا يفصل سوق المشنق للسلاح عن موقع حرس الحدود السعودي المحاط بأكياس الرمل سوى بضع مئات من الأمتار في قرية طينية صغيرة عبر واد فسيح.

وعندما يتوقف الحرس لأداء صلاة الجمعة تصل إلى أسماعهم خطب أئمة المساجد الحوثيين من الجانب الآخر للوادي. وعندما ينظرون عبر نظاراتهم المكبرة يرون شعارات الحوثيين مكتوبة بالطلاء على الجدران "الموت لأمريكا. الموت لإسرائيل".

وبعد حرب 2009-2010 التي شهدتها تلك المنطقة تم إخلاء العديد من القرى أو هجرها أهلها وأصبحت مقفرة تتراقص فيها الفراشات فوق جدران مهدمة وبيوت مليئة بثقوب القذائف.

ولقي نحو 200 جندي سعودي مصرعهم في الحرب التي نتجت عن نزاع بين الرياض والحوثيين على خط الحدود.

سيطرة كبيرة للحوثيين في شمال اليمن

ويسيطر الحوثيون على مساحات شاسعة من شمال اليمن منذ تكوين أتباع لهم بين قبائل المنطقة في بدايات الألفية الثالثة بفضل شن حملة للمطالبة بحقوق الشيعة الزيدية.

وبعد خوض ست حروب غير حاسمة مع الحكومة المركزية سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء في سبتمبر/ أيلول الماضي وأصبحوا الآن قوة رئيسية في الحياة السياسية في اليمن.

ونادرا ما تتحدث الحركة لوسائل الإعلام الغربية ولم ترد على طلب للحصول على تعليقات لهذا التقرير.

وتشعر السعودية بالقلق للروابط التي تربط الحوثيين بإيران وتخشى أن يسعوا لتقليد الدور الذي لعبه حزب الله في لبنان.

كما يشعر السعوديون بالقلق لخطر استراتيجي آخر ينبع من اليمن حيث يتمركز تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي أعلن الحرب على أسرة آل سعود الحاكمة في السعودية وشن غارة عبر الحدود إلى الشرق من هذه المنطقة في يوليو/ تموز الماضي.

وفي الوقت الحالي تجعل العداوة بين الحوثيين والتنظيم وجود متشددي القاعدة في منطقة جازان الحدودية أمرا بعيد الاحتمال. وقد أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ان الحوثيين الشيعة كفرة ونظم هجمات انتحارية ضدهم في حين تعهد الحوثيون بالقضاء على التنظيم في اليمن.

وبالنسبة للحراس الذين يراقبون الحدود، فإن أكبر مصدر للقلق هو أن الحدود تسيطر عليها مجموعة تتكون في الأساس من رجال قبائل محليين يعيشون على التهريب.

وقال الأسمري إن رجال حرس الحدود اعتقلوا في العام الماضي في جازان وحدها 235 ألف شخص يحاولون عبور الحدود بالمخالفة للقانون وضبطوا 2800 قطعة سلاح من بينها بنادق هجومية وقنابل يدوية وصواريخ صغيرة و16 طنا من الحشيش.

وتعمل السعودية على شق طريق حدودي جديد يحوطه سور من الجانبين بالإضافة إلى نشر أعمدة عالية مثبت عليها كاميرات ومعدات رادار تسمح للحرس بمراقبة الحدود على امتدادها بالكامل والتحرك السريع بإرسال دوريات.

لكن استكمال هذا المشروع سيستغرق سنوات. ورغم أن العمل فيه يجري منذ سنوات عديدة فإنه سار بوتيرة بطيئة بفعل وعورة تضاريس المنطقة ونزاعات قانونية على ملكية الأرض وكذلك الحرب.

وفي الوقت نفسه ستظل المنطقة من أخطر المناطق في السعودية. ففي العام الماضي قتل اثنان من رجال حرس الحدود في جازان على أيدي مهربين. وقال رجال حرس الحدود في موقع المراقبة وفي موقع آخر أشد ارتفاعا في الجبال إن طلقات تصوب عليهم من مسافة بعيدة في بعض الأحيان.

وحين يدخلون مسافة 50 مترا في الأحراش -وهو ما يجعلهم فعليا داخل الأراضي اليمنية- يتوقفون انتظارا لرحيل الدورية السعودية.

وفي موقع آخر تقف مجموعة أخرى في الأحراش تنظر للحرس السعودي ثم يرفع أحد أفرادها لفترة وجيزة ما يبدو أنه سلاح.

ويتناقض هذا التوتر تناقضا صارخا مع الطبيعة الخلابة والهدوء الذي يسود المنطقة.


 
مشكلة اليمنيين من انفسهم قبل اي شي اخر ولو كان اليمن بكل اطيافه حريصا على مصلحته لما وجدت ايران او غيرها موطء قدم في اليمن ولما استطاع الحوثي ان يفعل شي ولكن عندما نجد ان الحوثي مدعوم من ساسة ووجهاء كبار يمنيين ويحصل عن طريقهم على اسلحة الجيش الثقيلة فهنا علينا ان ننظر للامر كما هو لا كما نريد رؤيته .

ليس من مصلحتنا فعلا ان يكون اليمن بلد تعمه الفوضى والقتال لكننا لن نكون اكثر حرصا عليه من اهله الذين بايديهم لوحدهم دون غيرهم اوصلوه الى ماوهو عليه اليوم اما ايران فلها دور لاشك في ذلك لكن دورها كان يمكن تحجيمه وتقليصه كثيرا لو كانت هناك وقفة جادة من الاحزاب والقبائل اليمنية تضع في الحسبان مصلحة اليمن اولا قبل مصلحة القبيلة او الحزب .
 
جيد ان االاوان لكي يندم القادة العرب
فضلو بيع صنعاء للحوثيين على الا يمسكها اي تيار ثوري او اخواني
كل قرار وله تبعاته
 
الحدود اليمنيه مشاكلها لا تنتهي
سلاح مخدرات تهريب بشر
وحتى الان حرس الحدود لم يظبطها
الاجدر توفير مروحيات تابعه لحرس الحدود ونقاط مراقبة مزوده بتقنيات حديثه + قوة مصفحه لتدخل السريع
عرباتهم المستخدمه غير مصفحه وهناك خطر على حياتهم من الجانب اليمني
 
لدي سؤال اتمنى ان يجيب عليه البعض؟؟؟؟
ماذا تريد السعودية من اليمن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بصراحة انت مذهل فى كلامك
ابهرتنى فى موضوع قطر وتبهرنا حاليا فى هذا الموضوع بسؤالك هذا
الا تعلم ما يتم على الحدود مع الحوثيين ؟
الم تسمع عن الحرب الماضية مع الحوثيين والاعتداءات على الحدود السعودية ؟
الا تعلم ان الحدود اليمنية لا يوجد با اى تواجد امنى ومن يسيطر عليها مجموعات ارهابية حوثية ؟
الا تعلم بالاوضاع حاليا فى اليمن بعد سقوط الدولة وسيطرة اتباع ايران عليها ؟ الا تعلم ان هذا له تاثير على المملكة ؟
هل تعلم كل هذا ؟ ومن المؤكد انك تعلمة فالاحداث معروفة
لو كانت السعودي تريد شيئا من اليمن لكنت ستجد ان السعودية توغلت فى الاراضي اليمنية
واليمن لايوجد لديها شئ يغرى السعودية لتريده منها
 
اتمنى أن يوضع الجيش على الحد الجنوبي في الخطوط الأمامية وجعله منطقة عسكرية وارجاع حرس الحدود للخلف ونشرهم على باقي الحدود مثل العراق وعمان والأردن والحدود البحرية
لأن الجيش الآن بعد حرب الحوثيين تراجع الى مناطق خلفية في جازان
اذا صار شيء اكيد الجيش راح يتدخل
ليش مستعجل ؟
 
جيد ان االاوان لكي يندم القادة العرب
فضلو بيع صنعاء للحوثيين على الا يمسكها اي تيار ثوري او اخواني
كل قرار وله تبعاته
من باع صنعاء للحوثيين من العرب ياريت تزودنا بهذة المعلومات ؟
 
اذا صار شيء اكيد الجيش راح يتدخل
ليش مستعجل ؟
يارجل أقسم لك بالله ماتنحل مشكلة الحدود اليمنية وحرس الحدود مستلمها
النظام هناك الغالب عليه مزاجي وحسب الفرقة اللي مستلمة
يعني اذا كانوا مروقين ومسكوا ناس متسللين عطوهم مويه وكيك وعصير وقالوا لهم واصلوا
واذاكان فيهم حيل طرد ونازلة عليهم العسكرية ذاك اليوم مسكوهم وودوهم الجوازات أو السجن
لكنهم يتشددون في مسألة السلاح والمخدرات وبالطبع ليس كلهم متشددين وبالأحرى ليس كلهم خائنين يأخذون رشاوى!
كل كلمة مما ذكرتها أنا سابقا سمعتها باذني من عدد من الأفراد في حرس الحدود وأيضا الكثير من العمالة اليمنية الذين يمرون عى منطقتنا وأقابلهم في الخلا
ياشيخ عبدالرحمن الجيش يوم استلم الحد الجنوبي أيام الأزمة حتى النملة ماتقدر تدخل من الخوف ومن قوة النيران والسيطرة على الحد
والرصاص والسلاح اختفى نهائيا من الوجود بين الناس اما لتمسكهم أيام الأزمة بأسلحتهم وذخيرتهم والسبب الأهم أن الحدود لم يدخل معها شيء نهائيا.
وتقول لي اذا صار شيء الجيش بيتدخل وليش مستعجل ؟
الآن يصير أشياء والحكومة تمشي على هونها
وحرس الحدود الله يستر علينا وعليهم لم أقل كل ما أعرفه عنهم ولا صارت فضائح ونشر غسيل لا أريده
ولكن كم اتمنى أن أجد لكلامي آذان صاغية:(
 
عودة
أعلى