رئيس أركان الجيش الإيطالي: سنسلم قوات البيشمركة أسلحة حديثة

abu ali

صقور الدفاع
إنضم
21 نوفمبر 2013
المشاركات
12,214
التفاعل
36,487 219 1
الدولة
Saudi Arabia
562.jpg


الجيش الإيطالي

قال رئيس أركان الجيش الإيطالي، لوكي بينيلي، إن بلاده قررت تسليم قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) أسلحة حديثة مضادة للدروع، وكذلك فتح مركز للتدريب العسكري في الإقليم.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع كل من رئيس الأركان العراقي، بابكر زيباري، والأمين العام لوزارة البيشمركة الفريق جبار ياور، في مطار أربيل الدولي.
ولم يحدد المسئول العسكري موعدًا محددًا لتسليم الأسلحة إلا أنه أكد أن "تلك الأسلحة حديثة جدا وهي من صنع إيطاليا".
وأضاف بينيلي أن "الغاية من زيارتي إلى الإقليم هي التأكيد على أن إيطاليا شعبا وحكومة مستعدة لتقديم المساعدة لشعب كردستان في مواجهة مسلحي تنظيم داعش الإرهابي".
وأشار إلى أن بلاده كانت أول دولة قدمت مساعدات إنسانية لضحايا تنظيم "داعش"، وفيما بعد مدت جسرا جويا لإيصال الأسلحة إلى قوات البيشمركة، لا فتا إلى أن الأسلحة التي سلموها إلى البيشمركة في حينها كانت بعضها حديثة وأخرى قديمة.
وتابع رئيس الأركان الإيطالي: "قررنا تسليم الأسلحة المضادة للدروع إلى قوات البيشمركة التي نعرف أن الإقليم بحاجة ماسة اليها".
وأشار إلى أن "بلاده بصدد فتح مركز للتدريب العسكري في إقليم كردستان العراق، إضافة مساعدة كردستان في إزالة الألغام التي زرعتها تنظيم داعش وذلك بتدريب قوات البيشمركة على إزالة الألغام سواء أكان في الإقليم أم في إيطاليا".
من جانبه، قال رئيس الأركان العراقي، بابكر زيباري، إنه يعبر باسم الحكومة والجيش العراقيين عن امتنانه لرئيس أركان إيطاليا.
وأضاف: "إيطاليا بلد كبير وثقله معلوم على مستوى أوربا والعالم، وعند سقوط نظام صدام حسين في عام 2003 قدمت مساعدات كثيرة كبلد حليف، وفيما بعد وعند تدريب الجيش العراقي لم تقصر أيضا".
وتابع: "في هذا الوقت حيث يشكل تنظيم داعش خطرا على العراق وإقليم كردستان العراق، تقدمت إيطاليا كحليف قوي، وتنوي فتح مركزا للتدريب العسكري في الإقليم ومركز آخر لتدريب الجيش العراقي في الجنوب إما في البصرة أو في الناصرية".
فيما قال الأمين العام لوزارة البيشمركة إنه "في الأيام الأولى من بروز مخاطر تنظيم داعش على الإقليم، قدمت إيطاليا مساعدات كثيرة لقوات البيشمركة"، لافتا إلى أن الاجتماعات التي عقدوها اليوم كانت في غاية الأهمية.
ووصل رئيس الأركان الإيطالي إلى إقليم شمال العراق، اليوم الإثنين، في زيارة لساعات اجتمع خلالها مع رئيس الإقليم، مسعود بارزاني، وقيادات وزارة البيشمركة.

 
قريبا سوف تستقل الكرد حسب هذا الدعم
ومن دعمهم سياكل من النفط
 
لم ارى بحياتي دعم لمجموعه معينه كما تفعل اوروبا وامريكا مع الأكراد

ناقص بس يعطوهم قنبله نوويه حتى تكمل الحفله
 
اعلنت وزيرة الدفاع الايطالية روبرتا بينوتي إن بلادها قد يصبح بامكانها بدء تسليم أسلحة إلى البيشمركة بحلول الاسبوع القادم بمجرد أن تستكمل الترتيبات النهائية مع السلطات العراقية.

ووافقت إيطاليا بالاضافة إلى دول أوروبية أخرى من بينها ألمانيا وفرنسا على ارسال كمية من الاسلحة للبيشمركة لاستخدامها ضد تنظيم "داعش".

وتشمل الاسلحة 200 بندقية آلية و2000 قذيفة صاروخية و950 ألف طلقة ذخيرة سترسل من فائض مخزونها العسكري ومن مخزونات الاسلحة السوفيتية الصنع التي تمت مصادرتها اثناء حروب البلقان في التسعينات.

وقالت بينوتي للجنة برلمانية إن الاستعدادات اللوجستية تجري وإن تسليم الشحنات التي تبلغ قيمتها الاجمالية 1.9 مليون يورو قد يبدأ بحلول العاشر من ايلول بمجرد تلقي التفويض النهائي.

واشارت الى انه قد يتم التفكير في أشكال أخرى من التعاون بما فيها نقل الاسلحة التي تقدمها دول أخرى.

 
عودة
أعلى