الـسـلام للطـائرات | جزء من إستراتيجية المملكة العربية السعودية لتطوير القـدرات الذاتية

Gasoline 

东风-21
خـــــبراء المنتـــــدى
التفاعل
36,595 11 0

الخبر من نفس مجلة الأمن والدفاع :

B1mLpaQCYAEVURC.jpg:large

- يد تفحص وعين تراقب الشاشة، شاب سعودي يقوم بالصيانة من داخل محرك الطائرة -

-تطور عمل الشركة من الصيانة الثقيلة إلى التصنيع والتجميع للطائرات العسكرية والمدنية -

- فنيون سعوديون يقومون بعمل صيانة شاملة لطائرة -

- فنيان سعوديان يعملان على محرك طائرة عمودية -

لآحظوا :
"
جزء من إستراتيجية المملكة لتطوير القـدرات الذاتية "

كلمة
جُزء تعني ان هناك غيرها الكثير .

بالتوفيق للمملكه ..

هل هناك طائرات تصنعها السعوديه بالكامل محليا بترخيص؟

بالتوفيق للمملكه ..

هل هناك طائرات تصنعها السعوديه بالكامل محليا بترخيص؟

صناعة كاملة 100% لا .

لكن هناك تجميع وصيانة وتصنيع لبعض الاجزاء وبأعلى المواصفات العالمية.

لكن نهج الشركة هو التصنيع .

لذا الامر يحتاج صبراً قليلاً لتقوية الخبرة والتقنية لان الشركة سابقا كانت تقتصر على الصيانة والتشغيل فقطط للطائرات المدنية .
وباذن الله سترى ما يسرك لأنه الان تم الانتقال بها الى مجال الطائرات العسكرية النفاثة والعمودية .

في السابق كنا مستبشرين خير في شركة السلام لطائرات , لكن مع الايام نكتشف انها مجرد شركة احتكرت واستحوذت على عقود الصيانه للخطوط السعوديه والقوات الجويه وبعض القطع ولا تملك مشروع تصنيع وتطوير ملموس

انا مؤمن ان شركة السلام لطائرات هي احد اسباب تأخير تقدمنا في صناعه الطيران < وليس الصيانه والتشغيل , قولو عني متشائم لكن هذا الواقع من وجهة نظري

في السابق كنا مستبشرين خير في شركة السلام لطائرات , لكن مع الايام نكتشف انها مجرد شركة احتكرت واستحوذت على عقود الصيانه للخطوط السعوديه والقوات الجويه وبعض القطع ولا تملك مشروع تصنيع وتطوير ملموس

انا مؤمن ان شركة السلام لطائرات هي احد اسباب تأخير تقدمنا في صناعه الطيران < وليس الصيانه والتشغيل , قولو عني متشائم لكن هذا الواقع من وجهة نظري

والله يا اخي رسلان اذا تبي الصراحة صناعة الطيران لا يكفي لها شركة ولا شركتان ولا ثلاث ..

الشركة حالياً لا تملك تلك القوة الكافية للبدء بمشروع صناعي مستقل ( يعني بدون مساعدة من كبار الشركات العالمية او شراء قطع منها) .

في السعودية عندنا ما فيه شركات كثيره تصنع التقنيات للطائرات.
كلهم على بعضهم شركتين : السلام والالكترونيات المتقدمة .

يعني اذا كان كبرى شركات الطيران العالمية تتساعد مع بعض ما بالك بالسلام لوحدها ..
يعني عندك مثلاً لوكهيد مارتن وبوينج يأخذون اجهزة كثييرة من Bea systems ورايثون وهكذا ...

يعني لابـد من وجود عدة شركات متخصصة متعددة التخصصات عشان نبني مشروع مستقل ..

أنا ارى ان الخطوة الحالية جيده بحيث انها لو تكون مكملة لعمليات الصيانة ومثلا تركيب محركات وهياكل وتجميع للأساسيات مع تصنيع للذخائر والبودات والباقي حتى لو اشتريناه ليست مشكله اهم شيء يخف عبء الشراء من الخارج .;)
لأننا نصرف مبالغ يا رجل لو اعطوها الشعب كان سافر بها المريخ لوجاء حرب !

يعني مستقبلاً لو نشوف خبر ان السعودية تشتري طائرات ونصها يتجمع عندنا وتشتري ذخائر وتنتقل تقنيتها لنا ..أنا اشوف انه انجاز قوي جداً .

وسلامتك ..:)

فتح السوق ودعم المبدعين وتحفيز العلوم الرياضية والهندسيه والفنيه والتكنلوجيه برواتب عالية وسكن مجاني وتأمين صحى وبيئات عمل مناسبه كفيل بأنتشال ألوف الشباب من الشارع ...
لايجب أن نختبئ خلف أصابعنا هناك فنيون سعوديون في هذة الشركات لكن المسيطر هم العمال الفلبينيون للأسف برواتب قليلة وساعات عمل طويلة وهذا لايشجع السعودي على الألتحاق بهذة المهن ....

الأحتكار يعني الفشل يجب ان يفتح المجال للمستثمرين بكل حرية بدلاً من مشاريع البلاستيك والشبس والحلويات والمناديل الورقية ودعم تلك الشركات حتى تنجح وتركها تتحالف مع شركات السلاح في شرق اوروبا وآسيا والبرازيل
مع جلب علماء ومهندسين من تلك الدول ....
غير ذلك لايمكن السير بعيداً في هذا المجال .....

والله يا اخي رسلان اذا تبي الصراحة صناعة الطيران لا يكفي لها شركة ولا شركتان ولا ثلاث ..

الشركة حالياً لا تملك تلك القوة الكافية للبدء بمشروع صناعي مستقل ( يعني بدون مساعدة من كبار الشركات العالمية او شراء قطع منها) .

في السعودية عندنا ما فيه شركات كثيره تصنع التقنيات للطائرات.
كلهم على بعضهم شركتين : السلام والالكترونيات المتقدمة .

يعني اذا كان كبرى شركات الطيران العالمية تتساعد مع بعض ما بالك بالسلام لوحدها ..
يعني عندك مثلاً لوكهيد مارتن وبوينج يأخذون اجهزة كثييرة من Bea systems ورايثون وهكذا ...

يعني لابـد من وجود عدة شركات متخصصة متعددة التخصصات عشان نبني مشروع مستقل ..

أنا ارى ان الخطوة الحالية جيده بحيث انها لو تكون مكملة لعمليات الصيانة ومثلا تركيب محركات وهياكل وتجميع للأساسيات مع تصنيع للذخائر والبودات والباقي حتى لو اشتريناه ليست مشكله اهم شيء يخف عبء الشراء من الخارج .;)
لأننا نصرف مبالغ يا رجل لو اعطوها الشعب كان سافر بها المريخ لوجاء حرب !

يعني مستقبلاً لو نشوف خبر ان السعودية تشتري طائرات ونصها يتجمع عندنا وتشتري ذخائر وتنتقل تقنيتها لنا ..أنا اشوف انه انجاز قوي جداً .

وسلامتك ..:)

كلامك لا يتناقض مع كلامي ابدا , كما قلت بالمشاركة الاولى ان شركة السلام محتكره هذا المجال لهذا لن تتطور ولن تشاهد اي شركات في القطاع الخاص طالما بقيت شركة السلام تسيطر على العقود المدنيه والعسكريه في الصيانه والتشغيل

برنامج الشركة من عام 1988 قائم وحتى الان لايوجد شيء ملموس , وللمعلوميه الكثير من الفنيين فيها اجانب من جنسيات متعدده < هذا لايعني عدم وجود سعوديين بالعكس , يوجد ملاحظات على الشركة لكن لا اريد الخوض فيها

كل ما اتمناه هو فتح المجال وتمويل القطاع الخاص مباشره من الدولة لكي تتطور الصناعه لدينا خاصه الشركات العائليه مثل الزامل

فتح السوق ودعم المبدعين وتحفيز العلوم الرياضية والهندسيه والفنيه والتكنلوجيه برواتب عالية وسكن مجاني وتأمين صحى وبيئات عمل مناسبه كفيل بأنتشال ألوف الشباب من الشارع ...
لايجب أن نختبئ خلف أصابعنا هناك فنيون سعوديون في هذة الشركات لكن المسيطر هم العمال الفلبينيون للأسف برواتب قليلة وساعات عمل طويلة وهذا لايشجع السعودي على الألتحاق بهذة المهن ....

الأحتكار يعني الفشل يجب ان يفتح المجال للمستثمرين بكل حرية بدلاً من مشاريع البلاستيك والشبس والحلويات والمناديل الورقية ودعم تلك الشركات حتى تنجح وتركها تتحالف مع شركات السلاح في شرق اوروبا وآسيا والبرازيل

جبت الزبده من الاخر

كلامك لا يتناقض مع كلامي ابدا , كما قلت بالمشاركة الاولى ان شركة السلام محتكره هذا المجال لهذا لن تتطور ولن تشاهد اي شركات في القطاع الخاص طالما بقيت شركة السلام تسيطر على العقود المدنيه والعسكريه في الصيانه والتشغيل

برنامج الشركة من عام 1988 قائم وحتى الان لايوجد شيء ملموس , وللمعلوميه الكثير من الفنيين فيها اجانب من جنسيات متعدده < هذا لايعني عدم وجود سعوديين بالعكس , يوجد ملاحظات على الشركة لكن لا اريد الخوض فيها

كل ما اتمناه هو فتح المجال وتمويل القطاع الخاص مباشره من الدولة لكي تتطور الصناعه لدينا خاصه الشركات العائليه مثل الزامل

اذا على الاحتكار اتوقع لهذا السبب :

انه في البداية لا بد ان تستقطب الشركة كفاءات مدربة من الخارج علشان تقوم الشركة بسرعة .
بعدها بالتدريج تبدأ بالاستغناء عنهم لصالح السعوديين المدربين .

يعني لو بنطلع الفلبينيين والاجانب والشركة على بدايتها ما قامت ، علشان ندخل سعوديين بدلهم وهم تدريبهم وخبرتهم ضعيفه فهذا خطأ ربما يخسف بالشركة وتُقفل ما كملت سنه .

الامر أشبه بشركة أرامكو قبلها كان السعوديين بهم قليل بل لم تكن سعودية من الاساس .
بعدما اخذت الشركة خبره قوية وارتفع صيتها بدأت الحكومة بتخفيض الاجانب حتى اصبحت ملك السعودية 100% ويتوظف فيها الكثير من السعوديين .

انا أطلعت على شروط الوظائف حقت شركة السلام لقيت شروطهم تعجيزية جداً مره طالبين خبره انك تعاملت مع f-15 وبعضها التايفون !

يعني الشركه هدفها ناس خبراء مهما كانت الجنسية علشان تقوم صح .

لو نتحدث عن السعوديين فتوهم يبدأون بدراسة هندسة الطيران ( داخل جامعاتنا ) يمكن قبل 3 او 4 سنوات ( أتكلم عن دراسة جدية بأحدث التقنيات )

يمكن مافيه الا جامعتين او 3 اللي تدرس هندسة الطيران .

يعني مثلا عندنا جامعة الملك عبدالعزيز قسم هندسة الطيران تخيلوا ان القسم مفتوح من زمان وتوهم يسوون معامل اختبار الطائرات والجهزة الحديثة الان !!!!!!

حتى المعامل والله يا اخوان انهم ما كملوها إلى الآن من ضمنها معامل اساسية جداً مثل الاجنحة واختبار التوازن والايرودناميك ومعمل المحركات !!!

فكيف تبونهم يوظفون سعوديين ما عندهم خبره .

اذا على الاحتكار اتوقع لهذا السبب :

انه في البداية لا بد ان تستقطب الشركة كفاءات مدربة من الخارج علشان تقوم الشركة بسرعة .
بعدها بالتدريج تبدأ بالاستغناء عنهم لصالح السعوديين المدربين .

يعني لو بنطلع الفلبينيين والاجانب والشركة على بدايتها ما قامت ، علشان ندخل سعوديين بدلهم وهم تدريبهم وخبرتهم ضعيفه فهذا خطأ ربما يخسف بالشركة وتُقفل ما كملت سنه .

الامر أشبه بشركة أرامكو قبلها كان السعوديين بهم قليل بل لم تكن سعودية من الاساس .
بعدما اخذت الشركة خبره قوية وارتفع صيتها بدأت الحكومة بتخفيض الاجانب حتى اصبحت ملك السعودية 100% ويتوظف فيها الكثير من السعوديين .

انا أطلعت على شروط الوظائف حقت شركة السلام لقيت شروطهم تعجيزية جداً مره طالبين خبره انك تعاملت مع f-15 وبعضها التايفون !

يعني الشركه هدفها ناس خبراء مهما كانت الجنسية علشان تقوم صح .

لو نتحدث عن السعوديين فتوهم يبدأون بدراسة هندسة الطيران ( داخل جامعاتنا ) يمكن قبل 3 او 4 سنوات ( أتكلم عن دراسة جدية بأحدث التقنيات )

يمكن مافيه الا جامعتين او 3 اللي تدرس هندسة الطيران .

يعني مثلا عندنا جامعة الملك عبدالعزيز قسم هندسة الطيران تخيلوا ان القسم مفتوح من زمان وتوهم يسوون معامل اختبار الطائرات والجهزة الحديثة الان !!!!!!

حتى المعامل والله يا اخوان انهم ما كملوها إلى الآن من ضمنها معامل اساسية جداً مثل الاجنحة واختبار التوازن والايرودناميك ومعمل المحركات !!!

فكيف تبونهم يوظفون سعوديين ما عندهم خبره .

اذا عرفت من يملك شركة السلام فعليا ساعتها بتعرف عن ايش كنت اتكلم والسبب في احتكارها < بالنسبه لتوظيف السعوديين فيها رمزي لن الشركة ربحيه ولا تريد دفع راتب موظف سعودي راتبه 15 الف مثلا وهي قادره على توظيف فلبيني براتب 4 الاف مثلا ,,, صدقني لو اتكلم لك بشفافيه عن وضع الشركة بتقولي خلاص اسكت لاتنكبنا :D

اذا عرفت من يملك شركة السلام فعليا ساعتها بتعرف عن ايش كنت اتكلم والسبب في احتكارها < بالنسبه لتوظيف السعوديين فيها رمزي لن الشركة ربحيه ولا تريد دفع راتب موظف سعودي راتبه 15 الف مثلا وهي قادره على توظيف فلبيني براتب 4 الاف مثلا ,,, صدقني لو اتكلم لك بشفافيه عن وضع الشركة بتقولي خلاص اسكت لاتنكبنا :D

:D
يا اخي انا من الطيبين اتكلم على نياتي .

ليش من اللي يملكها ؟ يعني ماهي حكومية ؟!

(ان كان الكلام قوي شاورني على الخاص ) ;)

عسى الله يزينها وتزين;)

النقله القويه في مسألة التصنيع العسكري حسبما نقل لي صدرت في عام 2013 بترسية العقود أولا على القطاع الخاص السعودي ثم إذا لم يمكن ذلك دخول شركات سعوديه في تحالف مع شركات اجنبيه متقدمه ثم إذا لم يمكن ذلك ترسية العقود على شركات خارجيه (صحيح أن هذا الأمر متأخر ومتأخر جدا لكن أن تصل متأخرا خير من أن لاتصل ) لذلك سنشاهد دخول شركات سعوديه في تحالفات قويه تمهد لنقل التقنيه والتصنيع المحلي بشكل منطقي مع حجم الانفاق الضخم طبعا هذا خلاف المصانع الحربيه الحكوميه التي لها أولويه مطلقه في ترسية العقود رغم أنها حكوميه تعمل العقود معها بنظام تجاري

بإمكآننآ صناعة تآيفون خآصة لنآ و نسخة من أي طآئرة تريدهآ القوات الجوية، الأمر لآ يتعلق بمسائل الصناعة والتطوير الإمر يتعلق بالقرار السياسي فقط العلماء موجودين بالسوق السوداء ، بإمكآنك جلب علماء كبار بوآسطة " سماسرة " كل هذا يأتي ب " المآل " سواء تأتي بهم من أمريكا الجنوبية أو الشمآلية أو من إوروبا أو من أسياء الوسطى و شرق أسياء ، ميزآنية الدفآع الهائلة التي بلغت 67 مليار ، 50% من هذه الميزآنية فقط قآدره على عمل أكبر المصآنع في العآلم و جلب أكبر الخبراء في صناعة الطائرات ، وتوفير لهم حياة ملآئمة .. يستطيعون حينهآ نقل التقنية و الخبرة لإبناء الوطن، البعض لا يفكر بهذا الأمر إلا في ساعة 00:00:00 هنا فات الأوآن ، هذه الحياة ليست منآسبة لإي عآلم ولن يأتي لك أي عآلم ولن تجد سواء تهريب السلآح وصنآعة المنجنيق و القلاع و حد السيوف ، والتوسل لمجلس الآمن ...

عودة
أعلى