المَلِك يُخرِج الجيش من الثكنات ويَستنفِر كافة الأجهزة الأمنية لحراسة أمن المغاربة

0ab3oo

عضو
إنضم
4 يونيو 2014
المشاركات
278
التفاعل
358 0 0
10425006_709998342411306_2555856259838418521_n.jpg


حَذّرَ تقرير استخباراتي من أن مجموعات صغيرة من مقاتلين عائدين من جبهات سوريا والعراق،بدأت تتجه للتّموقع في دول شمال إفريقيا، مُشيراً إلى أن تنظيم الدولة الاسلامية يعمَل بهدوء للتواجد في المغرب، وهو ما “يُبَشٍّرُ” بعهْدِ إرهابي جديد في المنطقة المغاربية.

وبحسب ما تورده جريدة “المساء” في عددها ليوم الإثنين (27أكتوبر)، فإن المغرب رفع أمس السبت يقضة أجهزته الأمنية والاستخباراتية وقواته المسلحة إلى مستوى أول، بتعليمات من الملك محمد السادس، الذي دعا مسؤولي الأجهزة الأمنية والجيش ووزارة الداخلية إلى اجتماع تنسيقي بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

هذا وقد أعلَنَت وزارة الداخلية عن تفعيل آلية جديدة للأمن، حَمَلت اسم “حذر”، تضم القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والشرطة والقوات المساعدة.

وفي تفاصيل هذا الاستنفار الكبير، تشير جريدة “أخبار اليوم المغربية” إلى أن المخطط تم الإعلان عنه خلال اجتماع عُقد بتعليمات ملكية، وترأسه وزير الداخلية محمد حصاد بمطار محمد الخامس، وضم عزيز رباح وزير النقل واللوجيستيك، والشرقي الضريس الوزير المنتدب في الداخلية، والجنرال عروب المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، والجنرال حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي، وياسين المنصوري المدير العام لجهاز لادجيد، وبوشعيب أرميل المدير العام للأمن الوطني.

واستطْردت الجريدة نفسها في جرْد أسماء المسؤولين السامين الذين حضروا الاجتماع، بذٍكرِ عبد اللطيف الحموشي، المدير العام لـ”الديستي”، وادريس بنهيمة، المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، والمدير العام للمكتب الوطني للمطارات، والمدير العام لإدارة الجمارك المباشرة وغير المباشرة، ووالي جهة الدار البيضاء الكبرى، وعامل إقليم النواصر.

وعن أسباب عقْد هذا الاجتماع في المطار، قال الخبير في الشؤون الأمنية والعسكرية، عبد الرحمن مكاوي، أن مطار محمد الخامس يُشكِّل أحد الأماكن الاستراتيجية التي قد تتعرض لتهديدات، مشيراً في تصريحه لجريدة “أخبار اليوم المغربية”، إلى أن مكان الاجتماع له دلالة، وحضور وزير النقل عزيز الرباح لاجتماع أمني يعني الاهتمام بالتدابير الاستعجالية، التي يجب ان تتِم في المطار.

ومن جهتها تُورد صحيفة “الناس” أن مخطّط “حَذر” يندرج ضمن المخطط الوطني الجاري به العمل حاليا لمكافحة مختلف المخاطر التي تتهدد المملكة بمشاركة القوات المسلحة الملكية، بهدف الرفع من جاهزية المصالح الأمنية وتعزيز الإجراءات الوقائية ضد أي تهديد إرهابي مُحتمل.

وفي متابعتها للموضوع نفسه، تشير جريدة “الأحداث المغربية”، إلى انه سيتم تفعيل هذه الآلية، بشكل تدريجي لدعم عمل مصالح الدولة في حماية المواطنين والزوار الأجانب. وستغطي هذه الآلية مختلف المواقع الحساسة بالمملكة، كما أن هذه الخطة تنبني على كون عامل الإقليم أو العمالة التي وقعت حالة الطوارئ الموجودة داخل اختصاصه الترابي، هي السلطة المخولة إلى جانب الأجهزة الأمنية والمتدخلين بالتنسيق الكلي للعمليات وتحديد كيفية الانتقال من خطة طوارئ المطار إلى خطة الإنقاذ التي يمكن أن تتطلب وسائل إنقاذ وتدخل أجهزة خارجية.​
 
اللهم احفظ اهلنا في المغرب العربي وشمال افريقا جميعا
 
لاول مرة تنتشر عناصر من القوات المسلحة في مطارات المملكة وفي الموانئ وقريبا من المواقع الاستراتيجية .

خطة اليقضة والحذر التي اطلقها الملك محمد السادس ستعرف المزيد من الاجرائات لتأمين سلامة المواطنين والاجانب وسلامة الممتلكات العامة والمواقع الحساسة .

الخطوات الاحترازية والاستباقية دائما ما تكون جميلة وتلخبط الكثير من الاوراق .
 
الملك يقرر تفعيل آلية "حذر" لحماية المواقع الحسّاسة بالمغرب

أعلن وزير الداخلية محمد حصاد، اليوم السبت، عن القرار الملكي من أجل تعزيز المخطط الوطني الجاري به العمل حاليا لمكافحة مختلف المخاطر التي تتهدد المملكة المغربية.

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أنه سيتم لهذا الغرض تفعيل آلية جديدة للأمن، تحت اسم "حذر"، تضم القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والشرطة والقوات المساعدة، مضيفا أنه سيتم تفعيل هذه الآلية بشكل تدريجي لدعم عمل مصالح الدولة في حماية المواطنين والزوار الأجانب، وستغطي هذه الآلية مختلف المواقع الحساسة بالمملكة.

وقد تم الإعلان عن هذه الإجراءات خلال اجتماع عقده اليوم السبت بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، وزير الداخلية ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، والذي خصص لتدارس التدابير الأمنية المتخذة على صعيد هذا المطار وباقي مطارات المملكة.

كما شارك في هذا الاجتماع الأمني رفيع المستوى، الجنرال دو كور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، والجنرال دوكور دارمي قائد الدرك الملكي، والمدير العام للدراسات والمستندات، والمدير العام للأمن الوطني، والمدير العام لمراقبة التراب الوطني، والرئيس المدير العام لشركة "الخطوط الملكية المغربية"، والمدير العام للمكتب الوطني للمطارات، والمدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، ووالي جهة الدار البيضاء الكبرى وعامل إقليم النواصر.

وأوضح البلاغ أنه تم خلال هذا الاجتماع، استعراض مخططات عمل مختلف المتدخلين على مستوى هذا المطار، والرامية إلى تجنب أي عمل غير قانوني، ومواجهة أي تهديد قد يستهدف هذا المطار أو الملاحة الجوية عموما، كما قام المسؤولون في ختام هذا الاجتماع، بزيارة لمرافق المطار للتأكد من فعالية الآلية الأمنية التي تم وضعها.

 
هل صدر تهديدات علنية أم معلومات استخباراتية؟

نعم مند مدة كان هناك إستنفار للجيش بمختلف المدن و تم نشر أنظمة دفاع جوي قصيرة المدى داخل المدن تخوفا من هجمات جوية من طائرات مدنية مخطوفة من ليبيا

كما أن المغرب يتخوف من هجمات إرهابية من المنظمات الإرهابية التي زاد نشاطها بمنطقة شمال إفريقيا و الساحل

أما هذه الألية الجديدة "حذر" أظنها سوف تصبح بشكل دائم مثل بعض الدول الأوروبية التي نشاهد فيها دوريات للجيش داخل محطات القطار و الميترو و المطارات و المناطق السياحية و بعض المناطق العامة التي تشهد نشاط و بطبيعة الحال المواقع الحساسة بالمملكة , القصور , البرلمان , المنشئات الحكومية و الموانئ و السدود


مثال فرنسا

PHO23188d98-4271-11e4-95d6-885642e19c9d-805x453.jpg


521975-462884-01-063034574jpg.jpg
 
ضخامه الحادث الاخير فى مصر والتقارير الاستخباراتيه المتواتره عن المغرب العربى جعل الشمال الافريقى يتخذا اجرائات امنيه اشد ورفع درجه الحيطه والحذر
 
لاول مرة تنتشر عناصر من القوات المسلحة في مطارات المملكة وفي الموانئ وقريبا من المواقع الاستراتيجية .

خطة اليقضة والحذر التي اطلقها الملك محمد السادس ستعرف المزيد من الاجرائات لتأمين سلامة المواطنين والاجانب وسلامة الممتلكات العامة والمواقع الحساسة .

الخطوات الاحترازية والاستباقية دائما ما تكون جميلة وتلخبط الكثير من الاوراق .
هذا مؤكد.. الحمد لله لدينا قيادة ذكية زد على دلك أننا سنرى أشياء تضحك في الأيام القادمة ;)
 
مثل هذا النوع من المشاكل والتهديدات يحل بالدرجة الاولى من خلال جهاز استخباري قوي وتعاون اقليمي ودولي مع الول الشقيقة والصديقة .. ومن المهم ان تتم صفقات سياسية مع اي طرف خارجي بيننا وبينه عداء ( سياسي ) لكي نقلل من احتمالات استغلال هكذا ظروف ن قبل الخصوم السياسيين في الخارج .
 
مثل هذا النوع من المشاكل والتهديدات يحل بالدرجة الاولى من خلال جهاز استخباري قوي وتعاون اقليمي ودولي مع الول الشقيقة والصديقة .. ومن المهم ان تتم صفقات سياسية مع اي طرف خارجي بيننا وبينه عداء ( سياسي ) لكي نقلل من احتمالات استغلال هكذا ظروف ن قبل الخصوم السياسيين في الخارج .

هذا ما قام و ما زال يقوم به المغرب بالفعل

oUW7u3.png


http://defense-arab.com/vb/threads/82968/
 
حفظ الله المغرب وأهلها من كل سوء

سؤال للأخوة المغاربه ماهي قطاعات وزارة الداخلية المغربية
 
لم يقموا لهذه الخطوة لمجرد أخبار أو دراسات
أكيد وصلتهم معلومات استخباراتية لقرب عملية معينه
 
ان شاء الله يبقى المغرب بلد بدون ارهاب
وللكن انا عن نفسي يعجبني ان ينتششر الجيش مثل فرنسا هكذا الشعب يتعرف على جيشه ويعلم انه يحميه وايضا نوع النشاط لجيش
 
حفظ الله المغرب وأهلها من كل سوء

سؤال للأخوة المغاربه ماهي قطاعات وزارة الداخلية المغربية

اذا كنت تقصد الشق الامني اخي قائد اللواء ...؟

فينضوي تحت لواء وزارة الداخلية كل من الامن الوطني (قوات الامن والشرطة ) بكافة تشكيلاتها بما فيها القوات الخاصة وقوات التدخل السريع ومكافحة الشغب + ينضوي تحت لواء وزارة الداخلية ايضا القوات المساعدة (الشق الخاص بقوات مكافحة الشغب وحفض النضام)+ تنضوي تحت لواء وزارة الداخلية الاستخبارات الداخلية والخارجية بكافة افرعها في شقها المدني .
 
لمغرب يعتقل 3 موالين لـ"داعش" ضمنهم جزائري وفرنسي
terrorcasa_531513772.jpg

هسبريس من الرباط
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 23:09
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأنه، في إطار الأبحاث والتحريات من أجل مكافحة الجريمة الإرهابية، وبناء على معلومات استخباراتية للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، اليوم الاثنين، من إيقاف مواطن فرنسي (ب.ف) ومغربي آخر حامل لنفس الجنسية (أ.أ)، بمدينة القنيطرة، متشبعين بالفكر المتطرف، كانا على وشك الالتحاق بصفوف التنظيم الإرهابي "داعش" بالمنطقة السورية العراقية.

وأوضحت الوزارة أن المعنيين بالأمر، اللذين غادرا فرنسا، ثبت تورطهما في أنشطة دعائية داخل الشبكة العنكبوتية، وذلك من خلال نشر وترجمة العديد من التسجيلات المرئية والسمعية عبر المواقع المتطرفة، والتي تشيد بالأعمال الإرهابية والوحشية التي يقوم بها مقاتلو "تنظيم داعش" بالإضافة إلى البلاغات الصادرة عن هذا التنظيم.

وأضاف البلاغ أن المعنيين بالأمر "قاما، في هذا الصدد، بالترويج لإرساء نظام "الخلافة" بالمغرب على شاكلة ما يسمى بـ"بتنظيم داعش"، وذلك بعد مبايعتهما للخليفة المزعوم لهذا التنظيم الإرهابي".

وفي إطار نفس المجهودات الرامية إلى التصدي للظاهرة الإرهابية، يضيف البلاغ، تم، في نفس اليوم بمدينة فاس، إيقاف مواطن جزائري (أ.ب)، متشبع بالفكر الجهادي ومقيم بالمغرب بطريقة غير قانونية، متزوج بمواطنة مغربية التحقت مؤخرا بما يسمى ب"تنظيم داعش" بسوريا رفقة والديها.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا المواطن الجزائري، الذي خطط للالتحاق بزوجته بغية الانخراط في المشاريع التخريبية لهذا التنظيم الإرهابي بالمنطقة السورية العراقية، تربطه صلات وطيدة بمقاتلين ينشطون بهذه البؤرة المتوترة، مؤكدا أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء الأبحاث التي تجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.



 
اظن ان السبب المعلومات التي استخرجها رجال المخابرات من القيادي البلجيكي الدي امسك به و هو يحاول الدهاب لتركيا
 
المغرب يعتقل 3 متهمين قبل التحاقهم بمعسكرات "داعش"


أوقف الأمن المغربي، أمس الاثنين، مواطنا فرنسيا (ب. ف)، ومواطنا مغربيا يحمل الجنسية الفرنسية (أ. أ)، في مدينة القنيطرة في غرب البلاد، "متشبعان بالفكر المتطرف"، وكانا يستعدان للحاق بتنظيم "داعش" في سوريا والعراق.


ووفقاً لبيان من الداخلية المغربية، فإن معلومات للمخابرات الداخلية كشفت أن الموقوفان "ثبت تورطهما في أنشطة دعائية" عبر الإنترنت، من خلال "نشر وترجمة العديد من تسجيلات الفيديو والصوتيات" التي "تشيد بالأعمال الإرهابية والوحشية" لمقاتلي "داعش".


كما روّج الموقوفان "لإرساء نظام الخلافة" في المغرب، بعد "مبايعتهما للخليفة" أبو بكر البغدادي، وفق الداخلية المغربية.


وفي مدينة فاس في وسط المغرب، أوقف الأمن مواطنا جزائريا (أ.ب) مقيم غير شرعي في المغرب، و"متشبع بالفكر الجهادي"، و"متزوج بمواطنة مغربية التحقت مؤخرا بداعش" في سوريا "رفقة والديها".


وبحسب الرباط، فإن المواطن الجزائري "تربطه صلات وطيدة بمقاتلين ينشطون" في سوريا والعراق.


هذا وكشفت الرباط أن الاعتقال أتى في سياق "الأبحاث والتحريات من أجل مكافحة الجريمة الإرهابية" في المغرب.


وقررت الرباط السبت الماضي، بتوجيه من العاهل محمد السادس، تطبيق برنامج "حذر" لأعلى مستويات اليقظة والحذر، بمشاركة الجيش، لحماية البلاد من كل تهديد إرهابي.


وبث التلفزيون الحكومي المغربي، ليلة الاثنين-الثلاثاء، صورا من مداخل مطار محمد الخامس الدولي، في مدينة الدار البيضاء (أكبر مطار مغربي) لدوريات مشتركة ما بين جنود ورجال من الدرك لضمان أمن وسلامة المسافرين.


 
عودة
أعلى