صنع - تطوير - حل مشاكل الدرون المدني ، مناقشه وتعليم - موضوع متجدد.

صلاح الدين الأيوبي

خـــــبراء المنتـــــدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
6,787
التفاعل
11,208 100 2
بسم الله الرحمن الرحيم

بعيدا عن السياسه والأمور العسكريه ، في هذا الموضوع سيتم شرح طرق صناعه وتطوير وحل مشاكل الطائرات الذكيه المدنيه التي اصبحت في متناول الجميع وتستخدم في التصوير الجوي والكثير من التطبيقات المدنيه.

بدأت صناعه الطائرات الذكيه تغزو العالم سنه 2008 عندما اصبحت تباع بأسعار بخسه وفي متناول الجميع واصبح الجميع يتفنن في جعلها اكثر ذكاء من السابق واضافه الكثير من التطويرات اليها لدرجه جعلتها شبيه في عملها مع الطائرات الموجهه من دون طيار العسكريه.

كبدايه سهله لكل من يريد ان يخوض هذا المجال ، تقدم شركه DJI حلول كثيره تمكن الأنسان العادي من ممارسه هذه الهوايه وتنميتها في وقت لاحق.

F450_HotROD_ADRC_CB004.JPG


يتبع
 
flame-wheel-F450-dji-naza-eq.jpg


كبدايه يجب استخدام هيكل وتركيبه كما هو موضح في الصوره اعلاه حتي يتم حشوه لاحقا بالمحركات والألكترونيات الضروريه ، لصنع أي طائره يجب الحصول علي التالي :

1- هيكل

2- محركات

3- سبيد كنترولر " قطعه الكترونيه تتحكم بسرعه دوران المحرك"

4- نظام توزيع الكهرباء " هياكل شركه DJI يكون توزيع الكهرباء بها مدمج مع الهيكل "

5- مراوج مختلفه " نوع يدور مع عقارب الساعه ونوع يدور عكس عقارب الساعه "

6- كنترولر " جهاز التحكم بالطيران "

7- جهاز جي بي اس " يستخدم للتحكم بأستقرار الطيران وجعل الطائره تعود الي المكان الذي انطلقت منه في حال انقطاع الأشاره بينها وبين المتحكم او مقاربه البطاريه علي الأنتهاء "

8- بطاريات ليثيوم

9- ريموت للتحكم بالطائره " هنالك انواع كثيره ويمكن استخدام أي نوع"
 
a9b90ca551d5f1e7a13e25ddd8412fa1.jpg


1017725_411148712329187_1404114202_n.jpg


الطريف هو ان الجيش الحر والجيش السوري ، استخداما هذه الطائرات المدنيه في اعمال التجسس علي بعض من خلال تزويدها بكاميرات مدنيه تباع في الأسواق ووصلها بأجهزه بث تباع كذلك في الأسواق لاستقبال التصوير الحي وهي في الجو تطير فوق المنطقه المراد استطلاعها.

وبهذا يصبح اول استخدام عسكري لطائرات مدنيه تجاريه هو في سوريا.
 
نتابع حتى تكمل الموضوع ونرجو ان تشرح ايضا طريقة عمل طائرات ار سي على شكل طائرات حربية صغيرة وتكون بابسط الطرق لمن ليس لدية معرفة او خبره عن هذا مثلى :)
 
10593385_278489245686547_672091602_n.jpg


كنوع من التشجيع لكم للدخول في هذا المجال ، انا والله الحمد والمنه وبفضله تعالي ، دخلت هذا المجال قبل 7 شهور وبذلك الكثير من الوقت والجهد في التعلم حتي اصبحت متمكنا منه وصنعت مايقارب من 16 طائره مختلفه الأشكال والأحجام والأستخدامات الصوره اعلاه هي لبعض الطائرات التي صنعتها.

كنت اعتقد في البدايه ان هذا الأمر صعب ولكن مع الوقت وازدياد معرفتي في اسرار هذه الطائرات اصبح الأمر جدا سهل. لذلك انصحكم به ، لماذا ؟

1- لم لديه ميول علميه مثلي ويحب التجارب ، هذه النوعيه من الطائرات تفتح له مجالا واسعا في عالم البرمجه والألكترونيات والأمور الأخري.

2- لم يريد ان يكون له مصدر دخل اخر ، هذه النوعيه من الطائرات يمكنك المتاجره بها والقيام بأعمال الصيانه والأصلاح مقابل الأجر ، كذلك هنالك طلب كبير عليها من قبل الأشخاص الذين يرغبون في صنع طائرات حسب مواصفاتهم الخاصه.

انا شخصيا تم الأتصال بي الكثير من المرات والطلب مني صنع طائرات ذات مواصفات خاصه مقابل ان يتم دفع المال لي ورفضت لان هذا الأمر انا اقوم به من اجل التجارب واشباع شغفي للعلوم وليس من اجل المتاجره.

لذلك سواء كنت من النوعيه الأولي او الثانيه ، سوف تجد طلبك في هذه النوعيه من الطائرات.
 
ماهو جمبل التصوير الجوي؟؟؟؟؟

dji-canon-5d-aerial-drone-octocopter-helicopter.jpg


هو عباره عن جهاز اتزان يستخدم للكاميره لجعلها متوازنه وتصور في الأتجاه المرغوب به من دون التأثير علي التصوير عند حركه الطائره سواء كانت تدور او تغير اتجاهها.

وهو يستخدم كثيرا من قبل صناع الأفلام السينمائيين والهواه للحصول علي افضل الصور والأفلام الجويه.

وهنالك نوعين من الجمبل ، الجمبل العادي وهو يستخدم بكثره مع كاميرات ال GOPRO الرياضيه وغيرها ذات الأحجام الصغيره ، وهنالك النوع المتخصص الذي يسخدم من الكاميرات الكبيره مثل كاميرات الكانون والباناسونيك وغيرها

هذين النوعين ينقسمان الي نوعين اخرين رئيسيين ، جمبل ثاني الحركه وهو جمبل تكون حركته محدوده بزاويه 180 درجه من الأعلي الي الأسفل وهنالك الجمبل ثلاثي الحركه وتكون زاويه حركته 360 درجه.

 
ماهو الأف بي في ؟؟؟؟؟

ال FPV هو اختصار لكلمه FIRST PERSON VIEW وهي خاصيه تمكن المستخدم من استخدام الكامره في الرؤيه من الجو والتصوير وتتكون عاده من كامره مع جهاز بث واستقبال فيديو وشاشه ، يتم استخدام قناه مخصصه للبث والأستقبال.

حتي ان الأمر تعدي الي ان البعض اصبح يرتدي نظارات تحتوي علي شاشات داخلها حتي يري من خلال عدسه الكامره وتسمي هذه الخاصيه بعين الطائر ، BIRD VIEW

images


362156518_733.jpg


 
في حاله استخدام ال FPV للتصوير الرؤيه الجويه ، يمكن اضافه جهاز الكتروني يعرض معلومات طيران ضروريه علي الشاشه للمستخدم تساعده علي معرفه حاله البطاريه وسرعه الطيران واتجاه الطائره واحداثيات طيرانها بأستخدام الجي بي اس
ويمكن في بعض الحالات برمجه نوعيه عرض المعلومات علي الشاشه.

gpsOverlaysm.jpg


Remzibihighalt.jpg
 
عندي مشروع واعد لصناعة طائرة ٫٫٫ لكن أكبر عائق هو القوانين الأمنيّة التي تحدّد مدى الإرسال و الإستقبال اللاّسلكي المدني ٫٫ و هذا لا يناسبني لأنّ فكرتي مبنيّة على صناعة طائرة بمحرّك نفّاث متوسّطة المدى ٫٫ على الأقل 50 كلم ٫٫ و هذا ممنوع :(٫٫٫ تصميم الطائرة في ذاتها لا يهم لأّه أمر بسيط ٫٫ و الإلكترونيات أيضا ٫٫ أكبر مشكل هو المحرّك النّفّاث ٫٫ و لديّ فكرة صناعة محرّك تربيني نفّاث صغير و قليل القطع و قوي جدا ٫٫٫٫
 
بصراحه أنا ليس لي علاقة بالحاسوب أو الالكترونيات و لكن لماذا لا تحاول إستخدام كاميرا ويب و آيباد و سينقل لك الصورة باستخدام النت ؟؟؟
 
عودة
أعلى