ما الفرق بين تنظيمى الدولة الإسلامية "داعش" والقاعدة

Fuhrer Ahmed

عضو
إنضم
7 أبريل 2010
المشاركات
770
التفاعل
565 0 0
Flag_of_al-Qaeda_in_Iraq.svg

ansaruallah2.jpg

لعل الكثيرين يرءون أن داعش والقاعدة وجهان لعملة واحدة بمعنى أنهم واحد ولكن مع تدقيق البحث وُجد تباينات ما بين رؤية متطرفة ورؤية معتدلة فى بعض المواقف .....
فموقف الظواهر وحله للدولة الإسلامية بالعراق والشام بل تبرأوه من داعش إثار الكثير من الغموض تُجلى بوضوح فى كلمة أبو محمد العدنانى المتحدث الرسمى بإسم الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش" فى رده على الدكتور الظواهرى وأعاب عليه الكثير من مواقفه حيال قضاياً جوهرية لذاك التنظيمين وقد برز هذاً فى رد عليه بتسجيل "عذراً أمير القاعدة"...


إذا ما الخلاف ؟؟
كان الخلاف مواقف كل منهماً فى قضية جوهرية ولكن تتمدد داعش حتى سورياً مما أثر بالسلب على جبهة النصرة وتسبب فى معارك بينهم نتيجة رفض مبايعتهم بسورياً....
أولاً الخلاف الأول :-
موقف القاعدة من الشيعة وموقف داعش من الشيعة

foto_02052011182912.jpg

- قال الظواهري:
"موقفي من عوام الشيعة هو موقف علماء أهل السنة، وهو أنهم معذرون بجهلهم. أما من شارك منهم زعماءهم في التعاون مع الصليبيين والاعتداء على المسلمين فحكمهم حينئذٍ حكم الطوائف الممتنعة عن شرائع الإسلام. أما عوامهم الذين لم يشاركوا في العدوان على المسلمين، ولم يقاتلوا تحت لواء الصليبية العالمية، فهؤلاء سبيلنا معهم الدعوة وكشف الحقائق، وتبيين مدى الجرائم التي ارتكبها زعماؤهم ضد الإسلام والمسلمين، وكيف تعاونوا مع الصليبيين على احتلال أفغانستان والعراق، وكيف أنهم يزعمون الدفاع عن آل البيت، ولكن حين تقاتلوا دمروا قبتي الحسين والعباس رضي الله عنهما، وأنهم يزعمون أنهم يهدفون لتحرير فلسطين" [اللقاء المفتوح - الحلقة الأولى].
- قال: "وإذا كان الهجوم على بعض رؤوس الشيعة ضرورياً لإيقاف مخططاتهم، فلماذا الهجوم على عوام الشيعة؟ ألا يؤدي هذا لترسيخ المعتقدات الباطلة في أذهانهم، بينما يجب علينا أن نخاطبهم بالدعوة والبيان والتبليغ لهدايتهم للحق؟ وهل سيستطيع المجاهدون قتل كل الشيعة في العراق؟ وهل حاولت أية دولة إسلامية في التاريخ ذلك؟ ولماذا يقتل عوام الشيعة مع أنهم معذورون بالجهل؟" [رسالة الظواهري إلى الزرقاوي].
- وقال: "فكما أسلفنا أننا نلتزم مذهب السلف الصالح – أهل السنة والجماعة – ولذا فإن بيننا وبين الشيعة الاثني عشرية فروقا واضحة في العقيدة، والشيعة الاثني عشرية عندنا هم أحد الفرق المبتدعة الذين أحدثوا في الدين بدعاً عقائدية، وصلت بهم إلى:
سب أبي بكر وعمر وأمهات المؤمنين وجمهور الصحابة والتابعين، ويرون كفرهم، ويجاهرون بلعنهم؛ القول بتحريف القرآن [...]؛ إلى غير ذلك من الأقوال المبتدعة؛ كادعاء عصمة الأئمة الاثني عشرية، وأنهم بلغوا ما لم يبلغه نبي مرسل ولا ملك مقرب، وادعاء غيبة الإمام الثاني عشر، وادعاء الرجعة... الخ.
فهذه العقائد من اعتقدها بعد إقامة الحجة عليه؛ يصير مرتداً عن دين الإسلام، ومن كان جاهلاً، واعتقد هذه الأصول الفاسدة بناء على أحاديث ظنها صحيحة، ولم يبلغه الحق فيها، أو كان عامياً جاهلاً فهو معذور بجهله" [موقفنا من إيران].

بينماً موقف داعش مناقض تماماً فهم يُوجبون قتال الشيعة "الروافض" على حسب وصفهم لعدة أسباب ذكروهاً كالآتى :-
داعــش تكفر الشيعة وتوجب قتالهم حتى يتوبواً بمعنى آخر أنهم سيقاتلون شيعة العراق حتى يتابواً من وجهة نظرهم .....

الخلاف الثانى :- موقف القاعدة من الإخوان المسلمين وموقف داعش من الإخوان المسلمين

%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86.jpg

image013.jpg


- قال الظواهري:
"أما رسالتي للدكتور محمد مرسي فأقول له: بدايةً أسأل الله أن يفرج كربك، ويهدي قلبك، ويصلح لك دينك ودنياك، وأسأل الله أن يثبت فؤادك، ويملأ قلبك يقينًا وإيمانًا وثباتًا حتى تنصر دينه وشريعته غير هيّاب ولا وجل ولا مساوم ولا مناور، وأن يرزقك اتباع قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: "أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر". وقوله صلى الله عليه وسلم: "سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله"، وأنصحك مخلصًا لك النصيحة وراجيًا لك الهداية والتوفيق والتثبيت، فأقول لك: [...] أنت اليوم في امتحان عظيم، إما أن تتمسك بالحق غير متزلزل ولا متذبذب ولا متزحزح، فتطالب بحاكمية الشريعة في وضوح وجلاء، وترفض القضاء الفاسد، والقوانين العلمانية، والدستور العلماني، وتصر على تحرير كل شبر من ديار الإسلام المحتلة، وتأبى الاعتراف بأية معاهدة أو اتفاق يتنازل عنها، وتعاهد ربك أنك ستجهر بالحق الذي يفرضه عليك شرعه، ولا تتنازل قيد أُنملة عن ذلك؛ فحينئذ أبشرك بأنك ستكون من أبطال هذه الأمة، ورموزها البارزة، وقادتها العظام، وستحشد الأمة في مصر والعالم الإسلامي خلفك في معركتها مع أعدائها، وإن توفاك الله مخلصًا على ذلك فأبشر بحسن الخاتمة وعظيم الثواب فيها في آخرتك. فاتق الله في نفسك وجماعتك وجموع الأمة في مصر وسائر عالم الإسلام، التي تنظر إليك وتترقب ماذا تفعل، فلا تتخاذل عن نصرة الدين، وعن إعلاء حاكمية الشريعة، وتذكر موقف إمام أهل السنة أحمد بن حنبل -رحمه الله- حين أبى التراجع فثبت الله به الأمة من بعده. وإن أنت استمررت فيما أنت فيه فالله أعلم بما تصير إليه. أسأل الله لي ولك ولسائر المسلمين الاستقامة على دينه حتى نلقاه وهو راضٍ عنا." [التحرر من دائرة العبث والفشل].
- وقال: "وأنا هنا أرى من الإنصاف أن أشكر الدكتور محمد مرسي على تصريحه الشجاع بأنه سيسعى لإعادة الدكتور عمر عبد الرحمن لمصر، فأسأل الله سبحانه أن يوفقه للإخلاص والصدق في ذلك، وأن يلقي في قلبه الشجاعة واليقين حتى يجهر بالحق كاملًا ويترك مسايسة الغرب والقوى المعادية للإسلام" [رسالة الأمل والبشر لأهلنا في مصر 11].
- وقال: "وإنّي هنا أودّ أن أعبّر عن شكري وشكر إخواني لكلّ من شاركهم في هذه الملحمة، وللآلاف الذين صلّوا صلاة الغائب على شهيد الإسلام في أنحاء العالم الإسلاميّ، ولمن أثنوا على الشيخ -رحمه الله- وعلى جهاده، وأذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: الشيخ حافظ سلامة، ومفتي كفاية الله، والشيخ حسن أويس، والأستاذ إسماعيل هنيّة، والكثيرين غيرهم جزاهم الله خيرًا" [وترجّل الفارس النبيل].
- وقال: "لما رثى الأُستاذ إسماعيل هنية الإمام المجدد الشيخ أسامة بن لادن -رحمه الله- وشكرناه على هذا الموقف" [توحيد الكلمة حول كلمة التوحيد].

كنّا نعيب على علماء السلطان الدعاء للطواغيت، وكنّا نعيب على قادة الإخوان الثناء على الطواغيت، ففاجأنا قادة القاعدة بمثل قولهم بعد استشهاد الإمام أسامة بن لادن تقبّله الله، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

بينماً موقف داعش متناقض تماماً .......
image003.jpg

image001.gif

- قال الشيخ العدناني حفظه الله:
"وأصبح طاغوت الإخوان، المحارب للمجاهدين، الحاكم بغير شريعة الرحمن: يُدعى له، ويُترفَّق به، ويُوصف بأنه أمل الأمة، وبطل من أبطالها، ولا ندري عن أي أمة يتحدثون! وأي حصاد مر يرجون!" [اهـ].

نعم، دعا الظواهري لمن قتل المجاهدين في سيناء -محمد مرسي- وقبله دعا لمن قتل المجاهدين في غزّة -إسماعيل هنيّة- وكلاهما طاغوتٌ يحكمان بغير ما أنزل الله قد تولّيا أعداءه.
وقالواً بكفر مرسى لانه لم يحكم بما أنزل الله .........
الخلاف الثالث :- الموقف من غير المسلمين "المسيحيين أو النصارى"
image007.jpg

image008.jpg

لقد تغير موقف القاعدة تماماً من غير المسلمين المواطنين ببلاد مسلمة ...
- حيث قال الظواهري:
"أود هنا أن أكرر موقفنا من نصارى الأقباط، وأننا لا نسعى لمعركة معهم، لأننا منشغلون بمعركة مع عدو الأمة الأكبر، ولأنهم شركاؤنا في الوطن، الذين نود أن نعيش معهم فيه في سلام واستقرار"! [رسالة الأمل والبِشر لأهلنا في مصر - الحلقة 8].
- "وأذكر عقلاء النصارى بأن الله سبحانه قد أمر المسلمين في كتابه العزيز بالبر والقسط مع من يسالمهم، [...] وإذا كان هذا الأمر عامًّا لجميع المسلمين، فإنه آكد على مسلمي مصر الذين تربطهم بنصارى أقباطها علاقات الجيرة والمشاركة في الوطن. [...] وأعود وأكرر أننا لا نريد ولا نسعى ولا نأمل في حربٍ معكم، وأننا نريد أن نعيش معكم في سلام وأمن، فلا تسمحوا لغير العقلاء بأن يعكروا ذلك الأمر. وإذا كنا لا نريد ولا نسعى لحربٍ معكم لأنكم جيران الوطن الذين نرغب في العيش معهم في سلام وأمن، فإننا كذلك لا نريد ولا نسعى لحربٍ معكم لأننا منشغلون بما هو أقوى منكم، إننا منشغلون بالتحالف الغربي الأمريكي ووكلائه في العالم الإسلامي." [التحرر من دائرة العبث والفشل]
- "توجيهات مطلوبة: [...] عدم التعرض للنصارى والسيخ والهندوس في البلاد الإسلامية، وإذا حدث عدوان منهم فيكتفي بالرد على قدر العدوان، مع بيان أننا لا نسعى في أن نبدأهم بقتال، لأننا منشغلون بقتال رأس الكفر العالمي، وأنّنا حريصون على أن نعيش معهم في سلام ودعة إذا قامت دولة الإسلام"! [توجيهات عامة للعمل الجهادي].

بينماً موقف داعش مخالف تماماً .........
قال الشيخ العدناني حفظه الله:
"وأصبح النصارى المحاربون، وأهل الأوثان من السيخ والهندوس وغيرهم: شركاء الوطن؛ يجب العيش معهم فيه بسلام واستقرار ودعَة، كلا والله!" [اهـ]......

الخلاف الرابع :- موقف القاعدة من الثورات العربية السلمية ضد الأنظمة الحاكمة .......
image009.jpg

image010.jpg

image011.jpg

حيث ايِدت القاعدة الحراك السلمى حيث:-
قال الظواهرى

"إخواني الكرام المسلمين في مصر عامة وفي التيارات الإسلامية خاصة، لا بد من جهاد شعبي دعوي لإجبار الطغمة العسكرية الحاكمة والأقلية العلمانية على الحكم بالشريعة، [...] لا بد من جهاد دعوي شعبي بالوقوف مع كل مظلوم أو مستضعف ولو كان من غير المسلمين، ولذا أدعو كل مسلم وكل حر شريف في مصر أن لا يتخلف عن أي احتجاج لرفع الظلم عن مظلوم وللوقوف في وجه كل ظالم" [رسالة الأمل والبشر لأهلنا في مصر 11].
- "يا أيها الشعب اليمني الحر ويا شبابه الشرفاء، لا بد من حركة شعبية منتفضة واعية مستمرة ضد الفساد الذي لا زال حاكمًا، لا بد من وعيٍ بما يدور حولكم وما يراد بكم، لا بد من عزمٍ على تطهير البلاد من الساسة الفاسدين ومصاصي دماء الشعب والمرتشين الذين يشكلون المستنقع السياسي الآسن" [اليمن بين عميل ذاهب وعميل نائب].
- "وأدعوكم لأن توحِّدوا جهودكم في حركةٍ دعويةٍ شعبيةٍ شاملة دفاعًا عن الإسلام ضد أعداء الإسلام. [...] أدعوكم لأن تقودوا جماهير الأمة في انتفاضةٍ شعبيةٍ دعويةٍ جماهيرية واسعةٍ شاملة لا تهدأ أمواجها ولا تسكن حركاتها حتى تكون شريعة الإسلام في أرض الإسلام حاكمةً لا محكومة، آمرةً لا مأمورة، قائدةً لا مقودة" [بنجلاديش مذبحة خلف جدار الصمت].
- "أدعو كل إخواني لأن ينبذوا كل الوسائل والسبل التي تتنافى مع حاكمية الشريعة، وأن يتَّحدوا في حركة دعوية جماهيرية تحريضية لتكون الشريعةُ حاكمةً لا محكومة، آمرةً لا مأمورة، قائدةً لا مَقُودة، ولِأن ترفض الأمة معاهدات الاستسلام والتطبيع مع إسرائيل والمعاهدات الأمنية مع أمريكا وكل صور الانحراف عن الإسلام والتبعية لأعدائه" [صنم العجوة الديمقراطية].
- "يا شرفاء تونس، ويا أحرارها، ويا أهل الغيرة فيها، لقد سقطت الأقنعة وانكشفت الوجوه فهبوا لنصرة شريعتكم، حرضوا شعبكم على هبةٍ شعبيةٍ دعويةٍ تحريضية لنصرة الشريعة وتأييد الإسلام وتحكيم القرآن" [يا أهل تونس انصروا شريعتكم].
- "ولذلك فإني أقول للشيخ حازم أبو إسماعيل ولأنصاره ولكل مخلصٍ حريصٍ على حكم الشريعة واستقلال مصر من التبعية الأمريكية والهيمنة الإسرائيلية، وحريص على عودتها لدورها القيادي في قيادة العالمين العربي والإسلامي للاستقلال والحرية والعزة، وأقول لكل حريص على تطهير مصر من الظلم الاجتماعي والفساد المالي ودولة الفساد التي لا زالت تمارس فسادها وإفسادها أمنيًّا وماليًّا وسياسيًّا وإعلاميًّا وتعليميًّا، أقول لكل هؤلاء: إنّ المعركة لم تنتهِ ولكنها قد بدأت، وعلى الشيخ حازم وأنصاره وكل مخلصٍ في مصر أن يشنوا حملةً شعبية تحريضيةً دعوية لكي يكملوا الثورة التي أُجهِضت وتم التلاعب بمكاسبها، وليحققوا لشعب مصر المسلم المجاهد المرابط ما يريده من حكمٍ بالشريعة وعزةٍ وعدالةٍ وحريةٍ وكرامة، وليجبروا القوى الفاسدة في مصر على الرضوخ لمطالب الشعب عبر العمل الشعبي الثوري التحريضي الدعوي [...] على الثورة في مصر أن تستمر وعلى الأمة المسلمة أن تقدم الضحايا والقرابين حتى يتحقق لها ما تريد وحتى تنتزع من القوى الفاسدة التي لا زالت تتحكم في مصر ومن ورائها من قوى الإجرام الدولي؛ كرامة مصر وعزتها لتعود كما كانت -وستبقى بإذن الله- قلعة للعروبة والإسلام" [رسالة الأمل والبشر لأهلنا في مصر 11].
- "فأرجو من أمّتنا الغالية أن تلتمس لنا العذر، فيعلم الله أنّي كنتُ أتمنّى أن أكون في الصّف الأوّل في انتفاضة الأُمّة ضدّ الظلم والظالمين. وقد كنتُ قبل هجرتي من مصر حريصًا على المشاركة في الاحتجاجات الشعبيّة منذ عام 1968، أثناء الاحتجاجات الشعبيّة ضدّ نكسة نظام جمال عبد الناصر، ثم شاركت في العديد من المظاهرات والاحتجاجات الشعبيّة ضدّ السادات ونظامه، وكنتُ مع المعتصمين في ميدان التحرير في عام 1971، وكان معي في تلك الاحتجاجات إخوة كرام، كانت لهم مواقف مشرّفة في الثورة المصريّة الأخيرة ضدّ حسني مبارك ونظامه الفاسد، ولولا خشيتي من أن أُسبّب لهم حرجًا أو أذىً لذكرتهم بالاسم وأشدتُ بمواقفهم الشجاعة. كما أنّي قد دعوتُ أكثر من مرّة في كلماتي؛ الشعوب العربيّة والشعب المصري خاصّة للانتفاض ضدّ أنظمة الفساد والطغيان التي تتسلّط علينا" [رسالة الأمل والبشر لأهلنا في مصر 6].
- "فيا أمّة المصحف ويا أنصاره وجنوده، خوضوا معركة المصحف، وانطلقوا دفاعًا عن المصحف وعن أحكامه وشرائعه في انتفاضةٍ دعويةٍ تحريضيةٍ شعبية تحشد أمّة المصحف دفاعًا عن المصحف. يا أنصار الإسلام ودعاته وجنوده، اصطفوا صفًّا واحدًا وازأروا في صوتٍ واحد: "نريد حكم المصحف ولا نريد غير حكم المصحف". رصوا صفوفكم خلف المصحف، وارتفعوا فوق انتماءاتكم وتنظيماتكم، وتذكّروا انتماءكم للمصحف، واجتمعوا حول هذه القضية الشريفة وتلك الغاية النبيلة وطالبوا بأن ينص الدستور بصيغةٍ قاطعةٍ جازمة لا تسمح بالتلاعب ولا تمكّن من التملُّص على أن تكون الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع وأن يبطُل كل ما يخالفها من مواد الدستور والقانون" [رسالة الأمل والبشر لأهلنا في مصر 6].
- "إخواني المسلمين في مصر وفي كل مكان، إنّ الإسلام عقيدةٌ أنزلها الله ليصلح بها الدنيا، لا لنتنازل عنها لإرضاء أهل الدنيا، فيا أيها الإخوة المسلمون في مصر، اتحدوا حول كلمة التوحيد ولا تتنازلوا عن عقيدتكم لإرضاء أعداء الإسلام، وهُبوا في انتفاضةٍ دعويةٍ جماهيرية لتنصروا المصحف الذي يبحث عن جنوده" [التوحيد في مواجهة الطاغوت].
- "وإني هنا أحرِّض فضيلة الشيخ الوالد حافظ سلامة وكل مخلصٍ وشريفٍ في مصر أن يحرِّضوا الأمة المسلمة في مصر في انتفاضةٍ شعبيةٍ تحريضية لكي يزيلوا النظام الفاسد في مصر، ولكي يجبروا القوى التي لا زالت متحكمة في مصر على أن تكون الشريعة الإسلامية في مصر حاكمةً لا محكومة، قائدةً لا مقودة، آمرةً لا مأمورة. وأن يُنَص على ذلك بصراحةٍ لا تقبل اللبس ولا التهرب ولا المخادعة، وأن يُنص على أنّ الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع ويبطل كل ما يخالفها من مواد الدستور والقانون. إنّ التخلي عن ذلك والتراجع إلى نصوص من أمثال: "مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع" أو "أحكام الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع" أقول: إنّ التراجع إلى أمثال تلك النصوص المليئة بالثغرات لن يحقق حاكمية الشريعة، إنّ الدستور والقانون مملوءان بالمواد المخالفة والمصادمة للشريعة، ولا بد من النص الجازم الحازم المانع الجامع على سيادة الشريعة وبطلان ما يخالفها لبدء الإصلاح التشريعي، وأقول بدء الإصلاح التشريعي؛ لأن النص على أنّ الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع ويبطل كل ما يخالفها من مواد الدستور والقانون ليس كافيًا ولكنه الخطوة الأولى لتطهير الدستور والقانون من كل ما يخالف الشريعة. وقد وعدنا الشيخ حافظ سلامة بأنه سيواصل الثورة والمقاومة إذا لم تتحقق حاكمية الشريعة التامة الحاسمة، وأنه حينئذٍ سينقض عهده مع مجلس الشعب ومَن فيه" [رسالة الأمل والبشر لأهلنا في مصر 11].
- "أمتنا المسلمة، إنّ أول خطوةٍ في إفشال المخطط الأمريكي وفي إقامة النظام السياسي النزيه هو الإصلاح التشريعي، وأول خطوةٍ فيه أن يُنص على أن تكون الشريعة هي مصدر التشريع ويبطل كل ما يخالفها من مواد الدستور والقانون، وقد يجادل البعض بأنّ المادة الثانية من الدستور بصياغتها الحالية العاجزة كافية، وأنّ المطلوب فقط هو تفعيلها، وهذا قولٌ قد بيّنتُ خطأه مرارًا، وأوضحت أنّ المادة الثانية بصياغتها الحالية فتحت الباب واسعًا لحشو الدستور والقوانين بما يخالف الشريعة، ولكن اختصارًا للأمر وخروجًا من الجدل: لماذا لا نتفق على صيغةٍ جامعةٍ مانعة تقر بحاكمية الشريعة وتسد الباب أمام كل عابثٍ متلاعب، صيغةٌ بسيطةٌ تتكون من جملتين فقط: "الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع، ويبطل كل ما يخالفها من مواد الدستور والقانون"، والحركة الإسلامية هي المرشحة لحمل عبء حشد الأمة وتحريضها وتعبئتها من أجل تحقيق هذا الهدف النبيل، فلنترفع فوق انتماءاتنا التنظيمية والحزبية، ولنتعاون مع كل حر شريف نصير للإسلام لتحقيق هذه الخطوة الأساسية في الإصلاح. إخواني المسلمين عامة وفي الحركة الإسلامية خاصة، أنتم أقوياء لأنكم على الحق والله هو الحق" [رسالة الأمل والبشر لأهلنا في مصر 7].
- "على الدعاة والعلماء وأنصار الإسلام في مصر أن يدعوا لحملةٍ شعبيةٍ للمطالبة بأن تكون الشريعة هي مصدر القوانين، وأن تكون الشريعة حاكمةً لا محكومةً، وأن لا يكتفوا بخداع المادة الثانية من الدستور، التي تنص على أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للقوانين.
يجب على كل حرٍ شريفٍ عاملٍ للإسلام أن يسعى في ذلك، وإني لأدعو كل العاملين للإسلام أن يحشدوا جهودهم لتوعية الشعب وتحريضه على المطالبة بذلك، وأن يرتفعوا فوق انتماءاتهم التنظيمية، ويتحدوا ويتعاونوا ويتعاضدوا من أجل ذلك الهدف النبيل، وأن يقودوا حملةً دعويةً واسعةً للضغط على النظام العسكري الحاكم، الذي لا يستجيب للمطالب إلا إذا ضغط عليه من أجل تحقيقها" [رسالة الأمل والبشر لأهلنا في مصر 5].
- "وهنا يأتي دور الأمّة وجماهيرها في الضغط على حكومة المجلس العسكري الذي أعاد تصدير الغاز لإسرائيل رغم حكم القضاء المصري ببطلانه، وفي نفس الوقت يستمر في حصار غزة رغم مناشدة أهلها له برفع الحصار، أفي إسرائيل ثروات مصر وكنوزها بأبخس الأثمان ولأهلنا في غزة الحصار والتضييق بكل الأشكال؟! لا بد للأمة أن تتحرك ولا بد للجماهير أن تضغط على المجلس العسكري الذي لا يتحرك إلا تحت الضغط" [رسالة الأمل والبشر لأهلنا في مصر 6].
- "إن على الشعب المصري أن يعي دوره عبر التاريخ، لقد كانت مصر وشعبها هم قلعة الدفاع عن الإسلام والعروبة، ولا زالت تلك مسؤوليتها اليوم، ولن تنجح الثورة المصرية في الوصول لهدفها إذا لم تستعدْ لمصر ذلك الدور" [رسالة الأمل والبشر لأهلنا في مصر 8].
image012.jpg


بينماً موقف داعش هى وُجب قتال الحكام والأنظمة حتى يقيم شرع الله



يتبع .......
المقال التالى عن إنجازات داعش العسكرية
 
الاثنان عملة لوجه واحد الم يكن تنضيم القاعدة في العراق عندما كان يفجر بالسيارات المفخخة بحجة قتل الامريكان بينما اكثر الشهداء كانوا من المدنين !!
 
الاثنان عملة لوجه واحد الم يكن تنضيم القاعدة في العراق عندما كان يفجر بالسيارات المفخخة بحجة قتل الامريكان بينما اكثر الشهداء كانوا من المدنين !!

كان التحالف العالمى لقتال اليهود والنصارى دا كان اسم تنظيم القاعدة زمان قبل 2001
لما سألوهم بعد تفجير السفارتين الأمريكتين فى نيرونى ودار السلام عاصمتى كينيا وتنزانياً
ماذا لو سقط مسلمين قتلى أو أهل ذمة فى ديار الإسلام
فطلع تشريع سخيف
قالواً لو قتل مسلم فى تفجير إنتحارى فقد دخل جنة لأنه مات شهيداً فى سبيل
والقاعدة داعش متفقين فى الحكم بما أنزل الله ولكن الاختلاف فى الطريقة
داعش تطور لفكر متطرف دخل العراق بعد 2003 وظل يتراكم
القاعدة بعد تجارب طويله مع التطرف والارهاب
بدأواً يعدلواً من بعض أفكارؤهم شديدة التطرف بدأ يحصل لين يعنى
بعكس داعش معظمهم شباب متطرف تم شطف أدمغتهم بأدلة فقهية سطحية وليست جوهرية أى الآخذ بالنص وليس حواشيه (يعنى مايفهموش أصول فقه أو قواعد فقهية)
وهدفهم هو إقامة دولتهم فقد مع تعدد أسباب القتل
لو كنت شيعى تبقى رافضة لو كنت سنى ؟أو كردى يطلعواً حجج للقتل طالماً لم تبيعهم
 
من أكثر النقاط السلبية للإعلام المصري هو خلط الإخوان المسلمين بالتنظيمات السلفية الجهادية

فحادث الفرافرة .. اعتقد أنه تدبير سلفي جهادي لا أدري مالذي قفز بالإخوان لمكان المتهم فيه

أعتقد فعلا أنه لعبة مخابراتية قذرة والصاق التهمة بشكل دائم بفصيل في مصر يتم استهدافه وفي ذات الوقت له ظل شعبي في بعض المناطق

والإعلام ينجر جرا لهذا الخطأ

أنا لا أبرئ الإخوان لكن لا اربطهم بالسلفية الجهادية
 
من أكثر النقاط السلبية للإعلام المصري هو خلط الإخوان المسلمين بالتنظيمات السلفية الجهادية

فحادث الفرافرة .. اعتقد أنه تدبير سلفي جهادي لا أدري مالذي قفز بالإخوان لمكان المتهم فيه

أعتقد فعلا أنه لعبة مخابراتية قذرة والصاق التهمة بشكل دائم بفصيل في مصر يتم استهدافه وفي ذات الوقت له ظل شعبي في بعض المناطق

والإعلام ينجر جرا لهذا الخطأ

أنا لا أبرئ الإخوان لكن لا اربطهم بالسلفية الجهادية


ههههههههههههههههههههههههه
إذا الاعلام المصرى خلق العو والتحالف العجيب
التحالف الاخوانى الايرانى التركى القطرى الاسرائيلى الامريكى الحمساوى وحزب الله للهجوم على السجون وتقسيم مصر
وأقنع ملايين المصريين بالكوكتيل العجيب ذاً
هتقف على خلط الاخوان بالجهادية
معروف للمتخصصين فى الفكر الجهادى وكثير آخرين أن فكرة الحركة الجهادية هى رفض للمنهج الاخوانى أصلاً
لان الاخير يؤمن بمبادىء الديموقراطية الغربية بينماً الاول يرفضهاً تماماً
ولكن يوجد كثير من أنصار وأعضاء الاخوان
قامواً يتنفيذ أعمال إنتقامية لحد القتل ضد أفراد الشرطة والجيش وخاصة فى مناطق الصعيد

حادث الفرافرة أعلنت أنصار المقدس مسئوليتهاص عنه
أصدرت له تسجيل بعنوان صولة الأنصار
مازال قيد الاعلان عنه ولم ينشر بعد
 
لايوجد شيء أسمه القاعدة، القاعدة انقرضت منذ ان سقطت كابل عاصمة الطالبان في ٢٠٠١، كل ما خرج بعدها هو تنضيمات متعاطفه معها لا أكثر ولا أقل.
 
من أكثر النقاط السلبية للإعلام المصري هو خلط الإخوان المسلمين بالتنظيمات السلفية الجهادية

فحادث الفرافرة .. اعتقد أنه تدبير سلفي جهادي لا أدري مالذي قفز بالإخوان لمكان المتهم فيه

أعتقد فعلا أنه لعبة مخابراتية قذرة والصاق التهمة بشكل دائم بفصيل في مصر يتم استهدافه وفي ذات الوقت له ظل شعبي في بعض المناطق

والإعلام ينجر جرا لهذا الخطأ

أنا لا أبرئ الإخوان لكن لا اربطهم بالسلفية الجهادية
اخي مارشال السلفية الجهادية هي الجناح القطبي لا اكثر
عليك ان تعود الى الاصل وستجده واحد .

السلفية ماهي الا تسمية تسموا بها ولايربطهم بها علاقة وان اردت ان تتعرف على تيار فما عليك الا العودة الى جذوره
ومعرفة رموزه وستجد ان جماعة التكفير والهجرة التي كانت تسمي نفسها جماعة المسلمين والسلفية الجهادية كلها تمثل فكر واحد والقاعدة وداعش هي امتداد لهذا الفكر
مثلا شكري مصطفى سجن مع سيد قطب وتاثر بافكاره وعند خروجه من السجن شكل جماعته (جماعة المسلمين) التي تحول اسمها لاحقا الى التكفير والهجرة
وعلاقته بمحمود عزت ومحمد بديع علاقة فكرية فكلهم من تلاميذ سيد قطب ويحملون نفس الافكار
وابحث في هذا الامر جيدا خصوصا في الثمانينات وماقبلها والتفجيرات والاغتيالات التي حدثت في مصر خلال العقود الماضية مع ان تلاميذ سيد قطب تجاوزوا افكاره كثيرا .
بن لادن ينتمي لجماعة الاخوان في السعودية والظواهري ينتمي للجهاد الاسلامي وكونوا تنظيم القاعدة لان فكرهم بالاساس واحد

ومن عادة هذه الجماعات الانقسام وتصل الامور احيانا الى تكفير كل فرقة للاخرى ومايحدث من الاختلاف بين القاعدة وداعش اكبر مثال
 
التعديل الأخير:
اخي مارشال السلفية الجهادية هي الجناح القطبي لا اكثر
عليك ان تعود الى الاصل وستجده واحد .

السلفية ماهي الا تسمية تسموا بها ولايربطهم بها علاقة وان اردت ان تتعرف على تيار فما عليك الا العودة الى جذوره
ومعرفة رموزه وستجد ان جماعة التكفير والهجرة التي كانت تسمي نفسها جماعة المسلمين والسلفية الجهادية كلها تمثل فكر واحد والقاعدة وداعش هي امتداد لهذا الفكر
مثلا شكري مصطفى سجن مع سيد قطب وتاثر بافكاره وعند خروجه من السجن شكل جماعته (جماعة المسلمين) التي تحول اسمها لاحقا الى التكفير والهجرة
وعلاقته بمحمود عزت ومحمد بديع علاقة فكرية فكلهم من تلاميذ سيد قطب ويحملون نفس الافكار
وابحث في هذا الامر جيدا خصوصا في الثمانينات وماقبلها والتفجيرات والاغتيالات التي حدثت في مصر خلال العقود الماضية مع ان تلاميذ سيد قطب تجاوزوا افكاره كثيرا .
بن لادن ينتمي لجماعة الاخوان في السعودية والظواهري ينتمي للجهاد الاسلامي وكونوا تنظيم القاعدة لان فكرهم بالاساس واحد

ومن عادة هذه الجماعات الانقسام وتصل الامور احيانا الى تكفير كل فرقة للاخرى ومايحدث من الاختلاف بين القاعدة وداعش اكبر مثال

ولكن هل تظل هذه الجماعات تحت طوع الإخوان أم انفصلت ..؟
 
انا عن نفسي اراهم وجهان لعملة واحدة اضرت الاسلام والمسلمين على مستويات شتى و بشدة لم تُرى في تاريخ الاسلام كله ..

دعائي ان يخلصنا الله منهم ويقينا وديننا الحنيف من فتنتهم التي اراها بادية كقطع ليل مظلم ...
 
فكريا متفقة الى حد كبير اما تنظيميا فهي منفصلة واذا تلاقت مصالحها تنسق فيما بينها
هل افهم من ذلك انه في مصر بعد جلسات التوبه والمراجعات مازال التيار الجهادي حاضرا في الإخوان ..؟
 
هل افهم من ذلك انه في مصر بعد جلسات التوبه والمراجعات مازال التيار الجهادي حاضرا في الإخوان ..؟
اكبر دليل على ذلك كلام محمد البلتاجي بأن مايحدث في سيناء سيتوقف في اللحظة التي يطلق فيها سراح الرئيس الاسبق محمد مرسي
هناك تحالف وتعاون بينهم لاتنسى ان الجناح القطبي هو المسيطر اليوم على الجماعة في مصر

 
التعديل الأخير:
طريقة الخلاص من فتنتهم :

١- محاصرة وتجفيف منابع التشدد التي تغذيه .
٢- العمل على نشر روح الاسلام السمحه والعناية بذلك على شتى المستويات.
٣- كل من ينتمي للبند الاول بأي شكل من الاشكال اما ان يتم اصلاحه جذريا وعقليا ام يُطرد من بلاد المسلمين
٤- كل من ينتمي للبند الثاني بأي شكل من الاشكال يتم دعمه وتسخير علمه وطاقاته لمواجهة الفكر المنحل .
٥- اعتماد مراكز افتاء رسمية لتقنين الفتاوى الخارجة عن الملة اضافة لقيام علماء الاسلام الاجلاء السمحين بالاجتماع لتكوين قوة لتقوم بواجبها تجاه الدين والمسلمين .
٦- سيتطلب ذلك وقتا وجهدا ومالا ،،، ولكنه في النهاية لصالح الاسلام الحقيقي الحنيف السمح وللمسلمين الحقيقيين الحنفاء السمحين .
 
اكبر دليل على ذلك كلام محمد البلتاجي بأن مايحدث في سيناء سيتوقف في اللحظة التي يطلق فيها سراح الرئيس الاسبق محمد مرسي
هناك تحالف وتعاون بينهم لاتنسى ان الجناح القطبي هو المسيطر اليوم على الجماعة في مصر
قالوا هذه سفسطه لا اكثر انا اعطيك الرأي والرأي الاّخر
 
اكبر دليل على ذلك كلام محمد البلتاجي بأن مايحدث في سيناء سيتوقف في اللحظة التي يطلق فيها سراح الرئيس الاسبق محمد مرسي
هناك تحالف وتعاون بينهم لاتنسى ان الجناح القطبي هو المسيطر اليوم على الجماعة في مصر



الاخوان استطاعواً أبان فترة حكم مرسى
وقف عمليات للجهاديين بسيناء عن طريق وسيط إتخذه وهى الحركة السلفية الجهادية بسيناء
والسلفية الجهادية الجيش إتخذه كوسيط أيضاً لدى الجماعات الجهادية هناك
ولكن تم إعتقالهم فيما بعد
تصريح البلتاجى إن كان مقطوعاً تصريح فنجارى كان بعد مجزرة الحرس الجمهورى فى ظهر ذاً اليوم تحديداً
يضفى عن كونية وجود علاقة بينه وبين جماعات متطرفة وإن تكون توجد أصلاً
الجماعات المتطرفة فى سيناء هى متواجدة منذ 2002 تحت مسميات متعددة
جماعة التوحيد والجهاد والتى نفذت تفجيرات شرم الشيخ
لحد ما ظهرت أنصار بيت المقدس فى سنة 2011
كانت دايماً تقوم بتفجير خط الغاز المتوجه الى إسرائيل والأرض
وظهرت جماعات آخر مثل أكناف بيت المقدس
فكرة الجماعات الجهادية هى رفض مباشر لفكرة منهج الاخوانى القائم على التغيير السلمى
فهم إتخذواً الحالة بعد 30/6
لفرض رؤيتهم بأنهم كانواً على الصواب وأن السيف هو الحل الأمثل لتغيير أنزمة الحكم
جدير بالذكر أن من ضمن حالات قتل أنصار بيت المقدس
كان 6 جنود منتمين لجماعة الاخوان المسلمين وواحد ضابط إحتياط
غير عمليات القتل والتى سقط فى غالبيتهم أفراد من مناطق ذات غالبية تأييد إخوانية صرفة
مثل قتلى محاقظات الصعيد (الفيوم ،بنى سويف ،المنيا ،أسيوط،وسوهاج)
 
المنشقين عن الاخوان يثبتون العلاقة بينهم واحترم وجهة النظر والراي الاخر ولا اتفق معه

المنشقين عن الاخوان
مثل عبدالمنعم
أبو الفتوح أنكر وجود أية تنظيمات مسلحة لديهم
وكذلك كمال الهلباوى
أما ثروت الخرباوى فهو يتحدث من منطلق نفسى عاطفى حاقد ليس أكثر ولا أقل
اما مذكرات منشقين آخرين كانت تتحدث عن ما يدور من معسكرات الكشافة بالاسكندرية ومطروح
وكان نقده عليه الطبيعة المنغلقة للجماعة
 
الاخوان لو كانواً إستخدامواً العنف بمصر لو قدر الله أو لجاؤاً الى إعلان الكفاح المسلح ومحاربة الدولة
ما كنت مصر لتصبح على ما كانت عليه يومناً هذاً
ولكم ما تخيلواً
ولكن مستقبلاً سيتوةرط الكثير من الاخوان ليس فحسب من مؤيديهم فى أعمال عنف قد تصل الى درجة شديدة نتيجة شعور شديد بالظلم لديهم ولدى قاعدتهم الشعبية
بإختصار
 
عودة
أعلى