تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي'

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
بدليل تمشا مع هواك فاعطيته اعجاب هذا منهجكم اتباع الهوا ثم سؤالي لك من هو لي الامر هل الملك المغرب او البغدادي

هههههههه اي تمشي مع هواي اخالفه في قضية في بداية حديثه و لكن لم اناقش لن الموضوع عموما ليس لهذا

انا لا ابايع احد .. فكثيرا ما انعزل ايضا :)

 
اما من هم الخوارج ها هعم وصفهم مبسط


المشكل ليس في هذا بل فيمن تسقطون الحكم عليهم

و غالبا تقومون بالنقل فقط عن عالم و عالم دون تفقه في الأمر

..

فل نغلق هذا الأمر

الموضوع اصلا ميت يبدو

 
يريت اتجيب فتاوا العلماء في داعش والاخوان من يبايعهم او يشجعهم اتكون صادق حيث اعلم ان من اعجبه كلامك واعطاك اعجاب ليس سادق منهج اتباع الهوا وهذا قد لا يعلمه العلماء او لم يصلهم بالتالي الفتاوي على قدر المعلومات

خليفة حفتر . يلتقي وفداً من شباب السلفية
***********************************

يوم الخميس 2 أبريل 2015 بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية بمدينة المرج التقى القائد العام .. الفريق أول "خليفة حفتر" بوفد شباب السلفية من توكرة وبرسس والأبيار ، وقد حضر اللقاء الذي امتد لساعتين كلاً من : "رئيس الأركان العامة اللواء / عبدالرازق الناظوري ، ورئيس الأركان الجوية "العميد / صقر الجروشي" .

وقد أثنى الفريق أول خليفة حفتر في هذا اللقاء على المنهج السلفي وشباب السلفية ووصفهم بأنهم قمة في الإخلاق والتقوى وأنهم اختاروا الوقوف إلى جانب الحق و رأي الجماعة ، وهم معول البناء في وجه معول الهدم ، وقد اثبتوا في هذه المحنة من تاريخ وطننا الحبيب أنهم مجاهدين كلمة وميدان ، صادقون واثقون في وجه الخوارج والفرق الضالة واقفون ، وقد عبر عن استغرابه الشديد من الإشاعات المغرضة التي تصنفه ومن معه بأنهم علمانيين ، و أكد أيضاً أنه ورفاقه سعوا وسيعون إلى أن تبقى ليبيا كما كانت دائماً وأكثر دولة مسلمة يطبق فيها شرع الله وسنة رسوله "عليه الصلاة والسلام" وهذا هو ديننا الإسلامي الوسطي ضد التشدد والتطرف ، داعياً الشباب إلى الإستمرار في دورهم الميداني بالجهاد ضد التكفيريين ، وكذلك أخذ دور أكثر في توعية ودعوة صغار السن من جيل الشباب ، والنصح للمسئولين والعامة على حد سواء حتى يعم الصلاح كافة ربوع الوطن إن شاء الله
باللون الاحمر فيه جواب لمن كان فعلا سلفيا ام الشق على القلب فل نؤمر به
 
يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُواْ ٱلرَّسُولَ وَأُوْلِي ٱلأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى ٱللَّهِ وَٱلرَّسُولِ إِن كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ ذٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً
عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، وتصلون عليهم ويصلون عليكم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم، وتلعنونهم ويلعنونكم!)) قال: قلنا: أي رسول الله، أفلا ننابذهم؟ قال: لا ، ما أقاموا فيكم الصلاة، لا، ما أقاموا فيكم الصلاة) رواه مسلم.
قال النووي رحمه الله في كتابه رياض الصالحين في باب فضل الإمام العادل: عن عوف بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، وتصلون عليهم ويصلون عليكم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم، وتلعنونهم ويلعنونكم).
الأئمة: يعني ولاة الأمور، سواء كان الإمام الكبير في البلد وهو السلطان الأعلى أو كان من دونه.
هؤلاء الأئمة الذين هم ولاة أمورنا، ينقسمون إلى قسمين: قسم نحبهم ويحبوننا ، فتجدنا ناصحين لهم وهم ناصحون لنا، ولذلك نحبهم، لأنهم يقومون بما أوجب الله عليهم من النصيحة لمن ولاهم الله عليه، ومعلوم أن من قام بواجب النصيحة فإن الله تعالى يحبه، ثم يحبه أهل الأرض.
فهؤلاء الأئمة الذين قاموا بما يجب عليهم محبوبون لدى رعيتهم.
وقوله: (ويصلون عليكم، وتصلون عليهم) الصلاة هنا بمعنى الدعاء، يعني تدعون لهم ويدعون لكم، تدعون لهم بأن الله يهديهم ويصلح بطانتهم، ويوفقهم للعدل إلى غير ذلك من الدعاء الذي يُدعى به للسطان، وهم يدعون لكم: اللهم أصلح رعيتنا، اللهم اجعلهم قائمين بأمرك، وما أشبه ذلك.
أما شرار الأئمة: فهم (الذين تبغضونهم ويبغضونكم) تكرهونهم ؛لأنهم لم يقوموا بما يجب عليهم من النصيحة للرعية، وإعطاء الحقوق إلى أهلها، وإذا فعلوا ذلك فإن الناس يبغضونهم، فتحصل البغضاء من هؤلاء وهؤلاء؛ تحصل البغضاء من الرعية للرعاة؛ لأنهم لم يقوموا بواجبهم، ثم تحصل البغضاء من الرعاة للرعية؛ لأن الرعية إذا أبغضت الوالي؛ تمردت عليه وكرهته، ولم تطع أوامره ولم تتجنب ما نهى عنه، وحينئذ (تلعنونهم ويلعنونكم) والعياذ بالله؛ يعني يسبونكم وتسبونهم، أو يدعون عليكم باللعنة وتدعون عليهم باللعنة.
إذاً الأئمة ينقسمون إلى قسمين: قسم وفقوا وقاموا بما يجب عليهم فأحبهم الناس وأحبوا الناس، وصار كل واحد منهم يدعو للآخر. وقسم آخر بالعكس شرار الأئمة، يبغضون الناس والناس يبغضونهم، ويسبون الناس والناس يسبونهم.
تأمّل جواب النّبيّ -صلى الله عليه وسلّم- لمّا قال له الصّحابة: «يا رسول الله، أفلا ننابذهم بالسيف؟ فقال: «لا، ما أقاموا فيكم الصلاة وإذا رأيتم من ولاتكم شيئًا تكرهونه فاكرهوا عمله ولا تنزعوا يدًا من طاعة»، والحديث في صحيح مسلم وهناك غيره كثير.


سؤالي لك هل هذه الاحكام و الاحديث سقطت عندك
في هذا الزمان ؟؟؟
 
التعديل الأخير:
باللون الاحمر فيه جواب لمن كان فعلا سلفيا ام الشق على القلب فل نؤمر به
الاخوان وداعش مبتدعه كما بين أهل العلم
ليبيا ايام القذافى لم تحكم بالشريعه
الله اعلم باهل الحق
ويوجد فتاوى لاهل العلم بان حفتر هو الخارجى
الشيخ عبيد الجابرى
.أن ليبيا لا يوجد فيها حاكم شرعي، ولا سياسي، وأنها بغير حاكم له بيعة، ولاحاكم متغلب يبسط الأمن في الدولة، وأن الناس كغنمٍ بلا راع؛ فما تعليقكم وتوجيهكم حفظكم الله؟

الجواب:-
أولاً: الذي عرفته من حال ليبيا حُكّامها القائمين أن الأمن ضعيف؛ ولكن هذا لا يُسوّغ ما أشير إليه، والذي سيذكر بعد.

ثانياً: الحكومة الموجودة أرى أنها شرعية, أرى أنها شرعية, وإن قال قائل: يحكم بغير ما أنزل الله.

قلنا: هذا فيه تفصيل عند أهل العلم، عند المحققين من الأئمة، وقد تكلمنا في هذه المسألة في مواطن كثيرة، من حيث كفر الحاكم وتفسقه -أعني الحاكم بغير ما أنزل الله- فهل قامت الحجة على هؤلاء الحكام؟ لم تقم عليهم الحجة فيما أعلم.

ثالثاً: هذا الثائر وهو المعروف بـ(حفتر)... هذا لقبه، هذا متقاعد من الجيش، وقد شكل جيشاً، هذا ثائرٌ ثائرٌ خارقٌ للحكم الموجود في ليبيا.

رابعاً: نصيحتنا لجميع أبناءنا في ليبيا؛ أن يرفضوا هذا، ومن كان انضم إليه فليلقِ السلاح، وليلجأ إلى الحكومة القائمة فإنها هي الحكومة القائمة.

ومن منهج أهل السنة والجماعة كما دل عليه الحديث الصحيح: "أنهم لا ينازعون الأمر أهله" فإن كان ضعيفاً أعانوه، وقوّ جانبه وإن استعان بهم، وطلب أن يتجندوا في عسكره؛ يجب عليهم دعوته إلى ذلك، يجب عليهم إجابته إلى هذه الدعوة ولا يصغوا أسماعهم إلى كائن من كان.
وفي الحديث الصحيح عن عبادة رضي الله عنه- قال: " وألا ننازع الأمر أهله، إلا أن تروا كفراً بوحاً عندكم فيه من الله برهان".

انظروا: كفر.

الثاني: بوحاً ظاهراً لا يقبل التأويل يُحكم به بإجماع قضاة المسلمين أهل الشرع، الراسخين في العلم يحكمون بأن هذا الحاكم كافر.

كذلك أن تكون عندهم قوة قاهرة لقوته بحيث أنه لا يُسفك دم، أو يُسفك دم ولكنه قليل بالنسبة إلى التخلف من هذا الحاكم.

وكم نصحنا، كم نصحنا أبناءنا الليبين مشافهة، وعبر الاتصال الهاتفي؛ أنه إذا حدث فتنة لا يخضون فيها؛ لكن إجابة الحاكم المسلم-القذافي ليس بمسلم- فنصحناهم باعتزال الفتنة، نعم على الإطلاق. وقلنا لهم إن كانت للرجل-يعني القذافي- كفيتم شره لأنه كفر، وإن كانت للآخرين دخلتم فيما دخل فيه الناس فوجدوا ثمار-ولله الحمد- هذه الفتوى؛ ولا ينكرها عاقل، حتى من عوام المسلمين فيما بلغنا، وأظن أن ذلك منتشراً عندهم.

أما هذا الحاكم فإني أقول كما سمعتم إذا دعاهم أولاً ينضموا -أعني جنود (الحفتر)- ينضمون لجنود الحاكم ، ويلقون السلاح، ويهربون بأنفسهم ودينهم إلى الحاكم القائم، ويعيننه على إشاعة الأمن، وإذا دعاهم إلى أن ينضموا إلى عسكره انضموا إليهم نعم، وأظن أن الحاكم عسكره سيكونون في المقدمة، والآخرين معهم من هو في الظهر، ومن هو في قلب الجيش إلى غير ذلك هناك أنظمة معروفة.

وهناك مشايخ قالوا
وهناك مشايخ افتوا بان كل سائل يسأل بطريقه لذا لايفتون
والله أعلم بالحق
لشيخ صالح بن فوزان الفوزان
ما موقف المسلم سواء كان مدنيا او عسكريا مما يجري في ليبيا ؟
فضيلة الشيخ : ليبيا مشكلتها بيد أهلها ، بيد أهلها ، هم الذين يحلون مشاكلهم ، و ينظمون أمورهم ، لكن بالإمكان المسلمين يصلحون بينهم ، بإمكان الذي عنده استطاعة يتدخل لإصلاح بينهم ، هذا طيب نعم

الشيخ محمد بن عمر بازمول
ماهو الجواب على من يقول بأن المؤتمر الوطني كانت له فترة زمنية محددة والآن انتهت هذه المدة وهو الآن ليس ولي أمر شرعيا ؟وجزاكم الله خيرا


الجواب:
العبرة بالشوكة والقوة ، فإن كانت لهم ، فهم ولاة أمركم وإلا اصبروا ولا تتسببوا في فتن ومشاكل وفوضى تضر ما تنفع





سؤال الفتوى
أنا أعمل أنا أعمل في جهاز الأمن المركزي وإدارتي أعلنت أنها انضمت إلى قوات حبتر وعملياته ضد الخوارج وأنا نتبع جهةً وإنا نتبع جهةً تتبع الدولة وأعلنت انضمامها كباقي الأجهزة الأخرى ليتك قال تلقي على مسامعنا جواباً لأني في حيرةٍ من أمري ؟

الإجـــابة
أنا قد تكلمت قبل يومين أو يوم على هذه المسألة وإن شاء الله الإخوة لعلهم قد أرسلوا لكم بهذه الأجوبة أنكم تبتعدون عن هذا الرجل سواءٌ كنتم تابعين الأمن أو قواتٍ أخرى فابقوا مع الدولة ولا تخرجوا عن توجيهات الدولة والمجلس الوطني ؛ فإنّ هذا حبتر لا يؤمَن بارك الله فيكم أن يزرع للبلاد فتناً كثيرة ؛ فتناً كثيرة ؛ فالدولة أعلم بمصالح البلاد ، وأعلم أيضاً بميزانيتها هل لها أن تفتح حروباً أم لا تفتح ؛ وقد أيضاً ترسل لهم من يحاججهم من أهل العلم وقد فليس الحلّ هو الحرب مع هذه الجماعات ولا مع غيرها ما دام أنها جماعة مثلاً مسلمة أخطئت في السير فهناك علماء أولاً يحاججونهم يردّون عليهم شبههم كذلك أيضاً يُمَنُّونَ من يخرج من هذه الجماعة بالوظائف ويعدونهم بالمال فقد تخف بدل ما يخسرون مليارات يوظفون هؤلاء وإن شاء الله ما يفعلون فتناً فعلى كل حال الدولة أعلم بالمصالح وقد كنّا قلنا أيضاً على الدولة أن تحجز بين الفئتين بجيشٍ ثالث ويقولون الذي يريد أن يثير حرباً نحن سنقوم عليه لقوله -سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ-: ﴿ وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي ﴾ الحجرات:9 نحن لا شكّ نحذر من الأفكار من أفكار الخوارج وغيرها من البدع ؛ لكن لربما يحصل لكم ضررٌ أكبر من هذا ؛ فابتعد أنت وابقَ مع الحكومة ولا تتبع أجهزتك بارك الله فيك .

صوتية الثانية :
السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله ، شيخنا مانصيحتكم للشباب في ليبيا فيما هو واقع هذه الأيام من الفتن والقتال بين قوات من الجيش ومن والاهم من القبائل الذين انضموا إلى الفريق خليفة حفتر وبين جهة أخرى يدعون أنها القاعدة أو أنها أنصار الشريعة علما أن البلاد يحكمها المجلس الوطني والحكومة القائمة الآن ، أجيبونا و أفتونا مأجورين ومشكورين ؟

الشيخ :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله خيرا على حسن يعني أسئلتكم ، و هذه الأسئلة مهمة جدا في أيام الفتن ،
فنقول سلمكم الله :
الحكومة هي الواجب عليها أن تحمي مواطنيها ، كل حكومة مكلفة بحفظ الأمن ودفع الشرور عن القبائل و عن العشائر وعن الرعايا جميعا ، وتقيم حدود الله عليهم ، من جنا جناية يعاقب بها ، فإن قطع الطريق فالحكومة مكلفة أن تقوم بردعه و أخذه ، طيب ؟ كائنا من كان ، ماعلينا ، بالطائفة الفلانية أو الطائفة الفلانية ، ولو كانوا من أعبد الناس وهم يقطعون الطرق ويعرقلون سير المسلمين فهؤلاء و إن أظهروا السجدات في وجوههم فهؤلاء يعاقبون ، لكن من يعاقبهم ؟ هذا إلى ولاة الأمر ، لأن الحكومة هي أعرف ، عندها عين وعندها مخابرات وعندها قدرة على أن تضبط بارك الله فيكم الأمن ، عندها طائرات عندها عندها ، هذا هو اللازم ، ولهذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه)). ) متفق عليه ، و النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل ،،، ) الحديث إلى آخره ، فهذا الصنف الذي يقوم بالعدل بين المسلمين له أجر كبير ، طيب ، بارك الله فيكم ، ويقول ربنا عز وجل ( يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ۚ ) فإذا كان هذا نبي عليه السلام مأمور بالعدل بين الناس فمن باب أولى أيضا من دون الأنبياء أنه أيضا يلزمهم هذا ،
فنقول : مثل هذا الذي خرج الآن و أثار الفتنة مايسمى بالفريق خليفة حفتر ، هذا ينبغي اعتزاله ، يجب اعتزاله ، لأنكم ماتدرون في المستقبل مايصير إليه ، وربما عنده دعم خارجي من البلاد على غير طريقة الحكومة ، فمادام أن الحكومة غير راضية عنه ، فأنصح كل مسلم عسكريا كان أو كان مواطنا أن يبتعد عنه و أن يسند الأمر إلى المجلس الوطني ، بحمد الله قد سمعنا عن هذا المجلس الوطني يمشون الأمور لا بأس ، فالظاهر أن هذه الحكومة أصلها شرعية ، ولا نستطيع نقول إنها يعني لا تحكم بالشرع و أنها فاسدة ، لا هذا كلام غير صحيح ، فكثير منهم بحمد الله أخبرنا أن عندهم تدينا ولديهم خير ، قد يقول قائل : هناك بعض المجالس فيها إخوان مسلمون ، نقول : مادام أنهم صاروا ولاة أمر فهم مثل غيرهم من الولاة لهم السمع والطاعة بحدود الشرع ، فلا يجوز الخروج عليهم أيضا ، فهذا المجلس الوطني والحكومة القائمة الآن هذه الأمور تسند إليها ، وليس لهذا الفريق من الجيش أن يقاتلوا طوائف أخرى ، فربما هم الآن ( .............) سنقاتل هذه القاعدة ، وربما هذه القاعدة بعضها مخترقة أو مختلقة ، طيب ، يفعلون الفتن ويقولون باسم القاعدة !مايدريك أنها من النظام الأول ؟ مايدريك أن هناك قوم يفعلون الفتن ويدبرونها من أجل أن يثيروا الفتن بين القبائل والعشائر ؟
أنا أقول للخطباء وفقهم الله ننصحهم ألا يحرضوا بالخروج مع هذه الطائفة و أن يحذروا الناس من الفتن ومن القتل والقتال و أن يلزموا بيوتهم ، أن يلزم المسلمون بيوتهم ، والله تعالى يقول (( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيما ً)) ) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم ( (لا يزال المؤمنُ في فسحةٍ من دينه ما لم يصب دماً حراماً). ) ، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من نفس تقتل ظلمًا إلاَّ كان على ابن آدم الأول كفل من دمها ) كفل بمعنى وزر ، متفق عليه ، فقوله ( مامن نفس ) هذه الفتنة التي يثيرها الأول بين القبائل والعشائر والأحزاب بارك الله فيكم ، كم من دماء تسفك ظلما ؟ كم من أموال تهدر ؟ كم من مصالح تقطع ؟ كم خطب تنتهي ؟ طيب ، مصالح كثيرة ، وطرق تقطع ، ناس يشردون ،
نحن فرحنا أن الوضع قد هدأ ، أن الوضع قد هدأ ، لكن بعض أعداء الإسلام الآن مايحبون أن يهدأ المسلمون وأن يرجعوا إلى تجاراتهم وزراعاتهم ووظائفهم ، مايحبون المسلمين أن يتعلموا ، بارك الله فيكم ، يحاولون أن يدمروا البلد اقتصاديا و أمنيا ، يثيرون مثل هذه القضايا ويجعلون شرذمة من الناس يعطون أموالا ، مايهمهم بارك الله فيكم الأموال ، الأموال عندهم ربما اقتطعوها من دول يظلمونها ويرمون بها على دول أخرى ،
فنقول للشباب : لا تحرضوا الناس على قتال مع هذه الطائفة التي هي الفريق خليفة ، ولا أيضا تشجعونهم ، بل حذروا من القتل والقتال وذكروهم بالله عز و جل وكل يلزم بيته ، وقد جاء في حديث ( عند الفتن من لزم بيته نجا ) وفي حديث آخر ( من صمت نجا ) ، وقد سألني غير واحد بالهواتف جزاهم الله خيرا ، فننصحهم بعدم الخوض في هذا الباب وأن يلزموا بيوتهم ومساجدهم ويذهبون إلى أسواقهم و يزاولون الأعمال الطيبة و أن يتجنبوا إثارة الفتن ، نعم ( من صمت نجا ) ،
وبعض الشباب أخبرت أنهم في بعض المناطق التي استولى عليها هذا الفريق قالوا
: خلاص أنتم يا أهل السنة عليكم الخطاب ، قولوا : لا ، لا علينا خطابة ولانحن ، المساجد ( ..........) لانكون فيها ، ولانفرح بهذا ، حتى إذا خطبت في مسجد آخر فلا تثير مثل هذه القضايا أبدا بل حذر الناس من القتل والقتال وعليهم بالسكينة والهدوء ، فنخشى أيضا أن تنقلب الأمور و أيضا مانحب والله أن تسفك دماء المسلمين ولا
نحب أن تثار الفتن بين الطوائف المسلمة ويصير أعداء الإسلام يمولون هذا ويمولون هذا ، أعداء الإسلام ممكن يفعلون ( ..........) يجعلون هؤلاء مع القاعدة وهؤلاء يجعلونهم مع قاعدة أخرى والعوام في الوسط ، من يمول هؤلاء ؟ من يمول هؤلاء ؟
فيكون المسلمون عقلاء ، لهذا والله نحن نشفق على كل مسلم يقول : ( لا إله إلا الله مجمد رسول الله ) ويصلي ويصوم ، نشفق عليه وننصح له : لا تدخل في الفتن ، ولا تخوض فيما لا ينفعك ، كن مواطنا صالحا ، ومادام أن ولاة المسلمين يصلون ويصومون ويعملون بما يقدرون عليه من الحكم بين الناس ، نسأل الله أن يعينهم و أن يجنبهم الفتن ،
الآن ضغوطات من أعداء الإسلام على بعض الدول المسلمة ، لا تظنوا ضغوطات نحن لا نعرفعها ، قد يتملقون بشئ من الأموال أو بالكلام أو نحو ذلك ، لكن إقامة الحروبات في أوساط البلاد الإسلامية ليس نافعا لأحد ، نحن نقول لكم : انظروا إلى سوريا مع ماكنا نقول في حكومتها من الضلال والكفريات لكن القتال انظروا مافي معهم مصالح الذين خرجوا و الذين قاتلوا ، نعم ، الحكومة والشعب هل استفادوا شيئا ؟ أم الإعداء هم الرابحون ؟
وكم أمم تقتل ؟ وكم أمم تشرد ؟ وكم نساء تموت في ولادتها ؟ أطفال يموتوا جوعا وعطشا ياعباد الله ، والله أنك لتأسى و لتحزن ، لكن تقول بعض الأحيان : ماذا نصنع مامعنا إلا النصح ،
فنقول للحكومة : ينبغي أن تشد نفسها و أن تكون وسطا وتقطع على هذه الطوائف القتال وتكون وسطهم وتقول : من أقام و أراد أن يقاتل فنحن سنكون ضده ، توقف هذا القائد الجديد ، فربما كالطائر جاء من مكان لا يعرف كما أخبرونا أنه كان في مكان بعيد خارج البلاد لما وقعت هذه الثورة جاء ، أي فهذا كالطائر نزل على البلد بارك الله فيكم ، يقول سبحانه وتعالى ((وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ)) ،
أولا : الحكومة تدعوا القبائل إلى كف القتال مع هذا الرجل ، وتقول : نحن نتولى قتال من يتمرد أو يقطع الطريق أو أنه يفجر في أسواق المسلمين ، تبين للعامة أنها قادرة ، هذا وجه ،
الوجه الثاني :
تقول : نحن سنأتي بجيش وسط هذه الفتن ووسط البلد فمن رأيناه يتعدى فنحن سنضربه بيد من حديد ، وفقها الله ، لأن الله يقول ( فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ)) ) ،
هذا هو النصح للحكومة والمجلس الوطني ، لأن المجلس الوطني الآن إذا سكت لربما يتقوى هذا الفيلق ويتقوى هذا الأمر وربما أيضا يأتي بعض الجنود الآخرين ويقتطع جيش آخر ويتقوى أمر هذا ويحصل في البلاد فتن ، وقد يقتلون من لا يستحق القتل ويهجمون على قرى لا تستحق الهجوم ، لربما بارك الله فيكم يقولون هذه البلدة قد صارت من القاعدة وهي والله ماعندها قاعدة ولا عندها شئ ، إيه فالتوسع ، توسع في مثل هذا غير مرضي ، ربما أشخاص قليلون تستطيع الحكومات أن تقربهم أو تصرفهم أو أو ، بارك الله فيكم ،
على كل حال نسأل الله أن يجنب المسلمين الفتن ، على طالب العلم وعلى المسلم أن يجتنب الفتن ، النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم والقائم خير من الماشي والماشي خير من الساعي من يستشرف لها تستشرفه فمن استطاع أن يعوذ بملجأ أو معاذ فليفعل )) أخرجه البخاري في صحيحه ، وعن أبي بكرة ( فَمَنْ كَانَ لَهُ إِبْلٌ، فَلْيَلْحَقْ إِبْلِهِ. وَمَنْ كَانَتْ لَهُ غَنَمٌ، فَلْيَلْحَقْ بِغَنَمِهِ، وَمَنْ كَانَتْ لَهُ أَرْضٌ، فَلْيَلْحَقْ بِأَرْضِهِ".) دليل على أنكم تنصرفون عن القتل و القتال والفتن ، هذا للمسلمين أينما كانوا ، وأن يصبروا على حكامهم إذا حصل من الحاكم أي ظلم يصبر المواطن ويصبر المسلم ، يا أخي لئن تصبر على أن يؤخذ مثلا عشر مالك خير من أن يذهب مالك كله أو نصفه وخير لك من أن تبقى مشرد خير لك من أن تبقى تتبع شئ من المال و أنت آمن والجنود يحرسونك في الجبال والبحار ، إحمد ربك ،
فما هناك داعي لئن تثار هذه الفتن سواء في ليبيا أو في غيرها من البلدان ،
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .


السائــل: عندنــا هنـا رئاسة الأركان فى ليبيا ، قام رئيس الأركان بطلب الإستنفــار من الضباط وضباط الجيش وذكر أيضاً والشباب السلفى والشباب الوطنيين..
فنريد فتوى من فضيلتكم ومن كبار العلماء ماذا على السلفيين ، ماذا يفعلـون!! هل ينظمون إلى الجيش ؟

الشيخ د: علي بن عبد الرحمن الحديفي حول أحداث ليبيا.
الحمد لله ربي العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى وآل وعلى صحبه أجمعين أما بعد فالمسلمون قلقون و مستاؤن مما يقع من فتن في ليبيا وفي غيرها من بلاد المسلمين التي ابتليت بهذه الفتن في هذه الأيام
* والواجب على الليبيين التعاون على إطفاء هذه الفتن كلا بحسب قدرته قال الله تعالى { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} (2) سورة المائدة
*ويجب أن ينظم الليبيون جميعا تحت لوا الشريعة الإسلامية والتحاكم إليها فالحق واحد لا يتعدد وإذا أراد الناس الحق اتفقوا وإذا تعددت الأهواء اختلفوا وقد أمر الله بالاجتماع والائتلاف ونهى عن الفرقة والاختلاف قال الله تعالى { {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ } (103) سورة آل عمران } وقال تعالى{ {وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (105) سورة آل عمران } وقال تعالى { { وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ } (46) سورة الأنفال } وقال تعالى { {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ } (10) سورة الحجرات
وقال صلى الله عليه وسلم [مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى ] رواه الشيخان من حديث أبي موسى رضي الله عنه
وولي الأمر في كل بلد يتحقق به مصالح ويدفع به مفاسد ويحصل به الأمن إذا أطيع في المعروف وينتظم به الدين والدنيا ولا جماعة في قطر إلا بإمارة ولا إمارة إلا بطاعة و إلا عم الظلم والعدوان وتعطلت الأحكام الشرعية وتعطلت الجمع والجماعات وأصبح الناس في خوف وضيق في المعيشة شديد وتردت حال من سيئ إلى أسوء
* فالواجب على أهل ليبيا الدخول والانضواء تحت من هو ماسك بزمام الأمر بليبيا والذين يسعون إلى إيجاد حكومة دائمة ويتعاونون على إيجادها ويجب أن تكون هذه الحكومة الدائمة التي يسعونا إلى إيجادها في ضل الشريعة الإسلامية و بتشاور واتفاق من أهل الحل والعقد الذين عرفوا بالنصح للمسلمين ببلد ليبيا والتشاور يكون من قادة جيش ليبيا باعتباره ماسك بزمام الأمور ومن العلماء في ليبيا المعروف عنهم العلم والاستقامة والالتزام بنهج الصحابة والتابعين ومن المتبوعين المطاعين أهل العقول الراجحة و الآراء السديدة ورؤؤسا القبائل المشهورين وما يتفقون عليه في بلدهم لصالح الإسلام والمسلمين ووطنهم فيجب معونتهم على ذلك فمن عارض الحق الذي يتفقون عليه ووقف ضد اجتماع المواطنين في ليبيا فيوقف عند حده بأقل ضرر يدفع شره والتحذير منه ولو تسمى بأسماء إسلامية كا الطائفة التي تسمي نفسها بأنصار الشريعة فالعبرة بالحقائق والغاية إحقاق الحق وإبطال الباطل فإن كثيرا من الشباب ينساق بالعاطفة الإسلامية الموجهين له من الأحزاب الذين هم من فوقه إلى الهرم فيقع بسبب جهله فيما لا يقره الإسلام
* كما يجب على كل ليبي و طارئ على ليبيا كف اليد عن الدماء فقد حرم الله دماء المسلمين وأمواله وأعراضهم كما في خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع والبعد عن التفجيرات والكف عن الاغتيالات والاختطاف وتكفير المسلمين فقد جمع كل واحد من هذه الأمور كبائر ومفاسد لا يحيط بها إلا الله وهي من الغدر والخيانة ويضعف بها المجتمع الإسلامي
وفقنا الله والمسلمين لما يحب ويرضى وجنبن مضلات الفتن اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا إتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبسا علينا فنضل وصلى الله وسلم وبارك على رسوله وعبده محمد وعلى آل وصحبه أجمعين

جديد ننصح الإخوة في ليبيا بلزوم البيوت وترك المشاركة في الفتنة كتبه جمال الحارثي
جديد ننصح الإخوة في ليبيا بلزوم البيوت وترك المشاركة في الفتنة كتبه أبو فريحان جمال الحارثي
| [ جديد ] |
ليبيا
كلمة للإخوة في ليبيا بعد أن كَثُرت اسئلتهم وتكاثرت عن موقفهم مما يجري في بلادهم من قتال، وبعد أن كنت أصرفهم إلى العلماء الكبار، فقد أصر البعض وليس بالقيل أن أكتب ما يعينهم على اتخاذ موقف صحيح تبرأ به الذمة، أقول:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه.
أما بعد:
فالناظر في القتال الدائر بين الطائفتين في ليبيا يجد المعلومات مختلطة ومختلقة ومتضاربة؛ كلا يروي بحسب ما تميل نفسه إليه، فمن قائلٍ:
أن اللواء حفتر يؤيده الجيش والقبائل والعشائر الليبية والسلفيون وأنه ومجموعته يسيطرون على المناطق التي يدخلونها ـ ونتمنى لهم ذلك ـ.
وقائلٍ: أن أنصار الشريعة ـ المعادين لحفتر ـ يدعمهم قوات من الدولة وأنهم يسيطرون على مناطق عدة وحساسة.
وقائلٍ: أن مصراتة ضد الزنتان مع ادعاء كل منهما أنها مع الشرعية، وأن مصراتة ضد اللواء حفتر.
بالإضافة إلى ما تسبب فيه القتال من سفك الدماء البريئة وغير البريئة، وقطعٍ للكهرباء والمياه عن بعض المناطق من ليبيا مما أحدث تطيل وأضرار للمصالح العامة والخاصة، وما أحدثه القتال من الفزع والذعر لسكّان المناطق الدائر فيها القتال وعدم الأمن، وبث الخوف في نفوس الناس.
وأيضا ما حدث من تفجير لخزان الوقود في طرابلس مما ينبئ عن كارثة كبيرة في تلك المنطقة، وخبر سيطرة أنصار الشريعة على بعض المعسكرات في بنغازي.
مع ما يحصل من الخوارج من تخطيط وتنفيذ لتصفية القيادات وبعض السلفيين واغتيالهم، جرّاء انضمامهم أو مناصرتهم للواء حفتر.
كل ذلك يجعلنا نجزم أن ما يحصل في ليبيا هو فتنة ضربت أطنابها، فأصبح الحليم حيرانا. فهي فتنة صمّاء بكماء عمياء.
وعلى هذا نقول: نوصي بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتن، ففي حديث الفتن بعد أنْ ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ما فيها.
قَالُوا فَمَا تَأْمُرُنَا ؟ قَالَ: (كُونُوا أَحْلاَسَ بُيُوتِكُمْ). أحمد، وأبو داود، والحاكم.
وفي رواية الترمذي، قال: (كَسِّرُوا فِيهَا قِسِيَّكُمْ وَقَطِّعُوا فِيهَا أَوْتَارَكُمْ وَالْزَمُوا فِيهَا أَجْوَافَ بُيُوتِكُمْ وَكُونُوا كَابْنِ آدَمَ).
وجاء في الحديث أيضاً عند أحمد، وأبو داود وغيرهما، قال صلى الله عليه وسلم: (إِنَّهُ سَيَكُونُ فُرْقَةٌ وَاخْتِلاَفٌ فَاكْسِرْ سَيْفَكَ وَاتَّخِذْ سَيْفاً مِنْ خَشَبٍ وَاقْعُدْ فِى بَيْتِكَ حَتَّى تَأْتِيَكَ يَدٌ خَاطِئَةٌ أَوْ مَنِيَّةٌ قَاضِيَةٌ).
وفي حديث أبي ذر رضي الله عنه، قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كَيْفَ أَنْتَ وَقَتْلاً يُصِيبُ النَّاسَ حَتَّى تُغْرَقَ حِجَارَةُ الزَّيْتِ بِالدَّمِ؟). قُلْتُ مَا خَارَ اللَّهُ لِى وَرَسُولُهُ؟ قَالَ: ( الْحَقْ بِمَنْ أَنْتَ مِنْهُ ). قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ! أَفَلاَ آخُذُ بِسَيْفِى فَأَضْرِبَ بِهِ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ؟ قَالَ: ( شَارَكْتَ الْقَوْمَ إِذًا وَلَكِنِ ادْخُلْ بَيْتَكَ ). قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ! فَإِنْ دُخِلَ بَيْتِى قَالَ: ( إِنْ خَشِيتَ أَنْ يَبْهَرَكَ شُعَاعُ السَّيْفِ فَأَلْقِ طَرَفَ رِدَائِكَ عَلَى وَجْهِكَ فَيَبُوءَ بِإِثْمِهِ وَإِثْمِكَ فَيَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ). أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والحاكم.
وأخرج الخلال في كتابه "السنة":أن أبا الحارث قال: سألت أبا عبدالله ، فقلت: يا أبا عبدالله ما تقول في الخروج مع هؤلاء القوم؟ فأنكر ذلك عليهم وجعل يقول سبحان الله الدماء الدماء لا أرى ذلك ولا آمر به الصبر على ما نحن فيه خير من الفتنة يسفك فيها الدماء ويستباح فيها الأموال وينتهك فيها المحارم أما علمت ما كان الناس فيه يعني أيام الفتنة.
فعلى هذا ننصح الإخوة في ليبيا بلزوم البيوت وترك المشاركة في الفتنة وطلب السلامة من سفك الدماء.
وأن يستعدوا للدفاع عن بيوتهم وأهليهم وأموالهم وأنفسهم؛ إذا هاجمهم الخوارج وداهموهم .
وما ذكرتُه؛ هو موقف الأكابر من العلماء كلاً من:
1) شيخينا بقية السلف الشيخ صالح بن فوزان الفوزان.
2) أسد السنة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي.
3) الشيخ الجبل عبيد بن عبد الله الجابري.
4) الشيخ الهمام صالح بن سعد السحيمي.
5) الشيخ الوقور الدكتور محمد بن عمر بازمول.
وغيرهم، حفظهم الله تعالى.
والله ولي التوفيق.

كتبه
أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي
يوم الثلاثاء/ ثاني أيام عيد لفطر / 1435هـ.

هذه فتوي العلامة صالح اللحيدان بخصوص استنفار السلفيين في ليبيا

الشيـخ: هذه فتــن حقيقـةً ، والفتـن ينبغى على الإنسان بقـدرِ المُستطاع ما يدخل فيها ، فأنتم الآن بعد القضاء على شخص القذافى بدأت الدنيا تتقلب ، هجوم فى بنغازى ، هجوم على طرابلس إلى غير ذلك ، فَتَجَنُبْ الفتـن هو المطلوب الآن..

السائــل: جزاكم الله خير يا شيخ إذاً تنصح بهذا الأمر؟

الشيـخ: نعم..

السائــل: جزاكم الله خير، نسأل الله أن يحفظكم يا شيخ ونسأل الله أن ينفع بكم بإذن الله ، والسلام عليكم..

الشيـخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.




فى النهايه اللهم ارنا الحق واررزقنا اتباعه وارزق أهل ليبيا الرشاد والحق وولى عليهم خيارك وكف شر العلمانيين والخوارج
وانا لن اتكلم عن اى طرف فى ليبيا مره أخرى لأنى لا أعرف مع من الحق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
الرجوع الى كبار العلماء في النوازل للشيخ سليمان الرحيلي ( ليبيا )
جزاكم اللهُ خيرًا، وهذا تفريغٌ لهذه الصَّوتيَّة، أسألُ اللهَ أنْ ينفع بها.
- منقول من منتديات الآجري -السَّائل: أحسن اللهُ إليكم ذكرتُم أنَّ طُلاَّب العلم الَّذين هُم دُون الرَّاسِخين في العلم لا يُرجع إليهم في النَّوازل.
الشَّيخ: كيف ؟ كيف؟السَّائل: ذكرتُم شيخنا أنَّ طُلاَّب العلم الَّذين هُم دُون الرَّاسِخين في العلم لا يُرجع إليهم في النَّوازل.
الشَّيخ: نعم، نعم، النَّوازل لا يُرجع فيها إلاَّ إلى المُجتهِدين.
السَّائل: لقول الله تعالى ـ شيخنا ـ : "وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ " الآية.
الشَّيخ: نعم.
السَّائل: شيخنا الآن إذا كان مثل هذا الطَّالب، هذا الشَّيخ الطَّالب ـ الَّذي لا شكَّ أنَّه دون العالم الرَّاسخ ـ في نازلة مِن النَّوازل عنده فيها زيادة علم! هل في هذه الحالة يُرجع إليه؟
الشَّيخ: كيف عنده زيادة علم؟!
السَّائل:مثلاً: في واقعة مِن الوقائع هو مُطَّلعٌ على هذه الفتنة أكثر مِن الرَّاسخ في العلم!
الشَّيخ:شُوف بارك اللهُ فيك، هي المسألة ليستْ أن يعرف الواقع، المسألة أنْ يعلم، والعلم شجرةٌ كبيرةٌ، ما تأتي إلى غُصنِ مِنها تقُول: هذا أوْرَق.
النَّوازل لا يجُوز لأحد أنْ يتكلَّم فيها إلاَّ أهل الاجتِهاد فيها، أمَّا كُلُّ مَن هبَّ ودبَّ مِن طُلاَّب العلم، سواءً حتَّى عنده فضل أو ما عنده فضل يتكلَّمون!
الآن أحداث ليبيا، كُلٌّ يُفتي فيها، الَّذي معه كذا يُفتي والَّذي! أضاعُوا النَّاس، وجعلُوا بعضَ المُسلِمين يُكبِّر على قتل بعضهم، والله أكبر، أُبشِّرُكم قُتِل اليوم خمسة مِن الخوارج، والله ما يُدرى هل هم مِن الخوارج وإلاَّ كذا! والله أكبر اللِّواء فلان يُريد إقامة دين الله! الإنسان! هذا لا يجُوز؛ هذه فوضى.
وإذا كان عُموم النَّاس يجب أنْ يكونوا! فالسَّلفيون يجب أنْ يكونوا! يعني إذا كان العُلماء يقُولون لا يجُوز للإنسان أنْ يُفتي في مسألة وفي البلد مَن هو أعلم مِنه، فكيف بنوازل المُسلِمين الكُبرى؟!
يأتي طُلاَّب العلم، وكُلُّ واحد يُفتي، وأيضًا مِن المصائب أنَّه يسمع أنَّ أهل العلم أفتوا، ويذهب ويُفتي!

لا يجُوز، لا يجُوز لطُلاَّب العلم أنْ يستفتوا في نوازل المُسلمين العامَّة، إلاَّ أهل المُكنة العُلماء الَّذين شُهد لهم بالعلم.

ولا يجُوز لطالب العلم أنْ يُفتي في هذه النَّوازل؛ بل إذا جاءه الطُّلاَّب ما يفرح، والَّذي يظهر! يقول لهم: اذهبوا إلى العُلماء، اذهبوا إلى هيئة كبار العُلماء، اذهبوا إلى المشايخ، اذهبوا إلى كذا؛هذا الَّذي ينبغي، وإلاَّ أضَعْنا المُسلمين، وأصبح النَّاس يقُولون: والله في المسألة خلاف! إمام المسجد قال! وطالب في الكليَّة يُحضِّر الدُّكتوراه قال! ولستُ أدري مَن؟!
السَّائل: بعضهم يقُول: أنَّ العبرة بالاطِّلاع.
الشَّيخ: لا، العبرة بالعلم، العبرة بالعلم، هذا فقهٌ لقوله تعالى: "لعَلِمه الَّذين يستنبطُونه مِنهم"، وهذا أصلٌ، هذا ما كان عند السَّلفيِّين!
السَّلفيُّون كانوا يعِيبون على الحزبيِّين أنَّهم يقُولون: العُلماء لا يُستفتوْن في هذه النَّوازل؛ لأنَّهم لا يعرِفُون الواقع! وإنَّما هؤلاء، سفر وسلمان هؤلاء الَّذين يعرِفُون الواقع، ويعرِفُون وقائع الأُمور؛ فهم أعلم مِن هؤلاء العُلماء!
نرجع الآن، ونُكرِّر هذه القضيَّة! ونتَّهِمُ عُلماءنا بأنَّهم لا يعرِفُون الواقع، وأنَّ فُلانًا مِن طُلاَّب العلم أعلم بالواقع مِن المشايخ!
 
( التحذير من فتوى أسامة عطايا وبيان خطئ فهمه في قضية ليبيا...للشيخ عايد الشمري
( التحذير من فتوى أسامة عطايا وبيان خطئ فهمه في قضية ليبيا وما ترتب على فتواه من بلايا)

إخواني في ليبيا المسلمة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:-
لقد نصحت لكم بما أدين الله به حفاظا على الشعب الليبي المسلم من الدخول في حرب فتنة تجر لحرب أهلية تسفك فيها دماء المسلمين وتنتهب أموالهم وينعدم الأمن في وطنهم ويدمر اقتصاد بلدهم.

وليبيا منقسمة انقسام فتنة .
حكومتان لكل منهما رئيس ووزراء وقوات مسلحة وجماهير.
بالإضافة لمدن في الوسط والجنوب والشرق والغرب لكل مدينة مجلس ثوار خاص بها.
فهل مثل هذا يقال فيه إستتباب الأمر للبرلمان وحكومته التي لم تستطع فرض أمرها في العاصمة وبعض مدن الغرب الليبي لتسيطر عليه قوات مسلحة أخرى تقوم بتشكيل حكومة لها رئيسها الخاص بها.
ثم لايستطيع هذا البرلمان فرض سيطرته على مدينة بنغازي التي هي في الشرق ليستقر به الأمر في مدينة طبرق. فلايجوز المشاركة في قتال طرف مع طرف آخر فكل منهما يدعي عدم شرعية حكم الآخر وأنه هو الأولى منه بالحكم وأن الأمر مستتب له وأن الشعب يريده دون الآخر.
ويضاف إلى ذلك أن هناك مدن في جهات أخرى لكل منها مجلسها الثوري الخاص بها يقوم بإدارة شؤونها .
وحال ليبيا سياسيا وأمنيا منذ سنوات إلى يومنا هذا غير مستقر بسبب الصراع الدائر على السلطة والثروة من قبل أحزاب وقبائل ومدن لكل منها قواتها المسلحة وأسلحتها الخاصة به .
وأما دعوة السلفيين للقتال مع مكون سياسي ضد مكون سياسي آخر كل له جيشه وجماهيره وحكومته ومدنه التابعة له فهذا لاشك أنه دعوة للمشاركة بقتال فتنة.
فاتقوا الله في دماء المسلمين.
وإن علماء الدعوة السلفية هم من أكثر أهل العلم حرصا على دماء المسلمبن وسلامة بلدانهم من الحروب والثورات وانعدام الأمن.
فمنهم من أفتى بأن هذا قتال فتنة نظرا لما مر ذكره من الحال التي عليها البلاد ومنهم من اشترط في البرلمان ومن معه أن يستتب له الأمر والغلبة الظاهرة بحيث يلتف عليه الأكثرية من الشعب ولديه القوة والشوكة والمنعة لحمايتهم ودحر من يبغي عليهم.
وفي حال عدم تحقق ذلك فالقتال يكون قتال فتنة.
لكن أبى أحد طلبة العلم وهو أسامة العطايا إلا المخالفة والفتوى بالجهاد العيني إلى جانب البرلمان وحكومته في طبرق والقتال في صفوف قواته ضد الحكومة الأخرى وقواتها التي في طرابلس وغيرها من المدن على أساس أنه هو ولي الأمر .
علما أن قتال خوارج القاعدة ودفع شرهم عن المسلمبن هو محل اتفاق بين العلماء.
وإنما قتال الفتنة متحقق فيما سواهم من مكونات الصراع في ليبيا فلا تخلط الأمور .
وقد تم نصحه من المشايخ بترك هذا الأمر ولكنه أبى وأصر على رأيه .
لذلك حفاظا على أمن المسلمين في ليبيا ومنعا للحرب الأهلية وقتال الفتنة ولسلامة الدعوة السلفية في ليبيا وسلامة السلفيين من فتنة هذه الحرب الدائرة بين أحزاب وقوى سياسية وثورية كل منها يريد السيطرة على الحكم ولديه جماهيره الخاصة به .
فمن النصيحة أن أحذر من فتوى أسامة العطايا ومن الإغترار به.

وأدعو الإخوة السلفيين للتواصل في هذا الأمر وغيره للعلماء من أمثال الشيخ ربيع المدخلي والشيخ صالح الفوزان والشيخ صالح اللحيدان والشيخ عبيد الجابري والشيخ محمد بن هادي حفظهم الله وغيرهم من مشايخ الدعوة السلفية .
كتبه : أخوكم عايد بن خليف الشمري.
 
العلامة صالح السحيمي لأهل ليبيا: "الزموا بيوتكم وأغمدوا سيوفكم حتى يقضي ا
العلاَّمة صالح بن سعد السُّحَيْمِيّ لأهل ليبيا:
"الزموا بُيُوتَكُم وأَغْمِدُوا سُيُوفَكُم حتَّى يقضِيَ اللهُ أمرًا كانَ مَفْعُولاً"

(كان هذا في درس الشّيخ يوم: 19 / رمضان / 1435هـ بالمسجد النّبويّ)

قال فضيلةُ الشّيخ العلاّمة صالح بن سعد السُّحَيْمِيّ -حفظهُ اللهُ-:

الآن تكثُر الأسئلة من ليبيا ومن غير ليبيا؛ تكثر أسئلة: هل يجوز أن أنضمَّ إلى فلان وأُقاتِل فلان؟ لا واللهِ يا عبدَ اللهِ، دَعُوا عنكُم هذهِ الفتاوى المُتسرِّعة، أنا أرى أن تلزموا بُيوتَكُم حتَّى تهدأ الفِتْنَة كما فعل سعد بن أبي وقَّاص وكما فعل أبو بكرة وكما فعل غيرهم من الصّحابة ومن بعدهم من السَّلف.

اِلْزَم بَيْتَكَ، لكِن إن اعتُدِيَ عليك دافِع عن نَّفْسِكَ بما تستطيع دُونَ القَتْل، فإن أصرَّ إلى القِتال فقاتِلْهُ، فإن قتلكَ فأنت شهيدٌ –إن شاءَ اللهُ-، وإن قتلته فهو في النَّار.

أمَّا أنَّك تقول: أنا أُقاتِل مع الجماعة الفلانيَّة؛ هذه الجماعات المُتناحِرة عُبَّاد الكراسِي الذينَ في ليبيا وغير ليبيا وفي اليمن وغير اليمن لا تَقْرَبْهُم ابْتَعِد عنهُم، وإن كان الأولى بالنِّسبة لليمن أن تقفُوا مع دولتكم لأنّها تختلف عن ليبيا فيها دولة قائمة إلى حدٍّ ما؛ تقفوا معهم ضدَّ الرَّافضة وغيرهم وضدَّ كُلّ من يُريد أن يَشُقَّ عصا الطَّاعة.

أمَّا وجهة نظري في الفتنة الجارية الآن في ليبيا أن يبقى كُلٌّ في بيتِهِ حتّى يستريح بَرٌّ أو يُستراح من فاجرٍ، وأغمدوا سيوفكم، والْزَمُوا بُيوتَكُم حتَّى يقضِيَ اللهُ أمرًا كان مفعولاً.

لا تَلْتَفِتُوا للفتاوى التي تصدُر من بعض الشَّباب الصِّغار: لا قاتلوا مع حفتر! لا مع أعداء حفتر! لا مع فلان! لا .. يا أخي دَعْ حفْتَر وَبفْتَر؛ أَرِحْ نَفْسَكَ حتَّى تتجلَّى الأمور، الأمور الآن غير جليَّة.

ابن عمر –رضيَ اللهُ عنهُ- توقَّف في البيْعَة حتَّى استقرَّ .. لَمْ يُبايِع حتَّى ابن الزُّبير على الرّغم من صلاح ابن الزُّبَيْر –رضي الله عنهما-؛ ابن الزُّبَيْر رجلٌ صالحٌ وهُوَ لم يطلُب الخلافة لكنَّهُ طُلِبَ بعد أن كادَتْ دولة الإسلام أن تسقُط في الشَّام ما بقي معهم إلاَّ دمشق عندها بايع المُسلمون عبد الله بن الزُّبَيْر، مع ذلك فإنَّ عبد الله بن عُمَر ومن معهُ من الصَّحابة لمْ يُبايعوا عبد الله بن الزُّبَير أبدًا، وإنَّما لزموا بيوتَهُم حتَّى استقرَّ الأمرُ لِمَن؟ لعبد الملك بن مروان –رحمهُ اللهُ-؛ عندها لمّا استقرَّ الأمر ودانت له العراق والحجاز والشَّام ومصر جمعَ أولاده وأرسل البيْعَة إلى من؟ إلى عبد الملك، مع أنّه لو جئنا للمحبَّة لا شكَّ أنّ ابن الزُّبَيْر أحبّ إليه ممَّن؟ من عبد الملك، فهذا صحابيٌّ جليلٌ لكن لم يرتضي عبد الله بن عُمَر في وقت الفتنة أن يقف مع أحدٍ ضدَّ الآخر لاسيَّما أنّ أصل الخلافة كانَت في بني أُميَّة، فما أحبَّ أن ينقُضَ عهدًا، فماذا فعل؟ سكَتَ وبقي وأغلق على نفسهِ بَيْتَهُ حتَّى انقضت المعارك واستقرَّ الأمر لعبد الملك بن مروان عندها أرسل بيْعَته وبيْعَة أولاده إلى عبد الملك.

أنا أقول للإخوة في ليبيا أيضًا: الْزَمُوا هذَا الطَّريق، الزموا بُيُوتكم، لا تقُل لِي: أنا أقف مع فلان وعلاَّن! حتَّى يقضيَ اللهُ أمرًا كان مفعولاً، وإلى درسِ الغد.اهـ (1)
 
هذه اخر مشاركه لى فى هذا الباب اللهم وفق لليبيا ولى امر يخشاك ويطبق شرعك
 
اولا بارك الله فيك ونقلك لفتاوي ومنها قديمة
خليفة حفتر الان هو القائد العام للجيش عينه رئيس البرلمان اوعقيلة صالح الذي اجمع عليه الليبيين وهم ليسوا علمانيين كما يرميه الاخوان
وهوا الان عليه اكبر اجماع في ليبيا باعتباره الجيش الشرعي وهم يبسطون السيطرة على 90% اواكثر من ليبيا
يعني ليس متقاعد او ملتبس علينا الامر
وبارك الله فيك والسلفية في بنغازي ما انجروا للى القتال الا بعد ان تم التعدي عليهم واغتيالهم في بيوتهم واعلن و الخوارج بانهم سيقتلونهم بعد ان يحتلوا بنغازي
 
يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُواْ ٱلرَّسُولَ وَأُوْلِي ٱلأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى ٱللَّهِ وَٱلرَّسُولِ إِن كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ ذٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً
عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، وتصلون عليهم ويصلون عليكم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم، وتلعنونهم ويلعنونكم!)) قال: قلنا: أي رسول الله، أفلا ننابذهم؟ قال: لا ، ما أقاموا فيكم الصلاة، لا، ما أقاموا فيكم الصلاة) رواه مسلم.
قال النووي رحمه الله في كتابه رياض الصالحين في باب فضل الإمام العادل: عن عوف بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، وتصلون عليهم ويصلون عليكم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم، وتلعنونهم ويلعنونكم).
الأئمة: يعني ولاة الأمور، سواء كان الإمام الكبير في البلد وهو السلطان الأعلى أو كان من دونه.
هؤلاء الأئمة الذين هم ولاة أمورنا، ينقسمون إلى قسمين: قسم نحبهم ويحبوننا ، فتجدنا ناصحين لهم وهم ناصحون لنا، ولذلك نحبهم، لأنهم يقومون بما أوجب الله عليهم من النصيحة لمن ولاهم الله عليه، ومعلوم أن من قام بواجب النصيحة فإن الله تعالى يحبه، ثم يحبه أهل الأرض.
فهؤلاء الأئمة الذين قاموا بما يجب عليهم محبوبون لدى رعيتهم.
وقوله: (ويصلون عليكم، وتصلون عليهم) الصلاة هنا بمعنى الدعاء، يعني تدعون لهم ويدعون لكم، تدعون لهم بأن الله يهديهم ويصلح بطانتهم، ويوفقهم للعدل إلى غير ذلك من الدعاء الذي يُدعى به للسطان، وهم يدعون لكم: اللهم أصلح رعيتنا، اللهم اجعلهم قائمين بأمرك، وما أشبه ذلك.
أما شرار الأئمة: فهم (الذين تبغضونهم ويبغضونكم) تكرهونهم ؛لأنهم لم يقوموا بما يجب عليهم من النصيحة للرعية، وإعطاء الحقوق إلى أهلها، وإذا فعلوا ذلك فإن الناس يبغضونهم، فتحصل البغضاء من هؤلاء وهؤلاء؛ تحصل البغضاء من الرعية للرعاة؛ لأنهم لم يقوموا بواجبهم، ثم تحصل البغضاء من الرعاة للرعية؛ لأن الرعية إذا أبغضت الوالي؛ تمردت عليه وكرهته، ولم تطع أوامره ولم تتجنب ما نهى عنه، وحينئذ (تلعنونهم ويلعنونكم) والعياذ بالله؛ يعني يسبونكم وتسبونهم، أو يدعون عليكم باللعنة وتدعون عليهم باللعنة.
إذاً الأئمة ينقسمون إلى قسمين: قسم وفقوا وقاموا بما يجب عليهم فأحبهم الناس وأحبوا الناس، وصار كل واحد منهم يدعو للآخر. وقسم آخر بالعكس شرار الأئمة، يبغضون الناس والناس يبغضونهم، ويسبون الناس والناس يسبونهم.
تأمّل جواب النّبيّ -صلى الله عليه وسلّم- لمّا قال له الصّحابة: «يا رسول الله، أفلا ننابذهم بالسيف؟ فقال: «لا، ما أقاموا فيكم الصلاة وإذا رأيتم من ولاتكم شيئًا تكرهونه فاكرهوا عمله ولا تنزعوا يدًا من طاعة»، والحديث في صحيح مسلم وهناك غيره كثير.


سؤالي لك هل هذه الاحكام و الاحديث سقطت عندك
في هذا الزمان ؟؟؟
يا اخي هؤلاء من قال عنهم الرحمن انهم جعلوه ألهتهم أهواءهم .... لذلك ضلوا ويضلوا وما من ارض دخلوها الا كانوا رسلا الخراب والذبح والتقتيل كأحد أعداء الاسلام او أشد قسوه
 
CB1-RlbW8AAXT74.jpg:large

مرتدين فجر ليبيا مرتدين حفتر طواغيت الجيش طواغيت الشرطة طواغيت البرلمان طواغيت علان الخ تكفير بالجمله
على العموم قد ردوا على بعضهم كما توقعت من قبل فجر ليبيا ودواعش

ههههههههههههه على اساس انهم على مشارف بنينا انه الكذب الصراح يا هذا بننا تكسرت على ابوابها احلامهم وقتل على ابوبها كبار طواغيتهم لانهم اتبعوا الشيطان فاضلهم
 
التعديل الأخير:
سألت ولم القى جواب هدا الدي يقول بان فجر ليبيا تحاصر سرت تمهيدا لتحريرها سالته ممن سيتم تحريرها ولم يجبني اعتقد بانه يهرب من الاجابه . ادا كان يقصد تحريرها من الجيش الليبي او من قوات حفتر كما يسمونها فان المعركة اصبحت قريبة جدا من مصراته معقل فجر ليبيا وهدا دليل انهزامهم بادن الله . اما ادا كان يقصد تحريرها من داعش الم يخرج رئيس حكومتهم غير شرعي وقال بالحرف الواحد بان لاوجود لداعش في ليبيا وان عمليه دبح إلمصريين هي فيلم هيلودي رائع وانه فبركة تصوير فلمادا يحاربونهم الان . اليس هدا كدب مفضوح وتخبط والاهم من دلك هو اقتراب المعركة من حفرة الشر مصراته
 
11046893_666530313452560_8442675665971338884_n.png


إصابة اللواء خليفة حفتر بعد تعرضه لمحاولة اغتيال

أكد الخبير في الشؤون الليبية غازي معلى في تصريح إذاعي منذ قليل من داخل العاصمة الليبية طرابلس نبأ إصابة القائد العام للقوات المسلحة الليبية اللواء خليفة حفتر إثر تعرضه لمحاولة اغتيال.
وقال غازي معلى إنه تحصل على هذه المعلومة من مصدر أمني رفيع المستوى أكد له أن انفجارا استهدف صباح اليوم الأربعاء 08 أفريل حفتر دون أن يبين نوعية هذا الانفجار ما أدى إلى إصابته دون معرفة مدى خطورة إصابته.
 
سألت ولم القى جواب هدا الدي يقول بان فجر ليبيا تحاصر سرت تمهيدا لتحريرها سالته ممن سيتم تحريرها ولم يجبني اعتقد بانه يهرب من الاجابه . ادا كان يقصد تحريرها من الجيش الليبي او من قوات حفتر كما يسمونها فان المعركة اصبحت قريبة جدا من مصراته معقل فجر ليبيا وهدا دليل انهزامهم بادن الله . اما ادا كان يقصد تحريرها من داعش الم يخرج رئيس حكومتهم غير شرعي وقال بالحرف الواحد بان لاوجود لداعش في ليبيا وان عمليه دبح إلمصريين هي فيلم هيلودي رائع وانه فبركة تصوير فلمادا يحاربونهم الان . اليس هدا كدب مفضوح وتخبط والاهم من دلك هو اقتراب المعركة من حفرة الشر مصراته
انت كدا قصفت جبهتهم حرام عليك ;)
اقمت عليهم الحجة واخرستهم :rolleyes:
لا فض فوك
 
هل يُشرق فجر ليبيا؟

قبول تحالف فجر ليبيا المشارَكة في الحوار بعد نقله إلى الأراضي الليبية خطوة في الاتجاه الصحيح، وليس مقصود العنوان هذا التحالف وإنما فجر ليبيا الشامل الذي يعني وضع السلاح والمصالحة الوطنية الاجتماعية وبدء تأسيس إطار دستوري جامع من محطته التي اتفق عليها أو من مسار جديد.
وعليه فإن الحراك الوطني الليبي بمجمله يحتاج لمدارسة عميقة وعاجلة تُثبت تصوره المرحلي ورؤيته الإستراتيجية وقرار خطواته التنفيذية دون تردد يتسبب في كارثة أو أزمة لا يمكن تلافيها، لو انهارت آخر آمال السلام الليبي.

ولكن المدخل سيكون عن طريق الإسلاميين، ليس لتحميلهم أوزار المرحلة وحدهم، ولكن لقدرتهم وشعبيتهم على الأرض التي تساعدهم وتساعد ليبيا الجديدة الجريحة على النهوض، وقبل أيام كتب أحد أهم شخصيات تويتر المحسوبين على جبهة النصرة السورية يقول إن حراك المجاهدين (الثوار) اليوم ينصب على قاعدة دفع الصائل وإسقاط النظام وليس التوافق على صيغة لتحكيم الشرع، فحتى الفصائل (الشرعية) تختلف على صيغة فقه الشريعة المراد.

"الحراك الليبي بمجمله يحتاج إلى مدارسة عميقة وعاجلة تُثبت تصوره المرحلي ورؤيته الإستراتيجية وخطواته التنفيذية دون تردد يتسبب في كارثة أو أزمة لا يمكن تلافيها، لو انهارت آخر آمال السلام الليبي"

هذه العبارة التي لم يكن يُتصور أن تصل إلى عناصر فقه السلفية الجهادية، الذين حاربوا المفكرين الإسلاميين على أصل هذا التفكير وخريطة تحقيق الشريعة بمقاصدها، وإزالة أكبر الضررين، وما يترتب عليها من مسار اجتماعي مقاصدي للإسلام في ديارهم وأوطانهم، لم تَصدر إلا بعد حصاد كارثي يعيشه الشعب السوري أمام مشروع قوي يزحف لتصفية الثورة بعد أن أُنهكت من أعدائها ومؤامرات بعض أصدقائها المزعومين ومن أمراء الحرب الجدد الذين صنعتهم أيديولوجيات عابرة متعددة للسلفية الجهادية، وأموال مرت بغطاء رسمي أو بدونه، فأسقطت هيكل الثورة الاجتماعي والعسكري وفتتت جسوره.
هذا هو الدرس الأول والمهم لفصائل الثوار الإسلاميين وقاعدتهم السياسية في ليبيا وأنصارهم من إخوان أو سلفيين أو مستقلين، يتعلق الأمر بكيف تُصاغ الرؤية للاستفادة من هذه الحقيقة المرة، وأين أخطأت فصائل الثوار الإسلامية، وكيف تُصحح حتى لا يتمكن العدو المتربص بليبيا من العودة بقوة وهو لم ينسحب بعد، وما موقف مفتي ليبيا في جولة اليوم، هل يَستدعي تاريخ التشريع الإسلامي الأصيل والعريق وفقه مدرسة الإمام مالك والمصالح المرسلة وكل اجتهاد أصيل يؤدي لمصالح الشعب، لكونه تحت المسؤولية أمام جميع أهل ليبيا وأمام الشارع قبله، أم يكون محصورا في إطاره السابق كمفت فقط لبعض المجموعات الثورية الإسلامية.

وهل هناك قدرة على صياغة قواعد تحالف جديدة يُشارك فيها ويقودها الإسلاميون مع شركاء وطنيين، أم أن دورة التصنيف الحاد ستعود لتفرق الصف الليبي من جديد، وكل ذلك مبني على قاعدة أصلية أو تساؤل جوهري هو:

هل قرر المشروع الإسلامي في ليبيا اليوم -الذي كانت فرصته أفضل من نظيريه في تونس ومصر- أن ينتهج صناعة فن الممكن للخروج بدولة دستورية تسمح له بشراكة سياسية يبشر فيها بفكر الإسلام ونهضته ويتحمل فيها موقف الرأي العام ولومه له والانتقال من أخطائه إلى جولة تصحيح هو أول من يحتاج إليها، أم أن الخيار لا يزال بالنسبة له هو نصرٌ نهائي في اعتقاده مع شركاء لم يتفق معهم على ما هو تطبيق الشريعة التي يُقاتلون عليها حتى آخر حجر من ليبيا، في حين تحتاج البلاد إلى اطمئنان ووعي وتصفية أفكار وإرث من عهد القذافي وما لحق به، ويحتاج الناس إلى أن يفقهوا شريعة المقاصد قبل أن يُقاتَلوا على ما يجهلون أو ما يجهله من يُقاتِلهم.
top-page.gif

إذا تحررت هذه الفكرة -وهو ما أعتقد أنه يمثل شرطا لنجاح أي مشروع سياسي سيخوضه الإسلاميون لإنقاذ ما تبقى من ثورة ليبيا والسلم الاجتماعي للبلاد- فإن فيما تظهره خريطة الواقع الإقليمي والعربي مساحة يمكن أن تُستثمر نجملها في الآتي:

1- حديث اللواء حفتر عن أن مصر وأبوظبي مستمرتان في دعمه وأعطته ما يكفي لتصعيد الحرب واستمرارها، ليس ضرورة أن يُحقق ما يريده، فهناك احتمالات تحول درامي في الخليج خاصة في الرياض، يتمحور في ضرورة الانسحاب من حروب مطاردة الربيع العربي والإسلاميين إلى البيت الإقليمي الذي اجتاحته إيران.

2- الواقع الذي تعيشه مصر سواء في أعمال العنف ضد الجيش المصري في سيناء أو الانفجار السياسي الانتقامي الذي قادت إليه سياسة الرئيس السيسي باعتماد القتل السياسي المتطرف لمدنيي المعارضة، يُعطي رسائل مهمة لحلفاء سياسيين ليبيين انخرطوا مع مشروع حفتر، وتعزز فكرة انسحابهم منه ومن مشروع إمارة "أبو ظبي"/القاهرة، وارد جدا.

"المغرب العربي مدعوّ لتفعيل دوره الإقليمي لتشجيع خريطة الطريق المدنية بليبيا، لتحقق اختراقا تستقر عبره كل بلدانه ويُفسح المجال لشراكة الإسلاميين في المغرب وتونس لدعم ورعاية هذه المصالحة"

3- الخشية لدى دول المغرب العربي من أن استمرار الحرب الليبية سيؤثر عليها وخاصة المغرب الحليف التاريخي للرياض، يُشجع على هذه المصالحة.

4- مجمل الموقف الدولي في الغرب انتهازي مصلحي، لكن ذلك لا يمنع من قبوله وتشجيعه لمصالحة خشية من امتدادات عنف تؤثر عليه في أرضه وعلى خريطته الإقليمية الأمنية في المنطقة وصعود داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) والقاعدة وبوكو حرام.

إن مهمة التوافق الوطني في ليبيا هي تجميع العناصر للنجاح وليس للمزايدات على المواقف السياسية، وأهمية الانسحاب لفريق محمود جبريل من خريطة حفتر الحربية المدمرة هي على عاتقه وعاتق الفريق الوطني معه الذي يتحمل مسؤولية دعمه السياسي.

دون هذا التجانس وشعور كل طرف بالحاجة إلى خريطة طريق مدنية تُنقذ ليبيا، وتسمح لعداد التعبير الانتخابي أن يعود وينظم خلافات الليبيين، فإن هذه الفرصة قد تنهار ويعود هذا الواقع الخطير، الذي قد يتفجر من جديد وتصبح ليبيا خارج سيطرة حتى الأطراف التي عبثت بها، وتلك مسؤولية كل الأطراف الوطنية الليبية، التي ضاعت بعد حكيمها مصطفى عبد الجليل، في مزايدات على مساحة سياسية قضاها بعض الوطنيين اضطرارا تحت حكم القذافي وضُيعت مصالح كبرى للشعب باسمها.

كما أن المغرب العربي مهما اختلفت توجهاته مدعوّ لتفعيل دوره الإقليمي لتشجيع خريطة الطريق المدنية، لتحقق اختراقا تستقر عبره كل بلدانه، ويُفسح المجال لشراكة الإسلاميين في المغرب وتونس لدعم ورعاية هذه المصالحة، فليبيا بين فتح باب الجحيم وإشراقة الفجر الجديد الذي ينقذها، وينقذ من حولها

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى