تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي'

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
صور إستهداف طيران حربي التابع لعملية الكرامة لمحيط محطة سرت البخارية للكهرباء.
@ موقع عين ليبيا الاخبارى
 
صـورة العقيد محمد منفور يقف أمام إحدى مقاتلات f-16c
بعض الصفحات الليبية روجت للصورة على أنهاً من قاعدة طبرق الجوية ولكن ليبياً لا يوجد بهاً مقاتلات f-16 أصلاً
ما جنسية تلك المقاتلة ؟؟
552204_269953273107062_608154879_n.jpg
 
صور إستهداف طيران حربي التابع لعملية الكرامة لمحيط محطة سرت البخارية للكهرباء.
@ موقع عين ليبيا الاخبارى
الصراحه الصوره لا توضح انه استهداف طيران فلايوجد حفر ولا اثار تدمير شديد ..مجرد جزء بسيط مشتعل واقول مشتعل فقط وليس مدمر !!!! هل يوجد صور اخرى اوضح ؟
 
الصراحه الصوره لا توضح انه استهداف طيران فلايوجد حفر ولا اثار تدمير شديد ..مجرد جزء بسيط مشتعل واقول مشتعل فقط وليس مدمر !!!! هل يوجد صور اخرى اوضح ؟

 
حفتر: سأعلن السيطرة على بنغازي بالكامل خلال هذا الأسبوع
63a112812c5a7b3bd23d3500f87dfa18.jpg

12:19 22-12-2014 الكاتب : محرر


أكد قائد عملية الكرامة اللواء المتقاعد خليفة حفتر ، اليوم الاثنين ، أنه سيُعلن السيطرة على بنغازي بالكامل خلال هذا الأسبوع.

و نقلت صحيفة الشرق الأوسط المصرية عن حفتر قوله ، إنه أعطى تعليماته للمقاتلين التابعين له بحسم المعركة التي يخوضونها مع مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي.

من جهته وصف المتحدث الرسمي باسم الكرامة الرائد محمد الحجازي المعركة الدائرة بينهم و بين مقاتلي المجلس في حي الصابري بالمعركة الأخيرة في بنغازي و التي ستُحسم خلال أيام.

و في الأثناء لا تزال الاشتباكات مستمرة بين مقاتلي المجلس و الكرامة في أحياء مختلفة من بنغازي كالصابري و سوق الحوت و وسط البلاد و منطقة قاريونس و بنينا و غيرها من المناطق.

و تشهد مدينة بنغازي منذ منتصف أكتوبر الماضي اشتباكات مسلحة بين قوات تابعة لمجلس شورى الثوار و الكرامة ، خلفت أكثر من 400 قتيل ، و أجبرت أكثر من 13 ألف عائلة على النزوح إلى مدن و مناطق مختلفة من البلاد.

وكـــــالة أنباء التضامن
 

وأوضح المخيون أن" القصف كان يبعد عن المحطة حوالي 50 متر ولم يسفر عن إصابة المحطة بشكل مباشر "، لافتاً إلى أنه في حالة إصابتها سيؤثر على الشبكة العامة بشكل كامل .
لهذا اثارت الصور تعجبى .لانى لم ارى اثار القصف الجوى فى الصور بشكل مباشر فهذا يعنى ان القصف كان بعيد عن المحطه
 
احدى غنائم مجلس شورى بنغازي من مرتزقة حفتر

مدرعه امارتية
B5eL9aSCIAAT5PZ.jpg:large



وااااااااااااااااااااااااااااااو يا اخوان ديرولنا حل قسما بالله الذي خلني في احسن تقويم هؤلاء دينهم الكذب
هذه العربة اليوم في منطقة اليثي يا من خرجتوا على المسلمين ؟؟؟
قام اليوم مجموعه من خارجي على الجماعة بمحاولة دخول منطقة الجزء من الليثي يسما سوق اللحوم
هذه العربة كانت في مخزن احدى معسكرات التي دخلها وهي عربة الامارتية كانت قوت الصواعق و القعقاع تحصلت عليها ومن ثم ارسلة عدد عربة تقريبا او اثنين استولة عليها الخارجي على جماعة المسلمين لكن المشكلة في قوم الكذب غعندهم حلال وهذا صفخات اليوم تتحدث على هذا الموضوع
811768662195045

 


الرد مان فوري


يذكر ان أبطال الجـيش الوطني وشباب الكرامـة يسيطرون على مدرسة"الظهر الحمر" بالمـدخل الجنوبي لمدينـة درنة التي كانت مقر لـدواعش وتم غنم مخازن ذخيرة وآليات وتموين بها
 
التدخل الغربى فى ليبيا ينذر بتقسيمها


2014-635547914363869505-386.jpg


في بادرة جديدة دعا بعض الزعماء الافارقة بالتدخل الغربي في ليبيا من اجل السيطرة على الوضع هناك .
وذلك خلال كلمة للرئيس المالي ابو بكر كيتا امام المنتدى الدولي للسلام والامن في افريقيا الذي عقد مؤخرا في العاصمة السنغالية دكار واذا كان ذلك القرار هو فكر بعض القادة او الدول الافريقية فهم يتحدثون من وجهة نظر امنهم ، اما بالنسبة للدول العربية فهي البداية لتقسيم ليبيا.
يبدو أن الصراع في ليبيا بدأ يأخذ شكلا جديدا من الوحشية والتدمير العشوائي والقتال بين فصائل عديدة قد تؤدي في النهاية الى تدمير كامل للدولة الليبية، مع اهدار لثرواتها وخاصة البترولية، وانهيار تام لاقتصادها، مع احتمال تقسيمها بعد الاحداث الدموية التي تحدث بها يوميا وتصاعد حدة الخلاف بين الجماعات والعشائر المختلفة، الامر الذي يؤثر بشكل مباشر على الامن القومي لدول الجوار الملاصقة بها وايضا على دول شمال المتوسط عن طريق تصدير الارهاب الى تلك الدول مما يعني انه ربما يكون هناك تدخل عسكري من قبل حلف شمال الاطلنطي لحماية الدول الاعضاء من اي تهديد محتمل على اراضي الدول الاعضاء بالحلف.
في البداية يجب ان نعلم انه في الوقت الحالي لا توجد اساسيات للدولة في ليبيا مع انهيار القوات المسلحة وانتشار الفصائل المختلفة المتناحرة وظهور جماعات اارهاب التي وجدت في ليبيا المجال الخصب لتنفيذ مخططاتها، والعمل على السيطرة على مناطق في ليبيا لشن هجمات اخرى على بعض دول الجوار ليتكرر بذلك نموذج افغانستان من جديد، وتنفيذ مخطط الولايات المتحدة الامريكية بتقسيم منطقة الشرق الاوسط من خلال مشروع الشرق الموسع.

واذا نظرنا في البداية الى دور حلف الناتو في ليبيا بداية من العام 2011، نجد انه ينفذ المخطط الذي اعتمدته قمة اسطنبول عام 2004، حيث اقر قادة الدول الاعضاء في الحلف مشروع الشرق الاوسط الموسع، والذي تضمن ان يكون هناك دور اكبر للحلف في منطقة الشرق الاوسط ويعمل على التدخل بشكل سريع لدرء المخاطر التي تهدد الدول الاعضاء، وهو ما فسر بشكل واضح تدخل القوات في الصراع الدائر بين مقاتلي المعارضة والجيش الليبي التابع للرئيس الراحل معمر القذافي، وتزويد المقاتلين بالعتاد والسلاح وشن هجمات جوية وصاروخية افقدت الجيش الليبي قدراته القتالية تماما مما اثر بشكل رئيسي على سير العمليات على ارض المعركة واسقاط الجيش الليبي وتمكين العناصر المسلحة من السيطرة على الامور داخل الاراضي الليبية.

ومع نهاية نظام القذافي اصبحت الارض في ليبيا خصبة لتنفيذ اي عمليات ارهابية او عسكرية في ظل غياب الدولة تماما، وانشاء معسكرات تدريب للعناصر الارهابية، واحتضان عدد ليس بالقليل من تنظيمات الارهاب الاسود التي تسعى للسيطرة على الحكم او محاولة ايجاد مكان تتنازع عليه في حال اعادة تقسيم ليبيا من جديد بعد عمليات الاقتتال الداخلي.

اما بالنسبة للخطط الغربية فالولايات المتحدة ودول حلف شمال الاطلنطي ومن بعد فشلها في كل من العراق وافغانستان وتكبدهما خسائر في الارواح والمعدات، وحتى لا ينقلب الرأي العام الداخلي عليهم في حال اي تدخل عسكري مرة اخرى في ليبيا، فتم على الفور تعديل الاستراتيجية العسكرية للتعامل مع الموقف عن طريق الدفع بعناصر مسلحة ارهابية من صنيعة الغرب من اجل الدخول في صراعات مع القوى المتواجدة على الارض في محاولة لانهاك العناصر وتصفية بعضهم البعض وهو ما يحدث بشكل اساسي في العراق وسوريا في الوقت الحالي وانتقلت الخطة بالتبعية الى ليبيا والتي تعد منطقة استراتيجية هامة بالنسبة لدول شمال المتوسط، وايضا لامتلاكها مخزونا ضخما من النفط، وتقسيمها الى دويلات غير قادرة على الدفاع عن نفسها سيتخد من الغرب ملاذا لها لتحقيق الامان بجانب عمليات اعادة الاعمار والدعم الاقتصادي.

والخطة التي ترغب الولايات المتحدة في تنفيذها بعد انهاك كل الجماعات المتناحرة في ليبيا من الاقتتال سيكون لها الكلمة العليا في التهدئة ووضع خارطة طريق للجميع تنتهي اما بتقسيم ليبيا او تواجد قوات دولية على اراضيها لمراقبة عمليات وقف اطلاق النار، مع تسهيل عمليات ضخ البترول الليبي الى دول اوروبا دون سيطرة فصيل بعينه على ابار البترول.

وفي الوقت الحالي يترقب حلف شمال الاطلنطي الموقف عن كثب فمع زيادة اعمال القتال هناك تهديد مباشر على دول شمال المتوسط جراء عمليات الهجرة غير الشرعية التي تحدث من ليبيا ونزوح الالاف اما للحدود البرية المجاورة او الهروب الى اوروبا.

وطبقا للعقيدة العسكرية الجديدة لحلف الناتو التي وضعت في عام 2004 بقمة اسطنبول، واقرت في قمة لشبونة 2008، بأنه يحق لقوات حلف الناتو التدخل في اي دولة خارج حدود الدول الاعضاء في الحلف لمواجهة اي تهديد فان الحلف عمل على وضع خطة جديدة من خلال قوات الانتشار السريع التابعة له في حال تأزم الموقف بشكل كبير، يمكن لتلك القوات التدخل في الوقت المناسب لحماية مصالح الدول الاعضاء في ليبيا، والخطة التي وضعت هي محاولة التدخل لعزل منطقة ابار ومصافي البترول عن الجماعات المتصارعة في ليبيا، واحكام السيطرة عليها، وذلك بعد عمليات قصف جوي للقوات المتصارعة على الارض، تستمر لمدة لن تقل عن اسبوعين من القصف المتواصل، بعد تحديد المواقع عن طريق الاقمار الصناعية، مع استخدام اجهزة التشويش الالكتورني لمنع العناصر على الارض من التواصل مع بعضها، مع تدمير مخازن السلاح، وقطع الطرق ومنع اي عمليات للدعم اللوجيستي على الارض، وفي تلك الاثناء لن تفرق قوات الناتو بين العناصر التي من الممكن ان تقصفها بل سيتم القصف بصورة عشوائية لجميع العناصر التي ستتحرك على الارض.

الخطة التي وضعها الناتو الحل المر بالنسبة للحلف، فقيادته لا ترغب في الدخول في صدام مسلح مباشر مع العناصر المتناحرة على الارض حتى لا تحقق خسائر في الارواح.

أما بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية واحتمالية تدخلها في ليبيا منفردة فهو الامر المستبعد في الوقت الحالي، فتجربة العراق اثبتت فشلها، كما ان الموقع الليبي لا يؤثر بشكل مباشر على امن واستقرار الولايات المتحدة وبالنسبة للبترول الليبي المستفيد الاكبر منه هي دول اوربا، كما ان الادارة الامريكية ستجد هجوما شديدا جراء تلك العملية، على الرغم من ان الولايات المتحدة هي الراعي الرسمي لمشروع الشرق الاوسط الجديد، لذا فهي تدفع حلف الناتو للحرب بالوكالة عنها وسيحقق الاهداف التي وضعتها، او التي ترغب في تحقيقها.

ان الوضع في ليبيا اصبح في غاية الخطورة والخيار العسكري لحلف الناتو معه سيتسبب بأزمة حقيقية لدول الجوار لليبيا، فمع الهجمات الضربات الجوية قد يؤدي الى هروب العناصر الارهابية عبر الحدود الى مصر او السودان او تونس مما يهدد بالتبعية الامن القومي لتلك الدول، وذلك في ظل المساحات الحدودية الشاسعة بين تلك الدول، وقد تدخل هي الاخرى في صراع مع تلك العناصر الهاربة.

ان تحقيق الاستقرار في ليبيا في الوقت الحالي لن يتم الا بالتدخل العسكري من اجل حسم الخلاف بين الاطراف المتصارعة مع تدمير القدرة العسكرية لجميع الاطراف، وللاسف الشديد ان الضرر سينصب فقط على المواطنين الذين يتضررون يوما بعد يوم مع انهيار الاقتصاد وغلاء المعيشة.

 
بالصور: الجيش يُحاصر عناصر «شورى ثوار بنغازي» في الليثي
بنغازي - بوابة الوسط: فاتح مناع | الاثنين 22 ديسمبر 2014, 8:49 PM
print.jpg
images%7C73438.jpg

اشتباكات قوات الجيش في شارع طريق النهر بنغازي الاثنين 22 ديسمبر 2014 (تصوير: فاتح مناع)

تواصلت الاشتباكات في منطقة الليثي، اليوم الاثنين، بين قوات الجيش الليبي تُساندها مجموعات من شباب المناطق، ضد عناصر مجلس مايسمى «شورى ثوار بنغازي»، التي مازالت تُحاول فرض سيطرتها على مناطق الليثي وطريق النهر.


وأكَّد رئيس الغرفة الأمنية للمناطق، حمد محمد الفاخري، لـ«بوابة الوسط» أنهم حاصروا عناصر «مجلس شورى الثوار» من جميع المحاور في منطقة الليثي من المركز الصحي 23 يوليو وشارع الخليج وشارع طريق النهر.


وأضاف أنه تتم مواجهتهم من منطقة المساكن من قبل شباب منطقة المساكن، الذين يساندون قوات الصاعقة.


وأوضح أنَّ عناصر مجلس الشورى يستخدمون أهالي المناطق دروعًا بشرية ويستخدمون سلاح القنص.


وقال الفاخري: «لن ننسي دم الشهداء ونحن نُحْكِم محاصرتهم وهم يطلبون الاستغاثة والممر الآمن».


وتابع أنَّ أفراد الجيش الوطني وشباب المناطق من الليثي وبوهديمة و«شهداء الزاوية» يساندون قوات الجيش المتمثّلة في كتيبة الصاعقة 21 وكتيبة 204 دبابات وكتيبة الجويفي.


get_img


رئيس الغرفة الأمنية للمناطق حمد محمد الفاخري (تصوير: فاتح مناع)


get_img


اشتباكات بين قوات الجيش في شارع طريق النهر بنغازي الاثنين 22 ديسمبر 2014 (تصوير: فاتح مناع)


get_img


اشتباكات بين قوات الجيش في شارع طريق النهر بنغازي الاثنين 22 ديسمبر 2014 (تصوير: فاتح مناع)


get_img


اشتباكات قوات الجيش في شارع طريق النهر بنغازي الاثنين 22 ديسمبر 2014 (تصوير: فاتح مناع)


get_img


سيطرة الجيش الليبي على المركز الصحي 23 يوليو في الليثي الاثنين 22 ديسمبر 2014 (تصوير: فاتح مناع)
 
السيسي: «بوكو حرام» تتدرب في ليبيا
القاهرة - «بوابة الوسط» | الثلاثاء 23 ديسمبر 2014, 12:29 PM
print.jpg
images%7C73523.jpg

الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب وصوله العاصمة الصينية بكين- (صورة من رئاسة الجمهورية)

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، إنَّ جماعات «إرهابية» مثل حركة «بوكو حرام» النيجيرية تتدرب في ليبيا.


وحذَّر السيسي في لقاء مع الوفد الإعلامي المصري الذي يقوم بتغطية زيارته الحالية للصين، التي نقلها التلفزيون المصري، من خطورة التهديدات «الإرهابية» التي تواجهها دول المنطقة، ولاسيما في جنوب ليبيا، الأمر الذي لا يراه البعض بوضوح، إذ تُجري هناك تدريبات لعناصر من جماعات «إرهابية» لا سيما حركة «بوكو حرام» وغيرها.


وشدّد السيسي على ضرورة أنْ تقوم مصر على قدميها لمواجهة هذه التهديدات.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى