تجدد المواجهات في مالي والطوارق يسيطرون على كيدال و 100 جندي فرنسي نحو مالي

Atlas Lion

صقور الدفاع
إنضم
19 مايو 2013
المشاركات
2,121
التفاعل
6,267 0 0
Mali-kidal_1.jpg


أعلن أحد قادة الحركة الوطنية لتحرير أزواد أن المتمردين الطوارق استولوا على مدينة كيدال بشمال شرق مالي بعد معارك مع الجنود الماليين. فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء إلى "وقف فوري للمعارك" في كيدال.

استولى المتمردون الطوارق في الأربعاء على مدينة بشمال شرق مالي بعد معارك مع الجنود الماليين كما أكد احد قادتهم لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي.

وقال محمد اغ رهيسا أحد قادة الحركة الوطنية لتحرير أزواد في اتصال هاتفي من باماكو "نسيطر حاليا على مدينة كيدال بأكملها ولدينا أسرى". فيما أكد مصدر عسكري في الأمم المتحدة لفرانس برس مقتل جنود ماليين ووقوع آخرين في الأسر لدى المجموعات المسلحة أثناء اشتباكات.

وأعلنت إضافي إلى بعد تفجر أعمال عنف هذا الأسبوع في شمال البلاد بين قوات حكومية وانفصاليين طوارق.

وقتل ثمانية جنود على الأقل وثمانية مدنيين أثناء اشتباكات بين اندلعت يوم السبت حين كان رئيس الوزراء موسى مارا في زيارة للبلدة.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء إلى "وقف فوري للمعارك والاتفاق على وقف لإطلاق النار" في كيدال في مالي، على ما أعلن المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

وتابع المتحدث أن "الأمين العام قلق جدا للتدهور السريع للأوضاع في كيدال" فيما قتلت المجموعات المسلحة وأسرت جنودا ماليين في مواجهات في المدينة الواقعة شمال شرق مالي.

 
اينما حلت فرنسا تفتح ابواب الشيطان . ادا ما نضرنا الى تركيبة مجتمع دولة مالي سنجد ان الشمال دو طبيعة صحراوية و السكان هناك من طوارق و قبائل عربية ديانتهم الاسلام و الجنوب اصولهم افريقية زنوج ديانتهم المسيحية و طالما عانى سكان الشمال من التهميش و ااهمال هم خارجون من حسابات حكومة مالي التابعة لفرنسا . انا شخصيا و هادا رايي الشخصي ادعم مخطط الازواد للاستقلال
 
كنت اتمنى ان يقوم مشروع الاتحاد المغاربي بين ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا واقليم ازوادوقتها لن تستطيع فرنسا ان تفعل شي
 
كنت اتمنى ان يقوم مشروع الاتحاد المغاربي بين ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا واقليم ازوادوقتها لن تستطيع فرنسا ان تفعل شي
معك حق في هادا التصور و كلنا نتمنى ذالك لكن هيهات. حكومات و سياسات كل دول المغرب العربي متنافرة متعاكسة الاقطاب . على كل حال الامل موجود في تحقيق حلم الاجداد المحررين و انا متاكد ان دولنا لن يوحدها اي شيء ولا اي مقترح او مبادرة املنا الوحيد هو الواعز الديني فقط و التشبث بالاسلام و تعاليمه في الحكم
 
عودة
أعلى