التوازن العسكري بين الهند والباكستان

إنضم
18 أبريل 2008
المشاركات
534
التفاعل
48 0 0
التوازن العسكري بين الهند وباكستان

nothing.gif


الهند ترى نفسها كقوة اقليمية نامية
nothing.gif

nothing.gif

nothing.gif

إذا عقدنا مقارنة عددية بين الهند وباكستان من حيث حجم الجيوش و القوة الاقتصادية فلن يمكن الحديث عن أي نوع من التوازن، بل سيكون الحديث عن عدم التوازن.

ما ينبغي إيضاحه هنا هو أن الدولتين تتمتعان بقدرات عسكرية مختلفة تماما عن بعضهما البعض. فالهند ترى نفسها كقوة إقليمية ناهضة، وترى في القوة العسكرية أحد أهم عناصر هذا الدور.

بينما تتمتع باكستان بموقف مختلف تماما. فهي تسعى لتوفير القدرات العسكرية الضرورية لردع أي ضغوط تتعرض لها من قبل الهند.
nothing.gif


nothing.gif

nothing.gif

nothing.gif

ولا يمكن لباكستان أن تنافس الهند من حيث القوة العددية للجنود أو أعداد القطع الحربية، ولكنها تسعى لتركيز جهودها على التطوير النوعي الذي يوفر أقصى قدر من الفعالية ضد القوات المعادية.

startquote.gif
الهند

في سن التجنيد: 461ر410ر164

نفقات الدفاع : 02ر13 مليار دولار، اي مايعادل 5ر2% من إجمالي الناتج المحلي

باكستان

في سن التجنيد: 366ر897ر21

نفقات الدفاع : 43ر2 مليار دولار أي مايعادل 9ر3% من إجمالي الناتج المحلي
endquote.gif

المصدر دليل وكالة الاستخبارات المركزية الإحصائي


تقوم الهند بعمليات تطوير وتحديث لقواتها المسلحة بجميع أسلحتها ، وتحصل القوات الجوية على اكبر قدر من الاهتمام واكبر حصة من الدعم المالي، حيث تخطط الهند لتطوير مقاتلات جديدة وأنظمة إنذار محمول جوا وصواريخ.

كما يسعى الجيش للحصول على دبابات حديثة ومدفعية متطورة.

كما يسعى الأسطول لنشر سفن حربية جديدة روسية الصنع وسفن أخرى تم تطويرها محليا وغواصات جديدة.

وتعتزم الهند إنفاق حوالي 95 مليار دولار لتنفيذ هذا البرنامج التطويري خلال الأعوام الخمسة عشر القادمة.
nothing.gif


nothing.gif

nothing.gif

nothing.gif

إلا أن الهند تعاني أيضا من مشكلات مزمنة في ما يتعلق بالصيانة وذلك بسبب صعوبة الحصول على قطع الغيار للمعدات الروسية الصنع وأيضا لقلة تجهيزات منشآت الصيانة الهندية.

روسيا المصدر الأول

وتطمح الهند في تعزيز صناعاتها الحربية، ولكنها على الأقل خلال المستقبل القريب، ستظل تعتمد على استيراد القطع العسكرية الضخمة من الخارج.

وتظل روسيا المصدر الرئيسي للأسلحة إلى الهند ومن المتوقع أن تستمر كذلك.

وقد وقعت حكومتا البلدين اتفاقية في يونيو حزيران 2001 لتوريد معدات عسكرية بقيمة عشرة مليارات دولار من الأسلحة والمعدات العسكرية الأخرى خلال العقد القادم.

ويرى الخبراء إمكانية أن تلعب الهند دورا في عمليات تطوير الجيل القادم من الطائرات المقاتلة الروسية وتطوير طائرة نقل جديدة.
nothing.gif


باكستان اشترت دبابات من أوكرانيا
nothing.gif

nothing.gif

nothing.gif

كما أن الهند مهتمة أيضا بالحصول على انظم الدفاع الجوي الروسية، وتشير التقارير الإستخباراتية إلى أن الهند تطمح في تعزيز ترسانتها بأنظمة الدفاع الجوي الروسية وتهدف إلى نشر نظام دفاعي مضاد للصواريخ البالستية، قد تعتمد على النظام أس - 300في أم الروسي.

في الوقت نفسه تطور الهند علاقات عسكرية مع إسرائيل، التي يمكنها أن تقدم الكثير في مجال الصناعات العسكرية خصوصا فيما يتعلق بالتقنية المتطورة في مجالات طائرات التجسس التي تعمل بدون طيارين والصواريخ المقذوفة من الطائرات. وهذه العلاقة تتطور وتزداد قوة مع مرور الوقت، رغم قلة ما يقال عنها.

الصين تساعد باكستان

وفي وجه النفوذ الهندي والقوة العسكرية المتنامية في الهند، تسعى باكستان أيضا إلى تطوير قواتها. وقد بذلت جهودا ملحوظة لتطوير قواتها المسلحة.

وقد خصصت جزءا كبيرا من تلك الجهود للمجالات النووية والصاروخية ، وهي المجالات التي يمكن أن تقدم لها رادعا قويا.

وتعد الصين أهم مصادر السلاح إلى باكستان على الرغم من أن مشتريات السلاح الباكستانية تعد متواضعة مقارنة بجارتها الضخمة الهند.

وقد بدأت أخيرا في الحصول على أول شحنة من المقاتلات من طراز أف - سبعة أم جي وتبلغ خمسين طائرة. بينما تواصل الدولتان التعاون في برنامج مشترك لتطوير مقاتلة جديدة.

كذلك تحصل باكستان على قدر صغير من الأسلحة المتقدمة من فرنسا . وقد تسلمت خلال العام الماضي ثمان مقاتلات من طراز ميراج ثلاثة "في" .

كما تقوم فرنسا بتزويد باكستان بالغواصات التي تعمل بالديزل وق وصل أولها في أواخر عام 99، بينما يتم بناء غواصتين أخريين في كراتشي بتصريح من فرنسا.

وتعمل باكستان أيضا على تنويع مصادر سلاحها، فقد اشترت دبابات ميدانية من أوكرانيا وتدرس حاليا إمكانية بدء الإنتاج المحلي لنسخة مطورة منها تعرف باسم الخالد.

وتعد هذه من أهم الأولويات حيث وقعت الهند عقدا مع روسيا لشراء 300 دبابة من طراز تي تسعين .

ومع ذلك فليس من المتوقع أن تؤدي كل هذه الجهود إلى أن تصبح باكستان ندا للهند في مجال الأسلحة التقليدية، وعليه فهي تعتد على وجود الرادع النووي لمنع نشوب حروب مع جارتها.


 
فعلاً ان كفة التوازن ترجح لصالح الهند بشكل كبير واحب ان اذكر ان الهند تملك سلاح مدفعية متطور ابتدءاً من امتلاكها راجمات Smerch الروسية حيث تمتلك الهند 48 راجمة من هذا النوع اضافة الى ان الهند تصنع راجمة PINAKA من عيار 214 ملم التي تم تصديرها لأسرائيل ايضاً واثبتت هذة الراجمة جدارتها اثناء فترة خدمتها وخير صفقة للهند تعتبر من اهم اصفقات حيث وقعت الهند عقد شراء ما يقارب 280 مدفع عيار 155mm من انواع مختلفة هي G6 الجنوب افريقي وايضاً ال Atmos الأسرائيلي وايضاً FH77 البريطاني عام 2007 .
وبالرغم من محاولات باكستان لتدعيم سلاحها المدفعي بطلب مدافع من نوع M109A5 لكن الهوة بين السلاحين ما زالت كبيرة وخاصة بعد صفقة ال SMERCH الروسية الهندية.
 
الله مع باكستان
قرأت فى مقال أن باكستان قد يؤول مصيرها الى التفكك الى أربع دول ولن يكون هنالك شئ يدعى باكستان
 
سئل برفيز مشرف يوما عن توازن القوى بين باكستان والهند فأجاب

باكستان عندما تسلحت فهي تسلحت لتنافس الهند فصارت باكستان أقوى من الكثير من الدول الأغنى منها

وعندما تسلحت الهند تسلحت لتجابه الصين فصارت الهند أقوى من باكستان بمراحل

وعندما تسلحت الصين تسلحت لتجابه أمريكا فصارت الصين أقوى من الهند بمراحل

وعندما تسلحت أمريكا تسلحت لتحارب عدو قادم من المجهول فصارت أمريكا أقوى من الكل

وأردف.....

هذا هو التوازن العالمي
 
الممون الاساسي الثاني للهند هي اسرائيل
انا كتبت موضوع عن العلاقات الاسرائيلية الهندية لمزيد من المعلومات
 
اخى كلامك اغفل كثير من الحقيقه وونسيت اشياء كثيره لم تذكره على سبيل المثال الطائرات الباكستانيه الصنع والدبابات والغواصات الصغيره والصناعات البحريه التى تتفوق على الهند لكن الهند تتفوق على باكستان فى حجم الاسطول وتسايحه الا ان بعضه قديم ويجب خروجه من الخدمه ولم تذكر الغواصات النوويه لكل طرف ولم تذكر شراء الهند لحامله طائرات فرنسيه نوويه خرجت من الخدمه وعمالها مع شركات عالميه لاعادتها مره اخرى للعمل ضمن الاسطول الهندى ونسيت حصول باكستان على مقاتلات من امريكا وكان اخرها الاف 16 وايضا مقاتلات من نوع اباتشى والى جانب طائرات التزود بالوقود والنقل العسكرى وكثيرا من الردارات والصوريخ المضاده للصوريخ وانظمه التشويش وغيرها غير ان كلتا الدولتا لهما باع طويل فى مجال الصوريخ الطويل المدى والقنابل العنقوديه وصناعه المدفعيه ورجمات الصوريخ الروسيه وبعض انظمه الرداراتوالدبابات وناقلات الجند المدرعه وبعض وسائل الحرب المتقدمه ويتمتعان بصناعه عسكريه ناميه تتفوق على كثير من الدول الناميه الاخرى كاندونسيا وتركيا وايران ومصر والسعوديه الى جانب تلقى باكستان معونات عسكريه من اكثر من جهه على راس تلك الجهات السعوديه والامارات العربيه المتحده وامريكا والناتو وبعض دول اوراوبا والصين وشكررررررراااا
 
المهم في هذا الموضوع هو الردع النووي بين القطبين الهندي والباكستاني فكلهما دخلا النادي النووي من اوسع ابوابه وتجاربهم البالستيه تجري علي قدم وساق نحو الافضل
المهم في الموضع انا بكستان تقوم بتطويروانتاج طائرات مقاتله تضاهي F16 بالتعون مع الصين ولكن المشروع لم ينتهي بعد
كما ان البحريه الباكستانيه علي درجة عاليه من الكفائه التدربيه والميدانيه اما عن تجهزاتها من القطع البحريه فليس لدي معلومات اكيده في حين لا يستهان بالجاره النوويه الهنديه

العنيف
 
الفكرة بالنهاية

هي أن باكستان لا تقدر على مجابهة الهند
 
الفكرة بالنهاية

هي أن باكستان لا تقدر على مجابهة الهند
باكستان تدرك ان الهند عدوها الاول والاخير وتعد العدة لها جيدا فهى تمتلك السلاح النووى وصواريخها ان تدع اى منطقة فى الهند الا وان تضربها بالاضافة الى قواتها البحرية القوية وايضا السلاح الجوى فطائرات الميراج الباكستانية والاف سى 1 والجى 10 والاف 16 بلوك 52 والاف 16 بلوك 15 المطورة فئة mlu ضف على ذلك القاعدة الصناعية القوية وتصنيع صواريخ الكروز والقوة الصاروخية الرهيبة ولديها حوالى 12 غواصة تقليدية فما قولك يا اخ مارشال؟
 
التعديل الأخير:
باكستان تدرك ان الهند عدوها الاول والاخير وتعد العدة لها جيدا فهى تمتلك السلاح النووى وصواريخها ان تدع اى منطقة فى الهند الا وان تضربها بالاضافة الى قواتها البحرية القوية وايضا السلاح الجوى فطائرات الميراج الباكستانية والاف سى 1 والجى 10 والاف 16 بلوك 52 والاف 16 بلوك 15 المطورة فئة mlu ضف على ذلك القاعدة الصناعية القوية وتصنيع صواريخ الكروز والقوة الصاروخية الرهيبة ولديها حوالى 12 غواصة تقليدية فما قولك يا اخ مارشال؟

عدد تسليح الهند ورد علي

هل باكستان تقدر على شن حرب لتحرير كشمير

لأن الوضع الحالي لا يفيد غير الهند
 
عدد تسليح الهند ورد علي

هل باكستان تقدر على شن حرب لتحرير كشمير

لأن الوضع الحالي لا يفيد غير الهند
انا اتحدث اخى مارشال عند حدوث مواجهة بين الهند وباكستان تقوم بموجبها الاولى بتهديد الدولة الثانية اى حرب وجود شخصيا عندها انا اثق فى قدرة الباكستانيين على الدفاع عن انفسهم فهم يمتلكون السلاح النووى والصواريخ الباليستية
 
الموقف الباكستاني حاليا اقوي من موقفها سابقا في الحروب التي خاضتها مع الهند ، والذي اغفله الأخوه عندما اردفوا الي ذكر حصول الهند علي راجمات السميرش وصناعه الهند لراجمات البيناكا ان باكستان تصنع راجماتها الخاصه بها وعقدت صفقه مع الصين للحصول علي راجمات A-100 والتي تعد النسخه الصينيه من راجمات السميرش الروسيه ، كذلك حصلت باكستان علي طائرات اواكس سويديه والكثير من الأسلحه ذات التقنيه العاليه من مختلف الدول ، وحصلت كذلك علي مدافع متطوره من فنلندا والتي تعد من افضل المدافع علي مستوي العالم وقادره علي اطلاق قذائف لمدي 45 كلم. كذلك يعتبر الجيش الباكستاني اكبر من الجيش الهندي من ناحيه امتلاكه للدبابات والمدرعات ، وقد حرصت باكستان علي تطوير جميع الدبابات التي تمتلكها مم جعل ناقوس الخطر يدق في الهند ومسارعتها لشراء دبابات التي - 90 الروسيه حتي تتمكن من مواجهه الدبابات الباكستانيه. كذلك تفوقت باكستان في صنع طائرات الأستطلاع بينما مازالت الهند لغايه الأن متخلفه في هذا المجال وتحصل علي طائراتها من اسرائيل.
 
باكستان للاسف لديها حكومه مريضه
الهند لاتقارن في باكستان فباكستان افضل من الهند بالف مره لكن اللهم انصر المسلمين في كل مكان
 
عودة
أعلى