مناورات #سيف_عبدالله ... ( متابعة مستمرة )

صور جديد ة وحصرية من صحيفة الوطن

01AW36R_2704-9.jpg


إحدى الفرضيات في التمرين التعبوي "سيف عبدالله" (الوطن)


11AW36J_2704-1.jpg

.
إحدى الفرضيات في التمرين التعبوي "سيف عبدالله" (الوطن)

11AW36J_2704-2.jpg

مروحية أثناء تنفيذها فرضية خلال التمرين

11AW36J_2704-3.jpg


عملية إنزال دبابة من سفينة حربية

11AW36J_2704-4.jpg


أحد العسكريين يوجه فوهة بندقيته نحو الهدف


نفذت القوات المسلحة السعودية ولا تزال، أكبر تمرين تعبوي في تاريخها، بهدف رفع جاهزية تلك القوات للذود عن حياض الوطن.
التمرين الذي أطلق عليه اسم "سيف عبدالله"، وابتدأ في الـ16 من الشهر الجاري، ويختتم في 29 منه، تم تنفيذه في 3 مناطق، يهدف إلى رفع قدرة الجندي السعودي لمواجهة التحديات المستقبلية، والتعامل مع أحدث الأجهزة المتقدمة من الناحية التقنية لتحقيق المرونة وخفة الحركة والحشد النيراني.
ويعد تمرين سيف عبدالله اختبارا حقيقيا تحت الظروف الطبيعية لاختبار الجاهزية القتالية لرجال القوات المسلحة للوقوف على جميع المهام التي يكلفون بها مستقبلاً.
وقد كان للإسناد الطبي في الميدان من خلال تشكيل سرايا الطبابة التي تم إسنادها بالأدوية وكافة المعدات الطبية، وأيضاً عمليات الإخلاء عن طريق طائرات الإخلاء الطبي.
وقد أظهرت كافة أطقم الإسناد الطبي تدريباً عالياً في عملية إخلاء الجرحى من الميدان، وأثبتت التمارين التي تجري في المنطقة الجنوبية صحة القرارات التي اتخذت وأثبتت أن الخبرات التي اكتسبها رجال القوات المسلحة والحرس الوطني ووزارة الداخلية لم تذهب هدراً، كما أنها حققت جميع الأهداف التي وضعت لهذه المناورات.
واستطاعت الوحدات المشاركة من رفع قدراتها الدفاعية والهجومية، والمشرفون على هذه المناورات يرون أنها نفذت بنجاح كبير، أمَّا المراقبون فيعتبرونها بالغة الأهمية خصوصاً مع تنامي عدم الاستقرار في كل مكان من المنطقة، وهي تعد تمارين واختبارات مشتركة للقوات المسلحة السعودية لاختبار قدرتها القتالية لتكون على أهبة الاستعداد لتنفيذ المهام التي ستوكل إليها إذا تطلب الأمر.
من جهته أكد اللواء الركن حاشم الخمعلي، أن فعاليات تمرين سيف عبدالله انطلقت اعتباراً من 16 /6 /1435 هـ، وستختتم في الـ29 من الشهر الجاري، بين أفرع القوات المسلحة ومشاركة وحدات رمزية من وزارة الداخلية وقطاعات حكومية في المنطقة الجنوبية.
وأشار اللواء الركن الخمعلي إلى أن تدريبات سيف عبدالله، تهدف إلى رفع الجاهزية القتالية وتبادل الخبرات واكتساب المهارات الميدانية، من خلال الدقة في التخطيط والاحترافية في التنفيذ والقدرة على القيادة والسيطرة، على القطاعات المختلفة في مسرح عمليات موحد، وللوقوف على مستوى القوات المسلحة ومدى كفاءة واحترافية الجنود البواسل، للدفاع عن الوطن.
من جهة أخرى قال العقيد الركن علي سعيد آل مليح، إن تمرين سيف عبدالله إضافة لأهمية العسكرية لحماية أمن بلادنا، فقد حمل اسم قائد المسيرة الملك عبدالله، الأمر الذي يجعلنا أكثر حماسة وحرصاً على الاستفادة من مجريات هذه المناورة.
إلى ذلك أوضح العميد الركن أحمد عبدالله صالح الشهري، أن تمرين سيف عبدالله ما هو إلا امتداد للتطوير القائم في القوات المسلحة، التي تأتي متواكبة لتضاهي قوات العالم المسلحة، مبيناً أن الهدف من مناورات سيف عبدالله هو أن تجد القوات المسلحة السعودية مكاناً متقدماً في التطورات التي يشهدها العالم في الجانبين التدريبي والتسليحي.
وأضاف العميد الركن الشهري، "إن هذا التمرين الذي يطبق لأول مرة على هذا المستوى الكبير، قد أضفى من المعنويات العالية على جميع منسوبي القوات المسلحة، خاصة أنه يحظى بدعم القيادة الرشيدة، لاسيما أنه حمل اسم خادم الحرمين الشريفين، وبرعاية كريمة من ولي العهد".
من ناحية أخرى أكد اللواء الركن طيار محمد بن سعيد القحطاني، أن تمرين سيف عبدالله يعد الأقوى والأضخم في ظل التطورات والأحداث الجارية والمحيطة في البلدان المجاورة، مشيراً إلى أن منسوبي القوات المسلحة يفخرون بالذود عن حياض هذا الوطن، بكل ما أوتوا من قوة.
"القوات المسلحة" في المملكة، يعتمد عليها بعد الله لحماية الوطن ومقدرات الشعب السعودي الأبي، وهي قوات مسلحة مدربة تدريباً جيداً للذود عن هذا الوطن، والتدريب المتقن يعتبر من أهم عناصر التفوق القتالي عند نشوب المعركة، ويعد تمرين سيف عبدالله متمماً لجهد رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، جهود رويت بعرق الرجال في ميادين شاسعة وبحار واسعة وفضاء رحيب.
ويأتي هذا التمرين متمماً للنهج التدريبي الذي اعتادت عليه القوات المسلحة السعودية، ممثلة في فروعها الأربعة، البرية، الجوية، البحرية، الدفاع الجوي وقطاعاته الأخرى وبمشاركة فاعلة من وزارتي الحرس الوطني والداخلية، ويقام على 3 مسارح في كل من المنطقة الجنوبية، المنطقة الشرقية، والمنطقة الشمالية، وفقاً لخطة الدفاع المرسومة لكل منطقة.
وفي الوقت الذي تؤكد فيه القيادة الرشيدة مراراً وتكراراً أن القوات المسلحة هي قوات سلم وسلام، وكما هي سياسة بلادنا الواضحة بأننا لا نتدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة من الدول، وفي الوقت نفسه لن نسمح كذلك لكائن من كان أن يتدخل في شؤوننا الداخلية.
وكون المملكة تقع في منطقة تعج بالأحداث الملتهبة وأيضاً لما تحويه أراضيها من خيرات ومقدسات، لذا فإن من الحكمة بناء قوة تحمي هذه الخيرات وتلك المقدسات، وأن تمكن القوات المشاركة في المنطقة الجنوبية من تنفيذ هذا التمرين العملي بالذخيرة الحية في مناورة تحاكي ظروف التصدي لهجمات المتسللين المعادية والمفاجئة لتلك المناطق، مما يمكنها من ضبط الهجوم بنجاح وإصابة الأهداف المفترضة بدقة عالية تؤكد مدى الكفاءة التي يتمتع بها رجال القوات المسلحة ومقدرتهم على استخدام المعدات والتجهيزات والأسلحة المتطورة


 
خبر مؤكد : حفل الاختتام يوم الثلاثاء القادم برعاية ولي العهد

«كأنها الحرب إذاً».. تحشد القوات المسلحة السعودية منذ أيام عدة، عشرات الآلاف من الجنود والضباط، في مربعات عسكرية بثلاث مناطق في المملكة ذات تضاريس ومستويات جغرافية مختلفة، وذلك في فرضية لصد عدوها براً وبحراً وجواً.
هذه المناورات - التي يرعى حفلة اختتامها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الثلاثاء المقبل - تأتي تحت مسمى تمارين: «سيف عبدالله»، وهي كما يؤكد مسؤولون تحدثوا إلى «الحياة» الأضخم في تاريخ المملكة، والتي لم يسبق لها مثيل، على رغم بأن منطقة الخليج العربي شهدت وتشهد حالاً من التوتر الأمني خلال الأعوام الماضية. في المنطقة الجنوبية، وتحديداً في منطقة جازان، تُخضع القوات المسلحة رجالها إلى تدريبات مكثفة للتصدي للمتسللين، ومن يتقنون خوض حروب الجبال، بينما آلاف الجند يواصلون تمشيط البحر، وإجراء المناورات المفاجئة لصد عدو قادم إلى الساحل. وتلفت القوات المسلحة في نشرة لها (اطلعت «الحياة» على نسخة منها) إلى أنها تسعى دوماً، « كأية قوات مسلحة في العالم، إلى استمرار عملية التعليم والتدريب بأنواعه، وإجراء التمارين الميدانية بالذخيرة الحية»، مشيرة إلى أن «برامج التحديث والتطوير في قواتها المختلفة مستمرة، وتخطو خطوات حثيثة ومتسارعة في ظل التقدم العالمي في مجالات تقنية التسليح، والتي تجعل من الضروري - كما تراها القوات المسلحة - إلى وضع البرامج الرامية إلى تطوير المقاتل من طريق التعليم، والتدريب، والتطبيق الفعلي، بهدف أن يصبح الجندي السعودي قادراً على مواجهة التحديات المستقبلية، خاصة وهو يتعامل مع أجهزة متقدمة من الناحية التقنية لتحقيق المرونة، وخفة الحركة، والحشد النيراني».
ويسعى تمرين «سيف عبد الله» إلى الاطمئنان على القوات المسلحة وتدريباتها عند نشوب المعركة، كما يأتي التمرين «متمماً للنهج التدريبي الذي تخضعه القوات المسلحة لرجالها، ممثلة بأفرعها الأربعة: البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي.
ويؤكد مراقبون أن التمرين العسكري بالغ الأهمية، «خاصة وأنه يأتي مع تنامي عدم الاستقرار في كل مكان من المنطقة، وهي تعدّ تمارين واختبارات مشتركة للقوات المسلحة السعودية لاختبار قدرتها القتالية، لتكون على أهبة الاستعداد لتنفيذ المهام التي ستوكل إليها إذا تطلب الأمر».
وتمرين سيف عبدالله يقام على ثلاثة مسارح عمليات في المنطقة الجنوبية والمنطقة الشرقية والمنطقة الشمالية، وفقاً لخطة الدفاع المرسومة لكل منطقة.
ويشير مسؤولون في القوات المسلحة إلى أن قواتهم «هي قوات سلم وسلام، وكما هي سياسة المملكة الواضحة، بأننا لا نتدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة من الدول، وفي الوقت نفسه لن نسمح كذلك لكائن من كان التدخل في شؤوننا الداخلية، وبما أننا نقع في منطقة تعج بالأحداث الملتهبة، فإن من الحكمة بناء قوة تحمي هذه المقدسات»، لافتة إلى أن «تمكن القوات المشاركة في المنطقة الجنوبية من تنفيذ هذا التمرين العملياتي بالذخيرة الحية في مناورة تحاكي ظروف التصدي لهجمات المتسللين المعادي والمفاجئ لتلك المناطق، وتمكنها من ضبط الهجوم بنجاح وإصابة الأهداف المفترضة بدقة عالية، تؤكد مدى الكفاءة التي يتمتع بها رجال القوات ومقدرتهم على استخدام المعدات والتجهيزات والأسلحة المتطورة وهو اختبار حقيقي تحت الظروف الطبيعية لاختبار الجاهزية القتالية لهم للوقوف على جميع المهمات التي يكلفون بها مستقبلاً».


 
رجال الجيش السعودي أثناء اداء الصلاة وبجانب راجمات الصواريخ الاستروس

BmIvd1KIAAAoNEs.jpg
 
نقيب طيار | طيران القوات البرية الملكية السعودية

BmJ9KhtCUAAUHhM.jpg
 
وتمرين سيف عبدالله الذي تجاوز عدد المشاركين فيه الـ (130.000) مائة وثلاثون ألف رجل، لأول مرة يقام على ثلاثة مسارح عمليات هي المنطقة الجنوبية، المنطقة الشرقية، والمنطقة الشمالية، وفقاً لخطة الدفاع المرسومة لكل منطقة.
 
يذكر أن تمرين "سيف عبدالله" الذي يشارك فيه رجال القوات المسلحة من كافة قطاعاتها وأفرعها الأربعة ومشاركة العديد من الآليات والدبابات والطائرات والسفن وغيرها، لأول مرة يقام على ثلاثة محاور عمليات هي المنطقة الجنوبية، المنطقة الشرقية، والمنطقة الشمالية، وفقًا لخطة الدفاع المرسومة لكل منطقة وتدار عملياتها من مركز عمليات واحد.

(بمساهمة وسائل اعلام سعودية


 
الشيخ صالح المغامسي مع الابطال بالتمرين

ItemCategories_183.jpg


Items_2915.jpg


Items_2917.jpg


Items_2919.jpg


Items_2924.jpg


Items_2914.jpg


Items_2918.jpg


Items_2921.jpg
 

ij7kIR.jpg


 
مناورة سيف عبدالله تؤكد لنا مقولة (وماخفي اعظم) العربات المدرعة راينا انواع لم نكن نعلم بها

هناك من يتحدث عن وجود دبابات ابرامز جديدة
بل وصل الامر الى الحديث عن وجود الليوبارد

الى الان لم نرى صورها لننتظر وبعد غد ان كتب لنا عمر سنرى
ان كانت صحيحة ام ان الامر اشتبه على القوم رغم ثقتي بخبرتهم
 
مناورة سيف عبدالله تؤكد لنا مقولة (وماخفي اعظم) العربات المدرعة راينا انواع لم نكن نعلم بها

هناك من يتحدث عن وجود دبابات ابرامز جديدة
بل وصل الامر الى الحديث عن وجود الليوبارد

الى الان لم نرى صورها لننتظر وبعد غد ان كتب لنا عمر سنرى
ان كانت صحيحة ام ان الامر اشتبه على القوم رغم ثقتي بخبرتهم
بالإضافة إلى ذلك وجود تمارين على ثلاثة جبهات جنوبية - شرقية - شمالية وهذا يثبت لنا إلمام القيادة بالأعداء المحيطين بالمملكة وانهم يعدون لهم العدة على نار هادئة..
 
552905726711.jpg


ما الهدف من حمل كلاشين؟

اعتقد ان الكلاش الثاني المعلق هو سلاح لطرف معادي حصل عليه بعد استسلامه او مقتله
ربما فكرة التمرين مخطط لها بهذا الشكل ولو تلاحظ البقية لايوجد معهم
الا سلاح واحد ليس فيها الرشاش من النوع ذو الغطاء الخشبي الموجود في الصورة
 
فيه صحف افاقت من سباتها الشتوي:D:eek:
بمشاركة عشرات الآلاف من الضباط والجنود والطائرات والدبابات

المملكة تشهد أضخم مناورات قتالية في تاريخها العسكري الثلاثاء المقبل
mnwrt_syf_bd_llh.jpg

الأحد 27 جمادى الثاني 1435 الموافق 27 نيسان (أبريل) 2014
الرياض (عاجل)

تشهد المملكة يوم الثلاثاء المقبل 29 أبريل 2014، أكبر مناورة عسكرية في تاريخها "سيف عبد الله"، التي تقام في ثلاثة أماكن مختلفة في وقت واحد، بمشاركة عشرات الآلاف من الجنود والضباط، وعدد كبير من الطائرات والسفن والمروحيات والمعدات الأرضية بمختلف أنواعها والمركبات القتالية والدبابات ومنظومات الصواريخ المضادة للطائرات، في فرضية لصد أي عدو محتمل للمملكة برا وبحرا وجوا.


ويرعى هذه المناورات ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في ظل ما يشهده العالم من تحديات وعدم استقرار، وتهدف إلى رفع الجاهزية القتالية وتطوير القدرة الدفاعية والرد على أي تهديدات للأمن القومي للمملكة.


وكشف مسؤولون بالقوات المسلحة في تصريحات صحفية، أن مناورات "سيف عبد الله" هي الأضخم في تاريخ المملكة، فيما أكد قائد المنطقة الجنوبية المكلف اللواء الركن حاشم بن عبد العزيز الخمعلي، أن المناورات تشهد مشاركة وحدات رمزية من وزارة الداخلية ووزارة الحرس الوطني والقطاعات الأخرى بأمر خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القطاعات العسكرية الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.


وأضاف "الخمعلي" بقوله: "لسنا دعاة حرب، إلا أن الواجب يحتم علينا أن نكون على استعداد دائم لصد أي عدوان تتعرض له أراضينا المقدسة باذلين أرواحنا رخيصة في سبيل الذود عن مقدساتنا، ولن يكتمل هذا الاستعداد إلا بالعلم والتدريب المستمر على استخدام أحدث أنواع السلاح لنرهب به عدو الله وعدونا".


وبين مراقبون أن التمرين العسكري بالغ الأهمية، وبخاصة أنه يأتي مع تنامي عدم الاستقرار في كل مكان من المنطقة، وأنها تقام على ثلاثة مسارح عمليات في المنطقة الجنوبية والمنطقة الشرقية والمنطقة الشمالية، وفقا لخطة الدفاع المرسومة لكل منطقة.


وبين مسؤولو القوات المسلحة، أن قواتهم هي "قوات سلم وسلام، وكما هي سياسة المملكة الواضحة، بأننا لا نتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة من الدول، وفي الوقت نفسه لن نسمح كذلك لكائن من كان بالتدخل في شؤونا الداخلية، وبما أننا نقع في منطقة تعج بالأحداث الملتهبة، فإن من الحكمة بناء قوة تحمي هذه المقدسات"، وذلك في تصريحات صحفية.
 
بالإضافة إلى ذلك وجود تمارين على ثلاثة جبهات جنوبية - شرقية - شمالية وهذا يثبت لنا إلمام القيادة بالأعداء المحيطين بالمملكة وانهم يعدون لهم العدة على نار هادئة..

مؤكد هذا والاستخبارات السعودية من اكفأ اجهزة الاستخبارات في العالم والمعلومات التي توفرها تمكن صانع القرار من ادراك الحجم الفعلي للمخاطر واين تكمن تحديدا لهذا التمرين اختبار فعلي للقوة والقدرة على الانتشار والتحرك السريع اضافة الى انه رسالة لكل الاطراف المتوقعه عبر مناطق التمرين الثلاث

ستكون هناك توصيات بعد التمرين مهمة جدا للقادة عن حجم القوة وماذا ينقصنا بالتحديد وقد ترى زيادة كبيرة لصالح القوات البرية والحرس الوطني
 
عودة
أعلى