تغطية معرض مراكش للطيران Marrakech Airshow 2014

ممتاز ....... استاذ / شكيب
المعرض القادم سوف يتم حظرك من المنتدى
طوال مدة المعرض
احجز لي تذكرة طيران ..... لأني بأخذ اجازة معك للمغرب

منها نشوف المعرض ...... ومنها اريح راسي من العمل

اوكي موافق استاذ شكيب​

خخخخخخخخخخخخ....خلاص اخي ابو قحط المعرض القادم التغطية راح تكون علينا من عين الحدث ....
 








 
HELICONIA تعلن في المعرض عن توقيع شراكتين.. الأولى تتعلق بالتمثيل الرسمي الحصري لصانع المروحيات الأنجلو ايطالية "اجوستا ويستلاند" في المغرب..والثانية تتعلق بشراء طائرتي AW139 بقيمة 22 مليون أورو مخصصة لدعم جهود البحث عن النفط في السواحل المغربية..

AW922.jpg


 
HELICONIA تعلن في المعرض عن توقيع شراكتين.. الأولى تتعلق بالتمثيل الرسمي الحصري لصانع المروحيات الأنجلو ايطالية "اجوستا ويستلاند" في المغرب..والثانية تتعلق بشراء طائرتي AW139 بقيمة 22 مليون أورو مخصصة لدعم جهود البحث عن النفط في السواحل المغربية..

AW922.jpg


هذا خبر عسكري ........ وليس محصورا هنا

قم بإضافة هذا الخبر الى قسم الصفقات العسكرية

لكي يستفيد المتابع والزائر

وشكرا
 
على هامش المعرض ايضا:

فاعل صيني يسعى إلى إقناع المسؤولين المغاربة بالانفتاح على منتجاته الحربية في افق عقد شراكة مربحة بين الطرفين مستقبلا



مرحبا بالصينيين :D
 
ما شاء الله القناة الثانية تتحدث عن معرض الفلاحة بمكناس الذي لم ينطلق بعد .. و معرض مراكش لا ذكر له :mad::mad:
 
حسب رأيي المتواضع فإن أهم ما أنجز من إتفاقيات في الأيام الأولى للمعرض هو هذه الإتفاقية :

التوقيع على اتفاقية شراكة لتنمية قدرات التكوين المهني بقطاع صناعة الطيران
مطار مراكش المنارة/24 أبريل 2014/ومع/ تم، اليوم الخميس بمراكش، التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بتنمية قدرات التكوين المهني بقطاع صناعة الطيران، وذلك على هامش فعاليات الدورة الرابعة للمعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء "مراكش إير شو" (23 - 26 أبريل الجاري).

ووقع على هذه الاتفاقية كل من الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني عبد العظيم كروج، ورئيس تجمع الصناعيين المغاربة في مجال الطيران والفضاء، ورئيس معهد التكوين في مهن الطيران بالنواصر محمد حميد بن إبراهيم الأندلسي، ورئيس الاتحاد الفرنسي لصناعات ومهن التعدين فريديريك سان جور، ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب جويل داليكو.

وتدخل هذه الشراكة، التي تهدف إلى مواكبة توسيع معهد التكوين في مهن الطيران، في إطار تنفيذ الاتفاقية الموقعة تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم ثاني أبريل الجاري، بين القطاعات الحكومية المكلفة بالتكوين المهني والصناعة والمالية، وذلك بمناسبة تقديم المخطط الصناعي 2014 - 2024.

وستمكن هذه الاتفاقية من إنجاز دراسة لتحديد عملية التوسيع من خلال تحديد الحاجيات الراهنة والمستقبلية من التشغيل والكفاءات والتكوين في قطاع صناعة الطيران، وكذا تتبع إنجاز أشغال عملية التوسيع وتكوين المكونين والمؤطرين بالمعهد وهندسة الشعب الجديدة للتكوين، بالإضافة إلى وضع باكالوريا مهنية في مهن الطيران بهذا المعهد.

وتلتزم الأطراف الموقعة على هذه الاتفاقية ببذل ومضاعفة الجهود على مستوى الخبرة والتمويل من أجل إنجاز مراحل المساعدة التقنية، بهدف ضمان نجاح عملية توسيع هذا المعهد. وفي هذا الصدد، ستساهم الوكالة الفرنسية للتنمية بمبلغ مالي قيمته 500 ألف أورو على شكل هبة.

وقال السيد عبد العظيم كروج، في تصريح للصحافة بهذه المناسبة، إن التوقيع على هذه الاتفاقية جاء في إطار مشروع توسيع معهد مهن الطيران الذي يوجد بالمحطة الصناعية للنواصر بالدار البيضاء، مضيفا أن هذا المشروع مهم جدا لأنه يمكن صناعة الطيران بالمغرب من توفير طاقات تتوفر على كل التكوينات اللازمة من أجل مواكبة تنمية الشركات العاملة في هذا المجال.

وبعد أن أشار إلى أن المغرب لديه ما يفوق عن 100 شركة لصناعة الطيران، أبرز السيد كروج أنه في إطار الإستراتيجية الجديدة للصناعة، التي تم تقديمها في ثاني أبريل الجاري، شكل محور تكوين الرأسمال البشري مكانة مهمة جدا لمواكبة تنمية هذا القطاع وتنمية الصناعة بصفة عامة.

وقال الوزير إن هذا المشروع جاء ليمكن هذه الصناعة من تطوير المهارات والكفاءات، مذكرا بأن خصوصية هذا المعهد تكمن في كونه تمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، والذي يتم تدبيره من طرف القطاع الخاص، وأن هذا المعهد يعتبر نموذجا ناجحا، يجب تطويره، مضيفا أن هذه الاتفاقية الموقعة اليوم تروم مواكبة توسيع هذا المعهد لكي يتماشى مع حاجيات الصناعة.

من جهته، اعتبر السيد جويل داليكو، في تصريح مماثل، أن الأمر يتعلق باتفاقية "مهمة جدا" لكونها تشكل دليلا على نجاح المعهد، مبرزا أن الوكالة الفرنسية للتنمية تطمح في مواكبة البرامج الكبرى للتنمية بالمغرب كالمخطط الوطني للإقلاع الصناعي بما فيه الطيران، بالإضافة إلى ميدان التكوين المهني.

وذكر بأن الوكالة الفرنسية للتنمية سبق لها أن مولت حوالي عشرين مشروعا بالمغرب في مجال التكوين المهني، موضحا أن الوكالة تلتزم بتمويل في المستقبل مراكز مماثلة للتكوين في مجال الطاقات الشمسية والريحية.

من جانبه، أشار السيد الأندلسي إلى أن معهد التكوين في مهن الطيران يكون حاليا ما بين 600 و700 شاب في السنة، بالإضافة إلى حوالي 300 شخص في التكوين المستمر، وذلك بهدف الاستجابة لحاجيات قطاع الطيران التي يعرف نموا مطردا بنسبة 17 بالمائة سنويا.

وأبرز أن مشروع توسيع المعهد يروم الاستجابة لهذا الطلب، سواء من الناحية الكمية أو النوعية، بإدراج شعبتين جديدين للتكوين من أجل مواكبة القطاع الذي يطمح إلى الرفع من 10 آلاف منصب شغل حاليا في التكنولوجيا العالية، إلى 20 ألف منصب شغل في أفق 2020.

تجدر الإشارة إلى أن معهد التكوين في مهن الطيران تم إحداثه في إطار مواكبة المخطط الوطني للإقلاع الصناعي، وتفعيلا لاتفاقية الشراكة المتميزة الموقعة بين الدولة وتجمع الصناعيين المغاربة في مجال الطيران والفضاء، وتم تفويض تدبيره إلى مهنيي القطاع.

ومنذ تدشينه من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ سادس مايو 2011، وضع هذا المعهد خدماته رهن إشارة مهنيي قطاع الطيران لمصاحبة النمو الملحوظ الذي يعرفه هذا القطاع، حيث تمكن من تكوين وإدماج 1500 شابة وشاب بالمقاولات المنتمية لقطاع الطيران.
 
عودة
أعلى