رئيس «الاستشعار» : قمر صناعى مصرى 100٪ نهاية 2015 والاطلاق 2016

كي لا تتكرر مأساة القمر الصناعي التائه.. مشروع لتسويق 5 آلاف صورة فضائية.. وخبراء: إيجي سات يوفر 35 مليون دولار سنويًا.. والداخلية أكبر المستفيدين.. ويرصد حركة المياه بمنابع النيل والجماعة الإرهابية
799.jpg

في الوقت الذي يعاني فيه البرنامج الفضائي المصري من انتكاسة حادة بعد أن ضاع القمر الصناعي المصري "ايجيبت سات1" في القضاء منذ أربع سنوات، يستعد شباب علماء وكالة الفضاء المصرية التابعة لمركز الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء لتقديم أول مشروع متكامل إلى مجلس الوزراء مدعم بدراسة جدوي اقتصادية لتسويق أكثر من 5 آلاف صورة فضائية التقطها القمر المصري خلال الفترة من 2007 حتى نهاية عام 2012.


وأوضح شباب الوكالة أن التقرير سيطالب بتشكيل لجنة متخصصة لتسويق صور القمر المصري ايجيبت سات، أو إنشاء شركة مصرية عالمية مهمتها الرئيسية تسويق الصور الفضائية وبيعها لكل من يحتاج إليها أسوة بما يفعله القائمون على القمر الأمريكي "لاند سات" والفرنسي "سبوت" المعنيان بموقع جوجل إيرث، مؤكدين أنهم سيطالبون مجلس الوزراء بالاستفادة من تجربة نجاح إطلاق القمر "ايجي سات 2" من قاعدة بايكونور الكازاخستانية.


747.jpg

وأوضح الدكتور محمد مدحت مختار، رئيس هيئة الاستشعار من بعد وعلوم الفضاء، أن القمر التصويري "ايجيبت سات1" المنقطع عنه الاتصال قام بتصوير أكثر من 5 آلاف صورة تنموية لمصر، مشيرًا إلى أنه للأسف الشديد حصلت عليها جميع الجهات والهيئات بدون مقابل، رغم أنها ساعدت كثيرًا متخذ القرار في تحديد القرار الصائب للتنمة في كل المجالات الزراعية والسكانية والصناعية والمعدنية.


الغريب أن الدكتور مختار قال إن هذه الصور وفرت على هذه الجهات أكثر من 35 مليون دولار ثمن شرائها، ولم تكن بنفس الجودة التي يقدمها القمر المصري، كما أن هناك صورًا لم تكن متاحة لمصر، مشيرًا إلى أنه لم يستطع أن يرفض طلبًا لأية جهة مصرية بخصوص أي صورة فضائية وكان يلبي طلبها على الفور، ولكنه لم يستطع أن يطلب من هذه الجهات الثمن.


749.jpg

فيما أكد المهندس هاني بخيت، مسئول أنظمة الاتصالات والملاحة بالقمر الصناعي، أن ايجيبت سات 1 كان مخططًا له الإنفاق على تكاليف إطلاقه حتى وإن كان على المدى البعيد، مشيرا إلى أن القائمين عليه قاموا بالاتصال بجميع الهيئات المصرية لتسويق الصور التي كان القمر يلتقطها بكفاءة عالية ولكن هذه المحاولات باءت كلها بالفشل.


751.jpg

وأوضح الدكتور محمد كساب المسئول عن تصميم هيكل القمر وأجهزة الحركة الميكانيكية، أن العائد القومي من صور القمر الصناعي لا يمكن تقديرها بثمن، مؤكدًا أن صورة مثل صور منابع النيل وحركة سريان النهر في هضبة الحبشة والبحيرات العظمى لم نكن لنحصل عليها لولا "ايجيبت سات"، وصورة مثل صور رصد القراصنة في منطقة باب المندب لم نكن لنحصل عليها، وحتى الصور الخاصة بالحدود المصرية الساحلية والبرية وتأثير التغيرات المناخية وصور دارفور، هي صور استراتيجية لم تكن متاحة لنا بأي ثمن.


752.jpg

ولفت المهندس أيمن محمود، مسئول الحمولة الفضائية وكاميرات التصوير الفضائي، إلى أن القمر المصري "ايجيبت سات" كان له دور مهم في ضبط وزارة الداخلية وقضائها على مساحات كبيرة كانت مزروعة بالبانجو تم كشفها بالصور الفضائية، موضحًا أن وزارة الداخلية كانت من أولى الوزارات المستفيدة من القمر المصري، كما أنه يمكن أن تساهم تلك الصور في رصد كثير مواقع الإرهاب في شمال سيناء ومنطقة جبل الحلال
 
عودة
أعلى