الصين وروسيا والسعودية تزيد من نفقاتها العسكرية

إنضم
16 فبراير 2013
المشاركات
3,015
التفاعل
8,014 0 0
الدولة
Saudi Arabia
9RIA-710573-Preview.jpg


انخفض الإنفاق على الدفاع في العالم في عام 2013 بنسبة 1.9%، ولكن في حال استبعاد الولايات المتحدة من هذه الإحصاءات يتبين العكس، فقد ارتفعت النفقات بنسبة 1.8%.

والحديث هنا يدور حول تكلفة إنتاج الأسلحة واحتواء القوات والموظفين والنفقات الإدارية والمشاريع البحثية والإصلاح والبناء.

ووفقاً لأقوال الخبراء فإن النفقات العسكرية ارتفعت بنسبة 1.8%، باستثناء الولايات المتحدة. وتم تسجيل زيادة ملحوظة في الميزانيات العسكرية لكل من الصين وروسيا والمملكة العربية السعودية. وتكاد الأخيرة تتجاوز بريطانيا واليابان وفرنسا وتصبح في المركز الرابع من بين البلدان ذات النفقات العسكرية الأكبر في العالم. ووفقا للخبراء فإن الصين وروسيا والسعودية ضاعفت الإنفاق على التسلح منذ عام 2004.

ويعتبر العراق والسعودية البلدان الرائدان في الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط. فقد تمت زيادة النفقات العسكرية في عام 2013 في المنطقة بنسبة 4% ويشكل المبلغ الإجمالي للنفقات 150 مليار دولار.

وزادت السعودية ميزانيتها العسكرية بنسبة 14% (67 مليار دولار) بسبب تدهور العلاقات مع إيران والرغبة في الحفاظ على مستوى عال لقوات الأمن من أجل مواجهة مظاهرات المعارضة المحتملة.

ومن المرجح أن هذه الاعتبارات تقف وراء زيادة نسبة الميزانية العسكرية في البحرين إلى 26%. كما أن أكبر زيادة في الإنفاق العسكري في هذه المنطقة كان في العراق (27%)، حيث تستمر عملية إعادة تنظيم الجيش.

وأصبحت الجزائر الدولة الإفريقية الأولى التي تخطت حد 10 مليارات دولار.



 
عودة
أعلى