مساومات روسية أمريكية بالورقة الإيرانية والضحية الحتمية في كل الحالات هو الدول الخليجية!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عبد ضعيف

عضو مميز
إنضم
17 يوليو 2011
المشاركات
3,882
التفاعل
3,229 0 0
مساومات روسية أمريكية بالورقة الإيرانية والضحية في كل الحالات هو الدول الخليجية!







ماذا لو أثرت الأزمة الأوكرانية على الملف الإيراني؟



متاح أيضاً في

28 آذار/مارس 2014

تسبب نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في إثارة الكثير من التعليقات خلال الأسبوع الثالث من آذار/مارس، عندما هدَّد "باتخاذ إجراءات انتقامية" محتملة بشأن الملف النووي الإيراني إذا ما ضغطت واشنطن على موسكو بشأن شبه جزيرة القرم. ورغم أن ذلك ربما لا يكون أكثر من تكتيك تخويفي، إلا أنه يستحق الدراسة باعتباره السيناريو الأكثر سوءاً. وعند أخذ جميع العوامل في الحسبان، تستطيع الولايات المتحدة وحلفاؤها التكيف مع مثل هذا التطور في ضوء الترابط العسكري والدبلوماسي المواتي لقواتها في الخليج الفارسي، لكن القيام بذلك سوف يتطلب عزماً ونهجاً أكثر واقعية في مواجهة فلاديمير بوتين الذين لا يمكن التوقع بتصرفاته.

ثلاثة أسئلة

في حال تكرار التهديد الروسي أو تعزيزه، فسوف يثير ثلاثة أسئلة مترابطة. أولاً، هل يتعين على الولايات المتحدة وحلفائها الرد على ذلك التهديد بتخفيض العقوبات المقررة بشأن أوكرانيا ومن ثم "إنقاذ" المحادثات النووية الإيرانية؟ ثانياً، هل ستفكر موسكو بجدية في تنفيذ التهديد؟ ثالثاً، ما مقدار الضرر الذي يمكن أن تحدثه روسيا فعلياً في المساعي الدولية لكبح جماح سعي إيران لامتلاك أسلحة نووية، وبأي ثمن إلى موسكو؟

في النظام الفعال للسياسة الخارجية، تتوقف الإجابة على السؤال الأول على الإجابات على السؤالين الثاني والثالث. إذا كانت واشنطن مقتنعة بأن الروس لن يمضوا قدماً في ذلك التهديد، أو إذا كانت مقتنعة بأنهم لو فعلوا ذلك فلن ينجحوا في إخراج الجهود الدولية عن مسارها، فإن الإجابة على السؤال الأول تكون بـ "النفي". لكن إن كان المرء يرى أن موسكو سوف تنفذ تهديدها بالفعل وأن أمامها فرصة للنجاح، فسيتوجب على واشنطن أن توازن التكاليف والمزايا الاستراتيجية بشأن تبني موقف قوي حيال قضية أوكرانيا مقابل الملف النووي الإيراني.

إن وجهة نظر الغالبية حتى الآن هي أن روسيا سوف تخسر أكثر مما ستكسبه من خلال اللعب بالورقة الإيرانية، لكن هذا رهان غير مؤكد. لقد ألقت الأزمة الأوكرانية بظلالها على رغبة بوتين في عرقلة السياسة الخارجية الأمريكية، وعلى حبه للمخاطرة و "الهجمات المفاجئة" المثيرة. كما أن ولعه بالمخاطرة يُعد ثقل موازنة هام للمصالح الروسية في التعاون مع شركائها في مجموعة «دول الخمسة زائد واحد» (بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة) بشأن القضية الإيرانية: ويشمل ذلك تحديداً تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، ودعم نظام منع الانتشار النووي الذي يفضل الدول النووية الحالية، والخوف من خروج "قنبلة الإسلاميين" عن نطاق السيطرة مما ستكون له تداعيات على المناطق الإسلامية ذات الأغلبية الروسية، والالتزام تجاه مجلس الأمن الدولي الضالع بقوة في المحادثات الإيرانية. إن التأكيد على هذه المصالح أمر منطقي، لكن هذا المنطق ذاته هو الذي دفع الغرب إلى الاستنتاج بأن بوتين لن يتمسك بقوة بدعم النظام السوري أو تغيير الحدود الأوروبية بالقوة.

وفي الواقع، يواصل بوتين فعل الأشياء التي تتحدى "منطق الأمور في الولايات المتحدة في القرن الحادي والعشرين". وفي أي مبادرة غربية على ما يبدو، لا يرى بوتين أن التقدم "يصب في مصلحة" المجتمع الدولي ككل - بما في ذلك روسيا - لكنه يعكس تعاظم نفوذ الولايات المتحدة. ونظراً لأن تركيزه ينصب على احتواء هذا النفوذ كهدف وجودي، لا يمكن للمرء أن يستبعد تصرُّف روسيا ضد أفضل مصالحها المزعومة بشأن الأسلحة النووية الإيرانية - وهي قضية قد تمثل أهمية لبوتين، لكنها ليست وجودية. ويمكن أخذ الحسابات الاقتصادية الباردة في نظر الاعتبار أيضاً. فكلما زادت زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط - وخاصة في منطقة الخليج، التي تسيطر على 20 في المائة من صادرات النفط العالمية وتمتلك إمكانيات كبيرة لتصدير الغاز - زادت أسعار النفط والغاز من المناطق الأخرى، بما في ذلك روسيا.

هل الظروف ليست في صالح موسكو؟

لكن ما الذي يستطيع بوتين فعله بالضبط لتقويض الجهود الدولية ضد إيران لو أنه رغب في ذلك؟ إن هذا الوضع هو أكثر مواتاة لواشنطن وحلفائها، لكن فقط إذا فكروا فيه من منظور الواقعية السياسية وليس منظور "القرن الحادي والعشرين". وهذا يعني التركيز على القوات العسكرية، والقواعد، والعلاقات الدبلوماسية في منطقة الخليج - حيث تتبوأ الولايات المتحدة مكانة أفضل بكثير عن مكانتها في البحر الأسود.

كما أن هناك عوامل أخرى عديدة تجعل الميزان يميل في صالح واشنطن. أولاً، في حين أن نظام العقوبات الدولية يعتمد على قرارات مجلس الأمن الدولي، فإن الإجراءات الأكثر فاعلية هي العقوبات الأمريكية الأحادية المفروضة على صادرات النفط الإيرانية بمساعدة الدول المستوردة. ثانياً، تستند الإدانة الدولية لسلوك إيران على قرارات مجلس الأمن الدولي ومن ثم فهي بالفعل القانون المعمول به - ولا يستطيع بوتين عكس هذه القرارات. ثالثاً، الصين أكثر اعتماداً من روسيا على النظام التجاري العالمي، وقد توخت الحذر لئلا تدعم بقوة سيطرة بوتين على شبه جزيرة القرم، حيث إن ذلك يتعارض مع المصالح الصينية. وتعتمد بكين بصفة خاصة على نفط الخليج ومن المحتمل أن تخسر بقدر ما قد يكسب بوتين من عدم الاستقرار وما ينتج عنه من ارتفاع أسعار النفط والغاز. وأخيراً، إن رد فعل الغرب على التحرك الأسوأ من جانب موسكو يمكن أن يشمل تقويض مزايا روسيا في سوق الغاز والنفط ووصولها إلى الأنظمة المالية والتجارية الدولية.

خيارات بوتين: تقويض التوصل إلى اتفاق، التحالف مع إيران

إذا قمنا بتنحية ميزات الغرب جانباً، فهناك بعض الأوراق التي يمتلكها بوتين وباستطاعته اللعب بها. وستكون الاستراتيجية الأسهل هي نسف أي اتفاق نووي نهائي مع إيران من خلال إعلام طهران بالحدود الدنيا لـ مجموعة «دول الخمسة زائد واحد» ومعارضة أي موقف قوي يجعل الاتفاق مقبولاً للكونغرس الأمريكي وحلفاء الولايات المتحدة. وهذا سيحرم واشنطن من تحقيق نصر دبلوماسي، ويحافظ على التوترات، ويؤكد الخوف واسع النطاق من أن "خطة العمل المشتركة" المؤقتة ستكون الحدود القصوى للمفاوضات، مما يمنع إيران من قدرات سريعة لاختراق العتبة النووية. ويقيناً، أن عقوبات النفط سوف تبقى عند مستواها الحالي حتى في ظل التفويض المحدود بموجب "خطة العمل المشتركة". بيد، إن متطلبات السوق وتآكل العقوبات والتلاعب الروسي يمكن أن تَضعف بقوة بمرور الوقت من جراء هذه القيود، التي تقوم على قبول الدول الأخرى بتدخل الولايات المتحدة في شؤون شركاتها الخاصة.

إن بوتين يلعب بغرض الفوز ومن ثم يستطيع أن يتابع استراتيجية اختلاق الأزمات هذه من خلال التوصل إلى اتفاق نووي ثنائي مع إيران. ومن شأن ذلك أن يلبي مخاوف روسيا بشأن الانتشار النووي، ويعزز موقفها الدبلوماسي، - من خلال توفير بديل لمساعي مجموعة «دول الخمسة زائد واحد» - ويفجر نظام العقوبات الأحادي الجانب الذي تتبعه واشنطن.

وفي السيناريو الأسوأ، يستطيع بوتين أن يذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، من خلال إعادة إحياء بيع نظم الدفاع الجوي المتقدمة لإيران (التي لا تحظرها عقوبات الأمم المتحدة) والبناء على اتفاق محطة بوشهر النووية من خلال منح طهران المزيد من التقنيات النووية ثنائية الاستخدام. والأمر الأكثر خطورة أنه يستطيع اتخاذ خطوات عسكرية مثل إقامة قاعدة بحرية في إيران، والإعلان عن معارضة روسيا لأي تحرك عسكري ضد إيران ونشر "فنيين" في المنشآت النووية الإيرانية عالية القيمة، أو حتى تمركز قوات روسية رمزية في مواقع استراتيجية.

هل هذا محض خيال؟ للأسف لا - لقد أظهرت موسكو سلوكاً مماثلاً ينطوي على مخاطر جمة في أماكن أخرى، بدءاً من إرسال قوات رمزية إلى كوسوفو عام 1999 إلى غزو جورجيا وأوكراينا. وفي مواجهة الإدانة الدولية الناجمة عن ذلك، يستطيع بوتين الاعتماد على اتفاقية نووية ثنائية مع إيران على النحو المذكور أعلاه، في تحدي صريح للعقوبات المصرفية الأمريكية باعتبارها تدخلاً غير مقبول في الشؤون الداخلية لإيران، وسوف يستغل النفور الدولي تجاه واشنطن حول عدة أمور بدءاً من إسرائيل وحتى حرب العراق.

المرحلة القادمة

في حال إقدام بوتين على مفاقمة الأمور بشأن إيران، فإن الولايات المتحدة وحلفاءها هم في وضع جيد لمواجهته. وكلما كانت واشنطن أكثر إصراراً وإقناعاً في الحد من قدرات طهران [على امتلاك] أسلحة نووية ومواجهة التحديات الروسية في أوكرانيا وغيرها، كلما قلت احتمالية اضطرارها إلى التعامل مع مناورة روسية جديدة بشأن إيران أو غيرها من القضايا. لكن إن حاول الغرب تحييد أفعال بوتين الضارة من خلال تقديم تنازلات بشأن العقوبات المرتبطة بأوكرانيا، فسوف يتشجع على إساءة التصرف في الخليج.

ووفقاً لذلك، يتعين على الولايات المتحدة بناء إجماع دولي بديل لدعم تحركاتها في ظل غياب إجراءات جديدة من قبل مجلس الأمن الدولي، مستغلة حقيقة أن بوتين جعل نفسه أكثر ضعفاً من خلال انتهاكه للأعراف الدولية. ويشمل ذلك استخدام الطاقة وأدوات اقتصادية عالمية أخرى لردع روح المغامرة الروسية واحتوائها. ينبغي على واشنطن أيضاً أن تتودد للصين بشأن قضايا الشرق الأوسط، رغم أن تصرفات بكين المشابهة لما يحدث في شبه جزيرة القرم في المناطق الخارجية القريبة منها تبعث على القلق.

وأخيراً، يجب على واشنطن أن توضح أمرين. أولاً، أن حل المسألة النووية الإيرانية بطريقة تدعم أمن الولايات المتحدة وحلفائها يقع ضمن المصالح الأمريكية الجوهرية. ثانياً، أن الولايات المتحدة سوف تستخدم القوة العسكرية الهائلة لتحقيق تلك الغاية في حالة استحالة التوصل إلى بديل دبلوماسي قائم على التعاون بسبب التدخلات الروسية. ولهذه الأسباب وغيرها كثيرة، فإن المهمة الأولى لإدارة أوباما هي إعادة ترسيخ الإيمان بعزم الولايات المتحدة على استخدام قوتها العسكرية الساحقة - والخوف من استعدادها على استخدام هذه القوة.



جيمس إيف. جيفري هو زميل زائر متميز في زمالة "فيليب سولوندز" في معهد واشنطن.


 
بالنسبة لـ إيران و الوضع الحالي مع الغرب أعتقد بأن إيران هي سيناريو
أخر من سيناريوهات الحرب الباردة حيث إيران بمثابة أوكرانيا مستقبلاً
سيحاول المعسكر الغربي إبعادها عن روسيا لكن السؤال و كيف و متى ؟
هل ستكون بطريقة روسيا مظاهرات و خلع للحكومة الخ .. و هل ستتدخل
روسيا بشكل عسكري كما نرى اليوم في القرم و هل ستطالب مناطق إيرانية
بالإنفصال تحت حماية روسية صينية هندية ؟
أعتقد و برأيي أن المتضرر الأكبر من الصراع الغربي - أمريكي ضد الحلف
الشرقي - الروسي هو إيران نفسها و ليس الخليج ..
لو نرجع لسيناريوهات قديمة كيف ستصبح إيران موالية للغرب و أمريكا و
حليفة إستراتيجية لهم ؟ هناك سيناريوهات من نسج الخيال لم يصدقها العقل
و بالفعل لم تحدث بسبب سوء العلاقات السياسية بين أمريكا و عدة دول خليجية
في الفترة الحالية ..
و يظل السؤال كيف ستصبح إيران دولة حليفة و موالية للغرب و أمريكا ؟
و لن أقول الفوائد بل ما هي الأضرار الإقتصادية و السياسية و الجغرافية
و العسكرية التي قد تصيب إيران في حال إشتداد الصراع على ضمها لأي صف ؟
و كما قلتها سابقاً المتضرر الأكبر هو إيران و ليس الخليج و كما نرى اليوم في
أوكرانيا المتضرر الأكبر هو أوكرانيا ليست روسيا ولا الإتحاد الأوربي ولا أمريكا
و أعتقد بأن الخليج لديه عدة حلول لتجنب التداعيات التي قد تحصل من الجانب
الإيراني مستقبلاً بسبب الحرب الباردة و هذه هي الحلول ..
1 - توحيد السياسة الخليجية و ترميم الخلافات التي أعتبرها صغيرة ولا ترتقي
لأن تفرق دول و شعوب عن بعضها و بالفعل أعتقد هناك دور عماني - كويتي
لإصلاح الخلافات و حلها .
2 - و هذه الأهم هي ضم الدول المتوافقة و المنسجمة سياسياً و عسكرياً مع دول
الخليج من الدول العربية , كمصر و الأردن الخ .
3 - و قد تكون مهمة صعبة , ترميم الدمار السياسي و الإقتصادي الذي خلفه الربيع
العربي و لا أقول صعبة كتنفيذ لكن صعبة للغاية حتى نرى و نشاهد حلول مرضية و لن
نشاهد هذه الحلول في فترة قريبة و قصيرة بل على المدى البعيد جداً قد نشاهد نتائجها .
4 - التوسع شرقاً بشكل كبير مع الصين و اليابان و كوريا الجنوبية و الهند و باكستان
و غيرهم من الدول الأسيوية المفيدة لنا في عدة مجالات .
5 - توسيع العلاقات مع الدول الصاعدة كالدول اللاتينية و توسعة التعاون بشكل أكبر
في المجالات العسكرية الخ .

هذه الحلول لن تجنب الخليج مشاكل من الجانب الإيراني فقط بل من الكثير و الكثير من
المشاكل المستقبلية على المدى القريب و البعيد و ليس الدول الخليجية فقط بل الدول
العربية بشكل عام التي عاشت مرارة و لازالت تعيش مرارة الخراب العربي أي ربيع و لم
يخلف سوى الخراب و الضعف ....
 
بالنسبة لـ إيران و الوضع الحالي مع الغرب أعتقد بأن إيران هي سيناريو
أخر من سيناريوهات الحرب الباردة حيث إيران بمثابة أوكرانيا مستقبلاً
سيحاول المعسكر الغربي إبعادها عن روسيا لكن السؤال و كيف و متى ؟
هل ستكون بطريقة روسيا مظاهرات و خلع للحكومة الخ .. و هل ستتدخل
روسيا بشكل عسكري كما نرى اليوم في القرم و هل ستطالب مناطق إيرانية
بالإنفصال تحت حماية روسية صينية هندية ؟
أعتقد و برأيي أن المتضرر الأكبر من الصراع الغربي - أمريكي ضد الحلف
الشرقي - الروسي هو إيران نفسها و ليس الخليج ..
لو نرجع لسيناريوهات قديمة كيف ستصبح إيران موالية للغرب و أمريكا و
حليفة إستراتيجية لهم ؟ هناك سيناريوهات من نسج الخيال لم يصدقها العقل
و بالفعل لم تحدث بسبب سوء العلاقات السياسية بين أمريكا و عدة دول خليجية
في الفترة الحالية ..
و يظل السؤال كيف ستصبح إيران دولة حليفة و موالية للغرب و أمريكا ؟
و لن أقول الفوائد بل ما هي الأضرار الإقتصادية و السياسية و الجغرافية
و العسكرية التي قد تصيب إيران في حال إشتداد الصراع على ضمها لأي صف ؟
و كما قلتها سابقاً المتضرر الأكبر هو إيران و ليس الخليج و كما نرى اليوم في
أوكرانيا المتضرر الأكبر هو أوكرانيا ليست روسيا ولا الإتحاد الأوربي ولا أمريكا
و أعتقد بأن الخليج لديه عدة حلول لتجنب التداعيات التي قد تحصل من الجانب
الإيراني مستقبلاً بسبب الحرب الباردة و هذه هي الحلول ..
1 - توحيد السياسة الخليجية و ترميم الخلافات التي أعتبرها صغيرة ولا ترتقي
لأن تفرق دول و شعوب عن بعضها و بالفعل أعتقد هناك دور عماني - كويتي
لإصلاح الخلافات و حلها .
2 - و هذه الأهم هي ضم الدول المتوافقة و المنسجمة سياسياً و عسكرياً مع دول
الخليج من الدول العربية , كمصر و الأردن الخ .
3 - و قد تكون مهمة صعبة , ترميم الدمار السياسي و الإقتصادي الذي خلفه الربيع
العربي و لا أقول صعبة كتنفيذ لكن صعبة للغاية حتى نرى و نشاهد حلول مرضية و لن
نشاهد هذه الحلول في فترة قريبة و قصيرة بل على المدى البعيد جداً قد نشاهد نتائجها .
4 - التوسع شرقاً بشكل كبير مع الصين و اليابان و كوريا الجنوبية و الهند و باكستان
و غيرهم من الدول الأسيوية المفيدة لنا في عدة مجالات .
5 - توسيع العلاقات مع الدول الصاعدة كالدول اللاتينية و توسعة التعاون بشكل أكبر
في المجالات العسكرية الخ .

هذه الحلول لن تجنب الخليج مشاكل من الجانب الإيراني فقط بل من الكثير و الكثير من
المشاكل المستقبلية على المدى القريب و البعيد و ليس الدول الخليجية فقط بل الدول
العربية بشكل عام التي عاشت مرارة و لازالت تعيش مرارة الخراب العربي أي ربيع و لم
يخلف سوى الخراب و الضعف ....


إيران تضغط على النظام الدولي من خلال التوسع العسكري المباشر بدول الخليج واليمن ولبنان والعراق وسوريا ...
وعندما تشتد الضغوط على إيران لدرجة غير مسبوقة فتبرز الورقة الإسرائيلية كورقة مساومة أخيرة لإيران.


فمهما كانت تدافعات وتفاعلات الأطراف المختلفة في النظام الدولي لضم إيران عقائديا لطرف من تلك الأطراف فهذا نفسه هو ما تستثمر فيه إيران فكيف جعلته أنت خسارة لإيران وليس استثمارها السياسي والعسكري والوجودي الرئيسي؟!



إيران أوجدت آليات ناجحة لإعادة تصدير الأزمات وتم تحصين الجبهة الداخلية وشحنها وتعبئتها بشكل لا يمكن كسره إلا من خلال الكسر العقائدي للأباطيل الإيرانية وهذا الأمر بالتحديد ليس محذور إيراني على دول الخليج ولكنه بشكل فعلي محذور أمريكي إسرائيلي غربي على دول الخليج بل هو الخط الأحمر الوحيد والوجودي الذي تفرضه أمريكا وأوروبا وإسرائيل على دول الخليج ... لذلك مسألة تكسير الشحن والتعبئة وبالتبعية تكسير قدرات الداخل الإيراني وتفكيكها خيار محذور على الخليج ليس من إيران كما أسلفت ولكن من الغرب نفسه أهم حلفاء الخليج المزعومين.

لذلك فإيران لا يمكن النجاح في تصدير أزمة داخلية حقيقية لها إلا من خلال قوى واحدة على الأرض تستطيع تفكيك الأساطير الإيرانية وتدويرها بشكل جديد .. ولكن تلك القوى شبه محيدة الآن وتتآرجح توازنتها بحسب سرعة وتداعيات الأحداث.

والخلاصة أن تصدير الأزمة للداخل الإيراني للتأثير الحقيقي على إيران لم يعد خيار متاح لدى الدول الخليجية تماما حاليا ... لذلك ستظل سياسة إيران الناجحة في تصدير الأزمات غير ممكن مواجهتها بأي خيار عملي قادر على تحقيق أي نتائج فعلية ولو متواضعة على صعيد الداخل الإيراني.


أما دول الخليج فإن سياسة تفكيكها وتدويرها من إيران تدعمها الدول الغربية وأمريكا ... فالحليف الحقيقي الوجودي للغرب ليس الدول الخليجية بقدر ما هو النسحة الباطنية من إيران.
 
الامر بسيط دعم جيش العدل وحركات عرب الاحواز ضد الفرس ونحاول نوجه طالبان والافغان الى الفرس بعد الخلاص من الازمه السوريه بسقوط الاسد او من الان تبدى السعوديه تاديب لمعممين ايران بدعمهم بالسلاح الخفيف وثقيل عن طريق افغانستان وباكستان وادربيجان ودعم الانفصاليين الاكراد والبلوش والاحوازيين بشكل خاص خاصة ان البلوش كانت لهم مملكه بين باكستان وايران احتلت وشردوهم الفرس واحلافهم وهذا ماحدث لاهل دولة الاحواز العربيه وسمعت ان جنوب دولة ادربيجان تحتله ايران يعني لدينا فرص التحريض اكثر من ايران هم لديهم عندنا شيعه ونحن لدينا عندهم فصائل عرقيه قوميه بلوش اكراد ادربيجانيين احوازيين وياحلاوه لو تتم صفقه لدفاع جوي روسي لحكومة ادربيجان المعاديه لايران
 
التعديل الأخير:
الامر بسيط دعم جيش العدل وحركات عرب الاحواز ضد الفرس ونحاول نوجه طالبان الى الفرس

هذا كان يجدي نفعا في مرحلة زمنية سابقة ... أما الآن في ظل مختلف الأوضاع العالمية فستكون بحاجة لأكثر من هذا والتفكير بشكل أعمق والتنفيذ بشكل أدق وأسرع.
 
هل هذا موضوع عسكري ؟

لماذا تعمل على تحريف المواضيع دائما؟؟!

ثم
ما هو تصنيفك أنت للموضوع؟؟ .... مع العلم أن المصدر للموضوع هو معهد السياسات الأمريكية المتخصص في رسم السياسات العسكرية والجيواستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط.

فإذا كان هؤلاء وما يخططون ويفكرون ليس عسكريا فما هو العسكري ؟؟ وكيف ستقنع أهم معهد أمريكي لرسم السياسات الأمبريالية الأمريكية في الشرق الأوسط إنه معهد غير عسكري وما يصدر عنه من دراسات لا يوجد له قيمه عسكرية ؟؟

فهل تعتقد أن مفهوم العسكري من عدمه يتعلق بحفنة رشاشات وباورد؟؟؟ ولكن من يحركها عقائديا و وجوديا فليس عسكري؟؟

وما هو الخط الفاصل في وجهة نظرك بين ما هو عسكري ؟؟ وما هو ليس بعسكري؟؟؟

وكيف ستتمكن من منع الازدواجية في مقاييسك الافتراضية لما هو عسكري من عدمه؟؟
 
لماذا تعمل على تحريف المواضيع دائما؟؟!

ثم
ما هو تصنيفك أنت للموضوع؟؟ .... مع العلم أن المصدر للموضوع هو معهد السياسات الأمريكية المتخصص في رسم السياسات العسكرية والجيواستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط.

فإذا كان هؤلاء وما يخططون ويفكرون ليس عسكريا فما هو العسكري ؟؟ وكيف ستقنع أهم معهد أمريكي لرسم السياسات الأمبريالية الأمريكية في الشرق الأوسط إنه معهد غير عسكري وما يصدر عنه من دراسات لا يوجد له قيمه عسكرية ؟؟

فهل تعتقد أن مفهوم العسكري من عدمه يتعلق بحفنة رشاشات وباورد؟؟؟ ولكن من يحركها عقائديا و وجوديا فليس عسكري؟؟

وما هو الخط الفاصل في وجهة نظرك بين ما هو عسكري ؟؟ وما هو ليس بعسكري؟؟؟

وكيف ستتمكن من منع الازدواجية في مقاييسك الافتراضية لما هو عسكري من عدمه؟؟

انا سألت سؤال اما تجاوب باحترام او تصمت

ثانيا انا لا احرف المواضيع انا فقط استفسر واى موضوع انا حرفته ؟!

ثالثا وللمرة الاخيرة انا لم اطلب تقييمك لى
صدقني ستجد نقدي لازع لك لو لم تكف عن كلامك المستفذ هذا
 
انا سألت سؤال اما تجاوب باحترام او تصمت

ثانيا انا لا احرف المواضيع انا فقط استفسر واى موضوع انا حرفته ؟!

ثالثا وللمرة الاخيرة انا لم اطلب تقييمك لى
صدقني ستجد نقدي لازع لك لو لم تكف عن كلامك المستفذ هذا

ما هو تعريفك للاحترام ... وما الذي يجعلك تثبته لنفسك وتنفيه عن غيرك؟

وهل إساءة الأدب للأخرين وتوجيه الإهانات لهم يمثل مفهومك للاحترام؟؟؟ وكيف تطلب من الأخرين ما لا تقدمه لهم؟؟ أليس كل العدل في المعاملة بالمثل؟!

ولماذا تشخصن الموضوع مع أن ردي عليك كان رد منهجي بحت عن ما هو عسكري وما ليس بعسكري؟؟

ولماذا كل هذا التوتر والتعصب والتهديد والوعيد؟؟؟ المسألة مسألة علم وأدب وليست بالتهجم وقلة العلم.

إذا كان بمقدورك إدارة حواراتك بشكل علمي وبدون شخصنة وتهديدات فارغة فمرحبا بالحوار معك ... أما غير ذلك فلا داعي للحوار ساعتها.
 
ما هو تعريفك للاحترام ... وما الذي يجعلك تثبته لنفسك وتنفيه عن غيرك؟

وهل إساءة الأدب للأخرين وتوجيه الإهانات لهم يمثل مفهومك للاحترام؟؟؟ وكيف تطلب من الأخرين ما لا تقدمه لهم؟؟ أليس كل العدل في المعاملة بالمثل؟!

ولماذا تشخصن الموضوع مع أن ردي عليك كان رد منهجي بحت عن ما هو عسكري وما ليس بعسكري؟؟

ولماذا كل هذا التوتر والتعصب والتهديد والوعيد؟؟؟ المسألة مسألة علم وأدب وليست بالتهجم وقلة العلم.

إذا كان بمقدورك إدارة حواراتك بشكل علمي وبدون شخصنة وتهديدات فارغة فمرحبا بالحوار معك ... أما غير ذلك فلا داعي للحوار ساعتها.

ياخي بس انا محتاج مترجم لما تيجي تتحدث
كل اما بنزل رد هنا او هناك تدخل حضرتك وتقول ماهو مفهومك لكذا ؟!!

ياخي انت موضوعك هذا ليس له علاقة بلعسكرية , فهل يعني لو قلت ان مصر وعلاقتها بحماس هل يعد موضوع عسكري ؟!!

انت الى لا تعرف شيء عن العسكرية وتدخل كل شيء فى كل شيء وتتهمنى بشيء لا تعرفه حتى
مش انت بردوا الى نشرت موضوع عن حسن نصر الله وتم غلقه لأنه غير عسكر ؟ وقلت علينا ننا ننصاره ؟؟

احترم انت عقول الموجودين
وانا مش بشخصن المواضيع انت الى بتجعلها شخصية

انا سألت سؤال وحتى انى لم اوجهه لك كان من الاولى رد المشرفين عليه وليس انت
انت الى دخلت نفسك كطرف اذا تحمل من الردود مايعجبك ومالا يعجبك ولا تجلس تعطينى درس فى ماهو مفهومك لكذا
 
الامر بسيط دعم جيش العدل وحركات عرب الاحواز ضد الفرس ونحاول نوجه طالبان والافغان الى الفرس بعد الخلاص من الازمه السوريه بسقوط الاسد او من الان تبدى السعوديه تاديب لمعممين ايران بدعمهم بالسلاح الخفيف وثقيل عن طريق افغانستان وباكستان وادربيجان ودعم الانفصاليين الاكراد والبلوش والاحوازيين بشكل خاص خاصة ان البلوش كانت لهم مملكه بين باكستان وايران احتلت وشردوهم الفرس واحلافهم وهذا ماحدث لاهل دولة الاحواز العربيه وسمعت ان جنوب دولة ادربيجان تحتله ايران يعني لدينا فرص التحريض اكثر من ايران هم لديهم عندنا شيعه ونحن لدينا عندهم فصائل عرقيه قوميه بلوش اكراد ادربيجانيين احوازيين وياحلاوه لو تتم صفقه لدفاع جوي روسي لحكومة ادربيجان المعاديه لايران


ثم يقولون لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى
 
ياخي بس انا محتاج مترجم لما تيجي تتحدث
كل اما بنزل رد هنا او هناك تدخل حضرتك وتقول ماهو مفهومك لكذا ؟!!

ياخي انت موضوعك هذا ليس له علاقة بلعسكرية , فهل يعني لو قلت ان مصر وعلاقتها بحماس هل يعد موضوع عسكري ؟!!

انت الى لا تعرف شيء عن العسكرية وتدخل كل شيء فى كل شيء وتتهمنى بشيء لا تعرفه حتى
مش انت بردوا الى نشرت موضوع عن حسن نصر الله وتم غلقه لأنه غير عسكر ؟ وقلت علينا ننا ننصاره ؟؟

احترم انت عقول الموجودين
وانا مش بشخصن المواضيع انت الى بتجعلها شخصية

انا سألت سؤال وحتى انى لم اوجهه لك كان من الاولى رد المشرفين عليه وليس انت
انت الى دخلت نفسك كطرف اذا تحمل من الردود مايعجبك ومالا يعجبك ولا تجلس تعطينى درس فى ماهو مفهومك لكذا

أظن إنه من الطبيعي إنك لا تكون منتظر رد مني على مداخلتك هذه.

وأنا كذلك أفضل عدم الرد عليك فيها وتجاوزها. وأفضل لك أن تتوقف عند هذا الحد.
 
إيران هي من أكبر الرابحين من صدام روسيا والغرب ... بل إيران تتمنى أن يستمر هذا الصدام لأنه كلما استمر هذا الصدام ستزيد مكاسب الإيرانيين ... ولا يمكن القول أن إيران ستخسر من هذا الصراع إلا في حالات نادرة تتحوط لها إيران بشدة وتفهمها جيدا.

فإيران كلما ابتعدت روسيا عن الغرب كلما زادت حاجة الروس للإيرانيين لأن الروس لا حلفاء فعليين لهم حاليا إلا بعض القوى التي تعاني بالفعل من خلخلة داخلية كبيرة.

فمكاسب إيران أكبر من حصرها ... ففضلا عن مساحة المرونة والهامش السياسي الدولي الكبير الذي سيتاح لإيران فإنها ستكون من أسرع من يستثمر هذا الهامش فعليا كعادتها لتحقيق مساحات أكبر في الواقع على كل المجالات.

أما دول الخليج فهي في كل الحالات هي الخاسر الأكبر من الأحداث الحالية ...


فأمريكا فقط لا تتخلى عن حماية دول الخليج شيئا فشيء ... ولكنها كذلك ومنذ فترة بعيدة كانت تسمح لإيران بتفكيك الأنظمة السياسية القائمة بالفعل في دول الخليج .. وأمريكا لم تضع أي خطوط حمراء أمام إيران بخصوص دول الخليج بل الدعم الأمريكي والغربي ومن الأمم المتحدة لإيران لتفكيك النظام السياسي بالبحرين لا يزال قائما على قدم وساق ويتزايد الضغوط الغربية شيئا فشيء لتفكيك البحرين لمصلحة إيران .... وإيران تسعى لاستثمار هذا لأبعد مدى.

أما دول الخليج المسكينة ... فهي موضوع لها خط أحمر واحد من الدول الغربية وأمريكا وهذا الخط الأحمر الوحيد يتصادم كليا مع أبسط محاولة خليجية لتفكيك النظام السياسي لإيران ... لذلك مجرد محاولة تفكيك النظام السياسي الإيراني على أبسط تصورات فهي مناطق شديدة التحريم على دول الخليج ... وليست محرمة من إيران نفسها ولكن بحكم الخطوط الحمراء الأمريكية والغربية .



فالدول الغربية وأمريكا والنظام اليهودي العالمي يحرم على الخليج أي محاولة تفكيك للنظام السياسي الإيراني مهما كانت محاولة ضعيفة أو بسيطة ... بالمقابل فنفس الأطراف السابقة يوجهون دعما غير محدود لإيران في عمليات تفكيكها للأنظمة السياسية التابعة لكل ما أستطاعت أيدي إيران أن تطاله من النظم السياسية المحسوبة على أهل السنة.

فالمعادلة مع إيران في حقيقة الأمر تتطلب مواجهة الغرب نفسه وليست إيران كما قد يظن البعض.... وأظن أنني وضحت هذا بصورة شديدة الوضوح ... ولدينا المزيد والمزيد والمزيد.
 
الامر بسيط دعم جيش العدل وحركات عرب الاحواز ضد الفرس ونحاول نوجه طالبان والافغان الى الفرس بعد الخلاص من الازمه السوريه بسقوط الاسد او من الان تبدى السعوديه تاديب لمعممين ايران بدعمهم بالسلاح الخفيف وثقيل عن طريق افغانستان وباكستان وادربيجان ودعم الانفصاليين الاكراد والبلوش والاحوازيين بشكل خاص خاصة ان البلوش كانت لهم مملكه بين باكستان وايران احتلت وشردوهم الفرس واحلافهم وهذا ماحدث لاهل دولة الاحواز العربيه وسمعت ان جنوب دولة ادربيجان تحتله ايران يعني لدينا فرص التحريض اكثر من ايران هم لديهم عندنا شيعه ونحن لدينا عندهم فصائل عرقيه قوميه بلوش اكراد ادربيجانيين احوازيين وياحلاوه لو تتم صفقه لدفاع جوي روسي لحكومة ادربيجان المعاديه لايران


كلامك رائع اخي لكن لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي

والكلام لكل العرب في كثير من امورهم المختلفه

الطريق للعمل المضاد واضح للجميع الا صانع القرار

بأسهم بينهم شديد
 
لكن اريد سببا لحقدكم على الشعب الفارسي و ليس ولي الفقيه

من قال أن لدينا حقد على الفرس .... ألا تعلم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( سلمان منا آل البيت). وقد نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم سلمان رضي الله عنه وهو فارسي ليس للعرب فحسب ولكنه نسبه إلى أعلى نسب وأعلى شرف وهم آل البيت الكرام رضوان من الله تعالى عليهم.
كما أن هناك أحاديث كثيرة صحيحة لدى أهل السنة تقرر فضل الفرس في الإسلام ... ونحن نخضع تماما ونؤمن تماما بصدق كل ما ثبت صحته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكل ما قد يقال عن عن عنصرية منا كمسلمين تجاه أي بشر من الكفار فهو غير صحيح ... فلا فضل إلا بالتقوى كما ذكرت أنت.

والفرس أنفسهم منهم كثير من علماء أهل السنة عبر التاريخ ... وهم أفضل لما يكون منهم من فضل.

ولكن الفرس أنفسهم هم الذين يعانون من إشكالية العنصرية ضد بقية المسلمين وليس العكس.

حتى إن الشيعي العربي فهو شيعي درجة ثانية ولكن الشعي الفارسي الإيراني هو الشيعي الحقيقي الدرجة الأولى .... فإذا كان هذا هو موقف العنصرية البغيضة عند الفرس من الشيعة أنفسهم فكيف سيكون موقفهم من غير الشيعة.

يهديكم الله ويرحمكم ... أهل السنة بالعموم ولا أتكلم هنا عن العرب .. ولكن أهل السنة عرب وتركمان وأكراد وشوام وأفارقة وقوقاز كل أهل السنة عبر التاريخ ما عرف عنهم أبدا ما تتكلم عنه من عنصرية .. ولكنها عرفت عن بعض الفترات في تاريخ الفئات الفرسية.
 
لكن اريد سببا لحقدكم على الشعب الفارسي و ليس ولي الفقيه

الشعب الفارسي شعب عظيم لاشك في ذلك. وله خدمات كثيرة وكبيرة للانسانية من علوم وثقافات وغيرها كما هو الحال مع الشعوب الاخري المحيطة و البعيدة.

اري ان فارس مختطفة من قبل مُعممين حمقي و عنصريون هدفهم تحويل فارس الي اداة تحارب الشعوب المحيطة من العرب و الاتراك والاذر وغيرهم و تشويه الدين الاسلامي

فارس تستحق شخصا يقودها نحو مجدها من جديد بدلا من اضاعتها وادخالها في معارك خاسرة مسبقا و امور تافهة ليس من شانها. رايت اثناء سفري للخارج فُرس لديهم عقدة نقص

وتحسس اتجاه كل ماهو عربي و اسلامي حتي الاتراك و الاذر و الكرد لم يسلموا من حديثهم العنصري ومحاولة سلب اي اختراع او انجاز لهم. وعلي العكس تماما رايت فُرس محترمين جدا

تركوا الضغينة خلفهم ولايهتمون لهذه الامور ويعملون بجد لعيش حياة كريمة لم يجدوها في ايران. العنصرية من الجانبين العربي والفارسي مرض يغذي ويطيل هذا الحقد.
 
من قال أن لدينا حقد على الفرس .... ألا تعلم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( سلمان منا آل البيت). وقد نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم سلمان رضي الله عنه وهو فارسي ليس للعرب فحسب ولكنه نسبه إلى أعلى نسب وأعلى شرف وهم آل البيت الكرام رضوان من الله تعالى عليهم.
كما أن هناك أحاديث كثيرة صحيحة لدى أهل السنة تقرر فضل الفرس في الإسلام ... ونحن نخضع تماما ونؤمن تماما بصدق كل ما ثبت صحته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكل ما قد يقال عن عن عنصرية منا كمسلمين تجاه أي بشر من الكفار فهو غير صحيح ... فلا فضل إلا بالتقوى كما ذكرت أنت.

والفرس أنفسهم منهم كثير من علماء أهل السنة عبر التاريخ ... وهم أفضل لما يكون منهم من فضل.

ولكن الفرس أنفسهم هم الذين يعانون من إشكالية العنصرية ضد بقية المسلمين وليس العكس.

حتى إن الشيعي العربي فهو شيعي درجة ثانية ولكن الشعي الفارسي الإيراني هو الشيعي الحقيقي الدرجة الأولى .... فإذا كان هذا هو موقف العنصرية البغيضة عند الفرس من الشيعة أنفسهم فكيف سيكون موقفهم من غير الشيعة.

يهديكم الله ويرحمكم ... أهل السنة بالعموم ولا أتكلم هنا عن العرب .. ولكن أهل السنة عرب وتركمان وأكراد وشوام وأفارقة وقوقاز كل أهل السنة عبر التاريخ ما عرف عنهم أبدا ما تتكلم عنه من عنصرية .. ولكنها عرفت عن بعض الفترات في تاريخ الفئات الفرسية.

طيب و ممكن الكلام الذي يقال في بعض منتدياتكم و مواقعكم ؟؟ الذين يقولون اللهم اهلك الفرس الانجاس و الفرس المجوس ؟ وووو
يوجد 50 مليون فارسي في ايران و حوالي 70% منهم يحترمون جميع الثقافات و عندنا نحن الفرس ان من يقول هذا شيعي و ذاك سني عيب .. لكن بسبب غباء بعض قادات العرب مثل صدام .. استغل النظام المجرم الذي يحكم ايران هذا الغباء و استعمله ورقة لضرب الفرس بالعرب و القوميات الاخرى .. حتى يبقى ولي الفقيه جالسا على الكرسي

بصراحة انا معجب في قيادات الخليج لكن بعض من الشعب الخليجي يعتبر جاهلا لأنه يتصرف بعواطفه و يحكم على شيء هو لا يرف عنه اي شي وووو



نحن الفرس لدينا اساطير و علماء علم كثر و نفتخر بهم لكن العرب مع احترامي لهم الاسلام هو من انقذهم ... و لديهم اشرف شخص في العالم و هو سيدنا محمد عربي يفتخرون فيه و لديهم اهل البيت يفتخرون فيهم و لديهم صحابة .. و على راسهم عمر بن خطاب الذي اسقط بسيفه اعظم امبراطورية في التاريخ في القادسية ... لكن شيعة عرب من كثر غبائهم يسبونه و يلعنونه و لا يفتخرون فيه و نحن نعتبر هذه غباء العرب


على العموم كلنا اخوة و كلنا نعبد اله واحد و هو الله و كلنا ابناء لآدم عليه السلام
 
الشعب الفارسي شعب عظيم لاشك في ذلك. وله خدمات كثيرة وكبيرة للانسانية من علوم وثقافات وغيرها كما هو الحال مع الشعوب الاخري المحيطة و البعيدة.

اري ان فارس مختطفة من قبل مُعممين حمقي و عنصريون هدفهم تحويل فارس الي اداة تحارب الشعوب المحيطة من العرب و الاتراك والاذر وغيرهم و تشويه الدين الاسلامي

فارس تستحق شخصا يقودها نحو مجدها من جديد بدلا من اضاعتها وادخالها في معارك خاسرة مسبقا و امور تافهة ليس من شانها. رايت اثناء سفري للخارج فُرس لديهم عقدة نقص

وتحسس اتجاه كل ماهو عربي و اسلامي حتي الاتراك و الاذر و الكرد لم يسلموا من حديثهم العنصري ومحاولة سلب اي اختراع او انجاز لهم. وعلي العكس تماما رايت فُرس محترمين جدا

تركوا الضغينة خلفهم ولايهتمون لهذه الامور ويعملون بجد لعيش حياة كريمة لم يجدوها في ايران. العنصرية من الجانبين العربي والفارسي مرض يغذي ويطيل هذا الحقد.


و انتم العرب من انقذنا من عبادة الضوء و انتم جعلتمونا ندخل دين الحق الاسلام و انتم اهل الطيب و الكرم

و كلامك صحيح بعض الحمقاء يريدون تخريب الشعب الفارسي .. للاسف شعوب فارس اذكياء لكن حكامه اغبياء


و لا تنسى قول النبي صلى الله عليه و سلم : لو تعلق العلم بأكناف السماء لناله قوم من اهل فارس

و قول عمر بن خطاب : إن للفرس عقولاً لو حكموا بها لملكوا الدنيا


الله يهدي عباده جميعا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى