المروحية الشبح بلاك هوك او مروحية بن لادن

إنضم
22 فبراير 2014
المشاركات
164
التفاعل
205 0 0
أتناول بالشرح و التحليل المروحية الهجومية الأمريكية الجديدة ستيلث بلاك هوك التي تصنعها شركة "سيركوسكي" الأمريكية،التى كان اول ظهور لها هو فى عملية اغتيال زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن مما أثار جدلا كبيرا فى اوساط المحللين العسكريين.
mhx4_2012.jpg


ماهي المروحية بلاك هوك الشبحية?
المروحية بلاك هوك الشبحية هي نوع من التي تستغل وتمتلكها حصرا دون بقية الدول. تدعي بعض مصادر الاستخبارات أن أول مروحية شبح أمريكية دخلت حيز الخدمة منذ العام ٢٠٠٧ وهي نسخة مطورة من ، لكنها لم تظهر للعالم إلا بعد ذلك التاريخ بأربع سنوات وتحديدا في منتصف عام ٢٠١١ عندما تحطمت إحدى مرحيات الشبح في خضم عملية في منزله في في دون أن ترصدها الباكستانية. وعندما همت المروحيات بمغادرة الموقع أصيبت إحداهن إما بقذيفة أو إصطدمت بالجدار أو عطبت ميكانيكا وسقطت في باحة المنزل فانكشف أمرها.

مواصفاتها
المروحية بلاك هوك الشبحية هي نسخة مطورة من طراز بلاك هوك القياسية MH- 60( وفقا لمصادر رسمية )وتمتاز بقدرتها على التخفي من الرادار وكذلك كتمان صوت المحركات لحد لا يمكن بعدها تمييزه عن صوت .تم طلاء بدن الطائرة بمواد ماصة للاشعاع مضافا اليها معدن الفضة وهذا سيسمح بعدم ارتداد الاشعة من بدن الطائرة والأجهزة الإلكترونية الموجودة فيها الهدف منها تحاشي الراداروالتشويش علية، وتخفيض ضجيج المروحيات، تم تقوية بدنا لمقاومة الحرارة الشديدة والتزود بالوقود جوا وتوسيع النطاق والملاحظ ان شفرات الذيل تم تعديلها واصبحبها مابين 4 الي 5 شفرات لتخفيض ضوضاء الاقلاع قدر الامكان كما ان المروحة الرئيسية تم ايضا تعديلها لتخفيف البصمة الضوضائية لها. وإن هذا النوع من الطائرات كان يتسلل عبر الحدود بين أفغانستان وباكستان، وكان يتجنب الدفاعات الجوية الباكستانية الأمر الذي يؤهلها إلى اجتياز خطوط العدو دون رصدها حيث ذكر الجيش الباكستاني أن كواشفه لم ترصد أي حركة لتلك المروحيات رغم أنها كانت على مشارف العاصمة . كما ذكرت بعض التحليلات أن المروحية تصدر صوتا كأنها تبتعد فيما هي الحقيقة تقترب نحو هدفها لإيهام العدو
43244.jpg

وقال دانييل غور، متخصص في شؤون الدفاع في معهد لكسنغنتون، في واشنطن
إن الطائرة ربما سقطت بسبب مراوح وتغييرات هوائية. وأضاف: «قد يكون أكثر صعوبة أن ترتفع الطائرة لتحلق عنه أن تهبط. ولا سيما في ظروف العملية المعقدة». في الوقت نفسه، قال خبير عسكري جوي إن الطائرات العسكرية الأميركية من طراز «ستيلث» (الشبح) الأولى، التي تعرف الآن باسم «إف - 117» معروف عنها صعوبة التحليق، خاصة عند الإقلاع، وإن طلاء تحاشي الرادار ربما له صلة بذلك. وقال الخبير إن طائرات أخرى شاركت في مهمة قتل بن لادن، منها «إم إتش 47» المعروفة باسم «شينوك». هذه تستخدم على نطاق واسع في قوات الجيش التقليدية.

واضاف إن كثيرا من صفات «الشبح» كانت معروفة لعدة عقود، بما في ذلك استخدام طائرات ذات زوايا غير حادة، وطلاء السطوح لتصير الطائرات أقل وضوحا على شاشات الرادار. وأن الجيش بدأ برنامجا لبناء أنواع جديدة من طائرات الهليكوبتر ذات تكنولوجيا الشبح عام 1992. وكان هذا النوع يعرف باسم «كومانتش». غير أن هذه الطائرات ألغيت عام 2004، للإسراع في مشروع طائرات «درون» (من دون طيار).

وقال بيل سويتمان، رئيس تحرير مجلة «ديفنس تكنولوجي»، ومنذ زمن طويل تخصص في طائرات الشبح، إن أكبر سر عن «الهليكوبتر الشبح» هو ببساطة أنها موجودة.
وأضاف: «كان هناك خطر واضح بأن السر سوف يكشف، بطريقة أو بأخرى، في نفس اللحظة التي تستخدم فيها وأن قرار استخدام طائرات الهليكوبتر هذه يوضح أهمية عملية القضاء على بن لادن. وقال ليس معروفا إذا كانت هذه الطائرات استعملت في غارات في وقت سابق».

وقال ديك هوفمان، ضابط سابق في البحرية الأميركية، والآن محلل الشؤون الدفاعية في مؤسسة «راند» (في ولاية كاليفورنيا) إنه لم يسمع من قبل بوجود هذه الطائرة. وأضاف: «وضع تكنولوجيا الشبح على هذه الطائرات عزز فرص النجاح». وقال: «الدخول في المنطقة المستهدفة التي لم يتم كشفها مسبقا أمر في غاية الأهمية».
اول طائرة شبح صنعت ايام هتلر وهي طائرة Horten Ho 229
1321278597_10.jpg

280px-Horten_Ho_IX_line_drawing.svg.png

ليست طائرة (الشبح) التي تقدر على التخفي عن الرادارات المضادة، بدعة أمريكية. فقد كانت ألمانيا أول من صنع طائرة من هذا النوع. وبدأ العمل في تصنيع الطائرة الشبح الألمانية في عام 1943 بعدما تعاقبت هزائم ألمانيا أمام قوات التحالف المعادي لهتلر . وأصدر قائد ألمانيا النازية هتلر حينذاك أوامره بإيجاد قاذفة قنابل منقطعة النظير تساعد الجيوش الألمانية على استعادة تفوقها.
وقامت هذه الطائرة التي أطلق عليها اسم "هورتن هو-229" (نسبة إلى الأخوين هورتن مصممي الطائرة) برحلتها التجريبية الأولى في عام 1944. ولكن ألمانيا لم تتمكن من إطلاق الإنتاج الصناعي لطائراتها الخفية. وبعد استسلامها حصل الأمريكيون على الرسوم البيانية لهذه الطائرة وغيرها من المستندات التي مكنتهم من صنع طائرتهم الشبح /ف-117/ في الثمانينات من القرن الماضي.
واعترف الأمريكيون بأنهم استفادوا مما اخترعه العلماء الألمان حينما قرروا بعد مرور 64 سنة أن يصنعوا نسخة طبق الأصل للطائرة الخفية الألمانية التي رأت النور قبل أنتهاء الحرب العالمية الثانية.


محاولات لدول اخري لانتاج الهليكوبتر الشبح

المروحية الشبحية الروسية ka-58

Revell_Kamov_Ka-58.JPG


مروحيه الشبح الصينيه wz19
29xyuli.jpg

تسرب التقنية >...الصين تفحص حطام مروحية الشبح الامريكية في باكستان


blak%20hok.jpg

واشنطن في 15 اغسطس / ذكرت انباء صحفية امريكية أن باكستان سمحت لمهندسين عسكريين صينيين بالإطلاع على حطام مروحية "الشبح" الأميركية المتطورة التي سقطت خلال الهجوم الذي نفذته قوات خاصة أميركية على مخبأ أسامة بن لادن في باكستان مطلع شهر مايو الماضي.

ونسبت صحيفة نيويورك تايمز إلى مسؤولين لم تحددهم قالت إنهم مطلعون على هذا الملف قولهم أن أجهزة الاستخبارات الأميركية واثقة من أن مهندسين صينيين صوروا بشكل مفصل ذيل المروحية من طراز بلاك هوك الذي بقي سليما بعد قيام القوات الخاصة الأميركية بتدمير الطائرة إثر سقوطها أثناء تنفيذ عملية قتل بن لادن.

والطائرة المحطمة هي واحدة من مروحيتين استخدمتهما الوحدة الأميركية الخاصة التي نفذت الهجوم على مقر زعيم تنظيم القاعدة في أبوت أباد على مسافة مئة كيلومتر شمال العاصمة إسلام آباد.

ودمرت الوحدة الأميركية المروحية قبل أن تغادر المكان على متن مروحية أخرى حاملة جثمان بن لادن لكن ذيلها بقي سليما وحصلت عليه السلطات الباكستانية واحتفظت به لعدة أيام قبل إعادته إلى واشنطن.
. لكن الصور أظهرت أن الأمن الباكستاني لم يأبه بتجميع الحطام وأن الأطفال كانوا يلهون بأجزاء غامضة من المروحية ما دفع أحد المسؤولين الأمريكان إلى القول أنه سيكون مصدوما إن لم يكن الصينيون قد حظوا بفرصة رؤية المروحية.
.
blurred.jpg
SNN0610GX1-682_1305395a.jpg
helicopter-silent-hawk-concept.jpg
screenshot_blender11.jpg
screenshot_blender6.jpg

 
التعديل الأخير:
رواية الأمريكان مخالفه لروية زوجة الشيخ أسامه بن لادن التى قالت أنهم بعد قتل الشيخ حاول أخذ جثته فقام أحد أتبعه بضرب قذيفة أر بى جى منما أدى الى تفتت الجثه
 
عودة
أعلى