مظلة فريدة من نوعها للجيش وللمنقذين

إنضم
16 فبراير 2013
المشاركات
3,015
التفاعل
8,014 0 0
الدولة
Saudi Arabia
9maks_polet_7.JPG



صمّم المهندسون الروس مظلة تسمح بالإنزال الآمن من ارتفاع 50 متراً سيتم تزويد الجيش وفرق الإنقاذ بها بعد الانتهاء من اختبارها الذي سيتم إنجازه خلال عامين.

ستظهر في الجيش الروسي قريباً مظلة فريدة من نوعها سيكون بالإمكان القفز بواسطتها بأمان من ارتفاع 50 متراً.

يقلّ عدد الناس المتواجدين عادةً في حقل الطيران، الذي تجري فيه التجارب على المعدات الجديدة، يدخل إلى الطائرة شخص واحد بدل عشرة مظليين كما في العادة، هذا الشخص هو فلاديمير نيستيروف، الذي قفز بالمظلة 13 ألف مرة منها أربعة آلاف للاختبار، والآن يقوم فلاديمير باختبار نموذ وحيد حتى الآن من نوعه لمظلة جديدة من نوع د-10ب.

عادة تمرّ عدّة دقائق من إقلاع الطائرة حتى قفزة المظلّي، وهاهي الطائرة التي تقلّ نيستيروف تنفصل عن الأرض وتنعطف، وفي هذا الوقت بالذات تظهر قبة مفتوحة لقفزة من ارتفاع 150 متراً.

ولكن بواسطة هذه المظلة يمكن القفز من ارتفاعات أقل من ذلك بكثير. أظهرت الاختبارات بأنّه يمكن القفز بواسطة هذه المظلة بأمان من ارتفاع 50 متراً، هذه القزة تستمرّ أقلّ من 5 ثواني. وفي حال حدث طارئ أثناء القفزة لايكفي الوقت لفتح المظلة الاحتياط، ولهذا تستمرّ الاختبارات حتى الآن من ارتفاعات عالية.

لايوجد حتى الآن مثيلاً لهذه المظلة في العالم وحتى أنّ 150 متراً هو الارتفاع الأدنى للمظلات الحديثة وحتى للمغامرين من محبي الشعور الحاد الذين يقفزون من ارتفاعات منشآت ثابتة، ارتفاع 50 متراً بالنسبة إليهم يعتبر ارتفاعاً منخفضاً. ولكن مظلة د-10ب ليست مخصصة لهم بل للجيش ولفرق الإنقاذ، وإذا ما تمّ الإنزال من ارتفاع منخفض لن يجد الخصم الوقت الكافي للتعامل مع الوضع وإطلاق النار، وأمّا المنقذون فسيتمكنوا في هذه الحالة من الهبوط على أقرب نقطة ممكنة من مكان الكارثة، وفي كلّ الظروف الطبيعية. لا تحتوي المظلة على أيّة تعقيدات في تكوينها- يتحدّث المظلي المختبِر فلاديمير نيستيروف:

"نثبت حلقة فتح المظلة مع الحبل في الطائرة وعندما يقفز المظلّي ينشدّ الحبل وتفتح قبة المظلة"

كان في السابق، عند القفز، تفتح مظلة استقرار صغيرة، قام المهندسون بإزالتها، للوهلة الأولى يمكن أن يشعر المرء بأنّ ذلك سهلاً ولكن عمل هذه المظلة الصغيرة يتمثل في مساعدة الشخص على اختيار الوضع المطلوب الذي من دونه يمكن للقبة بأن لا توازن عملية فتحها، لهذا قام المهندسون الروس بتصميم طريقة مختلفة لوضع المظلة، وإلى جانب د-10ب قاموا بتصميم د-12 بقبة شبيهة بورقة شجرة-يتحدث مدير شركة أجهزة الطيران"روستيخنولوجي" ميخائيل كوزيوك:

"د-10 مخصص لوزن 140 كلغ كحدّ أقصى عند الإنزال، بينما د-12 لوزن 160 كلغ، وتمّ في هذه المظلة خفض السرعة. توجد إمكانية لاعتماد تخطيط أفقي يجري خلاله تحقيق انعطاف أسرع بكثير"

كلّ هذا سيتم تحقيقه بفضل الشكل غير العادي للقبة والمواد الجديدة التي استخدمت في تجهيزها. يخطط لانجاز الاختبارات خلال عامين بعدها يجري امداد القوات المسلحة بهذه المظلات.
 
عودة
أعلى