«جلوبال فاير باور»: الجيش المصري الـ13 بين أقوى جيوش العالم.. وتقدم تركيا واليابان وإسرائيل وسوريا و

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

فرسان الحق

صقور الدفاع
إنضم
21 يناير 2009
المشاركات
6,783
التفاعل
14,725 227 0
الدولة
Jordan



تركيا تتقدم للمركز الثامن عالميا.. واليابان العاشر وإسرائيل الـ11.. وإيران تتراجع إلى المركز الـ22 وباكستان للـ15

مصر تحافظ على تصدر العرب تليها السعودية في المركز الـ25.. وسوريا تتقدم 7 مراكز إلى المركز الـ26 عالميا



نشر موقع "جلوبال فاير باور" الأمريكي قائمة جديدة بترتيب الجيوش في العالم لعام 2014، واحتل الجيش الأمريكي الجيش المرتبة الأولى عالميا محتفظا بصدارته، وحلت روسيا فى المركز الثاني، والصين فى المرتبة الثالثة، والهند فى المركز الرابع وانجلترا فى المركز الخامس، وفرنسا فى المركز السادس، وألمانيا فى المركز السابع، وتركيا فى المركز الثامن وكوريا الجنوبية فى المركز التاسع، واليابان فى المركز العاشر.
وجاءت إسرائيل فى المركز الحادي عشر بينما حلت مصر فى المركز الثالث عشر.
ويتضح من الترتيب أن هناك سبعة دول احتفظت بالمراكز التى كانوا عليها في عام 2013 وهي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين و الهند وانجلترا و فرنسا و ألمانيا.
وتقدمت تركيا من المركز الحادي عشر إلى المركز الثامن وإسرائيل من المركز الثالث عشر إلى المركز الحادي عشر ومصر من المركز الرابع عشر إلى الثالث عشر واليابان من المركز السابع عشر إلى العاشر، في حين تأخرت كوريا الجنوبية من المركز الثامن إلى المركز التاسع وإيطاليا من المركز التاسع إلى المركز الثاني عشر والبرازيل من المركز العاشر إلى المركز الرابع عشر وباكستان من المركز الثاني عشر إلى المركز الخامس عشر وإيران من المركز السادس عشر إلى المركز الاثنين والعشرين.
وعلى مستوى الدول العربية، احتلت مصر المركز الأول حيث تقدمت من المركز الرابع عشر إلى المركز الثالث عشر، وتقدمت المملكة العربية السعودية من المركز السابع والثلاثين إلى المركز الخامس والعشرين، وسوريا من المركز التاسع والثلاثين إلى المركز السادس والعشرين، والجزائر من المركز الثامن والثلاثين الى المركز الحادي والثلاثين.
وتأخر اليمن من المركز الثالث والأربعين إلى المركز الخامس والأربعين كما حلت المغرب فى المركز الخامس و الستين وتونس فى المركز السادس والستين، والأردن فى المركز السابع والستين، والعراق فى المركز الثامن والستين، وسلطنة عمان فى المركز التاسع والستين، والكويت فى المركز الرابع والسبعين، وليبيا فى المركز الثامن والسبعين، والسودان فى المركز التاسع والسبعين، والبحرين فى المركز الحادي والثمانين، وقطر فى المركز الثاني والثمانين، ولبنان فى المركز الثالث والثمانين، والصومال فى المركز رقم مئة.
ويستند التصنيف إلى عدة عناصر أساسية لترتيب الجيوش مثل القوى البشرية والجيش البري والقوات الجوية والقوات البحرية واحتياطي النفط والاحتياطي القومي وجغرافيا الدولة.

يذكر أن موقع "جلوبال فاير باور" اعتمد على 40 عاملاً مختلفاً لتحديد مؤشر قوة البلد، التي تشمل القوى العاملة المتاحة والموارد المالية والإحصائيات الخاصة بالجيش.


اما الجيش الاردني تفصيليا




فتراجع ترتيب الجيش الأردني على الصعيدين العربي والعالمي في تصنيفموقع جلوبال فاير بورالمتخصص في الشؤون العسكرية، سيّما بعد دخول دول جديدة على خط التصنيف.

فقد حل الجيش الأردني في المرتبة ٦٧ على مستوى ١٠٦ جيوش عالمية، وجاء في المرتبة التاسعة عربياً وفق تصنيف موقع "جلوبال فاير باور".

كان الجيش الأردني حل في تصنيف صدر مطلع ٢٠١٣ وتم تحديثه في آب من العام ذاته، بالمرتبة ٥٦ بين ٦٨ جيشاً، وجاء سادساً بين الدول العربية.لكنه تراجع للمرتبة ال 67 عاالميا والتاسعة عربيا

وسبق الجيش الأردني على المستوى العربي كل من المصري الذي حل بالمرتبة ١٣ عالمياً، والسعودي قبل السوري والجزائري والإماراتي واليمني والمغربي والجيش التونسي، وفق التصنيف الصادر يوم الخميس الفائت.

وحل على رأس الترتيب عالمياً جيش الولايات المتحدة الأميركية تلاه الجيش الروسي ثم الصيني قبل كل من الهندي والبريطاني والفرنسي والألماني والتركي والكوري الجنوبي والياباني في المرتبة العاشرة.

وحل جيش الاحتلال الإسرائيلي في المرتبة ١١ عالمياً، والأول بمنطقة الشرق الأوسط وفق التصنيف الذي وضع الأردن سابعاً في المنطقة التي يستثنى منها الدول العربية الإفريقية مثل مصر والجزائر.

وقال الموقع إن العوامل التي يقيس بناء عليها التصنيف جاءت بالنسبة للجيش الأردني، ١١٠ آلاف و٧٠٠ جندي مقاتل في الجبهة الامامية، و٦٥ ألف جندي في الاحتياط، فضلاً عن ١٣٢١ دبابة و٤٦٠٠ آلية مدرعة و٣٢٤ طائرة حربية مقاتلة و١٢٧ مروحية.

وأشار إلى أن هذه الإحصائيات تتعلق بما كانت عليه موجودات الجيش خلال عام ٢٠١٣ المنصرم.

فقد تراجع ترتيب الجيش الأردني على الصعيدين العربي والعالمي ، سيّما بعد دخول دول جديدة على خط التصنيف.

 
عفوا
غير مسموح بنشر مثل هذه الموضوعات في المنتدى
مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى