المروحية الأمريكية سوبر كوبرا AH-1 SuperCobra

العقرب المصرى

صقور الدفاع
إنضم
27 أغسطس 2013
المشاركات
1,051
التفاعل
855 6 0
هي مروحية هجومية ذات محرك ثنائى مبنيه على مروحية الجيش الامريكى إيه إتش-1 كوبرا، المروحية من عائلة مروحيات توأم كوبرا تتكون من : AH-1J SeaCobra, AH-1T SeaCobra، AH-1W SuperCobra
يعد طراز AH-1W بمثابة العمود الفقرى لسلاح المروحيات الهجوميه التابع لمشاه البحريه الامريكيه. ولكن البحرية الامريكيه بصدد استبدالها خلال العقد القادم بالمروحيه AH-1Z Viper upgrade ..

ah1_hueycobra.jpg


النوع: مروحية هجومية
بلد الأصل: الولايات المتحدة
الصانع: بيل للمروحيات
550520_441095662636266_834428377_n.jpg

دخول الخدمة: 1971
أول طيران: 1969
الوضع الحالي: بالخدمة
المستخدم الأساسي: القوات الجوية الأمريكية

ah1_hueycobra_l1.jpg


ويتميز نموذج (AH-1W) الملقب (Super Cobra) الموجود لدى البحرية الأمريكيه بكونه الاقوى في سلسلة (Cobra) التي انتجت الى الان , وذلك بفضل قوة المحرك وخفة حركته الناتجه عن تجهيزه بمروحه رئيسيه ذات عنصرين ركبت على الدوار الرئيسي ..



التصميم والتطوير:
ــــــــــــــــــــــــــــ
تم تطوير المروحيه إيه إتش-1 كوبرا في منتصف الستينات كسلاح مؤقت صنع خصيصاً لصالح الجيش الأمريكي من أجل حرب فيتنام. وقد أستخدم في صناعتها كل من النظام الدوار Rotor System، الانتقال الثابت Proven Transmission، والمحرك T53 turboshaft المستخدمين في المروحية UH-1 "Huey ..

بحلول يونيو 1967 أنتجت أول مروحيه من طراز AH-1G HueyCobras. حيث أنتجت شركة بيل للمروحيات عدد 1,116 مروحيه من طراز AH-1G لحساب الجيش الأمريكى ما بين عامى 1967 و 1973. حيث قامت مروحيات "كوبرا" بما يفوق مليون عملية حربية في حرب فيتنام ..

أبدى مشاة البحرية الأمريكية اهتماماً واسعاً بالمروحية غير أنه كانت هناك تفضيلات بأستخدام نسخ ذات محرك ثنائى لتأمين العمليات التي تكون فوق المياه. وأراد أيضا أكثر فعالية من الأسلحة المحمولة على الأبراج. في البداية، كانت رفضت وزارة الدفاع الأمريكية تقديم مروحيه بمحركين من طراز كوبرا لمشاة البحرية الأمريكيه. وذلك اعتقاداً بأن القواسم المشتركة مع جيش AH-1G تفوق مزايا المحركات المختلفة والمناسبه الأخرى. وعلى الرغم من ذلك استطاع مشاه البحريه الامريكيه أخيراً الفوز بها ومنحت عقداً لشركة بيل للمروحيات لإنتاج 49 مروحيه كوبرا مائيه Sea Cobra بمحرك AH-1J المزدوج وذلك في مايو 1968. كتدبير مؤقت، أقر الجيش الأمريكي 38 مروحيه ذات المحرك AH-1G في عام 1969. كما تلقت AH-1J بنادق محموله على الابراج قويه. حيث دعمت بالبنادق XM197 ذات فوهات عيار 20 ملم التي كانت تقوم على مدفع بستة فوهات طراز فولكان M61. وفي السبعينيات طلبت قوات مشاة البحرية قدرة أكبر من أجل الكوبرا لتحمل حمولة أكبر في درجات حرارة عالية. وقد أستخدمت شركة بيل أنظمة من طراز 309 لتطويرAH-1T. وكان هذا الإصدار يتميز بتطويل طفرة الذيل وزيادة طول جسم الطائرة مع ترقية الانتقال والمحركات للنظام 309.هدف تصميم شركة بيل لـ AH-1T إلى أن تكون أكثر أعتماديه وسهولة في السيطره على الميدان. وتم تزويد هذا الاصدار بقدرات صاروخيه وأنظمة توجيه وأنظمة استشعار أخرى. وفي أواخر السبعينات، تم اقتراح اصداره متقدمه من أجل إيران عرف بـ AH-1T مزوده بمحرك أقوى من طراز T700-GE-700 بالإضافة إلى إلكترونيات طيران متقدمه. ولكن إسقاط شاه إيران محمد رضا بهلوي بواسطة الثورة الإسلامية ادت إلى ألغاء الصفقة ..

في أوائل 1980، سعى سلاح مشاة البحرية الأمريكية للحصول على طائرة هليكوبتر جديدة. ولكن تم رفض التمويل لشراء المروحيه أباتشي AH-64 من قبل الكونغرس في 1981. فقامت مشاة البحرية بدورها بتطوير نسخة أكثر قوة من AH-1T. وشملت التغييرات الأخرى تعديل أنظمة التحكم في الإطلاق لتتمكن من حمل وإطلاق الصواريخ الجانبيه AIM-9 والصواريخ الجحيميه AGM-114. وقد مول هذا الاصدار من قبل الكونجرس وحصل على تعيين AH-1W. بلغ حجم الإنتاج من تلك المروحيات الجديده AH-1W سوبر كوبرا عدد 179 مروحيه بالإضافه إلى عدد 43 مروحيه من طراز AH-1T المعدله ..

ah1_hueycobra_l4.jpg


في وقت لاحق تم اختبار الطراز AH-1T المعدل والطراز AH-1W بنظام داور رئيسى تجريبى جديد ذو أربعة شفرات. وقد قدم النظام الجديد أداء أفضل. بالإضافه إلى تخفيض الضوضاء وزيادة قدرتها لتحمل أضرار المعارك. وبعيداً عن عقد مشاه البحرية الأمريكية. قامت شركة بيل بتطوير التصميم الجديد AH-1Z على نفقتها الخاصة. وبحلول عام 1996 لم يسمح مره أخرى لمشاه البحريه الامريكيه بشراء AH-64. وكان تطوير نسخة البحرية الامريكيه من المروحيه أباتشى مكلفاً للغايه وكان من المرجح أن مشاة البحرية سيكون زبونها الوحيد. بدلاً من ذلك تم توقيع عقد لتطوير 180 مروحيه من AH-1W إلى AH-1Z ..

وتميزت AH-1Z الأفعى بعدة تغييرات في التصميم. الجناحين المعاد تصميمهم في AH-1Z أصبحوا أطول مع إضافة وحدة إطلاق صواريخ مثل صاروخ AIM-9 Sidewinder. وتم تزويد كل جناح بوحدتين صواريخ Hydra rocket pods عيار 70 ملم (في 2.75). أو قاذفة الصواريخ الرباعية الجحيميه AGM-114. كما يمكن تركيب وحدات رادار من طراز لونج بو (Longbow radar) في أطراف الأجنحة ..

مميزاتها:
ـــــــــــــــ
تتميز هذه المروحيه بشكلها النحيف الذي يجعل من الصعب كشفها من الامام, وإمكانية تحديد موقعها بواسطة الرادار والاشعة تحت الحمراء, وتتميز غرفة القياده بتصميمها على شكل ثنائي إذ يجلس الطيار في الخلف في موقع مرتفع ويجلس المساعد المكلف بتشغيل الانظمه في الامام حيث يستعمل المنظار الذي يسمح له بالتسديد والرمايه في نفس الوقت, وكلا الموقعين مزودان بشاشات عرض تتلائم مع استعمال مناظير خاصه للرؤيه اليليه, وهي محمية حماية جانبيه وسفليه ضد تأثير القذائف الخفيفه, وهي أيضا مزودة بجهاز لتكييف الهواء ..

تعمل هذه المروحيه بمحرك يتكون من توربينتين من طراز (General Electric T700-GE40I) تولدان قوة دفع إجماليه قدرها 3250 حصان, وهذا المحرك مغلق بغطاء كبير يسهل عمليات الصيانه, اما الجزء الخلفي فهو طويل ويحتوي على دوار خلفي صغير ركبت عليه مروحه بقطر 2,94 متر مصنوعة من مزيج من الألمنيوم والفولاذ ..

قدرتها:
ـــــــــــ
تحتوي مروحية (AH-1 Cobra) على منظار (M65) من صنع الوكاله الاسرائيليه (Rafael) المزود بكاميرا حراريه (NTSF-65) تسمح لها بالعمل ليلا ونهارا, وتستعمل أحدث الأسلحة وأكثرها تطورا ومن بينها برج (General Electric GTK4A/A) الذي يحتوي مدفع رشاش (M197) عيار 20 ملم ثلاثي السبطانات ويتسع صندوق الذخيرة الجاهزه لهذا المدفع ل750 طلقه, أما زوايا الرمايه لهذا المدفع فهي 220 درجه جانبيا و50 درجه للأسفل و18 درجه للأعلى. ويمكن تركيب مجموعه من المعدات على جنيحات هذه المروحية مثل صواريخ عيار 70 ملم (LAU-69A) ذات سبعة فوهات و(LAU-61A) ذات 19فوهه , كما يمكن تجهيز الجنيحات بحاويات متفجره من نوع (GBU-55B) تشتعل بمجرد اتصالها بالهواء, وقاذفات شهب من نوع (SUU-44A) ومشتتات قنابل من نوع (M118) وحاويات (GPU-2A) أو (SUU-11A-A) الخاصه برشاشات (Minigun) المتعددة السبطانات عيار 7,62 x 51 ملم وصواريخ (TOW) أو (AGM-114 Hell Fire) وصواريخ (Hughes AGM-65D Maverik) للهجوم على أهداف أرضيه, وصواريخ جو-جو (AIM-9L Sidewinder) , فكل هذه المعدات توفر لهذه المروحيه إمكانيات إستخدام واسعة جدا وتعطيها قدرة كافية على القيام بعمليات الحراسه والمراقبه الإستطلاع المسلح وتحديد مواقع الأهداف ومهاجمتها.
 
عودة
أعلى