إيران طوّرت جهاز طرد مركزي أقوى 15 مرة من الجيل السابق

إنضم
16 فبراير 2013
المشاركات
3,015
التفاعل
8,014 0 0
الدولة
Saudi Arabia
سرعته 700 متر في الثانية و60 ألف دورة في الدقيقة
255332.jpg

أ ف ب- طهران: أكدت إيران، اليوم الاثنين، أنها طورت نوعاً جديداً من أجهزة الطرد المركزى "أقوى 15 مرة" من أجهزة الجيل الأول الموضوعة حالياً في الخدمة في مواقع تخصيب اليورانيوم.

وذكر التلفزيون الرسمي، نقلاً عن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية على أكبر صالحي، أنه بعد إبرام اتفاق جنيف في 24 نوفمبر، تم الكشف عن وجود جهاز طرد مركزي فاجأ الغرب لكن تم فرضه ضمن الأنشطة المتصلة بالبحث والتطوير في "نطنز".

وقال "صالحي": "جهاز الطرد المركزى هذا أقوى 15 مرة من أجهزة الطرد المركزي من الجيل الأول، وجهاز الطرد المركزي الجديد هذا تبلغ سرعته 700 متر في الثانية و60 ألف دورة في الدقيقة".
وأضاف: "سيطرح قريباً في الخدمة في مركز الرازي الطبي في كرج "غرب طهران" للقيام بعمليات عزل بلازما الدم، وفي غضون شهرين سيتسلم المركز أول جهاز من هذا النوع".

وتمتلك إيران، في الوقت الراهن، أكثر من 19 ألف جهاز طرد مركزي منها حوالي عشرة آلاف من الجيل الأول (اي.ار-1) في الخدمة، وألف من الجيل الثاني (اي.اتر-2م) أقوى ما بين ثلاث إلى خمس مرات، لم توضع في الخدمة.

وفي إطار اتفاق جنيف مع الدول العظمى "5 1" "الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا بالإضافة إلى ألمانيا"، تعهدت إيران بألا تزيد عدد أجهزة الطرد المركزي في موقعي "نطنز وفوردو".
المصدر
 
عودة
أعلى