قواعد أجنبية على ارض عربية (متجدد)

مفكر

عضو
إنضم
15 فبراير 2013
المشاركات
1,034
التفاعلات
2,516 82 0
الدولة
Kuwait
قاعدة امريكية سرية بالسعودية


هذا العنوان واحد من عشرات بل مئات العناويين التي تنشر ضمن حملة تشوية صورة السعودية

وهذا ما اعلنت عنه اسرائيل انها تقود حملة عالمية لتشوية سمعة السعودية


[YOUTUBE]pahkKzw7nu8[/YOUTUBE]


هدفي من الموضوع رغم انني بينت ووضحت اكثر من مرة حول هذا الموضوع الا انني ارتئيت ان هذا الامر لايكفي الا بان ادرج موضوع كامل مفصل يوضح كل شي
لسبب انه لازال هناك من صدق هذا الكلام




هذه الصورة التي انتشرت وتم التلفيق على انها قاعدة امريكية سرية ماهي الا مطار ام الملح التابع لطيران حرس الحدود السعودي



ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„ظ…ظˆط§ظپظ‚ط© ط¹ظ„ظ‰ ط¥ظ†ط´ط§ط، ظ…ط·ط§ط± ط£ظ… ط§ظ„ظ…ظ„طdefense-arab.com ظ„طdefense-arab.comط±ط³ ط§ظ„طdefense-arab.comط¯ظˆط¯ ط¬ظ†ظˆط¨ ط§ظ„ط±ط¨ط¹ ط§ظ„ط®ط§ظ„ظٹ



وهذه الخرائط لمن اراد التاكد وبها الاحداثيات


هنا خرائط بينغ

Bing Cartes - itinéraires, trafic et conditions routières


وخرائط جوجل

http://goo.gl/maps/IriFu



وهذه صورة للمطار ام الملح






وهذه صور لطائرات حرس الحدود لنقل الجنود الى الربع الخالي








الجدير بالذكر ان السعودية اعلنت عن انشاء اكثر من 5 مطارات تبع حرس الحدود في الربع الخالي

ام الملح - البطحاء - شبيطة - عردة- ذعبلوتن


فديو يوضح مطارات حرس الحدود وطيارين حرس الحدود

[YOUTUBE]97bz-cEwtyY[/YOUTUBE]



وهذه صور لمطار عردة التابع لحرس الحدود







الربع الخالي ايضاً تتواجد به ارامكو وتمتلك مطارات فيه






 

Prince Nouada

سلاح المهندسين المصرى
صقور الدفاع
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
2,288
التفاعلات
1,041 0 0
قواعد أجنبية على ارض عربية


أولا: الإمارات العربية المتحدة
- التواجد الفرنسي

دشنت فرنسا والإمارات العربية المتحدة أول قاعدة فرنسية عسكرية على سواحل الخليج العربي، هاجمت طهران البلدين مساء الافتتاح الرسمي لقاعدة «معسكر السلام البحري»، وحذرت في الوقت ذاته المسؤولين الإماراتيين من «مغبة الالتحاق بركب سياسات الأجانب في المنطقة من خلال منحهم قاعدة عسكرية».
وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الذي وصل الإمارات مساء أول من أمس، برفقة نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وزير الداخلية الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، قد دشن أمس أول قاعدة عسكرية فرنسية للجيش الفرنسي في منطقة الخليج العربي، بل وخارج الحدود الفرنسية منذ خروجها من أفريقيا. وتم رفع العلمين الفرنسي والإماراتي على القاعدة.

والقاعدة التي افتتحت بعد عام ونصف العام فقط من الإعلان عن إطلاقها في يناير (كانون الثاني) من عام 2008، سيعمل بها ما بين 400 و500 عسكري فرنسي في ثلاثة مواقع هي قاعدة بحرية في ميناء أبوظبي، وقاعدة جوية ستكون مقرا لثلاث مقاتلات على الأقل، إضافة إلى معسكر للتدريب على القتال في المدن وفي المناطق الصحراوية بالقرب من قاعدة جبل الظنة.

وخلال جلسة المباحثات الإماراتية الفرنسية، قال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان إن افتتاح «معسكر السلام البحري» في أبوظبي «يشكل مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين في إطار معاهدة الدفاع المشترك التي تم توقيعها سابقا»، مؤكدا أن هذا المعسكر سيسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الحيوية من العالم.

كما أكد الرئيس الإماراتي حرص بلاده على تعزيز مجالات التعاون المشترك بين البلدين، مشيرا في هذا الصدد إلى الزيارات المتبادلة للمسؤولين بين البلدين على مختلف المستويات الأمر الذي فتح آفاقا جديدة للتعاون والشراكة بين دولة الإمارات وفرنسا في العديد من المجالات.

أما الرئيس ساركوزي فقد عد القاعدة العسكرية الجديدة لبلاده في أبوظبي بأنها تشكل «رسالة سلام إلى المنطقة بكاملها»، مشيرا إلى أن هدف القاعدة الأساسي سيكون المساهمة في تحقيق أمن واستقرار المنطقة وتدريب القوات البحرية بدولة الإمارات لتكون من ضمن القوات المتطورة على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وقال ساركوزي في كلمة أمام الصحافيين إن الاتفاقية الدفاعية التي وقعها الجانبان أمس، «تعطي دليلا على التزام البلدين الحليفين يتم بموجبها اتخاذ إجراءات خاصة مشتركة بما فيها الإجراءات العسكرية التي يمكن اتخاذها عندما تكون سيادة الإمارات وكامل ترابها واستقلالها أو استقرارها في خطر». واعتبر ساركوزي أن الوجود العسكري في أبوظبي دليل على مسؤوليات فرنسا كقوة عالمية تنفذ إلى جانب حليفتها الإمارات في منطقة تشكل قلقا عالميا، لافتا إلى أن القاعدة الفرنسية العسكرية تهدف إلى التأكيد على التزام بتحقيق عهد جديد لعلاقات الشراكة «ليس مع الإمارات ولكن مع دول الشرق الأوسط».

وفي رسالة غير مباشرة لإيران قال الرئيس الفرنسي إن وجود بلاده العسكري الدائم على سواحل الخليج العربي «ليس موجها ضد أحد بعينه وانه لم يتم بسبب ظروف معينه وإنما يترجم ببساطه التزام فرنسا على المدى الطويل بالوقوف إلى جانب أصدقائها حال استدعت الحاجة ذلك». كما أكد أن فرنسا من خلال تقوية علاقات التعاون مع بقية دول الخليج تنوي من خلال وجودها توفير الأمن في المنطقة وخاصة الممر المائي المهم بالنسبة للعالم كله ولصالح البلدان الواقعة على مياهه وانه لهذا السبب أطلق على المركز صفة السلام.

وفي الوقت ذاته، أكد ساركوزي على أن «معسكر السلام» ليس بديلا عن القاعدة العسكرية في جيبوتي «وإنما دليل على حيوية فرنسا وإظهارا لقدرتها على مواجهة تحديات العالم المعاصر وتأكيدا لرسالتها والتزامها من أجل السلم والأمن العالمي وبالتالي فان الوجود في أبوظبي وجيبوتي يكمل كل منها الآخر» .

اقتصاديا.. قال ساركوزي إن أسعار النفط المنخفضة لا تشجع على الاستثمار وتزيد من الاضطرابات الجديدة في اسواق الطاقة ، مشيرا إلى أن استقرار اسعار النفط شرط هام للاستثمارات المستقبلية. وأكد الرئيس الفرنسي حاجة الدول المستهلكة والمنتجة للنفط لمكافحة تذبذب الاسعار الذي ليس لصالح الطرفين.



معسكر السلام - بالفرنساوى :Camp de la paix






الخميس 5 آذار (مارس) 2009
نشرت جريدة "لوموند" الفرنسية التحقيق التالي حول القاعدة العسكرية الفرنسية الجديدة في أبو ظبي، التي ستمثّل وجوداً عسكرياً و"واجهة تكتولوجية" فرنسية في منطقة الخليج والمحيط الهندي. أرقام الدبابات والمقاتلات التي اشترتها، وسوف تشتريها، دولة الإمارات توحي بأن هذا الحشد العسكري هو من نوع "المعدات سابقة التمركز" التي كان الحديث عنها قد تكاثر في التسعينات. فمن الصعب أن تستوعب دولة صغيرة مثل دولة الإمارات 350 دبابة "لوكلير" أو 63 مقاتلة "رافال" تُعتَبَر بين الأحدث في العالم.


سيدشّن نيقولا ساركوزي قاعدة عسكرية فرنسية في أبو ظبي في يوم 27 أيار/مايو المقبل. وتفضّل السلطات الفرنسية التكتّم على هذا التاريخ مع أنه معروف للجميع! كما تفضّل السلطات الفرنسية عدم التطرّق كثيراً إلى الندوة الدولية حول الأمن والأمن البحري التي ستنعقد في عاصمة دولة الإمارات في يومي 25 و26 مايو، والتي يأمل قصر الإليزيه في أن يدعو للمشاركة بها عدد من حكام دول الخليج. أما سبب هذا التكتّم الفرنسي، فهو المفاوضات الديبلوماسية والتجارية الحساسة جداً الجارية حالياً.

في هذا الإطار، يتزايد الوجود العسكري الفرنسي، الذي سيضم وحدات من أسلحة البحر والجو والبر، ولكن وسط التكتّم. ولا يخفي العسكريون الفرنسيون رضاهم عن هذا التطوّر، خصوصاً في فترة تقشّف في الميزانيات. وحسب أحد الجنرالات الفرنسيين: "هذه ثورة صغيرة بالنسبة للجيش الفرنسي. لم نؤسس قاعدة جديدة في الخارج منذ سنوات طويلة".

إن قرار إنشاء قاعدة عسكرية ثالثة في المحيط الهندي- إلى جانب قاعدتي "ريونيون" و"جيبوتي"- يجسّد تطوّر الأولويات الإستراتيجية لفرنسا. وكان "الكتاب الأبيض حول الدفاع والأمن الدولي" قد ركّز على هذه الألولويات الإستراتيجية حينما تطرّق إلى "قوس الأزمات الجديد الذي يمتدّ من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهندي". وسيتمركز في القاعدة 450 جندياً من مختلف الأسلحة (علاوة على العسكريين الذين سيقيمون فيها بصورة مؤقتة)، بينهم 30 بالمئة سيكونون فيها مع عائلاتهم. وتمثّل القاعدة إمتداداً لاتفاقية الدفاع والشراكة الإستراتيجية المعقودة بين فرنسا ودولة الإمارات في العام 1995. وكانت دولة الإمارات هي التي بادرت للمطالبة بإقامة القاعدة العسكرية منذ عدة سنوات، ولكن السياسة الخارجية لجاك شيراك كانت أكثر تركيزاً على بلدان إفريقيا الناطقة بالفرنسية منها على دول منطقة الخليج. بالمقابل، أعطى ساركوزي موافقته على إنشاء القاعدة الجديدة فور وصوله إلى قصر الإليزيه.

تلحّ فرنسا ودولة الإمارات على أن هذا المرفق العسكري "ليس موجّهاً ضد أحد"، ولكن هذا التعبير يؤكّد ضمناً أن الخطر الذي يمثّله تطوّر القدرات العسكرية الإيرانية هو في صُلب إهتمامات البلدين. إن "الخطر الإيراني" يثير القلق في دول الخليج خصوصاً أن الجمهورية الإٍسلامية هدّدت مراراً بإغلاق مضيق هرمز إذا ما تعرّضت منشآتها النووية لأي هجوم عسكري.

ويقول أحد الديبلوماسيين أن "هنالك مصالح كبرى في هذه المنطقة، وقد أصبحت منطقة الخليج لاعباً في العولمة. وتشعر دولة الإمارات منذ مدة طويلة بالحاجة إلى التميّز عن جيرانها، وكذلك بالحاجة إلى عدم الإعتماد على الولايات المتحدة وحدها". وتضيف مصادر في هيئة الأركان الفرنسية أن "أبو ظبي ترغب في مشاركة فرنسا في تعزيز إستقرار المنطقة". ومن جهتها، تحرص فرنسا على صيانة أمن الطرق البحرية لإمدادات الطاقة التي تمرّ عبر المحيط الهندي. وكذلك في الإبقاء على العلاقات الإستراتيجية والتجارية المثمرة التي تربطها بأبو ظبي.

إن باريس تملك أسباباً عدة لمراعاة دولة الإمارات، التي تمثّل أول زبون لصادرات الأسلحة الفرنسية. فقد سبق لأبو ظبي أن اشترت 388 دبابة "لوكلير". وأنشأ متحف "اللوفر"، وجامعة "السوربون"، (كذلك متحف "غوغنهايم" النيويوركي) فروعاً في أبو ظبي، وتأمل فرنسا أن تكون المفاوضات الجارية حالياً لبيع مفاعلين نوويين من نوع EPR (كونسورتيوم أريفا- سويز- توتال) قد أحرزت تقدمّاً كبيراً قبل زيارة ساركوزي للإمارات في نهاية شهر مايو.

إن القاعدة العسكرية الفرنسية في أبو ظبي هي، رسمياً، "قاعدة مساندة"، وستكون تحت قيادة "الأدميرال قائد القوات الفرنسية في المحيط الهندي"، ولكنها يمكن أن تتحوّل سريعاً إلى قاعدة عملياتية. ومنذ أكتوبر 2008، تتمركز في قاعدة "الظفرة" الإماراتية 3 مقاتلات "ميراج 2000" تابعة لـ"مركز الحرب الجوية" (Air Warfare Center)، وهو عبارة عن مركز تدريب يضمّ مقاتلات فرنسية وأميركية وبريطانية.

إن هذه القوة الجوية الفرنسية في أبو ظبي يمكن أن تصبح أكبر، حتى لو تسبّب ذلك بتقليص القوة الجوية الفرنسية الموجودة في "جيبوتي" (10 مقاتلات "ميراج"). من جهة أخرى، يمكن لقاعدة "الظفرة" أن تستضيف طائرتي تموين بالوقود "كي سي- 135" تتمركزان حالياً في قاعدة "ماناس" بقيرغيزستان، التي قرّرت حكومة "بيشكيك" أن تضع حدّاً للوجود الأجنبي فيها.

وسيتوقّف على حصيلة المفاوضات الجارية حالياً مع أبو ظبي بخصوص بيعها 63 مقاتلة "رافال" قرار إستبدال مقاتلات "ميراج" الحالية بمقاتلات "رافال". ويبدو أن المفاوضات بين البلدين باتت متقدمة، ولكن بشرط: أن تشتري فرنسا 60 مقاتلة "ميراج 2000" التي يملكها سلاح الجو الإماراتي حاليا.

علاوة على التجهيزات الجوية، ستضم قاعدة "أبو ظبي" منشآت مرفأية الهدف منها هو استقبال وإعادة تموين السفن الحربية الفرنسية العاملة في المحيط الهندي. ولن يكون هذا المرفق البحري الوحيد الذي ستستفيد منه فرنسا في دولة الإمارات: ففي إمارة "الفجيرة"، ستستخدم فرنسا مرفأ صغيراً لغواصاتها الهجومية النووية (SNA). وتمثّل "الفجيرة" موقعاً إستراتيجياً فريداً من نوعه: فهذا المرفأ الذي يقع إلى الشرق من مضيق هرمز يطلّ على خليج عُمان مما يعني أنه لن يتأثر في حال إقدام إيران على إغلاق مضيق هرمز.

من جهة أخرى، سيتمثّل حضور الجيش الفرنسي في "أبو ظبي" في مركز تدريب على القتال في بيئة صحراوية وفي المدن، يمكن لاحقاً أن يتطوّر إلى مدرسة حربية لدول المنطقة.

علاوة على هذه العناصر العسكرية للقاعدة الفرنسية في "أبو ظبي"، فإن القاعدة ستكون "واجهة تكنولوجية" للصناعات الدفاعية الفرنسية. فعدا مقاتلة "رافال"، من المقرّر أن تضمّ القاعدة أحدث ما يمتلكه سلاح البرّ الفرنسي من معدات.

وهذا ما قد يفتح شهية دولة الإمارات، التي عُرِفَ عنها توقها إلى الحصول على التكنولوجيات الجديدة، وخصوصاً في ميدان الدفاع. إن قاعدة نيقولا ساركوزي العسكرية ستكون تجسيداً لإمكانية تزاوج المصالح الإستراتيجية والتجارية بكل انسجام.

لوران زكّيني- "لوموند"

- التواجد الامريكي

أما بالنسبة لكل من الإمارات فقد وقعت الأولى اتفاقية التعاون العسكري والدفاع المشترك مع الولايات المتحدة في العام 1994م سمح بمقتضاها بإنشاء مكتب عسكري للاتصال مع حصول الولايات المتحدة على تسهيلات والعمل على إنشاء قواعد لوجستية بحرية بالأساس في كل من ميناء زايد وجبل علي ودبي والفجيرة .

# قال الجنرال الأمريكي المتقاعد فرانك كيرني ورئيس شركة "إنسايد تكنولوجيز": "إن الإمارات قاتلت بشجاعة إلى جانب القوات الأمريكية في أفغانستان، وإنها قدمت نموذجًا جيدًا بتجسسهاعلى الأفغان".


2012/04/28

أوردت شبكة (فوكس) المتلفزة الأميركية أن الجيش الأميركي نشر عدداً من أحدث المقاتلات التي يمتلكها من طراز (F-22) في قاعدة الدفرة الجوية الإماراتية التي لا تبعد سوى 320 كيلومتراً عن الأراضي الإيرانية.

وتعقيباً على هذا النبأ أوضح مسؤول في القوات الجوية الأميركية أن الأمر ليس استعراضاً للعضلات إزاء إيران أو استعداداً لمهاجمتها بل يأتي في إطار الإجراءات الروتينية الخاصة بتعاون الولايات المتحدة مع حليفاتها في منطقة الخليج .

ويشار إلى أن مقاتلات (F-22) مستخدمة في سلاح الجو الأميركي منذ سبع سنوات لكنها لم تُختبر في ميدان القتال حتى الآن علماً بأنها مصنَّفة بين طائرات الشبح المختصة بالمعارك الجوية.



عن القواعد ..



أ. ﻗﺎﻋﺪة اﻟﻈﻔﺮة اﻟﺠﻮﯾﺔAl Dhafra Air Base : ﺗﻘﻊ اﻟﻘﺎﻋﺪة ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ 32 ﻛﻢ اﻟﻰ
اﻟﺠﻨﻮب ﻣﻦ أﺑﻮ ظﺒﻲ. ﺗﺤﺘﻮي اﻟﻘﺎﻋﺪة ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻈﻮﻣﺘﯿﻦ ﻟﺼﻮارﯾﺦ اﻟﺒﺎﺗﺮﯾﻮت اﻻﻣﺮﯾﻜﯿﺔ
واﻟﺠﻨﺎح اﻟﺠﻮي 380 ﻟﻠﻘﻮات اﻟﺠﻮﯾﺔ اﻻﻣﺮﯾﻜﯿﺔ, ﺑﺎﻻﺿﺎﻓﺔ اﻟﻰ اﻟﻘﻮات اﻟﺠﻮﯾﺔ اﻟﺤﺮﺑﯿﺔ
اﻟﻔﺮﻧﺴﯿﺔ.


اﻻﻣﺎرات-ﻗﺎﻋﺪة اﻟﻈﻔﺮة اﻟﺠﻮﻳﺔ


ب. ﻗﺎﻋﺪة اﺑﻮ ظﺒﻲ Abu Dhabi base: ﻗﺎﻋﺪة ﺟﻮﯾﺔ ﺑﺤﺮﯾﺔ ﻓﺮﻧﺴﯿﺔ ﻓﻲ ﻣﺪﯾﻨﺔ اﺑﻮ ظﺒﻲ.
أﻓﺘﺘﺤﺖ اﻟﻘﺎﻋﺪة ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺮﺋﯿﺲ اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻧﯿﻜﻮﻻ ﺳﺎرﻛﻮزي ﻓﻲ اﻟﺴﺎدس واﻟﻌﺸﺮﯾﻦ ﻣﻦ
ﻣﺎﯾﻮ اﯾﺎر ﺳﻨﺔ 2009م/ 1430 ھـ, وﺗﺤﺘﻮي ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ 250 ﻋﻨﺼﺮ ﻣﻦ ﺟﻨﻮد ﻗﻮات
اﻻﺣﺘﻼل اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﺑﺘﻜﻠﻔﺔ ﺗﺸﻐﯿﻠﯿﺔ ﻣﺪﻓﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻻﻣﺎرات ﺗﺼﻞ ﺑﯿﻦ 50-15 ﻣﻠﯿﻮن ﯾﻮرو ﻓﻲ
اﻟﺴﻨﺔ, وﺗﻨﻘﺴﻢ ھﺬه اﻟﻘﺎﻋﺪة اﻟﻰ ﺛﻼث ﻣﻌﺴﻜﺮات:

1- اﻟﻘﺎﻋﺪة اﻟﺒﺤﺮﯾﺔ: ﺗﻘﻊ اﻟﻘﺎﻋﺪة اﻟﺒﺤﺮﯾﺔ ﻓﻲ ﻣﯿﻨﺎء زاﯾﺪ وﺗﺤﺘﻮي ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ 72 ﺟﻨﺪي ﻣﻦ
ﻗﻮات اﻻﺣﺘﻼل اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ. ﻣﺴﺎﺣﺘﮭﺎ اﻟﻜﺒﯿﺮة اﻟﺘﻲ ﺗﺼﻞ اﻟﻰ 200 ﻣﺘﺮاً ﺗﺴﻤﺢ ﻟﺠﻤﯿﻊ اﻟﺴﻔﻦ
اﻟﺒﺤﺮﯾﺔ اﻟﻔﺮﻧﺴﯿﺔ ﺑﺎﻟﺮﺳﻮ ﻓﻲ اﻟﻤﯿﻨﺎء ﺑﺄﺳﺘﺜﻨﺎء ﺳﻔﯿﻨﺔ ﺗﺸﺎرﻟﺰ دﯾﻐﻮل 91. اﻟﻘﺎﻋﺪة ﺗﻮاﺟﮫ
ﻣﻀﯿﻖ ھﺮﻣﺰ اﻟﺬي ﯾﻤﺮ ﻣﻨﮫ ﻧﺤﻮ 40% ﻣﻦ اﻟﻨﻔﻂ اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ و 90% ﻣﻦ ﻧﻔﻂ اﻟﺸﺮق
اﻻوﺳﻂ.

2- اﻟﻘﺎﻋﺪة اﻟﺠﻮﯾﺔ: ﺗﺤﺘﻮي اﻟﻘﺎﻋﺪة ﻋﻠﻰ ﺛﻼث ﻣﻘﺎﺗﻼت ﺣﺮﺑﯿﺔ ﻓﺮﻧﺴﯿﺔ ﻣﻦ ﻧﻮع ﻣﯿﺮاج
5-2000, ﺑﺎﻻﺿﺎﻓﺔ اﻟﻰ 57 ﺟﻨﺪي ﻣﻦ ﻗﻮات اﻻﺣﺘﻼل اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ.

3- اﻟﻘﺎﻋﺪة اﻻرﺿﯿﺔ: ﺗﺤﺘﻮي اﻟﻘﺎﻋﺪة ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺴﻜﺮ ﻟﺘﺪرﯾﺐ ﻗﻮات اﻻﺣﺘﻼل اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ
50 ﻛﻢ ﻣﻦ اﺑﻮ ظﺒﻲ. اﻟﻘﺎﻋﺪة ﻣﺠﮭﺰة ﻟﺘﺪرﯾﺐ 93 ﺟﻨﺪي ﻣﻦ ﻗﻮات اﻻﺣﺘﻼل اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻋﻠﻰ
اﻟﻌﻤﻠﯿﺎت اﻟﺤﺮﺑﯿﺔ اﻟﺼﺤﺮاوﯾﺔ واﻟﺤﻀﺮﯾﺔ.


اﻻﻣﺎرات-ﻗﺎﻋﺪة اﺑﻮ ظﺒﻲ


ج. ﻣﯿﻨﺎء ﺟﺒﻞ ﻋﻠﻲ Port of Jebel Ali: وھﻮ أﻛﺒﺮ ﻣﯿﻨﺎء ﻓﻲ اﻟﺸﺮق اﻻوﺳﻂ وﯾﻘﻊ ﻋﻠﻰ
ﺑﻌﺪ 35 ﻛﻢ اﻟﻰ اﻟﺠﻨﻮب اﻟﻐﺮﺑﻲ ﻣﻦ ﻣﺪﯾﻨﺔ دﺑﻲ. اﻟﻤﯿﻨﺎء ﯾُﻌﺘﺒﺮ ﻣﻮطﻦ اﻟﻰ 5500 ﺷﺮﻛﺔ ﻣﻦ
120 دوﻟﺔ وﯾﺴﺘﺨﺪم ﻓﻲ اﻏﻠﺐ اﻻﺣﯿﺎن ﻛﻘﺎﻋﺪة ﻟﺴﻔﻦ اﻟﻘﻮات اﻟﺒﺤﺮﯾﺔ اﻟﺤﺮﺑﯿﺔ اﻻﻣﺮﯾﻜﯿﺔ.
ﯾﺤﺘﻮي اﻟﻤﯿﻨﺎء اﯾﻀﺎً ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻣﻠﺔ طﺎﺋﺮات ﻧﯿﻤﯿﺘﺰ وﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﻗﺘﺎﻟﯿﺔ اﻣﺮﯾﻜﯿﺔ.


اﻻﻣﺎرات-ﻣﯿﻨﺎء ﺟﺒﻞ ﻋﻠﻲ2/7/2014


د. ﻗﺎﻋﺪة اﻟﻔﺠﯿﺮة اﻟﺒﺤﺮﯾﺔ Fujairah Naval Base: ﻗﺎﻋﺪة ﺗﺘﻤﺘﻊ ﺑﻤﻮﻗﻊ اﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﻲ
ﺑﺎﻟﻘﺮب ﻣﻦ ﺷﺮاﯾﯿﻦ ﻣﻀﯿﻖ ھﺮﻣﺰ وﺑﻤﻮﻗﻊ ﻣﻄﻞ ﻋﻠﻰ أوردة ﺑﺤﺮ ﻋﻤﺎن اذ ﯾُﻤﻜﻨﮭﺎ ھﺬا
اﻟﻤﻮﻗﻊ ﻣﻦ ﻟﻌﺐ دور اﻟﻘﻠﺐ. ﺗﺤﺘﻮي اﻟﻘﺎﻋﺪة ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺮﻗﺔ 152 ﻟﻘﻮات أﺣﺘﻼل ﻏﺮﺑﯿﺔ ﻣﺘﻌﺪدة
اﻟﺠﻨﺴﯿﺎت.


اﻻﻣﺎرات-ﻗﺎﻋﺪة اﻟﻔﺠﯿﺮة اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ
 

ابوقحط 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
10,952
التفاعلات
32,330 168 0
الدولة
Saudi Arabia
تم اعادة فتح الموضوع

اتمنى من جميع الاخوة الاكارم الالتزام والتقيد بالقوانين

وفي حال وجود ماتراه غير مناسب

اتمنى عدم افساد الموضوع ..... بل الضغط على زر التبليغ فقط

والله الموفق

شكرا
 
التعديل الأخير:

Prince Nouada

سلاح المهندسين المصرى
صقور الدفاع
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
2,288
التفاعلات
1,041 0 0
قواعد أجنبية على ارض عربية

ثانيا: مصر
- التواجد الامريكي

قاعدة جوية مصرية غرب القاهرة (ألماظة) غالبا ما تستخدمها القوات الجوية الأميركية لأغراض التزود بالوقود ومهام دعم الجسر الجوي، ومصر بها العديد من الموانئ التي يمكن استخدامها لتحريك القطع البحرية الأميركية وتغيير أماكنها أثناء سير أي عمليات عسكرية أميركية بالمنطقة.





# الجنرال المتقاعد أنتوني زيني

"غالبا ما ينظر الناس وبعض قياداتنا السياسية لمقدار الدعم الذي نعطيه لمصر ولماذا نعطيه، ويظنون أنه أثر الاتفاق بين إسرائيل ومصر ولا يدركون ما هي الفوائد التي نحصل عليها في علاقتنا بالجيش المصري والتي لا ترتبط بتلك المعاهدة موضحا أن خطوط الملاحة الدولية من مضيق ملقا إلى مضيق هرموز لمضيق باب المندب جنوب البحر الأحمر إلى قناة السويس خط حياة حيوي ليس للتجارة فقط ولكن للطاقة وهو خط حيوي لاقتصاد العالم مشيرا إلى أن كارتر والرؤساء التالين من بعده أرادوا أن يحمو ذلك.
وأوضح زيني أن مهمة القوات المركزية هي إقرار الاستقرار من خلال العلاقات بين الجيش الأمريكي والمصري وبرامج المساعدات الأمنية التي أدرناها لافتا إلى واشنطن استفادت بالفعل من المساعدات الامريكية لمصر حيث أرسل الجيش المصري فرقة عسكرية إلى حرب الخليج الأولى لتكون بجانب القوات الامريكية وأرسلوا لواء عسكري ليكون بجانبنا في الصومال.
وقال زيني أن التشغيل المتوافق والتدريب المشترك بناءا على نفس العقيدة العسكرية مع الجيش المصري جعل العمل المشترك مع المصريين أسهل بكثير مضيفا أن مصر هي "حجر الزاوية" في المنطقة وبدون قناة السويس وحقوق الطيران فوق مصر وحق الإسناد بغرب القاهرة.. وغيرها لا يمكننا تحريك قوات للطوارئ أو دعمها مؤكدا "دائما ما حصلنا على استجابة سريعة عند احتياجنا لإرسال طائراتنا هناك للتزود بالوقود في بعض القواعد وخاصة في مطار غرب القاهرة ، والحصول على أولوية المرور في قناة السويس.
وتابع زيني بالإضافة إلى ذلك فمثل باقي دول العالم الحصول على مساحات للتدريب صعب جدا حيث كلنا قلقين من وجود توجه رئيسي في الشرق الاوسط او قوة مهيمنة قد تتسبب في مشاكل، وكنا قلقين بشأن الحصول على مكان نستطيع التدرب عسكريا فيه أرضيا وجويا وبحريا في مساحات متلاصقة على نطاق مناسب مشيرا إلى أن مصر وفرت لأمريكا كل هذا بالإضافة إلى أكبر تدريب عسكري في العالم وهو النجم الساطع الذي يجري كل عامين وكل ذلك كان لصالح قواتنا الأوروبية والقيادة الأوروبية لأنهم استطاعوا المشاركة وبالطبع لم يكن عندهم مساحة مناسبة كهذه للمناورة.
وأوضح زيني انه يعرض كل هذه المعلومات لأن البعض يظن أن المساعدات العسكرية المقدمة لمصر من واشنطن والمقدرة بـ 1.3 مليار دولار هي مجرد هدية لمصر!! مضيفا أن أكثر هذه المساعدات تتم من خلال معدات عسكرية وأمريكية وتدريب عسكري أمريكي وقدوم ضباط مصريين للتدريب مؤكدا أن هذه العلاقة الوثيقة مع مصر ظلت حيوية لواشنطن منذ 1979 لتحقيق المهام العسكرية الامريكية.

ملحوظة :- لا علاقة لي باسم الفيديو انا اوردته للشرح فقط والترجمة في الاعلي

حاملة طائرات بقناة السويس
 
التعديل الأخير:

Prince Nouada

سلاح المهندسين المصرى
صقور الدفاع
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
2,288
التفاعلات
1,041 0 0
النجم الساطع
بدأت مناورات النجم الساطع عام 1980 كعملية تدريب ثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية والجيش المصري بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد المصرية ـ الإسرائيلية في 1979، إلى أن تضخمت هذه المناورة وشملت عدة دول بالإضافة إلى مصر والولايات المتحدة الأمريكية شاركت قوات الأمن من ثلاث دول عربية أخرى، ومن دول حلف الناتو، بمن فيهم ألمانيا. كما دعيت ثلاث وثلاثون دولة بمن فيهم الصين وأوزبكستان وكازاخستان وروسيا والهند وباكستان وفرنسا وبريطانيا واليونان وتركيا وألمانيا وإيطاليا والكويت واليمن والأردن وسورية وتسع دول أفريقية لإرسال مراقبين.
وقد تم الغاء المناوره مرتين من الولايات المتحده اجبرت الضغوط التي تواجهها القوات الاميركية بسبب الحروب في العراق وأفغانستان البنتاغون على الغاء العديد من المناورات العسكرية، وهو القرار الذي ذكر مسؤولون دفاعيون كبار انه يؤثر على القدرة القتالية للقوات على المدى الطويل. وأكبر تلك المناورات التي الغيت هي مناورات النجم الساطع التي تجرى كل عامين منذ عام 1981 في مصر. وكان من المقرر ان يشارك عشرة آلاف جندي اميركي و60 الف جندي اجنبي في تلك المناورات الشهر المقبل.
وقد تم الغاء المناورات فجأة في 8 أغسطس (آب) الحالي عندما تبين للمسؤولين في البنتاغون انها ستتطلب إرسال الآلاف من الجنود الذين عادوا لتوهم من الشرق الأوسط بعد فترة طويلة في العراق.
وكان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد قد ذكر قبل فترة «كان ذلك قرارا صعبا للغاية. واذا وضعنا في الحساب التزاماتنا العالمية، فيبدو من الأفضل اخذ فترة راحة من واحدة من أهم مناوراتنا».
إلا أن النجم الساطع هي جزء من الموضوع. فمنذ أول أكتوبر (تشرين الأول) الغى البنتاغون أو اجل 48 مناورة من بين 182 مناورة كانت مقررة في السنة المالية الحالية.
وقال المسؤولون العسكريون انه إذا استمر هذا الاتجاه، فإن القدرات العسكرية للجنود الاميركيين يمكن ان تنهار وبالتالي العلاقات مع العديد من الدول التي تقدم لها هذه المناورات.
واوضح مسؤول عسكري في هيئة الاركان المشتركة «اننا اذا وضعنا في الاعتبار الالتزامات وحقيقة اننا نقوم بالعديد من المهام، ونستخدم العديد من انواع المهارات. ولكن توجد قيمة كبيرة لهذه المناورات، ويمكن تأخيرها لفترة إلى ان تبدأ في الظهور».
وتجدر الإشارة إلى ان هذه المناورات ضخمة، ويشارك فيها عشرات الآلاف من القوات، وتهدف إلى تقديم تدريبات واقعية وخدمة وظيفية هامة في تكوين المهارات العسكرية، ولاسيما في فترة السلم. وفي الفترة ما بين عامي 1995 و2000 انفق البنتاغون ما يتراوح بين 400 و500 مليون دولار سنويا على المناورات التي تجري تحت رعاية هيئة الاركان المشتركة، طبقا لدراسة من مكتب المحاسبات العامة. ولا يشمل ذلك الاموال التي انفقت على التدريبات في القواعد ومراكز التدريب حول العالم التي تديرها افرع الأسلحة الاربعة.
وتركز النجم الساطع وهي أكبر وأهم المناورات التي تجريها القيادة الوسطى، المسؤولة عن قوات في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، على مهارات القتال في الصحراء. وهي تعلم القوات كل شيء من كيفية الحفاظ على معداتهم في الصحراء إلى كيفية الاتصال مع بعضهم البعض ومع قوات التحالف.
وقال مسؤول عسكري يشارك في إدارة المناورات «لا اعتقد اننا في حاجة إلى الكثير من التدريب على القتال في الصحراء الان. فنحن تدربنا على ذلك في العالم الحقيقي، وانت تتعامل مع تلك الدول من منطلقات واقعية».
وكان من المقرر استمرار مناورات النجم الساطع لعدة اسابيع. وهي تعتمد على وحدات العمليات البرية والجوية والخاصة التي سترسل أو ارسلت إلى العراق لعدة أشهر. وكانت تلك المناورات قد الغيت في عام 1992 في اعقاب حرب الخليج الأولى.
وذكر دانييل غور المحلل العسكري في معهد لكسينغتون وهو مركز ابحاث في فيرجينيا «ان معظم المهارات التي نحصل عليها من النجم الساطع تم التدرب عليها في التسعة أشهر الأولى من العام الحالي ـ نشر القوات الجوية والبحرية والتواصل بين القوات، ونقل المعدات العسكرية حول العالم. ولكن في الوقت الذي تشارك فيه العديد من القوات الاميركية في حرب صحراوية، فليس ذلك هو الوضع بالنسبة لاكثر من 60 الف جندي من دول أخرى الذي كان من المفروض مشاركتهم في المناورات، طبقا لما ذكره غور. وتلك القوات من مصر واليونان وألمانيا والأردن وإسبانيا وبريطانيا.
واوضح غور «ان الصفة الهامة الثانية لهذه المناورات هي التعاون مع الاصدقاء والحلفاء. فربما لا نحتاج إلى النجم الساطع للحفاظ على مهارتنا، ولكن من المؤكد ان المصريين وغيرهم في حاجة لها. وهذه المناورات تدعم علاقات الصداقة والارتباط وهو امر في غاية الاهمية».
وبغض النظر عن قيمة المناورات، ذكر مسؤولون عسكريون انه مع وجود ثلاثة ارباع القوة القتالية للجيش في الخارج، فلا توجد موارد للحفاظ على معدل المناورات والتدريب.
وتجدر الإشارة إلى ان 138 الفاً من القوات الموجودة في الخارج من قوات الاحتياط، والعديد منهم في تخصصات مطلوبة باستمرار. ويوجد في الخارج أيضا 67 الف جندي من فروع أخرى للقوات المسلحة. وفي العراق وحده يوجد 133 الفاً من جنود الجيش، من بين مجموع القوات وعددهم 144 الف جندي بالإضافة إلى 12500 من قوات التحالف. ويوجد في الكويت 34 الف جندي اميركي.
وكان التخطيط لمناورات النجم الساطع قد بدأ قبل تسعة أشهر قبل أن يتدخل رامسفيلد لالغائها، طبقا لمعلومات مسؤولين عسكريين.
وقال مسؤول عسكري «نعيد القوات الان إلى الوطن». والسؤال هو هل المناورات مهمة هذا العام لارسال القوات مرة أخرى، هل تريد ان تكون الشخصية التي تقول لزوجة الجندي اسف فزوجك سيعود إلى هناك مرة أخرى؟
خدمة «واشنطن بوست» ـ خاص بـ«الشرق الأوسط»



 

Prince Nouada

سلاح المهندسين المصرى
صقور الدفاع
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
2,288
التفاعلات
1,041 0 0
ثالثا: السعودية

-التواجد الامريكي

كان يوجد على أرض المملكة السعودية أحد مراكز قيادة القوات الجوية الأميركية الإقليمية المهمة، داخل قاعدة الأمير سلطان الجوية بالرياض، وبواقع 5000 جندي تابعين للجيش وسلاح الجو الأميركي، وأكثر من 80 مقاتلة أميركية، وقد استخدمت هذه القاعدة في إدارة الطلعات الجوية لمراقبة حظر الطيران الذي كان مفروضا على شمال العراق وجنوبه إبان فترة العقوبات الدولية، كما كانت تعمل مركزا للتنسيق بين عمليات جمع المعلومات والاستطلاع والاستخبارات الأميركية في المنطقة.

لكن ومنذ أواسط العام 2003 تقريبا، انتقل حوالي 4500 جندي أميركي إلى دولة قطر المجاورة، وبقي بالسعودية حوالي 500 جندي أميركي فقط ظلوا متمركزين فيما يعرف بـ"قرية الإسكان"، وأنهت أميركا وجودها العسكري في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالرياض.

في 1945 أبرمت السعودية اتفاقية تسمح للولايات المتحدة ببناء قاعدة جوية في "الظهران" واستهلت بذلك عصراً بارزاً من التعاون العسكري الأمريكي- السعودي ويبلغ حجم القوة العسكرية الاميركية البشرية فيها مابين 300 و500 عسكري أمريكي. الى ذلك يذكر ان عدد القوات الأمريكية المنتشرة في السعودية حتى انتهاء العمليات الرئيسية للحرب على العراق بلغ نحو 8500 عسكري اميركي.


قرية الاسكان Eskan Village:
قاعدة تقع في قرية الاسكان على بعد 20 كم جنوب شرق الرياض. تحتوي القاعدة على نحو 300 طيار وعسكري ومدني وعنصر من القوات الأمنية الذين يتبعون وحدة مُشاة الجناح الجوي 379 ضمن مجموعة البعثة الجوية 64 لجيش الاحتلال الامريكي. تعمل القاعدة على تقديم "الدعم القتالي" وفي "مكافحة الارهاب الدولي" بأستخدام الطيارين, كما تعمل ايضاً على التقاط الصور من داخل القرية عن طريق طائرات الانذار المبكر الجوال "أواكس".




الجنرال نورمان شوارزكوف والرئيس جورج بوش الأب يتفقدان الجنود الأمريكيين في السعودية يوم عيد الفصح من سنة 1991.



الحرس الشرفي من الفيلق الفرنسي العامل في الخارج في الكتيبة السادسة، بانتظار وصول الملازم خالد بن سلطان بن عبد العزيز، قائد قوات الائتلاف في السعودية. (أثناء حرب تحرير الكويت91)


طائرة إيه - 10 ثاندر بولت الثانية محلقة فوق أحد المزارع في المملكة العربية السعودية.

 

Prince Nouada

سلاح المهندسين المصرى
صقور الدفاع
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
2,288
التفاعلات
1,041 0 0
رابعا: الكويت
التواجد الامريكي
عقدت الكويت اتفاقاً مع الولايات المتحدة في 1987 تقوم بموجبه الثانية بحماية إحدى عشرة ناقلة نفط كويتية بعد ان تعرضت للتهديد من طرف قوات البحرية الإيرانية إبان ما سمي بـ"حرب الناقلات" خلال الحرب العراقية - الإيرانية في الفترة 1986- 1988 ، في1991 وقع البلدان اتفاقية للتعاون الدفاعي قدمت الكويت بمقتضاها تسهيلات واسعة للقوات الأمريكية كما وفرت لها قواعد تمركز جوية وبرية ومستودعات تخزين للمعدات والعتاد فضلاً عن استضافة الآلاف من القوات الأمريكية بغرض حماية الأراضي الكويتية من أي تهديدات عراقية، ويوجد في الكويت نحو 25 ألف عسكري أمريكي حسب تقرير االتوازن العسكري لعام2006


أ. معسكر عريفجان Camp Arifjan: يقع المعسكر جنوب مدينة الكويت وإلى الغرب من ميناء الشعيبة. يُعتبر المعسكر أكبر قاعدة عسكرية للقوات االامريكيه في الكويت, ويحتوي على القوات الجوية الأمريكية والبحرية الأمريكية وقوات المارينز الامريكية وقوات خفر السواحل الأميركية. يضم المعسكر نحو 9000 الاف عنصر من جنود قوات الاحتلال الامريكي, بالإضافة إلى ذلك, هناك عدد من الجنسيات الاخرى التي تعمل في المعسكر ضمن مسرح عمليات يمتد الى كامل جنوب غرب اسيا.



الكويت-معسكر عريفجان

ب. معسكر فيرجينيا Camp Virginia: يقع المعسكر على بعد 50 ميلاً من الحدود العراقية, وتتمركز فيه قوات الامريكية على مساحة تصل الى اكثر من 4,100 كم ². يحتوي المعسكر على قاعات لتناول الطعام والنوم ومرافق ترفيهية واماكن لتخزين الاسلحة والدبابات والعربات المدرعة.



الكويت-معسكر فيرجينيا

ج. معسكر بوهرينغ Camp Buehring: يقع المعسكر في المنطقة الشمالية الغربية من الكويت وقد استخدمَ كنقطة انطلاق لقوات الامريكية الى داخل العراق سنة 2003/ 1424هـ. يحتوي المعسكر على عدد من الفرق العسكرية الامريكية.



الكويت-معسكر بوهرينغ

د. قاعدة علي السالم الجوية Ali Al Salem Air Base: تقع القاعدة على بعد 23 ميلا من الحدود العراقية. تحتوي القاعدة على القوات الجوية الامريكية ومشاة البحرية الامريكية وسلاح الجو الملكي البريطاني.



الكويت-قاعدة علي السالم الجوية

هـ. معبر الكويت Kuwait Crossing: يقع على الحدود بين العراق والكويت, ويضم اربع فرق حربية لقوات الامريكية.


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Prince Nouada

سلاح المهندسين المصرى
صقور الدفاع
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
2,288
التفاعلات
1,041 0 0
خامسا: البحرين
التواجد الامريكي
في1971 وقعت اتفاقية مع الولايات المتحدة تقوم بموجبها بتوفير تسهيلات للبحرية الأمريكية، وفي 1991 وقع البلدان اتفاقية أشمل للتعاون الدفاعي مدته عشر سنوات نصت على تقديم تسهيلات اكبر للقوات الأمريكية ومنحها الحق في التموضع المسبق لمعداتها وعتادها ، ويتمركز نحو 3000 عسكري أمريكي في "قاعدة الجفير العسكرية" القريبة من المنامة التي تضم مركز قيادة الأسطول الخامس وميناء سلمان و"قاعدة الشيخ عيسى الجوية" ومطار المحرق

أ. قاعدة دعم الانشطة البحرية NSA Bahrain: قاعدة تتبع القوات البحرية لجيش الاحتلال الامريكي, وهي مركز القوات البحرية الامريكية والقيادة المركزية للاسطول الخامس. يُثار على القاعدة بين الحين والاخر العديد من المشاكل منها سوء سلوك جنود الاحتلال والتحرش والتشويش والقمار. خِلال الخريف القادم للعام الحالي 2012م/ 1433هــ, سينتهي العمل من توسعة القاعدة بنحو 62 فدان, وهناكَ خطط ايضاً لبناء مركز كبير لتناول الطعام ومركز ترفيهي جديد لجنود الاحتلال بحلول سنة 2015م/ 1436هـ.



البحرين-قاعدة دعم الانشطة البحرية

ب. قاعدة الشيخ عيسى الجوية Sheik Isa Air Base: تقع القاعدة على مساحة تصل الى 665 كم ²في الاراضي البحرينية المواجهه للساحل الشرقي السعودي. تحتوي القاعدة على اسراب كثيرة من المقاتلات الحربية ويجرى تخزينها عادة في 10 مباني تقع على طرفي المدرج. القاعدة تلعب دور مهم في الحرب الدائرة في افغانستان.



البحرين-قاعدة الشيخ عيسى الجوية

ج. قاعدة مطار البحرين الدولي Bahrain International Airport: قاعدة تقع في مطار البحرين الدولي على بعد 7 كم الى الشمال الشرقي من المنامة. استخدمَ المطار من قبل القوات الجوية الامريكية خلال الحرب العالمية الثانية, وحالياً يُستخدم من قبل القوات البحرية الامريكية.



البحرين-قاعدة مطار البحرين الدولي
 

التحرير

نــجـم الـمـنـتـــــدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
7 أبريل 2012
المشاركات
4,272
التفاعلات
1,876 0 0
شكرا للأخ العضو Prince Nouada على هذا الموضوع واود ان اطرح عليك سؤالين :
ولكن قبل ان اسأل هل انتهيت من وضع كل المعلومات ام ان هناك المزيد الذى تود اضافته ؟
 

Prince Nouada

سلاح المهندسين المصرى
صقور الدفاع
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
2,288
التفاعلات
1,041 0 0
شكرا للأخ العضو Prince Nouada على هذا الموضوع واود ان اطرح عليك سؤالين :
ولكن قبل ان اسأل هل انتهيت من وضع كل المعلومات ام ان هناك المزيد الذى تود اضافته ؟

أهلا بالاخ العزيز :)

لم انتهي للأن مازلت اجمع باقي المعلومات ولكن تفضل اسأل وشرفنا بمشاركتك معنا ،،
 

Prince Nouada

سلاح المهندسين المصرى
صقور الدفاع
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
2,288
التفاعلات
1,041 0 0
سادسا: عمان
التواجد الامريكي

فقدمت للقوات الأمريكية تسهيلات عسكرية باستخدام المرافئ والمطارات العُمانية حسب الاتفاقية التي أبرمتها مع الولايات المتحدة1980 كما أن الاتفاقية أتاحت إقامة منشآت في جزيرة مصيرة والثمريات والسيب لاستخدام سلاح الجو الأمريكي فضلاً عن منشآت أخرى لقوات البحرية الأمريكية ، ويصل عدد القوات الاميركية في السلطنة إلى أكثر من 270 جندي اميركي

أ. قاعدة مصيرة الجوية Masirah Air Base: تقع القاعدة في المطار العسكري لجزيرة مصيرة العُمانية, وتستخدم من قبل قوات الاحتلال البريطاني منذُ سنة 1930م/ 1348هـ, وتستخدم ايضاً كمستودع عسكري لقوات الاحتلال الامريكي منذُ سنة 2009م/ 1430هـ. يتواجد في القاعدة شركة دينكورب الامريكية ومهمتها التدريب العسكري والامني والتوجيه والدعم الاستخباراتي والدعم الجوي, بالاضافة الى عمليات الطواريء وصيانة المركبات العسكرية البرية. الجزيرة كانت تحتوي في السابق على اجهزة ارسال هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي.



عُمان-قاعدة مصيرة الجوية

ب. قاعدة ثمريت الجوية Thumrait Air Base: تقع القاعدة في جنوب عُمان على الطريق الرئيسي الرابط بين ظفار إلى بقية عُمان. تستخدم القاعدة بصورة كبيرة من القوات الجوية الامريكية وسلاح الجو الملكي البريطاني, ولاسيما في العمليات ضد افغانستان وما يُسمى "مكافحة الأرهاب الدولي".



عُمان-قاعدة ثمريت الجوية

 

TridenT111

صقور الدفاع
إنضم
19 أبريل 2013
المشاركات
6,714
التفاعلات
11,239 8 0
الدولة
Kuwait
شمعنى عن الكويت مكتوب قوات الاحتلال الامريكي وعن السعوديه والبحرين وغيرهم مكتوب القوات الامريكيه !!

+

شكرا صاحب الموضوع على المجهود الرائع
 

التحرير

نــجـم الـمـنـتـــــدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
7 أبريل 2012
المشاركات
4,272
التفاعلات
1,876 0 0
أهلا بالاخ العزيز :)

لم انتهي للأن مازلت اجمع باقي المعلومات ولكن تفضل اسأل وشرفنا بمشاركتك معنا ،،
افضل ان تكمل موضوعك حتى نهايته عل الإجابه عن اسئلتى تكون فيها
 

Prince Nouada

سلاح المهندسين المصرى
صقور الدفاع
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
2,288
التفاعلات
1,041 0 0
سابعا: قطر
التواجد الامريكي

أبرمت قطر اتفاقية في 1992 وفرت بموجبها تسهيلات للقوات الجوية والبحرية الأمريكية وتخزين المعدات والعتاد للجيش والقوات الجوية على أراضيها وفي نهاية 1996 بدأت الولايات المتحدة تشييد "معسكر السيلية" وفي 2001 منحت قطر للولايات المتحدة حق استغلال "قاعدة العديد الجوية" التي تعد من أكبر القواعد العسكرية الأمريكية خارج حدودها


قاعدة العديد الجوية Al Udeid Air Base: تقع القاعدة غرب الدوحة وتضم المقر المركزي لقيادة جيش الاحتلال الامريكي ومجموعة البعثة No. 83 Group RAF التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني, كما تضم ايضاً مقر مجموعة البعثة 379th Air Expeditionary Wing التابعة للقوات الجوية الأمريكية. يُشاع في الاعلام الغربي ان الامير حمد, امير قطر, قالَ للمسؤولين الامريكيين بانه يود ان يرى ما يصل الى 10,000 الاف جندي من قوات الاحتلال الامريكي وهم يتمركزون بشكل دائم في القاعدة التي تُمثل محور ارتكاز لجيش الاحتلال الامريكي في افغانستان والعراق.




 

islam073

عضو
إنضم
4 أغسطس 2013
المشاركات
2,107
التفاعلات
1,834 0 0
شو معنى عن الكويت مكتوب قوات الاحتلال الامريكي وعن السعوديه والبحرين وغيرهم مكتوب القوات الامريكيه !!

+

شكرا صاحب الموضوع على المجهود الرائع
أنا كذلك لاحظت نفس الشيئ .
 

islam073

عضو
إنضم
4 أغسطس 2013
المشاركات
2,107
التفاعلات
1,834 0 0
الملاحظة أن هذه القواعد موجودة في مواقع التي يوجد بها البترول أو الطرق التي تساعد على نقله .
 

Prince Nouada

سلاح المهندسين المصرى
صقور الدفاع
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
2,288
التفاعلات
1,041 0 0
القيادة الأفريقية الأمريكية (USAFRICOM)

هي قوات موحدة مقاتلة تحت إدارة وزارة الدفاع الأمريكية وهي مسئولة عن العمليات العسكرية الأمريكية وعن العلاقات العسكرية مع 53 دولة أفريقية في أفريقيا عدا مصر. وكانت القيادة الأفريقية قد تأستت في 1 أكتوبر, 2007 ، كفيادة مؤقتة تحت القيادة الأمريكية لاوروپا, والتي كانت لمدة أكثر من عقدين مسئولة عن العلاقات العسكرية الأمريكية مع أكثر من 40 دولة أفريقية. وقد بدأت القيادة الأفريقية نشاطها رسميا في 1 أكتوبر, 2008, من خلال احتفال في وزارة الدفاع حضره ممثلون عن الدول الأفريقية في واشطن دي سي.



يوجد حاليًا 2000 جندي في معسكر ليمونيير بدولة جيبوتي ـ القاعدة الأمريكية الوحيدة في أفريقيا ـ يعملون تحت سلطة القوات المشتركة في منطقة القرن الأفريقي وهي القوات التي أنشأتها القيادة المركزية (كينتكوم) عام 2002 من أجل الحد من النشاطات الإرهابية في شرق أفريقيا، وبالإضافة إلى المهام الإنسانية التي تساهم بها هذه القوات، فإنها تلعب دورًا أيضًا في البحث عن مقاتلي القاعدة في الصومال.
وبصفة عامة، فقد زادت المشاركة الأمنية الأمريكية بصورة ملحوظة منذ عام 2001 وطرحت مبادرة الساحل والصحراء عام 2002 والتي تضم رؤساء الأركان في كل من: الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا والسنغال ونيجيريا ومالي والنيجر وتشاد، وتهدف إلى دعم التعاون بين هذه الدول في مجال مكافحة الإرهاب.
وقد شارك نحو ألف جندي أمريكي في تدريبات عسكرية للتصدي للإرهاب في الصحراء الأفريقية، وهي أضخم عمليات للولايات المتحدة في القارة السمراء منذ الحرب العالمية الثانية. وسعيًا وراء تحقيق الهدف ذاته واستجابة لتنامي نشاط القاعدة والشبكات الإرهابية في شمال وغرب أفريقيا، خصص الكونجرس مؤخرًا مبلغ 500 مليون دولار لمكافحة الإرهاب. وساعدت تلك المبادرات على تعزيز العلاقات بين دول القارة، ومن ضمنها العديد من الدول الإسلامية.



تسعى الولايات المتحدة إلى تركيز عملياتها العسكرية في أفريقيا وذلك بهدف مواجهة الخطر الأمني المتزايد الذي تشكله الشبكات الإرهابية. وتتوزع البلدان الأفريقية حاليًا بين ثلاث قيادات أمريكية، وهي:
1ـ القيادة المركزية (سنتكوم) وتشمل مصر والسودان وإريتريا وإثيوبيا وجيبوتي والصومال وكنيا وسيشل.
2ـ القيادة الپاسيفيكية (پاكوم) ويقع ضمن اختصاصاتها مدغشقر والمحيط الهندي.
3ـ القيادة الأوروبية (إيوكوم) وهي مسؤولة عن باقي الدول الأفريقية وعددها 41 دولة.
وقد اعتبر روبرت گيتس هذا التقسيم السابق من مخلفات الحرب الباردة، ورأى أن (أفريكوم) ستجعل القوة العسكرية الأمريكية أكثر فاعلية في ممارسة نشاطاتها عبر القارة الأفريقية.



وتعمل هذه القيادة العسكرية بشكل مؤقت من قاعدة شتوتگارت ، ألمانيا. وقام رايان هنري ، مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون التخطيط والسياسات، بجولتين منفصلتين في العواصم الأفريقية. وقد شملت رحلته الأخيرة كلا من الجزائر والمغرب وليبيا ومصر وجيبوتي وأثيوبيا (وهي الدولة الوحيدة غير العضو في جامعة الدول العربية).
وإذا كانت طرابلس والجزائر قد رفضتا المقترحات الأمريكية لاستضافة القيادة الأفريقية، فإن المغرب وبتسوانا لديهما استعداد لجعل أراضيهما مقار لهذه القيادة. وتعد المغرب الدولة الأفضل لاستضافة هذه القوات الأمريكية لعدة أسباب، بدءً من كونها دولة إسلامية معتدلة، مرورًا بأنها حليفة للولايات المتحدة في حربها على الإرهاب، وصولاً إلى ما تتمتع به من علاقات وثيقة مع أوروبا. ولكل هذه الأسباب بادر مدير المخابرات الأمريكية مايكل هيدين بزيارة المغرب من أجل إقناعها باستضافة (أفريكوم).
وقد أشارت تقارير إعلامية إلى أن الجنرال ويليام وارد القائد الحالي للقيادة الأوروبية (إيوكوم) سيتولى مسؤولية القيادة الأمريكية الجديدة، ويبدو الجنرال وارد هو الخيار السياسي الأفضل للاضطلاع بهذه المهمة حيث سبق له العمل في مصر والصومال، بالإضافة إلى كونه المنسق الأمني الأمريكي بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية عام 2005.

ثمة أسباب عديدة تكمن وراء إنشاء القيادة الأمريكية في أفريقيا، وهي:
1ـ تنامي ظاهرة الإرهاب الدولي في الصحراء الأفريقية.
2ـ تزايد الاعتماد الأمريكي على مصادر الطاقة الأفريقية.
3ـ زيادة الضغوط على قوات (كينتكوم) و(إيوكوم) نتيجة للحرب في العراق وأفغانستان.
4ـ نمو العلاقات بين الصين والدول الأفريقية، ومؤشرات ذلك:
أ ـ الصين تعد الآن ثالث أكبر شريك تجاري مع أفريقيا بعد الولايات المتحدة وفرنسا.
ب ـ تعتبر بكين كذلك المستورد الرئيسي للنفط الأفريقي.
جـ ـ ساهمت الصين بنحو 150 جنديا في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام في أنحاء القارة عام 2004.

عن مهام هذه القيادة الجديدة، فإضافة إلى ما أعلنه رايان هنري بأن القيادة الجديدة ستكون مهمتها زيادة التعاون الأمني والشراكة مع دول القارة الأفريقية، فإن (أفريكوم) ستعطي أيضًا الولايات المتحدة مزيدًا من الفاعلية والمرونة في التعامل مع الأزمات المحتملة في أفريقيا.

 

Prince Nouada

سلاح المهندسين المصرى
صقور الدفاع
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
2,288
التفاعلات
1,041 0 0
العراق اصبحت قاعدة عراقية كبيرة ولن تدرج لانها دولة محتلة وليست لها سيادة ولم تكن القواعد بمحض الارادة مثل باقي الدول العربية ،،



شمعنى عن الكويت مكتوب قوات الاحتلال الامريكي وعن السعوديه والبحرين وغيرهم مكتوب القوات الامريكيه !!

شكرا صاحب الموضوع على المجهود الرائع

سؤال في قلب الحدث :)


افضل ان تكمل موضوعك حتى نهايته عل الإجابه عن اسئلتى تكون فيها

الان تستطيع المشاركة بحرية ،، تفضل
 

التحرير

نــجـم الـمـنـتـــــدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
7 أبريل 2012
المشاركات
4,272
التفاعلات
1,876 0 0
الأخ العضو TridenT111 تم تعديل العبارة بعد اذن اصاحب الموضوع
 
التعديل الأخير:

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى