تقرير دولي: نمو النفقات الدفاعية في روسيا والصين والسعودية وعمان

predator7

عضو
إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
1,505
التفاعل
120 0 0
تدل معطيات التقرير السنوي الجديد الذي أعدته شركة "IHS" الدولية على أن الميزانيات الدفاعية لبلدان العالم ستزداد عام 2014 لأول مرة خلال السنوات الخمس الأخيرة. وجاء في التقرير الذي نشر يوم الاثنين 3 فبراير/ شباط أن 4 من الأسواق الدفاعية الخمسة الأكثر نموا تقع في الشرق الأوسط، وأن روسيا تحتل المرتبة الثالثة في العالم من حيث النفقات الدفاعية. ويشير خبراء المنظمة إلى نمو النفقات الدفاعية في السنتين الأخيريتين في روسيا والصين والهند والمملكة العربية السعودية وعمان. ويرى خبراؤها أن "مركز الجاذبية" في هذا المجال سيواصل انتقاله إلى الجنوب الشرقي وأن روسيا والصين وبلدان الشرق الأوسط ستتميز بأكبر وتائر للنمو. وعبّر كبير محللي الشركة كرايغ كافري عن اعتقاده أن النفقات الدفاعية لروسيا ستزداد في السنوات الثلاث المقبلة بمقدار 44%. ووفق المشروع الذي صادق عليه مجلس الدوما الروسي سترتفع نفقاتها في هذا المجال من 68 مليار دولار عام 2013 إلى 98 مليار دولار عام 2016، الأمر الذي سمح لروسيا بأن تحتل المرتبة الثالثة في العالم من حيث مستوى النفقات الدفاعية. ومن المتوقع أن تنفق هذه الأموال برأي الخبير على الأرجح على تحديث الأسلحة وتسليح الجيش الروسي وإجراء المناورات وتحسين ظروف خدمة العسكريين. هذا وأشار التقرير إلى أن الميزانية العسكرية للمملكة العربية السعودية تضاعفت في السنوات العشر الأخيرة 3 مرات. أما النفقات الصينية على الدفاع فستتجاوز عام 2015 النفقات الدفاعية الإجمالية لألمانيا وفرنسا وبريطانيا. كما ستتجاوز الميزانيات الدفاعية لروسيا والصين عام 2015 الميزانية الدفاعية للاتحاد الأوروبي. في الوقت ذاته أكد الخبراء أن الولايات المتحدة لا تزال تتصدر قائمة الدول بأكبر الميزانيات الدفاعية. فبلغت عام 2013 582،4 مليار دولار. واحتلت الصين المرتبة الثانية بإنفاقها على مجال الدفاع 139،2 مليار دولار. أما روسيا فأنفقت 68،9 مليار دولار، تليها بريطانيا بـ 58،9 مليار دولار واليابان بـ 56،8 مليار ففرنسا بـ 53،1 مليار دولار.

 
القوى الصاعده ....... قادمة
 
غياب الدول الغربية منطقي دول تعاني من ازمة مالية خانقة

ظهور الصين ايضا منطقي دولة ذات اقتصاد قوي تطمح للسيادة حولها مناوشات ترغمها على النمو

روسيا دولة تحلم بالعودة من جديد وايضا اقتصادها بداء بالتحسن ... وايضا هناك بعض التربصات من الدول الغربية

السعودية دولة ذات اقتصاد يعتبر الاقوى في المنطقة وايضا الاعداء يلتفوا من حولها تشعر بالوحدة حاليا لما تمر به الدول العربية من ازمات.

عمان دولة قوتها العسكرية اقل مما يجب ان تكون عليه بحكم موقعها الجغرافي وايضا الاوضاع التي حوله ترغمها على تدارك الاوضاع للحفاظ على نفسها

اعتقد ان الامور منطقية
 
عودة
أعلى