الحروق في ميدان المعركة

الزعيم

صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
8,456
التفاعل
375 1 0
300px-Simulated_Napalm_Airstrike.jpg

النابالممادةحارقةذاتمظهرلزجتنتجمنتحويلالبنزينإلىمادةهلاميةباستخدامأملاحالألمنيوموحمضالنفتينوحموضدهنيةوحموضالبامتينوزنهالنوعي ( 0.7 – 0.58 ) لذلكيطفوعلىسطحالماءويتابعالاحتراق،كماأنهيلتصقبالجلدالتصاقاتاماً،كمايلتصقبالمعادن. ولدىاحتراقهيعطيطاقةحراريةعاليةحيثتصلدرجةحرارةالهواءالمحيطمباشرةبالعجينةالمحترقةإلىأكثرمنألفدرجةمئوية.
يصيبالنابالمبالحروقالأماكنالمكشوفةمنالجسدلهذاتكوننسبةالمصابينفيالوجهبحدود 75 % ونسبةالمصابينبالأطرافالعلويةالمكشوفة : اليدانفيحدود 66 % وتتصفحروقالنابالمبإتلافالأنسجةتلفاًعمقياًحيثتشكلنسبةالحروقمنالدرجةالثالثةالفئة (ب) ومنالدرجةالرابعةحوالي 75 % بينماتشكلحروقالدرجةالثانيةوالدرجةالثالثةفئة (أ) حوالي 25 % بينماتعتبرفيهذهالظروفحروقالدرجةالأولىنادرةالوقوع. وإندرجةتلفالأنسجةيحددهااستمرارالتصاقالنابالمبالجلدفكلماتمالإسراعفيعمليةإطفاءوإزالةالنابالمعنالجسدقلعمقالأنسجةالتالفة.
وتصلنسبةالوفياتالتيتنجمعنحروقالنابالمفيمكانالإصابةإلىحوالي 35% وذلكخلالفترةزمنيةتتراوحبين ( 15 – 20 ) دقيقةعقبالإصابة،كماتحدثوفياتأخرىفيالمراكزالطبيةخلالالمعالجة،وقدتكونهذهالنسبةالعاليةمنالوفياتناجمةعنعدمتطبيقتدابيرالوقايةمنالحروقبالنابالم.
أماالاختلاطاتالأوليةلحروقالنابالمالتيتظهرعلىالمصابفتشمل: فقدانالوعي،الصدمة،ظهورالاختناقوالتسممالحادوتنجمهذهالاختلاطاتالأوليةعنالحرارةالناجمةعنالنابالم،المحترقويستمرحدوثهافىالفترةالتاليةالتيتعقبانتهاءالاحتراق.
أماالاختلاطاتالثانويةالتيتظهرفتشملالتقيحوإنتانالدموالتهابالجهازالتنفسيوالعينينوحدوثنزوفمعديةومعوية.
أمالاختلاطاتالمتأخرةفتشملتقلصالأوتاروتشوهاتالأماكنالمصابةوحدوثبثورمتقرحة،وتظهرضمنخلاياالأنسجةالمصابةخلاياجديدةمننوعالخلايااللاصقةللأنسجةوليستمنالأنواعالعاملةوالنشيطةالمنسجمةمعخلاياالنسج ( خلاياشاذة ).
يصابالمحروقونبالنابالمبانخفاضفيكميةالأوكسجينالموجودةفيالدمممايؤديإلىصعوبةفيعمليةالتنفس،وينجمهذاعنتنفسالمصابللهواءالحارالذييؤديإلىإصابةمجاريالتنفسبحروقتؤديإلىتقلصهاوبالتاليانخفاضكميةالهواءالتيتمرعبرهاإلىالرئتين.
إنالتبدلاتفيالأنسجةالمصابةتنجمعناحتراقمادةالنابالممباشرةفوقهاوفيمابعدتحدثفيهااختلاطاتجرثوميةلاحقة.
وتتصفحروقالدرجتينالثالثةوالرابعةالناجمةعنالنابالمبأنلونالأنسجةفيمكانالحرقيصبحرمادياًكمايتحوللونالنسيجالمحيطإلىالحمرةمعوجودفقاعاتمملوءةبالسوائل . كماتتصفهذهالحروقبسرعةظهورالتورمفيالأنسجةالمصابةوالمحيطة،حيثيستحيلعلىالمصاببالوجهفتحعينيهوإمكانيةالرؤيةبعدعدةدقائقمنالإصابة،وذلكبسببالتورم،فيصبحوكأنهأعمى،ويستمرالانتفاخأكثرفأكثرفيخلالالساعتينالتاليتين.
وتظهرالتقيحاتفيالنسجالقريبةمنمكانالحرقعلىشكلأكياسقيحية. وإنزوالطبقاتالأنسجةالميتةفيالحروقالناجمةعنالنابالمعمليةبطيئةوتنتهيبعدثلاثةإلىأربعةأسابيع،وغالباماتنجمعنالحروقتجعداتفيالجلدتؤديإلىالحدمنحركةالأعضاءإضافةإلىتشوهاتكبيرةفيالوجهوالأماكنالمصابة.


حروقالفوسفورالأبيض

nov04falwp.jpg

الفوسفورالأبيضمعدنواسعالاستخدامفيالذخائرالحربية،وشظاياهتشتعلذاتياًعندتعرضهاللهواء،كماأنهاقدتعلقداخلالجروحمسببةحروقاًعميقةوشديدةوتحتاجإلىإسعاففوريحيثلايمكنتأخيرالإسعافاتالمطلوبةحتىنقلالمصابلنقاطالخدماتالطبية.
والحروقوالجروحالناتجةعنالفوسفورالأبيضيجبمراعاةتغطيتهابضماداتمبللةبالماءأثناءالإسعافالأوليوالنقل،والحفاظعلىهذهالأغطيةمبللة،وذلكلتفادياشتعالالفوسفورالعالقداخلالجروحبسببتعرضهللهواء،وعندالوصولإلىالمستشفييجبمعادلةهذاالمعدنباستخداممحلولسلفاتالنحاسالمخفف Diluted Copper Sulfate الذييتفاعلمعشظاياالفوسفورليغطيهابطبقةمنمادةفوسفيدالنحاس Cupric Phosphide التيتتميزباللونالأزرقالداكنبحيثيمكنللجراحينتمييزهابسهولةوإزالتهامنالجروح.
ويتسبباشتغالالفوسفورالأبيضفيتكونغازخماسيأوكسيدالفوسفور Phosphorous Pentoxide الذييحدثالتهاباًشديداًللشعبالهوائيةعنداستنشاقه،ولذلكيجبعلىالأطقمالطبيةفحصالجهازالتنفسيللمصابينبحروقالفوسفورالأبيضومراعاةالحذرفيالتعاملمعشظاياهذاالمعدنعنداستخراجهامنالجروحبحيثيتمغمرهاعلىالفورفيالماءقبلأنتشتعلذاتياًفيالهواء.
3- حروقالغازاتالحارقة
تعتبرالغازاتالحارقةإحدىالأسلحةالكيماويةوأشهرهاغازالخردل Mustard Gas فهيسائلفيدرجةحرارةالجوالعاديةيتبخرببطءبحيثتبقىالمنطقةالمعرضةلهملوثةلعدةأسابيعوهذاالغازلهرائحةمثلرائحةالثومولكنهاتختفيبعددقائققليلة،ويمكنهالتسربمنخلالالملابسالتقليديةوإحداثحروقوالتهاباتفيالجلدوالعينينوالجهازالتنفسي.
ولإسعافالمصابينبالغازاتالحارقةيجبعلىالمسعفينارتداءبزاتالحربالكيميائيةقبلالدخولفيالمنطقةالملوثةبهذاالغاز،وبعدذلكيقومونبنقلالمصابينسريعاًبعيداًعنالمنطقة،ونزعكلملابسالمصابينوغسلأجسامهمبماءغزيركمايجبإفراغالحويصلاتالتيتحتويأيسوائلمنعلىسطحالجلدأثناءالغسيلبالماءلأنهاتحتويعلىمادةالخردل،ولتجنبحدوثالمزيدمنالحروق،يجبعدمإغفالحروقالجهازالتنفسيفيحالاستنشاقهذهالغازاتالحارقة


 
مشكور يازعيم وحروق القلب مذا يداويها. مشكور اخي والله مشكور على المواضيع الاعمال الاجرامية بالجزائر جعلتني اطرح هاذ السؤال خاصة بعد الاعتداء الاجرامي الذي وقع اليوم والذي احرق قلبي .
تقبل احترامي يازعييييييييييييييييم
 
التعديل الأخير:
الحروق الشعاعية والحرارية في الانفجارات النووية​
يطلق الانفجار النووي الطاقة في ثلاثة أشكال رئيسية يمكن لها أن تسبب إصابات تتطلب المعالجة الطبية هذه الأشكال هي:
طاقة الانفجار: وتظهر بشكلين: أمواج عالية الضغط ورياح ديناميكية. والأولى يكون تأثيرها الأعظم على الأنسجة الضامة والأعضاء الجوفاء كالرئتين والجهاز المعدي المعوي، وإن تمزقات الأنسجة الناتجة يمكن أن تؤدي إلى نزف أو صمة هوائية.
أما الرياح الديناميكية Dynamic Wind فتكون مسؤولة عن معظم الأذيات التي تحدث نتيجة سقوط المباني أو الحطام على الناس ، أو بسبب ارتطامهم بالجدران أو غيرها من الأجسام القاسية الصلبة. وإن أهم أشكال وأنواع الأذيات التي يمكن توقعها نتيجة هذه الإصابات هي : ارتجاج الدماغ ، الكسور ، التمزقات والجروح النافذة .
الطاقة الحرارية المنطلقة من انفجار السلاح النووي يمكن أن تسبب اضراراً كبيرة للجلد والعينين ، والحروق الجلدية يمكن أن تحدث إما بالتعرض المباشر للنبضة الحرارية Thermal Impules أو بالتعرض للهب المواد المشتعلة بتأثير النبضة الحرارية ، وتتوقف شدة الحروق على مدى البعد من مكان الانفجار وعلى مدة التعرض ، ويظهر تأثير الحرارة المرتفعة بتبخير كل شيء ضمن مسافة معينة من موقع الانفجار النووي ، وصهر المواد الصلبة على مسافات أكبر، وإشعال الحرائق على مسافات بعيدة.
وتؤدي الموجة الحرارية إلى آثار مدمرة نتيجة اندلاع عاصفة نارية أو حريق مستعر من النوع الذي اندلع في هيروشيما وناغازاكي أثناء الحرب العالمية الثانية ، ومن الممكن أن ترتفع الحرارة في نطاق منطقة العاصفة النارية لدرجة أنه حتى في المخابئ ذات الحماية الفائقة ، ويموت الناس بسبب الحرارة أو نقص الأوكسجين أو نتيجة استنشاق أول أوكسيد الكربون.
ولا تختلف الحروق الناجمة عن الكتلة الملتهبة في الانفجار النووي، من الناحية التشريحية المرضية عن غيرها من الحروق الحرارية، ولذلك فهي تعالج مثلها.
الطاقة الإشعاعية: ينجم عن الانفجار النووي ثلاثة أنواع من الإشعاعات : ألفا وبيتا وغاما يمكنها أن تحدث حروقاً حين التعرض لها بالكميات الملائمة ، وكثيراً ما يكون سبب الحرق هو التلوث المباشر بالمواد الشعاعية مثل تعرض الجلد والأغشية المخاطية إلى أشعة بيتا (B) التي لا تستطيع النفاذ إلى أعماق كبيرة في النسج.
وتختلف هذه الحروق عن بقية الحروق الحرارية فتسمى بالحروق الشعاعية ، فمثلاً تتميز الحروق بالأشعة (B) بأن هذا النوع من الأشعة يؤثر فقط في الطبقات السطحية من الجلد أي البشرة وأحياناً قسم من الأدمة وكمية الأشعة الواجب أن يتعرض لها الجلد حتى تحدث أذيةألا تقل عن ( 1500 ) راد .
وتمر الحروق الشعاعية بأربعة أدوار هي:
(
رد الفعل المبكر على الأشعة) : يظهر عقب التعرض للأشعة بعدة ساعات وأحياناً عدة أيام ، على شكل احمرار متفاوت الشدة كما يظهر طفح جلدي احمراري يستمر من 2 إلى 48 ساعة .
(
الدور الخفي ) : لا تشاهد فيه أية علامات خارجية للإصابة ، وقد تنشأ فيه مناطق احمرارية على الجلد ، لكنها تختفي بسرعة ، يستمر هذا الدور من ساعات حتى ثلاثة أسابيع.
دور الالتهاب الحاديظهر احمرار في الأماكن المصابة وبعدئذ تظهر فقاعات تكبر الحالات تدريجياً وتتصل مع بعضها ، هذه الفقاعات بعد 3-1 أيام من ظهور الإحمرار ثم تتشكل في الحالات الشديدة مناطق مكشوفة من الجلد نازفة ومؤلمة في مكان الفقاعات المنفجرة ، ثم تظهر تقرحات ذات جوانب حادة وقعر متسخ ذي لون رصاصي مع حدوث مناطق نخر عميقة يستمر هذا الدور من 2-3 أسابيع ، وقد يستمر عدة أشهر.
((
دور التراجع )) : يتصف باختفاء الاحمرار أو زوال الانتفاخ تدريجياً والتئام التقرحات وقد تدوم فترة التئام التقرحات سنوات وهي قابلة للنكس ، ويتلون الجلد في المنطقة المصابة بتصبغات مع حدوث اضطرابات غذائية تتظاهر بضمور الجلد مع فرط تقرن وسقوط شعر دائم ، كما تظهر اضطرابات عميقة في النسج الأخرى كالضمور العضلي وتحدد حركات المفاصل.
وتقسم الحروق الشعاعية حسب شدة الإصابة إلى أربعة درجات:
حروق الدرجة الأولى : تحدث نتيجة التعرض لأشعة بيتا بما يعادل ( 1500 ) راد ، وهي إصابات خفيفة تتصف بحدوث احمرار بسيط متكرر مع تقرن بسيط جداً بدون ارتكاس عام أو بار تكاس بسيط في الفترة الخفية ، وتمتد فترة المرض أسبوعين أما فترة التراجع أو الاندمال فتمتد عدة أشهر وتترك تقرناً جلدياً أو اصطباغاً.
حروق الدرجة الثانية : تحدث نتيجة التعرض للأشعة بما يعادل ( 3000 – 1500 ) راد ، وهي إصابات متوسطة الشدة يكون فيها رد الفعل الآني أسرع ويظهر بسرعة ووضوح بعد دور خفي مدته أقل من أسبوعين.
وخلال الدور الثالث يظهر الإحمرار بشكل واضح مع فقاعات صغيرة ، وتحتاج لمدة علاج تطول أشهراً وتترك ندبات مع اضطرابات غذائية لمدة طويلة.
حروق الدرجة الثالثة : تحدث نتيجة التعرض للأشعة بما يعادل ( 10000-3000) راد ، وهي إصابات شديدة ويظهر رد الفعل هنا بعد عدة ساعات من الإصابة ويدوم مدة يومين ، ويظهر بعد الدور الخفي القصير احمرار الجلد بعد 3-6 أيام بشكل واضح مع وذمة وفقاعات وينكشط الجلد وتظهر تقرحات لا تلتئم لمدة طويلة ، وقد تنكس بعد الالتئام أما الاضطرابات الغذائية فتظهر بوضوح.
حروق الدرجة الرابعة: تحدث نتيجة التعرض للأشعة بما يعادل كمية تزيد عن (10000) راد ، وهي إصابات شديدة جداً ، وتتصف هذه الحروق بوضوح وسرعة ظهور رد الفعل المبكر مع دور خفي قصير جداً أو بدونه مع سرعة تطور الدور الثالث ، أما دور النقاهة فهو مديد جداً.
ويمكن أن تترافق الحروق الشعاعية من الدرجة الثالثة والرابعة بالحمى مع حدوث ارتكاس بالعقد اللمفاوية مع ازدياد عدد الكريات البيض كما أن المناطق المصابة من الجلد قد تكون مؤلمة في فترة الالتهاب الحاد.
معالجة الحروق الشعاعية
إن تقديم العلاج المبكر للمتعرضين للإشعاعات يخفف كثيراً من شدة الإصابات، وأول إجراء يجب القيام به هو غسل المصاب بالماء والصابون باستخدام الفرشاة مع غسل الفم والأنف والمعدة وتبديل ثياب المصاب.
بعد ذلك يجري تكرار نقل الدم على دفعات متتالية ومتعددة ويعطى للمصاب المسكنات والفيتامينات كما يجب إعطاءه المضادات الحيوية ، ويعالج الحرق موضعياً بتغطيته بضمادات فازيلينية تحوي مضادات حيوية أو مواد مطهرة، ويتم إزالة الفقاعات بطريقة ثقب وامتصاص محتوى الفقاعات مع ضرورة التقيد التام بجميع شروط الطهارة والتعقيم.
وإذا كانت الإصابات عميقة قد تفرض بعض الحالات عقب انتهاء الدور الالتهابي الحاد ، استئصال التقرحات ووضع طعوم جلدية سليمة على المناطق المصابة
 
هل تدوم الحروق الناتجة عن الانفجارات النورية طويلا
 
عادة الحروق النووية قاتلة بسبب الاشعاع اخي الكريم بسبب تكون السرطانات والاورام الخبيثة واذا كان التعرض لاقل مستوى من الاشعاع يؤدي الى الاعاقات والاورام فما بالك بالحروق النووية

2.jpg


جرعات قليلة من الاشعاع من اليورانيوم
فقر دم سرطان اورام خبيثة اعاقات و و وو
image_design2847_6.jpg


تشوهات خلقية

10.jpg


هذه جرعات فقط اما الحروق فلك ان تتخيل نتيجتها
 
الف شكر لك يابطل حقا انت تدخل القلب مشكوووووووووووووووور .

الفسفور يشبه الكبريت و الكربون في وجودة بصور مختلفه ,,.,,
و يرجع ذلك الى التفاوت في عدد ترتيب جزيئاته " التآصل " ..,

اكثر صور الفسفور انتشارا و ذيوعا مادة عجينيه رخوة لونها اصفر ضارب للبياض
و تداولها سام للغايه وبــــــــــــــــالغ الخطر ..,
الفسفور عنصر نشيط جدااااا يتفاعل بعنف مع الماء او الاكسجين و عند تعريضة
للهواء فأنه ينفجر مشتعلا على الفور لذلك يجب الاحتفاظ به دائما مغمورا بالزيت ..,,

الفسفور لا يوجد بحاله نقيه في الطبيعه و ادخنه الفسفور سامه و الحروق الناجمه
عنه قد تؤدي الى الموت

_41071962_glow-ap203i.jpg


Phosphore_17.jpg_200_-1.jpg
 
التعديل الأخير:
أحب الفوسفور الأبيض

وأتمنى إمتلاك النووي
 
عودة
أعلى