The trophy

العقرب المصرى

صقور الدفاع
إنضم
27 أغسطس 2013
المشاركات
1,051
التفاعل
855 6 0
طبقا لمصادر من وزارة الدفاع الإسرائيلية ، فإن نحو 52 دبابة معركة ميركافا ، وعدد 14 ناقلة جنود APC كانت قد ضربت بأسلحة مضادة للدبابات (90% من الضربات كانت برؤوس حربية مترادفة tandem) من ضمن تلك الحوادث ، عدد 22 دبابة ميركافا و5 عربات ناقلة جنود APC تم التأكد من اختراق تدريعها . كما كان هناك عدد 6 دبابات ميركافا وعلى الأقل عربة واحده APC دمرت بألغام الطرق IDE . تلك الدبابات التي ضربت بأسلحة مضادة للدبابات ، كان منها 18 دبابة للنسخة الأحدث ميركافا Mk 4 من اللواء المدرع 401 ، حيث أكد الإسرائيليون أن 10 من هذه الدبابات اخترقت دروعها ولحقت بها أضرار شديدة ، وقتل 23 من أفراد أطقم هذه الدبابات ، بالإضافة إلى مقتل 5 أفراد من أطقم APC .

292036_582061895147789_842237902_n.jpg


جميع اختراقات دروع دبابات ميركافا وطبقا للبيانات الإسرائيلية ، تحققت من قبل القذائف المضادة للدروع Konkurs وMetis M والصاروخ الموجهة Kornet E ، وكذلك القاذفات الكتفية التي تعمل بالدفع الصاروخي RPG-29 .


نظام القتل الصعب ( trophy ) في الميركافا
تركيب النظام يكلف نصف مليون دولار لكل دبابة و هو سعر مرتفع بالمقارنة بتكلفة الميركافا التي تبلغ 6 ملايين دولار, من جهة أخرى, فالنظام لا يعمل بشكل جيد في حالة إطلاق صواريخ أو قذائف متعددة على الدبابة في وقت واحد من مسافه قصيره, فمهما بلغت سرعة أجهزة الإستشعار في تعقب القذائف و تحديد سرعتها و إتجاهها و رغم تأكيد المصممين على قدرة النظام على التعامل مع أهداف متعددة فالنتيجة ليست مضمونة في مسرح عمليات غير تقليدي كما هو الحال في حرب المدن و وسط المباني والشوارع الضيقه .
أذكر هنا أن عدد الدبابات المجهزة بهذا النظام حتى الآن لا يتجاوز 60 دبابة و ذلك لإرتفاع ثمنه.
و حتى في حالة فعالية نسبية فيكفي التعامل مع رداراته بطلقة من بندقية قنص ذات عيار كبير مثل Barrett M82, مصوبة بدقة نحو أجهزة الإستشعار البارزة خارج بدن الدبابة كفيلة بإعطابها و تحييد نظام الحماية النشط بشكل تام, كما يمكن التعام
ل معها برشاشات ثقيلة مثل الدوشكا-DShK أو براونينغ م2-Browning M2 .50 Caliber Machine Gun, مخبأة بشكل جيد بين المباني.

- حروب العصابات في شوارع فلسطين مجديه جدا مع القوات البريه الاسرائيليه .
والدفاع الجوي قصير المدي المطور كفيل جدا بسلاح الجوي الاسرائيلي
والصواريخ المنخفضه المدي الدقيقه التوجيه مرعبه للقياده الاسرائيليه


ماهو ""trophy"" ؟!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" trophy" كما يطلق عليها بداخل جيش الإحتلال السترة الواقية "wind breaker" هو سلاح مطور تم تطويره لتوفير الحماية للمركبات القتالية خفيفة وثقيلة التسليح حيث تعمل على كشف وتتبع وتدمير الصواريخ والقواذف المضادة للمدرعات، يتم تركيبها على كافة المدرعات والمركبات في جيش الإحتلال وخصوصا دبابات الميركافا حيث تعتبر "فخر جيش الإحتلال" والتي منيت بخسائر فادحة خلال حرب لبنان الثانية.
ــــ
حيث تتكون هذه السترة الواقية من رادار بأربعة هوائيات يتم تثبيتهم على جوانب المركبة الأربعة حيث تمثل مجال رؤية بزاوية 360 درجة في جميع الإتجاهات، فعند إطلاق قذيفة بإتجاه المركبة يقوم الرادار بإلتقاط إشارات منبعثة من القذيفة وتحليها لحساب المسافة بين المركبة والقذيفة ومدى الضرر الذي ستلحقه القذيفة بالمركبة وبمجرد إنتهاء الردار من هذه العملية يتم حساب الوقت والزاوية المناسبين لإطلاق القذائف المضادة لهذه القذيفة حيث يتم إطلاق القذائف المضادة من منصتي إطلاق على جانبي المركبة. تقوم القذائف المضادة بتدمير الهدف بتكنولوجيا تعمل على تقليل حيز تدمير الهدف وبالتالي تعمل على تقليل خطر تعرض القوات القريبة من المركبة لشظايا القذائف.

تم تصميم هذه المنظومة لتكون قادرة على العمل ضد جميع الصواريخ والقذائف المضادة للدبابات، بالإضافة إلى صواريخ الكتف أر بي جي "RPG". كما تستطيع هذه السترة الواقية على مواجهة أكثر من قذيفة في نفس الوقت ومن إتجاهات مختلفة كما أن هذه المنظومة قادرة على العمل في حالتي الحركة والثبات وعلى جميع القذائف طويلة أو قصيرة المدى.
 
عودة
أعلى