الحرب الإيرانية الإسرائيلية

العقرب المصرى

صقور الدفاع
إنضم
27 أغسطس 2013
المشاركات
1,051
التفاعل
856 6 0
السلام عليكم

بمناسبة اللون الأخضر الذى منحتنى اياه إدارة المنتدى الكريمة..اعاد إلى النشاااط :)

فى هذا الموضوع سوف نطرح سيناريو من ضمن عديد للمواجهة الإسرائيلية الإيرانية خصوصا ان كل يوم تتوتر العلاقات بين إيران والغرب

اعلم انه من الممكن ان تكون المواجهات كلامية فقط لكن سنقوم بتحليلها من الناحية العسكرية والضربات الاستباقية وهكذا




باعتبار ان كل التحليلات من الخبراء والعسكريين تشير الى أن الكيان الاسرائيلي هو من سيباشر بالضربة الأولى حتى لا تقحم إيران نفسها فى مواجهة عنيفة , فسنبدأ أولآ بإستعراض عمليات سلاح الجو الإسرائيلى بعيدة المدى

نستطيع أن نعرف طريقة إسرائيل فى ضرب هذه المواقع البعيده عن قواعدها:

أولآ : جمع معلومات إستخباراتيه غايه فى الدقه عن الأهداف المطلوب قصفها وفى الغالب تكون المعلومات من عملاء على الأرض ومعززه بوسائل الإستطلاع من أقمار صناعيه وغيرها.

ثانيآ: التدريب الجيد على القيام بالمهمه مع محاكاة التضاريس الخاصه بالهدف والتدريب على التحليق بإرتفاع منخفض لتجنب الرادارت.

ثالثآ: إستخدم أحدث انظمة التشويش على شبكات الدفاع الجوى وإختراقها وهناك معلومه ربما لا يعرفها الكثيرين وهى إن المقاتلات الإسرائيليه إستخدمت نظام “Suter” airborne network attack system
و هو نظام من صنع BAE Systems البريطانيه بإختصار هذا النظام لديه مستشعرات قويه تستطيع الكشف عن كل أنواع الإنبعاثات الاكترونية للرادارات ولديه كمبيوترات فائقة السرعه مع قاعدة بيانات لكل البواعث المعروفه يستطيع النظام التعرف على انظمة الرادارت وشبكات الإتصالات الخاصه بالعدو وتحديد مداخل الدخول المحتمله إليها وتعطيلها أو تزويدها بمعلومات مضلله
وهذا النظام يقال أن إستخدمته إسرائيل لتعطيل الدفاع الجوى السوري في الغارة التي حدثت عام 2006

رابعآ: إتخاذ الإحتياطات اللازمه للقيام بعملية إنقاذ طارئه فى حالة إكتشاف المقاتلات الإسرائيليه والتعامل معها من قبل الدوله التى تهاجمها إسرائيل

خامسآ : الضربة الاستباقية المفاجئة.

قبل الشروع في مسار الطائرات الاسرائيلة المفترضة سنقوم بسرد الاهداف كما ذكرتها الوسائل و المواقع الاستخباراتية الغربية و الاسرائيلية حتى دون التطرق الى اي امر سري طبعاً.

1 – محطة أراك للمياه الثقيلة:

برزت إشارات لوجود منشأة للمياه الثقيلة قرب بلدة أراك للمرة الأولى حين نشرت صور التقطت من الجو، حازت عليها مؤسسة العلم والأمن الدولي الأمريكية في كانون الأول /ديسمبر 2002.
وتستخدم المياه الثقيلة لأحد غرضين:
I. في نوع معين من المفاعلات، ولكن ليس المفاعل الذي تبنيه إيران الآن،
II. انتاج البلوتونيوم المستخدم لبناء قنبلة نووية.
2 – موقع فى مدينة قم الايرانية و تدعي الاستخبارات الغربية أن هذا الموقع هو مفاعل نووي ايراني بني سراً لأغراض غير سلمية, و لا يوجد معلومات رسمية عنه.
3 – موقع بوشهر "مفاعل بوشهر الايراني.
4 – محطة اصفهان لتحويل اليورانيوم:
تبني إيران معملا في أصفهان لتحويل اليورانيوم إلى:
-Iغاز سداس الفلوريد الذي يستخدم في أنابيب نقل الغاز.
-IIأوكسيد اليورانيوم الذي يستخدم معامل الوقود، ولكن ليس النوع الذي تستخدمه إيران.
-IIIالمعدن الذي غالبا ما يستخدم في أساس المتفجرات النووية, وهنا تخشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية من غاية المعدن نظرا لأن المفاعلات الإيرانية ليست بحاجة له كوقود.

5 – محطة ناتانز لتخصيب اليورانيوم:
علقت إيران العمل على مفاعل لتخصيب اليورانيوم في ناتانز عام 2003، غير أنها أعادت العمل به مؤخرا.
عام 2003 جاء في تقرير مسرب للوكالة الدولية أنه عثر على يورانيوم من الدرجة المطلوبة للأسلحة في عينات أخذت من الموقع، مع أن إيران ألقت باللوم على مواد مستوردة ملوثة، وقد أكد تقرير مستقل فيما بعد ما قالته طهران.
وفقا لبعض التقديرات فإن مفاعل ناتانز حين يتم العمل به قد يضم حوالي 50 ألف من أنابيب نقل الغاز المتطورة، ما يسمح لها بانتاج ما يكفي من اليورانيوم من درجة الأسلحة لتطوير ما يزيد عن 20 سلاحا نوويا كل عام.
ووفقا لتقديرات أخرى، فإن المفاعل سوف يكون لديه خمسة آلاف أنبوب للنقل بعد اتمام المراحل الأولية من المشروع. ومع هذا الرقم تتمكن إيران من انتاج ما يكفيها من اليورانيوم لانتاج بعضا قليلا من الأسلحة النووية كل عام إذا شرعت في ذلك.

طرق وصول المقاتلات الاسرائيلية الى إيران:

530165759.jpg



هناك 3 طرق أساسية محتملة و سنناقشها تباعأ
أولاً: عبر التحليق فوق البحر المتوسط الى الشمال السوري و المسير فوق الحدود التركيه السورية ثم الدخول الى الأجواء الإيرانية.(2700 كم)
طبعاً بالتعاون مع الحكومة التركية و سيكوم من مصلحة اسرائيل زيادة المتعاونين معها قدر الامكان كي تربك إيران من حيث عدد الجبهات التي لن تستطيع إيران مقاومتها دفعة واحدة

الأمر الذي حتماً سترصده سوريا مهما حاولت اسرائيل التعتيم على الرادارات أو الطيران على علو منخفض و ذلك نظراً لحجم القوات المشاركة, و بعد المسافة المقطوعة, غير أن الطائرات الاسرائيلة سوف تتزود بالوقود جواً مرة على الأقل فوق الأجواء التركية. و بالتالي ان لم تتعامل سوريا مع الطيران الاسرائيلي و افترضنا أن سوريا استطاعت فقط الرصد, سوف تبلغ إيران على الفور الأمر الذي سيلغي فكرة عنصر المفاجئة الاسرائيلي, و أكاد أرجح ان هذا الامر متفق عليه مسبقاً بين القيادة السورية و الايرانية أي أن أي تحذير سوري من احتمال اقتراب طائرات عدوة من من الحدود الشمالية السورية و اتجاهها نحو إيران سيضع كافة الجيش الإيراني و الدفاع الجوي الايران على اعلى درجة من التأهب في أقصر وقت ممكن.

ثانياً: التحليق فوق الحدود الأردنية السعودية المشتركة وعبور أجواء العراق ثم الدخول للأجواء الإيرانيه من الغرب, و هنا الطيران الاسرائيلي سيضطر للتزود بالوقود فوق أجواء العراق لكن هذا الطريق يصل الطيران الاسرائيلي الى منتصف الغرب الإيراني أي يصبح يبعد مسافة واحدة تقريباً من كافة الأهداف, و بالتالي يقيي من زمن وجوده فوق الاجواء الإيرانية. بالطبع مهما سيرصد العراق هذا الاختراق الاسرائيلي للأسباب السابقة و حتى و ان لم يكن العراق حليفأ لإيران عسكرياً بدرجة دمشق لكن لا شك أنه سيعمل على انذار إيران على الاقل, هذا ان لم يحاول التصدي قدر الامكان للوجود الاسرائيلي و السبب هنا أن مسار الطيران سيكون من مننصف العراق فوق بغداد حتى و ليس على مسار الحدود كسوريا (1700-2000 كم)

ثالثاً: عن طريق العقبة فوق الأجواء السعودية والخليج العربي ثم الدخول إلى الأجواء الإيرانية من الجنوب الغربي, و هنا يكون مفاعل بوشهر الايراني أول الاهداف. (2200-2400كم)
هذا الطريق له عدة فوائد و هو نظرياً المفضل لاسرائيل للأسباب التالية:
1. المملكة العربية السعودية و ان رصدت الطيران الاسرائيلي فهي بالتأكيد لن تبلغ إيران و بالتالي ضمنت اسرائيل عنصر المفاجئة.
2. لن تسمح المملكة العربية السعودية بالمقابل للمقاتلات الإيرانية بعبور اجوائها بعد الضربة للتصدي أو لملاحقة الطيران الاسرائلي "مثال ذلك حرب الخليج و اسقاط السعودية لطائرة F-4 إيرانية عبرت اجوائها"
3. الوجود الأمريكي في الخليج الذي سيؤمن دعم مطلق للاسرائيلين و ستكون الطائرات الأمريكية المدافعة عن الاسرائيلية ان سمحت السعودية لإيران بعبور أجوائها.
من الممكن أن تستعمل اسرائيل الطرق الثلاث و بالتالي الوصول الى إيران من أكثر من طرف.
بالطبع الأمر لن يكون نزهة اذ أن حتى الاسرائيليين انفسهم على علم أنه على الاقل نصف طائراتهم لن تعود هذا اذا تمت الضربة و حققت أهدافها و هو الامر الذي يخيف صناع القرار في اسرائيل أن أي ضربة لايران مجهولة المصير و النتائج و أن تحقيق الاهداف غير مؤكد أساساً.

الرد الإيراني:

للرد الإيراني احتمالان:
الأول: في حال فشل الضربة العسكرية الاسرائيلية: و هنا ستقوم إيران بالاكتفاء بافشال الضربة و بضرب صواريخ موجهة للكيان الاسرائيلي, بحيث توجه له و لحلفائه رسالة مفادها أن ايران قادرة على التصدي لأي هجوم و رده أيضاً, قد تحدث مناوشات مع الأمريكان في الخليج ان بدأ الأمريكان بذلك لكن ستعمل و سترضى إيران باتسوية السياية و ستجعلها ورقة ضغط بيدها على الغرب تحقق منها مكاسب عديدة أهمها تخفيض العقوبات المفروضة عليها و تلين الغرب في مسألة الملف النووي الايراني.


الثاني: في حال نجاح الضربة بتدمير المفاعلات الايرانية و أهمها بوشهر: هنا إيران ستضرب الوجود الأمريكي في الخليج و الكيان الاسرائيلي بكل ما تملكه من قوة و هو الامر الذي تخشاه واشنطن و الذي يفسر معارضتها لأي عمل عسكري اسرائيلي ضد ايران اذ أن نتائجه كارثية على المنطقة, أهم وسائل الرد هي:

1. قطع طرق تصدير النفط عبر الخليج العربي الأمر الذي هددت به إيران مؤخراً
2. الصواريخ الايرانية القادرة على تدمير القواعد الأمريكية في الخليج, و الامر الذي تدربت عليه إيران كثيراً في مناوراتها السابقة, و بات سهلاً عليها حتى في ظل التشتت الناتج من الضربة العسكرية, هذه الصواريخ الإيرانية بالطبع لدى أمريكا ما يعترضها من رادارات انذار مبكر و باتريوت و حتى مدمرات بالأسطول الأمريكي جاهزة لهذا الغرض, لكن الولايات المتحدة تعلم أنها بالرغم من حجم وجودها العسكري هناك الكثير من الامور التي تجهلها عن الصواريخ الايرانية.
3. تحريك كافة حلفاء ايران القريبة من الحدود الاسرائيلية و فتح جبهات عديدة على اسرائيل, الامر الذي لا يمكن ان تتحمله اسرائيل و هو العائق الاكبر أما هكذا عملية عسكرية اذ ان الداخل الاسرائيلي هش جداً و غير قادر على تحمل حرب طويلة المدة.

أخيراً دور سوريا و ربط جزء من الاحداث بالتوتر الايراني الاسرائيلي:
وجود نظام حليف لإيران على الحدود الإسرائيليّة و جاهز لخوض حرب الى جانب إيران لم يعد أمر أساسي بل أصبح أمر مصيري.
فإذا توقعنا مشاركة سوريا فى المواجهة فستكون من النتائج هو إطلاق عدد من الصواريخ السورية على الأراضى المحتلة تكفى للبدأ فى مشروع هجرة للإسرائيليين مما يصعب الأمر على إسرائيل لأنها تواجه عدة جبهات وليست واحدة وهو الأمر الذى يُقلق اى جيش ويجعله معرضا للخسارة
194966289.jpg


433009914.jpg



اذا تطورت الاحداث فسيتم المتابعة فى الموضوع ....
 
علمتنا التجارب السابقة في سوريا أن أي قصف إسرائيلي يواجه "بالرد الإستراتيجي" أي قصف و دك المدنيين السوريين، كان هذا في الضربة الأولى أما التي جاءت مؤخرا ف رغم حديث كل وسائل الإعلام الدولية عنها فقد إلتزم السوريين "بقيادة إيرانية" الصمت و فضلوا نكران الوقائع...
إذن من هنا نستشف و نفهم الإستراتيجية الإيرانية أي ضربة إسرائيلية ستواجه في بادئ الأمر برد على أهداف في الخليج و غالبا ما ستكون بحرية أما إذا ما عاودت إسرائيل الكرة فسيقوم الإيرانييون بنكران و تجاهل الأمر
أما المراهنة عن مواجهة مباشرة فتبادل القصف الوحيد المحتمل هو قصف بالورود
 

السلام عليكم اخي الكريم

السيناريو المرسوم صعب الحصول لدرجة تجعله خارج الحسابات تماما
من تعتزم اسرائيل ضربه لا تهدده بل و بكل سرية تقوم بالامر سواء في النكسة او عند ضرب العراق او تونس او سوريا و السودان
اما التطبيل الدائم بضرب ايران فهي رسالة مشفرة للجانب الاخر لتطمينه

بالتوفيق اخي الكريم
 
يااخي لو راجعت التاريخ تجد كل الحروب بين العرب من جهة والمجوس واليهود من جهة اخري .. فلا تجعل مصادرك من المواقع الأجنبية الكاذبة التي تحاول الضحك على العرب ان هناك حرب بين اليهود والمجوس
 
لقد ذكرت فى بداية الموضوع هذا الكلام نصا

"فى هذا الموضوع سوف نطرح سيناريو من ضمن عديد للمواجهة الإسرائيلية الإيرانية خصوصا ان كل يوم تتوتر العلاقات بين إيران والغرب

اعلم انه من الممكن ان تكون المواجهات كلامية فقط لكن سنقوم بتحليلها من الناحية العسكرية والضربات الاستباقية وهكذا"


تحياتى إلى الاخوة الكرام
 
لقد ذكرت فى بداية الموضوع هذا الكلام نصا

"فى هذا الموضوع سوف نطرح سيناريو من ضمن عديد للمواجهة الإسرائيلية الإيرانية خصوصا ان كل يوم تتوتر العلاقات بين إيران والغرب

اعلم انه من الممكن ان تكون المواجهات كلامية فقط لكن سنقوم بتحليلها من الناحية العسكرية والضربات الاستباقية وهكذا"


تحياتى إلى الاخوة الكرام
 
من ناحية اقرب السيناروهات المتوقعه

فأنا ارى ان خط سيرها فوق سوريا وشمال العراق ........ز هو السينارو الاقرب

الدفاعات الجوية السورية تم تدميرها تماما واصبحت الاجواء السورية امنه بالنسبة للقوات الجوية الاسرائيلة

شمال العراق ايضا منطقة فارغة من الدفاعات الجوية المضادة .......... فليس هناك اي تهديد محتمل للطيران الاسرائيلي فوقها

ولكن ؟؟؟؟

هناك سيناريو خط رابع ربما لم يخطر ببال الكثيرين .......... وقد اشرت الي من قبل في عدة مناسبات

وهو ان يكون الهجوم الاسرائيلي .........
من الشرق ........ وليس من الغرب

دول الطوق المحيطة بشرق ايران هي ايضا لديها علاقات
دبلوماسية جيدة مع اسرائيل ....... بالاضافة الى تواجد قواعد امريكية في بعض هذه الدول

وهو سينارو معقول ........ فتنطلق الطائرات الاسرائيلية من احدى هذه القواعد متجة صوب ايران ........ ومن ثم تتابع طريقها الى اسرائيل غربا

وفي النهاية

راي شخصي / هذه الضربة لن تتم .......... فهل كان الاسرائيليون قبلا عندما قصفوا المفاعل العراقي يتهددون او يهددون مثل مايفعلون حاليا ....... ومثله معامل الابحاث السورية

مايحدث حاليا هو لعبة سياسية ........... وللاسف نحن العرب مجرد
بيادق فيها

وشكرا
 

او من الشمال اخي الكريم من اذربيجان فهذا ايضا مسار محتمل جدا و اقرب المسارات للمفاعلات الايرانية
وفقك الله
 
من ناحية اقرب السيناروهات المتوقعه

فأنا ارى ان خط سيرها فوق سوريا وشمال العراق ........ز هو السينارو الاقرب

الدفاعات الجوية السورية تم تدميرها تماما واصبحت الاجواء السورية امنه بالنسبة للقوات الجوية الاسرائيلة

شمال العراق ايضا منطقة فارغة من الدفاعات الجوية المضادة .......... فليس هناك اي تهديد محتمل للطيران الاسرائيلي فوقها

ولكن ؟؟؟؟

هناك سيناريو خط رابع ربما لم يخطر ببال الكثيرين .......... وقد اشرت الي من قبل في عدة مناسبات

وهو ان يكون الهجوم الاسرائيلي .........
من الشرق ........ وليس من الغرب
دول الطوق المحيطة بشرق ايران هي ايضا لديها علاقات دبلوماسية جيدة مع اسرائيل ....... بالاضافة الى تواجد قواعد امريكية في بعض هذه الدول

وهو سينارو معقول ........ فتنطلق الطائرات الاسرائيلية من احدى هذه القواعد متجة صوب ايران ........ ومن ثم تتابع طريقها الى اسرائيل غربا

وفي النهاية

راي شخصي / هذه الضربة لن تتم .......... فهل كان الاسرائيليون قبلا عندما قصفوا المفاعل العراقي يتهددون او يهددون مثل مايفعلون حاليا ....... ومثله معامل الابحاث السورية

مايحدث حاليا هو لعبة سياسية ........... وللاسف نحن العرب مجرد
بيادق فيها

وشكرا



او من الشمال اخي الكريم من اذربيجان فهذا ايضا مسار محتمل جدا و اقرب المسارات للمفاعلات الايرانية
وفقك الله

إضافة جديدة ومميزة للموضوع

والاحتمال الاكبر انها لعبة سياسية
 
لن يدخل الحلفاء ايران واسرائيل في حرب حاليا ومن يعتقد ذلك فهو واهم
 
يااخي لو راجعت التاريخ تجد كل الحروب بين العرب من جهة والمجوس واليهود من جهة اخري .. فلا تجعل مصادرك من المواقع الأجنبية الكاذبة التي تحاول الضحك على العرب ان هناك حرب بين اليهود والمجوس
السلام عليكم

بمناسبة اللون الأخضر الذى منحتنى اياه إدارة المنتدى الكريمة..اعاد إلى النشاااط :)

فى هذا الموضوع سوف نطرح سيناريو من ضمن عديد للمواجهة الإسرائيلية الإيرانية خصوصا ان كل يوم تتوتر العلاقات بين إيران والغرب

اعلم انه من الممكن ان تكون المواجهات كلامية فقط لكن سنقوم بتحليلها من الناحية العسكرية والضربات الاستباقية وهكذا




باعتبار ان كل التحليلات من الخبراء والعسكريين تشير الى أن الكيان الاسرائيلي هو من سيباشر بالضربة الأولى حتى لا تقحم إيران نفسها فى مواجهة عنيفة , فسنبدأ أولآ بإستعراض عمليات سلاح الجو الإسرائيلى بعيدة المدى

نستطيع أن نعرف طريقة إسرائيل فى ضرب هذه المواقع البعيده عن قواعدها:

أولآ : جمع معلومات إستخباراتيه غايه فى الدقه عن الأهداف المطلوب قصفها وفى الغالب تكون المعلومات من عملاء على الأرض ومعززه بوسائل الإستطلاع من أقمار صناعيه وغيرها.

ثانيآ: التدريب الجيد على القيام بالمهمه مع محاكاة التضاريس الخاصه بالهدف والتدريب على التحليق بإرتفاع منخفض لتجنب الرادارت.

ثالثآ: إستخدم أحدث انظمة التشويش على شبكات الدفاع الجوى وإختراقها وهناك معلومه ربما لا يعرفها الكثيرين وهى إن المقاتلات الإسرائيليه إستخدمت نظام “Suter” airborne network attack system
و هو نظام من صنع BAE Systems البريطانيه بإختصار هذا النظام لديه مستشعرات قويه تستطيع الكشف عن كل أنواع الإنبعاثات الاكترونية للرادارات ولديه كمبيوترات فائقة السرعه مع قاعدة بيانات لكل البواعث المعروفه يستطيع النظام التعرف على انظمة الرادارت وشبكات الإتصالات الخاصه بالعدو وتحديد مداخل الدخول المحتمله إليها وتعطيلها أو تزويدها بمعلومات مضلله
وهذا النظام يقال أن إستخدمته إسرائيل لتعطيل الدفاع الجوى السوري في الغارة التي حدثت عام 2006

رابعآ: إتخاذ الإحتياطات اللازمه للقيام بعملية إنقاذ طارئه فى حالة إكتشاف المقاتلات الإسرائيليه والتعامل معها من قبل الدوله التى تهاجمها إسرائيل

خامسآ : الضربة الاستباقية المفاجئة.

قبل الشروع في مسار الطائرات الاسرائيلة المفترضة سنقوم بسرد الاهداف كما ذكرتها الوسائل و المواقع الاستخباراتية الغربية و الاسرائيلية حتى دون التطرق الى اي امر سري طبعاً.

1 – محطة أراك للمياه الثقيلة:

برزت إشارات لوجود منشأة للمياه الثقيلة قرب بلدة أراك للمرة الأولى حين نشرت صور التقطت من الجو، حازت عليها مؤسسة العلم والأمن الدولي الأمريكية في كانون الأول /ديسمبر 2002.
وتستخدم المياه الثقيلة لأحد غرضين:
I. في نوع معين من المفاعلات، ولكن ليس المفاعل الذي تبنيه إيران الآن،
II. انتاج البلوتونيوم المستخدم لبناء قنبلة نووية.
2 – موقع فى مدينة قم الايرانية و تدعي الاستخبارات الغربية أن هذا الموقع هو مفاعل نووي ايراني بني سراً لأغراض غير سلمية, و لا يوجد معلومات رسمية عنه.
3 – موقع بوشهر "مفاعل بوشهر الايراني.
4 – محطة اصفهان لتحويل اليورانيوم:
تبني إيران معملا في أصفهان لتحويل اليورانيوم إلى:
-Iغاز سداس الفلوريد الذي يستخدم في أنابيب نقل الغاز.
-IIأوكسيد اليورانيوم الذي يستخدم معامل الوقود، ولكن ليس النوع الذي تستخدمه إيران.
-IIIالمعدن الذي غالبا ما يستخدم في أساس المتفجرات النووية, وهنا تخشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية من غاية المعدن نظرا لأن المفاعلات الإيرانية ليست بحاجة له كوقود.

5 – محطة ناتانز لتخصيب اليورانيوم:
علقت إيران العمل على مفاعل لتخصيب اليورانيوم في ناتانز عام 2003، غير أنها أعادت العمل به مؤخرا.
عام 2003 جاء في تقرير مسرب للوكالة الدولية أنه عثر على يورانيوم من الدرجة المطلوبة للأسلحة في عينات أخذت من الموقع، مع أن إيران ألقت باللوم على مواد مستوردة ملوثة، وقد أكد تقرير مستقل فيما بعد ما قالته طهران.
وفقا لبعض التقديرات فإن مفاعل ناتانز حين يتم العمل به قد يضم حوالي 50 ألف من أنابيب نقل الغاز المتطورة، ما يسمح لها بانتاج ما يكفي من اليورانيوم من درجة الأسلحة لتطوير ما يزيد عن 20 سلاحا نوويا كل عام.
ووفقا لتقديرات أخرى، فإن المفاعل سوف يكون لديه خمسة آلاف أنبوب للنقل بعد اتمام المراحل الأولية من المشروع. ومع هذا الرقم تتمكن إيران من انتاج ما يكفيها من اليورانيوم لانتاج بعضا قليلا من الأسلحة النووية كل عام إذا شرعت في ذلك.

طرق وصول المقاتلات الاسرائيلية الى إيران:

530165759.jpg



هناك 3 طرق أساسية محتملة و سنناقشها تباعأ
أولاً: عبر التحليق فوق البحر المتوسط الى الشمال السوري و المسير فوق الحدود التركيه السورية ثم الدخول الى الأجواء الإيرانية.(2700 كم)
طبعاً بالتعاون مع الحكومة التركية و سيكوم من مصلحة اسرائيل زيادة المتعاونين معها قدر الامكان كي تربك إيران من حيث عدد الجبهات التي لن تستطيع إيران مقاومتها دفعة واحدة

الأمر الذي حتماً سترصده سوريا مهما حاولت اسرائيل التعتيم على الرادارات أو الطيران على علو منخفض و ذلك نظراً لحجم القوات المشاركة, و بعد المسافة المقطوعة, غير أن الطائرات الاسرائيلة سوف تتزود بالوقود جواً مرة على الأقل فوق الأجواء التركية. و بالتالي ان لم تتعامل سوريا مع الطيران الاسرائيلي و افترضنا أن سوريا استطاعت فقط الرصد, سوف تبلغ إيران على الفور الأمر الذي سيلغي فكرة عنصر المفاجئة الاسرائيلي, و أكاد أرجح ان هذا الامر متفق عليه مسبقاً بين القيادة السورية و الايرانية أي أن أي تحذير سوري من احتمال اقتراب طائرات عدوة من من الحدود الشمالية السورية و اتجاهها نحو إيران سيضع كافة الجيش الإيراني و الدفاع الجوي الايران على اعلى درجة من التأهب في أقصر وقت ممكن.

ثانياً: التحليق فوق الحدود الأردنية السعودية المشتركة وعبور أجواء العراق ثم الدخول للأجواء الإيرانيه من الغرب, و هنا الطيران الاسرائيلي سيضطر للتزود بالوقود فوق أجواء العراق لكن هذا الطريق يصل الطيران الاسرائيلي الى منتصف الغرب الإيراني أي يصبح يبعد مسافة واحدة تقريباً من كافة الأهداف, و بالتالي يقيي من زمن وجوده فوق الاجواء الإيرانية. بالطبع مهما سيرصد العراق هذا الاختراق الاسرائيلي للأسباب السابقة و حتى و ان لم يكن العراق حليفأ لإيران عسكرياً بدرجة دمشق لكن لا شك أنه سيعمل على انذار إيران على الاقل, هذا ان لم يحاول التصدي قدر الامكان للوجود الاسرائيلي و السبب هنا أن مسار الطيران سيكون من مننصف العراق فوق بغداد حتى و ليس على مسار الحدود كسوريا (1700-2000 كم)

ثالثاً: عن طريق العقبة فوق الأجواء السعودية والخليج العربي ثم الدخول إلى الأجواء الإيرانية من الجنوب الغربي, و هنا يكون مفاعل بوشهر الايراني أول الاهداف. (2200-2400كم)
هذا الطريق له عدة فوائد و هو نظرياً المفضل لاسرائيل للأسباب التالية:
1. المملكة العربية السعودية و ان رصدت الطيران الاسرائيلي فهي بالتأكيد لن تبلغ إيران و بالتالي ضمنت اسرائيل عنصر المفاجئة.
2. لن تسمح المملكة العربية السعودية بالمقابل للمقاتلات الإيرانية بعبور اجوائها بعد الضربة للتصدي أو لملاحقة الطيران الاسرائلي "مثال ذلك حرب الخليج و اسقاط السعودية لطائرة F-4 إيرانية عبرت اجوائها"
3. الوجود الأمريكي في الخليج الذي سيؤمن دعم مطلق للاسرائيلين و ستكون الطائرات الأمريكية المدافعة عن الاسرائيلية ان سمحت السعودية لإيران بعبور أجوائها.
من الممكن أن تستعمل اسرائيل الطرق الثلاث و بالتالي الوصول الى إيران من أكثر من طرف.
بالطبع الأمر لن يكون نزهة اذ أن حتى الاسرائيليين انفسهم على علم أنه على الاقل نصف طائراتهم لن تعود هذا اذا تمت الضربة و حققت أهدافها و هو الامر الذي يخيف صناع القرار في اسرائيل أن أي ضربة لايران مجهولة المصير و النتائج و أن تحقيق الاهداف غير مؤكد أساساً.

الرد الإيراني:

للرد الإيراني احتمالان:
الأول: في حال فشل الضربة العسكرية الاسرائيلية: و هنا ستقوم إيران بالاكتفاء بافشال الضربة و بضرب صواريخ موجهة للكيان الاسرائيلي, بحيث توجه له و لحلفائه رسالة مفادها أن ايران قادرة على التصدي لأي هجوم و رده أيضاً, قد تحدث مناوشات مع الأمريكان في الخليج ان بدأ الأمريكان بذلك لكن ستعمل و سترضى إيران باتسوية السياية و ستجعلها ورقة ضغط بيدها على الغرب تحقق منها مكاسب عديدة أهمها تخفيض العقوبات المفروضة عليها و تلين الغرب في مسألة الملف النووي الايراني.


الثاني: في حال نجاح الضربة بتدمير المفاعلات الايرانية و أهمها بوشهر: هنا إيران ستضرب الوجود الأمريكي في الخليج و الكيان الاسرائيلي بكل ما تملكه من قوة و هو الامر الذي تخشاه واشنطن و الذي يفسر معارضتها لأي عمل عسكري اسرائيلي ضد ايران اذ أن نتائجه كارثية على المنطقة, أهم وسائل الرد هي:

1. قطع طرق تصدير النفط عبر الخليج العربي الأمر الذي هددت به إيران مؤخراً
2. الصواريخ الايرانية القادرة على تدمير القواعد الأمريكية في الخليج, و الامر الذي تدربت عليه إيران كثيراً في مناوراتها السابقة, و بات سهلاً عليها حتى في ظل التشتت الناتج من الضربة العسكرية, هذه الصواريخ الإيرانية بالطبع لدى أمريكا ما يعترضها من رادارات انذار مبكر و باتريوت و حتى مدمرات بالأسطول الأمريكي جاهزة لهذا الغرض, لكن الولايات المتحدة تعلم أنها بالرغم من حجم وجودها العسكري هناك الكثير من الامور التي تجهلها عن الصواريخ الايرانية.
3. تحريك كافة حلفاء ايران القريبة من الحدود الاسرائيلية و فتح جبهات عديدة على اسرائيل, الامر الذي لا يمكن ان تتحمله اسرائيل و هو العائق الاكبر أما هكذا عملية عسكرية اذ ان الداخل الاسرائيلي هش جداً و غير قادر على تحمل حرب طويلة المدة.

أخيراً دور سوريا و ربط جزء من الاحداث بالتوتر الايراني الاسرائيلي:
وجود نظام حليف لإيران على الحدود الإسرائيليّة و جاهز لخوض حرب الى جانب إيران لم يعد أمر أساسي بل أصبح أمر مصيري.
فإذا توقعنا مشاركة سوريا فى المواجهة فستكون من النتائج هو إطلاق عدد من الصواريخ السورية على الأراضى المحتلة تكفى للبدأ فى مشروع هجرة للإسرائيليين مما يصعب الأمر على إسرائيل لأنها تواجه عدة جبهات وليست واحدة وهو الأمر الذى يُقلق اى جيش ويجعله معرضا للخسارة
194966289.jpg


433009914.jpg



اذا تطورت الاحداث فسيتم المتابعة فى الموضوع ....
امريكا واسرائيل لن يضربوا ايران

امريكا بكل القدرات المرعبة التى تمتلكها لم تفعلها فهل اسرائيل ستفعلها

امريكا تريد ان ترعب الخليج لشراء الاسلحة بالمليارات

هل جنت امريكا واسرائيل لتذهب الى حدود روسيا العظمى هل امريكا واسرائيل تريد تكرار سيناريو فيتنام

لا اعتقد

لن يحدث ضربة وان حدثت ستكون فى الخليج

لدى سؤال طالما الخليج مرعوب لماذا لا تقوم دولة التى اصبحت بفضل الصفقات اليومية قوة عظمى بضرب البرنامج النووى الايرانى

ام انكم تسمون اسرائيل عدو وتريدونها ان توقف برنامج ايران العدوة ايضا

كلامك غريب وتصور اغرب
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى