النمر العاصفة (Sturmtiger)

aali-f22

عضو مميز
إنضم
13 يناير 2009
المشاركات
1,147
التفاعل
208 6 0
بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع حصري باللغة العربية لصالح المنتدى العربي للدفاع والتسليح

الموضوع من إعداد صديقي العزيز (black sky) فله من خالص الشكر والتقدير
Sturmtiger او Assault Tiger والذي يعني النمر العاصفة هو مدفع ألماني هجومي او مدفع اقتحام ذاتي الحركة بنى خلال الحرب العالمية الثانية على شاسيه دبابة Tiger l وتم تسليحه بقاذف صواريخ بحرى كبير. كانت مهمته الاولى او الاساسية تقديم الدعم الناري الكبير للمشاة اثناء القتال في الاماكن الحضارية مثل المدن .
StrumTiger+_Updated.png



النشأة:

كانت الفكرة عبارة عن انشاء مدفع ذاتي الحركة قادر على دعم المشاة وضرب الاهداف المحصنة او المباني اثناء القتال في المدن الحضارية وذلك نتيجة للدروس المستفادة من المعارك التي حدثت في ستالين جراد عام 1942.فى ذلك الوقت لم تكن قوات ال تمتلك سوى المدفع القادر على تدمير المبانى والاماكن المحصنة تم بعد ذلك صنع المدفع فى اوائل عام 1943 ولكن قوات كانت ترى انها بحاجة لمدفع مشابه لكن بتسليح اكثر قوة واكثر تدريعا لذلك اتخذ القرار بصناعة مدرعة جديدة على شاسيه دبابة Tiger ومسلحة بهاو تزر عيا ر 210 مم. ولكن تبدل الامر مرة اخرى ليتم تسليح تلك المدرعة بقاذف صورايخ عيار 380 مم تم التزود به من خلال البحرية الالمانية.

images

المدفع الألماني Sturminfanteriegeschütz 33B

images

المدفع الألماني Sturmpanzer IV/Brummbär
فى سبتمبر 1943 وضعت الخطط فى مصانع Kruup لتصنيع الهيكل المدرع الخارجى للمدفع ثم تم ارسال الهيكل الى مصانع لتركيب الشاسيه ثم تم ارساله مرة اخرى الى مصانع Alkett لتركيب القطع وتجميعها في اكتوبر 1943 كانت النسخة الاولى جاهزة وقدمت للعرض على هتلر واكتمل بناء ثلاثة مدافع في 20 فبراير 1944 ووضع هتلر اهمية كبيرة في ضرورة صنع 300 طلقة على الاقل في الشهر للمدافع المنتجة.
التصميم:

تم بناء المدفع على شاسيه دبابة Tigerl مع الحفاظ على الهيكل وتم ازالة الجزء العلوى وذلك لاعطاء مساحة للقاذف الجديد وكان مكانه فى مقدمة المدرعة بحيث يماثل شكله شكل الصندوق. بالمقارنة مع دباباتTiger العادية كان Sturmtiger اقصر اذ بلغ طوله 6.28 متر اما طول الTiger 8.45 متر وكذلك اصغر من دبابات Tiger فى الارتفاع اذ يبلغ ارتفاعه 2.85 اما الTiger يبلغ 3 متر.
Tiger-Tank_2183240b.jpg
الدبابة الألمانية Tiger1
التدريع :

لقد كان المراد من انتاج ذلك المدفع هو استخدامه فى المناطق الحضارية فى القتال قريب المدى لذلك كان عرضة لنيران كثيفة من مدى قريب لذلك فهو يحتاج الى زيادة في قوة التدريع وهو ما عملت عليه القوات الالمانية بالفعل اذ كان الدرع الأمامي مائل بنسبة 47 درجة اما نسبة التدريع فوصلت الى 150 ملم اما الجانب العلوى والخلفي فوصلت سماكته الى 82 ملم وكان التدريع الأمامي أحيانا يكون 100 ملم او بإضافة درع اخر يصل الى 150 ملم كما سبق ذكره.


جدول يوضح التدريع للمدفع:

27aa113542.png


التسليح:



reload.jpg

جنود يقومون بتلقيم المدفع

كان التسليح الأساسي قاذف الصواريخ Raketen-Werfer 61 L/5.4 عيار 380 ملم حيث كان قادر على اطلاق تشكيلة متنوعة من القذائف منها قذائف بوزن اكثر من 376 كجم وبمدى يصل الى 6000 متر منها ما كان يحتوى على شحنات متفجرة بوزن 125 كجم وايضا قذائف شديدة الانفجار لاستخدامها ضد التحصينات والمبانى اذ كانت قادرة على اختراق 2.5 متر من الخرسانة المسلحة.وصلت سرعة القذيفة فى بادىء الامر الى 45 متر فى الثانية ثم وصلت تلك النسبة بأضافة بعض التحسينات الى 250 متر فى الثانية .


4787931922_967ca1c746_z.jpg

قاذف الصواريخ Raketen-Werfer 61 L/5.4
كانت هناك بعض المشكلات المتعلقة بقاذف الصواريخ اذ كان عند اطلاقه للقذيفة لايوجد مخرج للعادم المنبعث من القذيفة بعد اطلاقها حيث لايمكن اخراجه داخل المدرعة كما ان تكاثر العادم يزيد من الضغط على ماسورة الاطلاق مما سيؤدى الى تلفها وكان الحل الالمانى السريع كالعادة باضافة فتحات تهوية بطريقة مدروسة فى ماسورة الاطلاق لتغيير اتجاه العادم واخراجه بعيد عن المدرعة وبدون ضغط على الماسورة نفسها.

بسبب حجم الذخيرة الكبير كانت المدرعة قادرة على حمل 14 قذيفة فقط وكان له فى الخلف رافعة صغيرة بجانب فتحة تحميل الذخيرة لنقل الذخيرة داخل العربة وكانت عملية شاقة اذ يجب على طاقم المدرعة بأكمله المساعدة فى عملية تحميل الذخيرة.

بالقرب من مكان فتحة تحميل القذيفة كان يوجد قاذف قنابل من عيار 100 مم كان قادر على قذف الالغام من نوع SMi 35 لاستخدامها فى حالة التعرض لهجوم قريب من مدرعات او من جنود المشاة فى دائرة قطرها 360 درجة حول المدرعة كذلك للدفاع ضد المشاة تم اضافة رشاش MG 34 .

mg34_rf.jpg

الرشاش الألماني MG34


التاريخ القتالى:
sturmtiger-7.jpg

جندي نازي يقوم بفحص القذيفة أثناء أحد العمليات الحربية
كان الهدف من صنع SturmTiger هو تقديم الدعم والمساعدة للمشاة اثناء مهاجمتهم للأهداف المحصنة والقتال في الاماكن الحضارية ولكن عند تسليم اول نموذج من المدفع للقوات الالمانية كان الوضع قد تبدل كليا اذ انتقلت القوات الالمانية في اغلب الاوقات من الهجوم الى الدفاع.

تم تشكيل ثلاث وحدات لتشغيل المدافع التي تم تصنيعها وكانت ارقام تلك الوحدات 1000و1001و1002 وكان من المفترض ان يتم تزويدهم ب40 مدفع لكن بسبب تغير ظروف الحرب وضغط الحلفاء على القوات الالمانية تقلص هذا العدد الى 4 مدافع لكل وحدة .

ظهر المدفع لأول مرة اثناء القتال الفعلي في 13 اغسطس 1944 وذلك اثناء ما عرف بانتفاضة وارسو Warsaw Uprising وذلك ضمن الوحدة رقم 1000 وكان عدد المدافع الموجودة 2 فقط وتعتبر تلك المعركة من المرات القليلة الذى استخدم فيها المدفع بدوره الحقيقي كمدفع هجومي. كانت الوحدة رقم 1001 تحت قيادة الكابتن Von Gottberg اما الوحدة رقم 1002 كانت تحت قيادة الملازم Zippel. واشتركت الوحدة 1000 و 1001 معا اثناء هجوم الاردين بعدد 7 مدافع بعد الهجوم تم إستخدام المدافع الباقية .
dd898de786.jpg
المدفع في قبضة الجيش الأميركي
الخصائص والمواصفات العامة:

Sturmtiger2.jpg

مدفع StrumTiger في أحد المتاحف

Table.jpg


مقاطع عن المدفع

المدفع أثناء العمليات العسكرية




المدفع في أحد المتاحف




أتمنى أن ينال الموضوع على إعجابكم

المصادر:











 
اهلا اهلا وسهلا ......... بالاستاذ علي

فتقدناك كثيرا ........ وافتقدنا النازية معك ....... ههههههه

مشكور على الموضوع الاكثؤ من رائع ..... تقييم

هي دبابة لم تستخدم كثيرا في الخطوط الامامية من الحرب نظرا لأنها صنعت في السنة الاخيرة من الحرب

وكما ذكرت في الموضوع فهي لم تكن ذات فعالية كبرى ..... نظرا لقلة اعدادها ...... و انتصارات الحلفاء الكبيرة بعد النورماندي

وشكرا مرة اخرى
 
عودة
أعلى